التاريخ Sun, Jun 11, 2023

نصائح للمذاكرة والنجاح بتفوق

افضل 10 نصائح للمذاكرة مهمة للتفوق، حيث أن بعض الأطفال يواجهون صعوبة في حفظ دروسهم نتيجة النسيان السريع، لذلك يجب أن نتعرف على الطرق الصحيحة ونتبع نصائح فعّالة لتحقيق نتائج إيجابية تؤثر بشكل كبير على مستقبل تعليم طفلك.

كيفية الدراسة بدون ملل

كلما قلَّ التوتر والقلق الذي تشعر به تجاه الامتحانات، كلما زادت راحتك وصحتك وإنتاجيتك أثناء مرحلة المذاكرة التي تسبق الامتحانات. 

لذا، من أهم النصائح للمذاكرة الصحيحة والفعَّالة التي يجب اتباعها هو تجنب التوتر والقلق بشأن الامتحانات.

واعلم أن التوتر والضغط النفسي الذي تعاني منه أثناء المذاكرة وأوقات الامتحان: 

  • يؤثر سلبًا على ذاكرتك وتركيزك.
  • يعيق قدرتك على الحفظ ويقلل من استيعاب الدماغ للمعلومات.
  • قد يسبب الأرق وصعوبة النوم، مما يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعقلية على حد سواء.

لذا، إن الابتعاد عن التوتر والضغط والمذاكرة بذكاء وتنظيم الوقت يعد من أفضل النصائح للمذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات.

ومن أهم النصائح أيضًا هي البعد عن الملل عن طريق تنفيذ بعض من الإرشادات الآتية:

  • ابدأ العزيمة والإرادة القوية.
  • ضع أهدافك بدقة؟
  • قم بالتخطيط المسبق.
  • قم بتبسيط المعلومات.
  • اختر المكان المناسب للمذاكرة.
  • لا تأخذ الراحة بشكل مفرط.
  • اخلط بين المواد الدراسية.
  • خذ قسطًا من الاستراحة.

افضل 10 نصائح للمذاكرة

1- البدء بالقرآن الكريم

قبل البدء في مذاكرتك، قم بقراءة آيات من القرآن الكريم، حيث أن قراءة القرآن تحظى بالبركة في الوقت والجهد، فالقرآن كما ورد في أقوال العلماء هو كنز هذه الأمة الذي تربى عليه الأجيال.

و قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله تعالى وبالله تعالى فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوبًا من حياته.

 فإذا قرأت على الأقل آية أو اثنتين قبل المذاكرة، وقرأت مثلهم بعد الانتهاء، سيساعدك ذلك في تذكر المعلومات بشكل أفضل وخاصةً المعلومات التي تم حفظها، لهذا تعتبر هذه النصيحة من  افضل 10 نصائح للمذاكرة.

2- النوم جيدًا

من الأفضل أن تخصص وقتًا كافيًا للنوم، وقد حدد العلماء أن مدة النوم المثالية تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات ليستمتع الجسد بنوم صحي.

 وبالتالي يساعد ذلك عقلك على التركيز بشكل أفضل وتجنب التشتت وزيادة الانتباه بشكل سريع، وهذا بدوره سيسهم في تحسين أدائك في عملية المذاكرة.

3- شرب قدر كافي من الماء

افضل 10 نصائح للمذاكرة أهمها شرب كميات كبيرة من الماء يساعد في تنقية العقل وزيادة وضوحه، ويعزز التركيز ويقلل من التشتت، ويُنصح بشرب لتر أو أكثر من الماء يوميًا. 

ومع ذلك أثناء عملية المذاكرة، من الأفضل أن تكون لديك زجاجة ماء تشرب منها أثناء المذاكرة، حيث يساعد ذلك في تعزيز التركيز والبقاء منتبهًا.

4- النشاط البدني

المقولة العقل السليم في الجسم السليم تحمل معنى هام، فعندما يكون الجسم بحالة جيدة، يمكن أن يؤثر ذلك على العقل والتركيز.

حيث أن في فترة المذاكرة، يشعر الطلاب في بعض الأحيان بالملل والضعف، وهنا يأتي دور النشاط البدني، فإذا شعرت بالنعاس أو الضجر أو الخمول، من المفضل أن تتوقف عن المذاكرة وتقوم بأي نشاط يتطلب جهدًا بدنيًا، مثل التجول في أروقة المنزل على سبيل المثال.

5- استخدام طريقة البومودورو تكنيك

تمت إثباتها علميًا أن العقل البشري يصعب عليه الانتباه لفترات تزيد عن 25 دقيقة متواصلة، لذا يُفضل أن تقوم بمذاكرة لمدة 25 دقيقة ثم تأخذ استراحة قصيرة تستمتع فيها بفعل شيء مفيد.

6- عدم المذاكرة على السرير

ترتبط الأماكن بالعقل بشكل وثيق، فعلى سبيل المثال، يرتبط السرير في العقل بالنوم، لذا إذا كنت تذهب لتذاكر على السرير مع حمل الكتاب، فإن ذلك يؤثر سلبًا على جودة النوم. 

من الأفضل أن تختار مكانًا هادئًا يتمتع بإضاءة طبيعية مستمرة وتخصصه للمذاكرة فقط. 

عندما تأخذ كتبك وأدواتك وتذهب إلى هذا المكان، ستبرمج عقلك تلقائيًا أن هذا هو وقت المذاكرة، وهذا من افضل 10 نصائح للمذاكرة.

7- تنظيم الوقت

افضل 10 نصائح للمذاكرة هو تنظيم الوقت فهي مهارة حيوية يجب على الجميع اكتسابها، حيث يُعتبر عدم ممارسة الطلاب للمذاكرة عادةً متكررة تستدعي الاعتذار بسبب عدم توفّر وقت كافٍ للتعلم.

 بدء المذاكرة مبكرًا قبل فترة الامتحانات لتجنب فقدان الوقت، عندما تبدأ مذاكرتك في وقت مبكر بما يكفي قبل تاريخ الامتحانات، ستشعر بالهدوء والتركيز وستقلل من التوتر، وقد تساعدك هذه النصيحة على تجنب القلق والتوتر والضغط العصبي، مما يزيد من إنتاجيتك.

8- حل الكثير من الاختبارات

تُعدهذه الطريقة واحدة من أنجح أساليب المذاكرة الصحيحة والمراجعة الفعَّالة للاستعداد لأي امتحان لذلك هي من افضل 10 نصائح للمذاكرة، كما إنها تزود الطالب بخبرة وتدريب كبيرين في مجال الامتحانات.

لذلك حاول زيادة عدد الأسئلة والاختبارات السابقة التي تقوم بحلها لتتدرَّب على جميع أنواع الأسئلة وأساليب الإجابة عليها.

 إن مراجعة المواد من خلال حل التمارين والاختبارات تعتبر أسلوبًا فعَّالًا للمذاكرة الصحيحة قبل الامتحانات، ولاسيَّما في مرحلة الثانوية العامة.

وإنها واحدة من أهم النصائح التي نوصي بها للطلاب أثناء المذاكرة النهائية، وذلك بناءً على تجربة وخبرة سابقة مررنا بها ودمجًا لـ افضل 10 نصائح للمذاكرة.

9- تلخيص ما تم مذاكرته

إذا قررت مذاكرة مادة ما باستخدام أقلام التحديد، ثم قمت بتلخيصها بأسلوبك الخاص وتسليط الضوء على النقاط الهامة وذات الأهمية، فسوف تتمكن من اتقان المادة وتحقيق أعلى الدرجات فيها، حتى إذا لم تتمكن من الحصول على الدرجة الكاملة في هذه المادة، ستلاحظ أن طلاب السنوات الأولى يقومون بمذاكرة بهذه الطريقة.

10- المراجعة

عندما تقوم بتلخيص المادة ومن ثم مراجعتها، ستلاحظ تحسنًا واضحًا في ثبات المعلومات ووضوحها لهذا يعتبر هذا افضل 10 نصائح للمذاكرة .

 فالمذاكرة بدون مراجعة تجعلها عبثية تمامًا، حيث ستفقد بعض المعلومات التي تمت مذاكرتها، لذا يعمل عملية المراجعة على تعزيز الاستيعاب وتثبيت المعلومات في الذاكرة بشكل أفضل.

طريقة المذاكرة من  خلال المدرسة كوم

وفرت المدرسة دوت كوم أفضل الوسائل التي تساعدك على مذاكرة المواد الدراسية بكل سهولة، وذلك من خلال عدة مميزات منها:

  • توفير نخبة من الأساتذة لتدريس  المواد بخبرة عالية.
  • توفير مخططات تساهم في تعزيز الفهم.
  • لا  تكلفك الخروج من المنزل للدراسة.
  • متوفرة على مدار اليوم.
  • يمكنك معها الحصول على كافة الدروس والدورات في جميع المواد الدراسية.
  • جلسات تفاعلية عبر الكثير من الوسائل الحديثة والتكنولوجيا.
المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها