التاريخ Sun, Mar 19, 2023

صعوبات التعلم النمائي

انواع صعوبات التعلم النمائي هي مشكلة يعاني منها العديد من الأطفال والشباب في مراحل التعليم المختلفة، وتتسبب في صعوبة تحصيلهم للمادة الدراسية بالإضافة إلى التأثير على نموهم الذهني والاجتماعي، يحتاج هؤلاء الطلاب إلى دعم وتحفيز إضافي، بالإضافة إلى تطوير برامج تدريبية خاصة بهم لتسهيل عملية التعلُّم. في هذا المقال، سنستكشف أكثر حول صعوبات التعلم النمائي وكيف يُمكن مساعدة هؤُلاء الطلاب على التغلُّب على هذه المشكِلَة.

تعريف صعوبات التعلم النمائية

تعتبر صعوبات التعلم النمائية من أهم المشكلات التي يعاني منها الطلاب في المدارس، حيث تتعلق هذه الصعوبات بالعمليات المعرفية والعقلية والوظائف الدماغية اللازمة لتحصيل المواد الأكاديمية. 

وتتضمن انواع صعوبات التعلم النمائي:

يمكن أن يكون سبب حدوث هذه الصعوبات غياب النمو السليم في المخ أو اضطرابات في الوظائف النفسية الأساسية كالإدراك والتذكر وتكوين المفاهيم. 

حيث يتطلب حل هذه الصعوبات تدريبات خاصة وتقنيات معينة تساعد الطفل على تحسين مهاراته الحركية والذهنية واللغوية والاجتماعية لتحقيق نجاحه الأكاديمي.

أسباب صعوبات التعلم النمائية عند الأطفال

تعتبر صعوبات التعلم النمائية من الاضطرابات الشائعة بين الأطفال، والتي تؤثر بشكل مباشر على أدائهم الأكاديمي. 

فعندما يعاني الطفل من هذا النوع من الصعوبات، قد يواجه بعض الصعوبات في تحليل اللغة المنطوقة وفهمها، بالإضافة إلى ضعف التركيز والذاكرة، وبالتالي يصعب عليه تحصيل المعلومات الأكاديمية بشكل كافي. وتتوقف أسباب حدوث هذه الصعوبات على عدة عوامل، منها: 

  • الاضطرابات العصبية والوراثية.
  • التعرض لصدمات نفسية أو اجتماعية.
  • بالإضافة إلى بعض الأسباب البيئية مثل قلة الاهتمام بالتعليم المبكر، وقلة الدعم العائلي والتعليمي. 

لذلك، يجب على الأهل والمعلمين الاهتمام بتشخيص هذه الصعوبات في مرحلة مبكرة وتوفير الدعم المناسب للطفل، من خلال استخدام أدوات واختبارات مختلفة لتشخيص الصعوبات وتحديد الأساليب التعليمية الأنسب للمساعدة على تجاوز هذه الصعوبات.

تشخيص صعوبات التعلم النمائية

من العوامل المهمة التي تساعد على تشخيص صعوبات التعلم النمائية هي استخدام الأدوات والاختبارات المناسبة. 

فبهذه الاختبارات التي تشمل اختبارات الذكاء، مقاييس السلوك التكيفي، ومقاييس الصعوبات التعلمية النمائية. ومن خلال هذه الأدوات، يتم تحديد قدرة الطالب على صعوبات القراءة والكتابة وأداء القدرات العقلية والمعرفية وصعوبات الرياضيات، مما يحدد الصعوبات التعلمية التي يواجهها. 

فإذا كان الطفل يعاني في صعوبة الانتباه من عدم القدرة على توجيه انتباهه بشكل سليم نحو شيء محدد، وتشتت انتباهه بين عدة أمور. أما صعوبات التذكر تتضمن صعوبة تخزين المعلومات بشكل دائم في الذاكرة وتذكرها لاحقاً ويعاني الطفل في صعوبة الادراك من صعوبة فهم المواد الدراسية والتعرف عليها ومعرفة كيفية تطبيقها. 

تعد تشخيص هذه الصعوبات وعلاجها أمراً هاماً لتمكين الطفل من التحصيل الدراسي وتحقيق نموه التعليمي بشكل أمثل ويتم تشخيص الصعوبات التعلمية بطريقة دقيقة وتحديد أفضل الطرق والاستراتيجيات المناسبة لعلاجها وبهذا يمكن تحسين مستوى كفاءة خدمات التشخيص والتقييم، وتحقيق نتائج أفضل لطلابنا الذين يعانون من صعوبات التعلم النمائية.

علاج صعوبات التعلم النمائي

تعد طرق واستراتيجيات التعليم المناسبة لمعالجة صعوبات التعلم النمائية من العوامل الأساسية لتحقيق النجاح في التعليم فمن بين هذه الطرق والاستراتيجيات: 

  • تقديم التعليم بشكل أكثر تفردا وتخصيص جزء من الوقت لكل طالب. 
  • كما يمكن تخصيص دورات إضافية لتدريس المهارات الأساسية وعمل محاضرات خاصة للتركيز على نقاط الضعف. 
  • ويمكن أيضا استخدام الطرق الإيجابية لتعزيز الثقة بالنفس وتشجيع الطلاب على الاستمرار في التعلم. 
  • كما يمكن استخدام الوسائل الحديثة في التعليم الإلكتروني، مثل الإنترنت والكتب الإلكترونية، للمساعدة في تعزيز المهارات الأساسية. 
  • وقد تثبت أيضا استخدام مواد تربوية التي تركز على مكونات التعلم النمائي، وخصوصاً المحفزات البصرية أو المسموعة، لتحفيز الطلاب على التعلم بشكل أكبر وتعزيز المهارات الأساسية اللازمة.

ويمكنك الاستعانة بجلسات المدرسة دوت كوم عبر الانترنت في صعوبات التعلم النمائي التي تقدم المزيد من المميزات التي تجعلها مؤثرة في علاج صعوبات التعلم، كالآتي:

  • جلسات اونلاين 100%.
  • تحديد ما هي مشكلة الطفل بالضبط.
  • ثم وضع خطة لمتابعة علاج انواع صعوبات التعلم النمائي.
  • التعامل الجيد مع صعوبة الادراك وتحسين مستواه.
  • إمكانية اختيار المواعيد المناسبة لك.
  • بدء الجلسات بعد الحجز بيوم.
  • جلسات على يد متخصصين بارعين في صعوبات التعلم النمائي.

كل هذه المميزات وغيرها يمكنك الحصول عليها مع علاج صعوبة الادراك، وصعوبة التذكر وصعوبة الانتباه وتحسين مهارات الاطفال.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها