elmadrasah.com

x احجز الآن!

لا يختلف أثنين حول أهمية تعلم اللغة العربية، وكوننا في دولة عربية فإتقان اللغة العربية أمر هام، وواجب أن تحث أطفالك على تعلمها وإتقانها، وفبفهمه قواعد اللغة العربية سوف يستطيع إلمام وفهم ثقافة الدولة وعاداتها وتقاليدها وحفظ تراثها وتاريخها.

ولأن تعلم اللغة العربية يحتاج إلى الكثير من الخطط والأفكار المبدعة التي تسهل من عملية تعلم اللغة العربية، قررنا في هذا المقال أن ندلك على أهم 10 خطوات لتحث طفلك على اتقان قواعد اللغة العربية.

أهمية تعلم اللغة العربية للاطفال وإتقانها:

قبل طرح خطوات اتقان و تعلم اللغة العربية للاطفال ، عليك أن تعرف تفصيلًا اهمية تعليم اللغة العربية لأطفالك، ونرد على السؤال الأهم هل يمكن أن يعيش طفل في دولة عربية بدون تعلم اللغة العربية بإتقان وبالاخص اللغة العربية الفصحى؟

أهمية اللغة العربية للاطفال:

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، لغة البيان، ومركز الثفافة والحضارة والتاريخ، وتعد من اللغات العالمية والأكثر أهمية بين اللغات، ولكن تكمن أهمية تعلم اللغة العربية للاطفال في كونها:

  • اللغة غنية بالمعاني والمفردات التي تساعده على التعبير عن ذاته بشكل أفضل
  • لغته الأم والتي عليه تعلمها واتقانها بشكل وافي
  • اللغة العربية ليست مادة ليتعلمها بينما لغة محورية وأساسية في مسيرته التعليمية
  • يعتمد تعلم اللغة الإنجليزية أو أي لغة ثانية على إتقان تعلم اللغة العربية
  • يساعد تعلم اللغة العربية للاطفال على تقوية شعورهم بالإيمان والانتماء لوطنهم
  • مرحلة تعلم واتقان اللغة العربية مرحلة جد مهمة ومحورية في تكوينه الفكري والشعوري.
  • اللغة العربية لغة داعمة في حياته العلمية والتعليمية.

سُبل تعليم وإتقان اللغة العربية للأطفال:

بيئة المحيطة هي المصدر الأول والأساسي لتعلم اللغة العربية، ومع إنتشار اللهجات العربية المختلفة، صارت اللغة العربية الفصيحة غير منتشرة في ألسنة العرب، ومن هذا المنطلق علينا أن نبدأ، فإدراك أن اللغة العربية لها أفرع وجوانب متعددة بعيدة عن اللهجة العامية التي يستخدمها أهل الإمارات مثلًا، وأن قواعد اللغة العربية لها أصول كثيرًا ما تكن مختلفة تمامًا عن قواعد اللغة العامية الإمارتية.

أهم 5 السُبل لتعليم اللغة العربية هي:

  • التفكيك والإحلال: نقصد هنا تفكيك مفاهيم وقواعد اللغة العربية، وشرحها بشكل مفصل وبسيط، ومن ثم البدء في إحلالها وتوظيفها في الحياة العملية.

 

  • فهم قواعد التركيب اللغوي: التركيب اللغوي من أهم السبل لتعليم وإتقان اللغة العربية للأطفال، فسواء كنت أب أو مدرس عليك أن تشرح للطفل كيفية تركيب الجملة لغويًا؟ وكيف تبني تركيب لغوي حسب حاجته؟ فمثلًا كيف يبني جملة لغوية تعبر عن مشاعره، وجملة أخرى تعبر عن فكرة، وأخرى تخبر من حوله بمعلومة رياضية؟ كل ذلك يساعده على فهم اللغة العربية بشكل أعمق وأفضل.

 

  • تذوق اللغة: عليك أن توفر لطفلك مجموعة مختلفة من القراءات والمجلات القصصية والمعلوماتية التي تساعدهم على استصاغة اللغة، وفهم كيفية توظيف واختيار الكلمات الصحيحة للتعبير عما يدور في ذهنه، بالإضافة إلى التميز بين الجمل والتعبيرات اللغوية الجميلة والسيئة.

 

  • قواعد اللغة العربية النحوية والصرفية: الأطفال هم الأكثر قدرة على فهم اللغات واستيعابها، ولذلك عليك أن تحفر في عقله قواعد اللغة منذ الصغر، ولا تؤخر ذلك حتى الطفولة المتأخر، بل من البداية صحح له أخطاءه اللغوية من حيث النحو والصرف، وأشرح له أهمية قواعد اللغة العربية وضرورة تعلمها.

 

  • المفاتيح اللغوية: عليك أن تقص عليه مفاتيح اللغة، ونقصد بذلك هو أن تحفر في عقله أن للغة أبواب عليك أن تطرقها لكي تعي اللغة وتناولها بشكل سلس، فاللغة باب للثقافة والعلوم واكتساب المهارات وفهم وتفسير القرآن الكريم ومعرفة العادات العربية والإسلامية السليمة.

خطوات تعليم الاطفال اللغة العربية:

بعد معرفة سُبل التعلم والجوانب الأهم لتعليم اللغة العربية للأطفال، علينا أن نبدأ في خطوات فعلية وبسيطة وبطيئة ليتعلم الطفل اللغة العربية الفصحى بعمق واتزان.

10 خطوات بهدف إتقان وتعلم اللغة العربية للأطفال:

  • الحفظ

تلك االخطوة من الخطوات الأكثر قدمًا ولكنها هامة، فهي تتمحور في تحفيظ الأطفال أيات وسور قصيرة من القرآن الكريم بجانب تفسيرها وفهمها عن ظهر قلب، هذا يساعد الطفل على تزويد من مخزونه اللغوي وفهم طبيعة اللغة العربية كلغة أعظم كُتب الكون. 

  • التعلم المباشر

تعد تلك الخطوة من الخطوات الأكثر حداثة والمنتشرة الآن، والتي تعتمد على وجود مدرس يبدأ في تلقين الأطفال قواعد اللغة العربية وشرحها حتى يستوعبها الطفل، ومن عيوب تلك الخطوة هو الضفط النفسي الذي يقابله الطفل اثناء التعلم، واختزال تعلم اللغة العربية إلى وسيلة للاجتياز الاختبارات لا الاستمتاع. 

  • تعلم اللغة العربية أونلاين للاطفال

تلك الخطوة من اكثر الخطوات فاعلية، فهي تجمع بين مزايا الخطوات السابقة من حيث شرح وتفسير اللغة بجانب الاستمتاع اثناء تعلم اللغة العربية للاطفال وتوفير الوقت والجهد أيضًا.

  • اللعاب اللغوية

هناك العديد من الألعاب اللغوية الممتعة للاطفال والتي تساعدهم على فهم اللغة العربية والاستمتاع بها ايضًا، ومن ضمن تلك الألعاب:

  1. الكلمات المتقاطعة للاطفال
  2. ألعاب الألغاز
  3. أكمل الجمل الناقصة 
  • القصص العربية التراثية والجديدة

تلك الخطوة من الخطوات الهامة من أجل تعلم اللغة العربية، فما عليك إلى جمع مجموعة مشوقة من القصص المكتوبة باللغة العربية الفصحى للاطفال، وسردها عليهم قبل النوم أو أثناء جلسة سمر بينكم، وفتح باب النقاش حول ما تعلموه من القصة أو الحكاية التراثية التي سردها عليهم. 

  • الغناء والاناشيد

تلك خطوة يمكن تفعيلها في أي مكان، فقط قم بتشغيل أناشيد أو تواشيح أو مقطوعات غنائية باللغة العربية الفصحى دوريًا، ومع التكرار ومرور الوقت سيدندنها أطفال ويتعلمون اللغة بسماع ما يطيب القلب. 

  • القراءة كوسيلة للتعلم

أقرأ لطفلك، وأجعله يقرأ ولو صفحة واحدة من كتيبات أو قصص أو مجلات للأطفال، ومع تقدم العمر أجعله يقرأ أكثر من صفحة بجانب حثه على قراءة القرآن الكريم يوميًا. 

  • دروس اللغة العربية

تلك من أكثر الخطوات متعة أيضًا، فما عليك إلا البحث عن دروس تعلم اللغة العربية أونلاين للأطفال وستجد مجموعة من أفضل الدورات التعليمية أونلاين لتعلم اللغة العربية، بجانب مجموعة من المقاطع الفيديو التعليمة والتي تحتوي على رسومات وشخصيات كارتونية تحفز الطفل على فهم اللغة العربية باستمتاع وسعادة. 

  • مجموعات تعلم اللغة العربية للاطفال

اشترك لطفلك في مجموعات تهدف إلى تعليم اللغة العربية للأطفال عن طريق التجمع أونلاين أو وجهًا لوجه، وخذ في الاعتبار ماهية الأنشطة التي تنظمها المجموعة ومدى فاعليتها في مسيرة تعليم الطفل اللغة العربية الفصحى.

  • التفسير والتجويد

الخطوة الأهم والأخيرة، اشترك لطفلك في دروس لتعلم تلاوة القرآن الكريم والتجويد والتأكيد على تفسير كل أية يتعلمها الطفل، حتى يفهم اللغة أكثر بجانب فهمه لتعاليم القرأن الكريم.

 

التاريخ Tue, Jan 26, 2021

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها