التاريخ Thu, Jun 08, 2023

علاج صعوبات الإدراك

  

الخُطوة الأولى في علاج صعوبات الإدراك هي تشخيص الحالة وتحديد مدى تقدمها، حتى تستطيع تحديد العلاج الصحيح، حيث يتفاوت الطلاب في المراحل المدرسية المختلفة في القدرة على تلقي المعلومات والتفاعل معها، لذلك لابد من مراعاة هذه الفروق الفردية، خاصةً في حالة المعاناة من أي نوع من صعوبات التعلم المختلفة، وهناك وسائل متعددة للعلاج منها منصات إلكترونية تقدم لك الكثير من الحلول مثل منصة المدرسة كوم.

علاج صعوبات الإدراك

الإدراك من أهم العمليات العقلية التي تساعد الإنسان على التفاعل مع كل ما يحدث حوله، لذلك وجود أي اضطراب أو صعوبة به يؤدي إلى كثير من المشكلات، ولابد من معرفة علاج صعوبات الإدراك بصورة سليمة، والتعامل معها فور الشعور بوجودها.

حيث أنها تؤثر بصورة سلبية على مستوى الطلاب في المراحل التعليمية، نتيجة لعدم القدرة على تفسير المثيرات التي تحدث حولهم بصورة سليمة، مما يساهم في عدم التمييز والشعور بالاضطراب.

وتتعدد أنواع الصعوبات وكلًا منها يحتاج إلى علاج مختلف، ومن أهم خطوات العلاج الآتي:

  • الذهاب إلى أخصائي لتشخيص نوع الصعوبات بالتحديد، حتى يتم التعامل معها بشكل صحيح.
  • الاستعانة بالتكنولوجيا في التعرف على أبعاد هذا الاضطراب، مثل استخدام المزايا التي تقدمها لك منصة المدرسة كوم للتخلص من صعوبات التعلم بأنواعها المختلفة.
  • القيام بعمل الأنشطة التدريبية المناسبة لكل نوع من الصعوبات باستمرار، مما يزيد من كفاءة الطالب ويساعده في مواكبة متطلبات التعلم.

كيف تقوي الإدراك

إذا لاحظت وجود اضطراب لدى أطفالك أو صعوبة في التعامل مع المواد الدراسية المختلفة، أو عدم القدرة على التركيز ووجود تشتت في الانتباه باستمرار، إذن فأنت بحاجة إلى الاستعانة بمنصة المدرسة كوم، التي تساعدك في معرفة علاج صعوبات الإدراك المناسب والتعامل معها بشكل صحيح، بالإضافة إلى طرح دورات تدريبية تساعد الطلاب في المراحل المختلفة على التخلص من هذه الصعوبات سواء في القراءة أو الحفظ وغيرها.

حيث أن وجود هذه الصعوبات تؤثر سلبيًا على تقدم الطالب، وتؤدي إلى شعوره بالفشل وعدم القدرة على مواكبة التطورات التي تحدث حوله، والتي يتعامل معها أقرانه ببساطة دون أي مشكلات، ومن أهم المميزات والخدمات التي تقدمها لك المنصة، لمساعدة الطلاب في التخلص من صعوبات الإدراك والتعلم الآتي:

  • يمكنك أن تبدأ الدورة التدريبية مباشرة بعد الحجز، دون الحاجة إلى الانتظار.
  • يتم التدريب على يد باقة من المتخصصين المحترفين في مجال التعامل مع صعوبات الإدراك بأنواعها المختلفة.
  • الدورة تكون تفاعلية وتتم بشكل مباشر بين الطالب والمتخصص، مما يضفي جو من الود والاستجابة.
  • المتابعة المستمرة للتأكد من حدوث تطورات، وتحقيق قدر من النجاح يزيد كلما زادت مدة التدريب.

ما هي صعوبات الإدراك؟

حتى تستطيع تحديد علاج صعوبات الإدراك يجب أن تتعرف على تعريف هذه الصعوبات وآليتها، حيث أن عملية الإدارة هي بمثابة ترجمة تساعد الإنسان في التعرف على جميع الأشياء الحسية التي حوله، عن طريق الحواس.

حيث أن الحواس وهي (السمع - البصر - الشم - اللمس - التذوق) تعد وسيلة للنقل، تقوم بإرسال الرسائل إلى الدماغ حتى يستطيع تكوين معنى صحيح حول ما يحدث.

وهذه العملية تتم دون وعي منا، على سبيل المثال عند رؤية وردة نتعرف عليها بالنظر دون حاجة إلى التفكير، ولكن يعاني البعض من قصور في إتمام هذه العمليات، ويترتب عليه وجود صعوبة في التعلم.

حيث يجد الطالب صعوبة في التعرف على الحروف أو الكلمات بصورة سريعة، بسبب وجود خلل في وظيفة الإدراك لديه، وفي هذه الحالة لابد من مساعدته في اجتياز هذه الصعوبات باستخدام التدريبات وطرق العلاج المختلفة، حتى تصبح مهمة التعلم أسهل.

أنواع صعوبات الإدراك

تتوقف فعالية علاج صعوبات الإدراك على استخدام الطرق الصحيحة، حيث أن طريقة التخفيف من آثار صعوبات التعلم تختلف من نوع إلى آخر، وهناك عدة أنواع لكلًا منها تدريبات وأنشطة معينة يجب تنفيذها باستمرار حتى تحصل على أفضل نتيجة في أقصر مدة ممكنة، وتساعدك في ذلك منصة المدرسة كوم، ومن هذه الأنواع:

صعوبة الإدراك البصري

من أهم القدرات التي يحتاج إليها الطالب أثناء دراسته هي قدرة الإدراك البصري، حيث أنه من خلالها يتمكن من التفرقة بين أشكال الحروف والكلمات المتشابهة، بالإضافة إلى الأشكال الهندسة وغيرها، لذلك أي خلل في هذه القدرة يؤدي إلى صعوبة في التعلم ويحتاج إلى العلاج، وينقسم هذا النوع إلى عدة أقسام من الاضطرابات وهي:

اضطراب الذاكرة البصرية

ويتمثل هذا النوع في وجود صعوبة في تذكر صور الحروف والكلمات، واستدعائها من مخزون الذاكرة، مما يؤثر بالسلب على إمكانية الكتابة والقراءة بشكل سليم، ويمكنك حل هذه المشكلة أو تخفيف حدتها من خلال القيام بعدة أنشطة، تساعدك بها منصة المدرسة كوم ومنها:

  • أن يرى الطفل حرف معين، ثم يقوم بإغلاق عينيه لعدة ثوانٍ ويتخيل الحرف ثم يراه مرة أخرى للتأكد من صحته.
  • أن يرى الطفل حرف محدد ونطلب منه أن ينطقه.
  • نقوم بعمل تسلسل من الحروف أو الكلمات حسب عمر الطفل، يراه الطالب جيدًا ثم نزيله ونطلب منه أن يسترجع الترتيب مرة أخرى دون مساعدة.
اضطراب التمييز البصري

في هذا النوع من الاضطراب لا يستطيع الطالب أن يفرق بين الأشكال المتشابهة، أو التمييز بين الصور المعكوسة والصحيحة، بالإضافة إلى عدم القدرة على معرفة الفرق بين الشكل أو الكلمات، والخلفية التي تقع خلفه حيث يتشتت انتباهه نتيجة انشغاله بالخلفية بعيدًا عن الفقرة المكتوبة.

اضطراب الإغلاق البصري

ويؤثر هذا النوع بشكل كبير على مستوى الطالب الأكاديمي، نتيجة لعدم قدرته على معرفة الأجزاء الناقصة في الكلمة أو الشكل الذي أمامه، فلا يستطيع قراءة كلمة إلا إذا كانت حروفها مكتملة.

اضطراب العلاقات المكانية

نتيجة الإصابة بهذا الاضطراب يكتب الطفل الحروف ويقرأها بطريقة معكوسة، حيث لا توجد لديه القدرة على تحديد المكان الصحيح الخاص بكل حرف أو شكل.

ويمكنك استخدام قراءة المرآة لتصحيح هذه المشكلة، من خلال رؤية الحرف المقلوب في الورقة صحيح في المرآة.

صعوبة الإدراك السمعي

تتمثل أعراض هذا الاضطراب في عدم قدرة الطالب على التمييز بين الأصوات والحروف المتشابهة، مثل حرفي القاف والكاف، أو الطاء والتاء وغيرها.

مما يؤثر على قدراته التحصيلية في مراحل الدراسة المختلفة، علاوة على حدوث اضطرابات في التعامل مع الأشخاص والتحدث معهم، وينقسم هذا النوع من الصعوبات إلى الآتي:

اضطراب التمييز السمعي

عند الإصابة بهذا النوع من الصعوبات لا يستطيع الطالب التمييز بين حروف الكلمات التي تتشابه في طريقة النطق، ة نطقها، مما يؤثر عليه سلبًا في الكتابة والقراءة بشكل عام، كما يمكن أن تتمثل الصعوبة في التفرقة بين أصوات معينة وبين الأصوات التي تقع في الخلفية، على سبيل المثال يمكن ألا يستطيع الطالب تحديد صوت شرح المعلم إذا تحدث أحد من زملائه في التوقيت نفسه، ويمكنك الحد من أعراض هذه المشكلات من خلال القيام بعمل التدريبات الآتية:

  • إصدار عدة أصوات مختلفة واطلب من الطالب أن يفرق بينها.
  • إصدار أصوات مع وجود خلفية لها تتسبب في حدوث ضجيج.
  • طرح عدة كلمات متشابهة في النطق، واطلب منه أن يميز أحدها.
  • محاولة التفرقة بين صوت الماء والجرس والهاتف وغيره.
اضطراب التسلسل السمعي

في هذه الحالة لا يتمكن الطالب من نطق الكلمات أو الجمل بالترتيب الصحيح للحروف، كما لا يمكنه سرد الأرقام العددية بالترتيب سواء التصاعدي أو التنازلي، ويمكنك الحد من ذلك عن طريق عدة تدريبات مثل القيام بترتيب عدد من الكلمات أو الأرقام، واطلب من الطالب أن يعيد قرائتها مرة أخرى بصورة شفهية.

اضطراب الذاكرة السمعية

يجعل هذا النوع الطالب غير قادر على الاحتفاظ بالمعلومات الشفهية لمدة طويلة، حيث لا تبقى في الذاكرة قصيرة المدى وبناءً على ذلك لا تنتقل إلى الذاكرة طويلة المدى فلا يقدر الطالب على حفظها مما يشكل له صعوبة كبيرة في التعلم.

اضطراب الإغلاق السمعي

في هذه الحالة إذا لم يسمع الطالب الكلمة كاملة لن يستطيع تخمين الجزء الناقص، ولا يتعرف على معناها حتى وإن كانت الكلمة في سياق متجانس وواضح.

صعوبة الإدراك الحركي

عند الإصابة بهذا النوع تجد الطالب يعاني من اختلال في التوازن، ودائمًا ما يرتطم بالأشياء المختلفة ولا ينتبه بها، أو ربما يخلط بين الاتجاهات ويجد صعوبة في استخدام القلم والكتابة به، أو استخدام المقص أو إغلاق أزرار ثيابه، فهو بشكل عام لا يستطيع الثبات بطريقة طبيعية.

وتساعد منصة المدرسة كوم في أداء جميع التدريبات والأنشطة المطلوبة في علاج جميع أنواع صعوبات الإدراك، لذلك إذا لاحظت الإصابة بأيًا منها عليك الاستعانة بالقائمين على هذه المنصة المميزة.

أعراض صعوبة الإدراك

لكل مرض أو اضطراب أعراض معينة تدل عليه، وتساعدك في التمكن من التشخيص الصحيح حتى تحدد علاج صعوبات الإدراك المناسب.

ومن أكثر الأعراض انتشارًا والتي تدل على الإصابة بصعوبات التعلم الآتى:

  • عدم القدرة على إنجاز المهام المطلوبة بشكل صحيح، على عكس أقرانهم من نفس العمر.
  • حدوث تداخل في المعلومات التي يقومون بدراستها، والشعور بالتشويش باستمرار.
  • رفض القيام بالمهام المدرسية المختلفة دون محاولة.
  • عدم القدرة على استحضار المعلومات التي تم دراستها منذ وقت قليل.
  • تشتت الانتباه المستمر وعدم القدرة على التركيز.
  • التعرض لنوبات من الغضب نتيجة عدم القدرة على مواكبة المتطلبات التعليمية.
  • اضطرابات ملحوظة في الكلمات المنطوقة.

أسباب صعوبات الإدراك

إذا كنت معلم ولديك طالب يعاني من أي نوع من صعوبات التعلم، أو ولي أمر وتريد مساعدة أطفالك في التخلص من الاضطرابات التي تواجههم أثناء دراسة المواد المختلفة، إذن لابد أن تحدد الأسباب التي أدت للإصابة بهذا الخلل، حتى تستطيع تحديد علاج صعوبات الإدراك، ومن أهم أسباب الإصابة الآتى:

  • يمكن أن يكون السبب هو وجود استعداد وراثي للإصابة.
  • حدوث اضطرابات تفاعلية أثناء مرحلة الطفولة.
  • عدم الحصول على التغذية المناسبة، ونقص عناصر هامة.
  • من الممكن أن يتسبب التعرض إلى حادث في منطقة الدماغ في الإصابة بصعوبات في الإدراك.

ما هي أنواع صعوبات التعلم؟

تحتاج الدراسة في مختلف المراحل التعليمية إلى التركيز والقدرة على إنجاز المهام في أسرع وقت ممكن، لذلك لابد من علاج صعوبات الإدراك في أسرع وقت ممكن تفاديًا لتطور الآثار السلبية، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على تحصيل الطالب الدراسي، لذلك يُطلق عليها الإعاقة الخفية، ومنها الآتي:

عسر القراءة

بالطبع تعلم القراءة بشكل صحيح من أساسيات الدراسة في مختلف المراحل، لذلك حدوث أي خلل بها يؤدي إلى عدم القدرة على الكتابة أو الإملاء بشكل صحيح، وتتعد أشكال ومظاهر هذا النوع من الاضطرابات ومن أشهرها عسر القراءة الصوتي، حيث يكون الطالب المُصاب غير قادر على تقسيم حروف الكلمات بصورة صحيحة.

.

مما يجعله يشعر بالدونية وأنه أقل من أقرانه ولا يستطيع مواكبة ما يحدث حوله، لذلك لابد من تشخيص الحالة والتعامل معها بشكل صحيح.

عسر الكتابة 

 يسبب هذا النوع من الصعوبات عدم القدرة على الكتابة بصورة سليمة، فقد لا تستطيع قراءة ما تم كتابته بالإضافة إلى استغراق وقت طويل جدًا في كتابة كلمات قليلة، مما يسبب مشكلات خاصةً أثناء الحصص الدراسية.

حيث يشعر الطالب بـ الحرج والتوتر، فلا يستطيع أن يراعي المسافات بين الحروف المكتوبة، أو أن يختار بين الأحرف الكبيرة والصغيرة في اللغة الإنجليزية وغيرها.

عسر الحساب

يعاني الطالب المُصاب بعسر الحساب من عدم القدرة على التعامل مع الأرقام بشكل صحيح، فلا يمكنه إجراء أي عملية حسابية مهما كانت بسيطة بالإضافة إلى الصعوبة في عد الأرقام بالترتيب الصحيح، أو كتابتها بصورة سليمة غير معكوسة.

وتزيد صعوبة هذا الاضطراب في حالة اجتماعه مع الإصابة بـ عسر القراءة، حيث يجد الطالب صعوبة في قراءة الأسئلة الحسابية الطويلة بالإضافة إلى عدم القدرة على كتابة الرموز الرياضية، ويمكن اللجوء إلى استخدام الآلة الحاسبة للحد من هذه الآثار. 

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يؤثر هذا النوع من الاضطرابات على إدراك الطالب بصورة كبيرة، حيث لا يتمكن من التركيز لفترة طويلة في أمر ما، فلا يمكنه اتباع التوجيهات المختلفة بالإضافة إلى صعوبة التحكم في الانفعالات، ويمكن تشخيص الإصابة بهذا النوع بسهولة نتيجة الحركة المستمرة التي يقوم بها الطالب المُصاب.

وبشكل عام لابد من الاستعانة بالمتخصصين في مجال علم النفس حتى يتم تشخيص الطالب بشكل صحيح، والبدء في تطبيق طرق العلاج المناسبة، قبل أن تزيد حدة الأعراض الناتجة عن الإصابة، لذلك توفر لك منصة المدرسة كوم نخبة من المتخصصين في هذا المجال يتواصلون معك من خلال دورات تدريبية، لمساعدتك في التعامل بشكل صحيح مع أي نوع من الاضطرابات أو الصعوبات التي قد يعاني منها الطلاب في الحياة المدرسية، ويعد ذلك من أهم إيجابيات التكنولوجيا والتعلم عن بعد.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها