التاريخ Tue, Sep 06, 2022

banner

تتجه أنظمة التعليم اليوم إلى جعل العملية التعليمية أسهل ما يمكن، لجذب الطلاب إلى العلم والتطوير، ليكون العالم مكانًا أفضل. فإذا كنت معلمًا، وتسعى لتطوير طريقتك مع طلابك لتوطيد علاقتك بهم، فقد تكون سمعت يومًا ما عن منهج منتسوري، فهل تعرف ما هو؟ 

منهج منتسوري هو منهج تعليمي تم وضع قواعده بواسطة ماريا منتسوري، لتطبيقه مع كافة الأطفال ذو القدرات المختلفة، حيث أنها رأت أن العلم لا ينتشرإلّا بالإنسانية والسلام . لذلك اتخذت هذا المنهج في التعليم، ونالت به شهرة واسعة، تقوم المدارس والحضانات في الإمارات بعمل اجتماعات تعريفية عن منهج منتسوري مع الآباء والأمهات، حتى يتمكنوا من تطبيقه بطريقة صحيحة مع طفلهم، وتكون البيئة ملائمة لنمو الطفل بشكل صحيح.

ما هو منهج المنتسوري؟

منهج المنتسوري هو عبارة عن طريقة وضعتها الطبيبة الإيطالية ماريا منتسوري للتعامل مع الأطفال منذ أن يكون طفلًا صغيرًا حتى سن 18 أو أكثر.

  • يعتمد هذا المنهج على شخصية الطفل وطريقة تعامله مع بعض المواقف، حيث يجب أن يكون له حرية الاختيار في القيام ببعض الأشياء.
  • كانت ماريا تستخدم هذه الطريقة مع الأطفال ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية، ونجحت في التعامل معهم وأصبح الأطفال قادرين على التعامل مع الآخرين وفهم ما يدور حولهم بشكل أفضل.
  • الآن أصبحت بعض المدارس وروضات الأطفال تتبع هذا المنهج في التعامل مع التلاميذ، حيث تساعد تلك الطريقة في تكوين شخصية الطفل وتطوير مهارات التواصل لديه.
  • تختلف هذه الطريقة عن طريقة التدريس التقليدية، حيث يتم التعامل مع كل طفل حسب قدرته العقلية وترك مساحة خاصة له للتعبير عن نفسه ورأيه، دون فرض السيطرة عليه وتقييد حركته، حيث يراعي هذا المنهج الفروق الفردية بين الأطفال.

اعرفي كيف تساعدي طفلك في مرحلة ما قبل الدراسة.

 

المنتسورى فى الامارات.. كيف طبقته ومافوائد المنتسورى لطفلك؟| المدرسة.كوم

 

الإمارات وتطبيق منهج المنتسوري

تسعى المؤسسات المجتمعية في نشر طرق التعليم الصحيحة للطفل، عن طريق حملات التوعية التي تُطلقها هذه المؤسسات.

من أشهر طرق التعليم التي تساعد في تنشئة طفل جيد هي طريقة منتسوري، حيث تعتمد هذه الطريقة على شخص الطفل نفسه، وعلى قدراته العقلية والجسدية.

لذلك تقوم غالبية المدارس والحضانات في الإمارات باتباع هذا المنهج في تدريس الأطفال، وتحرص على قدرة المعلم على تطبيق منهج المنتسوري معهم بشكل صحيح.

تعرف على جهود الإمارات فى تهيئة المدارس للعام الدراسى الجديد والعودة للدراسة

الحضانات التي تتبع منهج منتسوري

هناك العديد من الحضانات التي تتبع منهج المنتسوري في التعليم، وتهتم بتطبيقه بطريقة صحيحة، ومنها:

  • حضانة سويت بيبي.
  • حضانة جريت مايندز.
  • روضة إيتشبان.
  • مدرسة جلوبال انديان انترناشونال.

حضانة سويت بيبي

حضانة سويت بيبي من أشهر الحضانات التي تطبق منهج المنتسوري، فقد تأسست الحضانة عام 2014، وبعد ذلك أصبح لها فروع أخرى.

  • تستقبل الحضانة الأطفال منذ عمر الشهرين، وحتى وصولهم لسن الالتحاق بالمدرسة، وتبدأ معهم أولى مراحل التعليم بهذا المنهج.
  • يتخرج الأطفال من هذه الحضانة وهم متقنون الأساسيات التي يجب عليهم معرفتها، دون مواجهة أي صعوبة في التعلم، ويظهر ذلك جليًا عليهم عند اجتماعهم مع الآخرين الذين لم يتم تدريسهم بهذا المنهج.
  • نالت الحضانة على العديد من الجوائز المحلية والدولية التشجيعية، نظرّا لاتباعها منهج المنتسوري، وبذلها كافة الجهود في الاهتمام بأطفالها

  اعرف جهود الامارات فى تنمية رياض الاطفال عبر قراءة KG1 روضة الأطفال بالإمارات 

حضانة جريت مايندز

تهتم هذه الحضانة بالجمع بين المتعة والتعليم معًا، حيث تترك للأطفال حرية التصرف واتخاذ القرارات، وفي نفس الوقت تضيف هم معلومات جديدة، عن طريق اتباع منهج المنتسوري.

تخرج من هذه الحضانة العديد من الدفعات الذين أصبح لديهم مهارات تواصل جيدة، وكانوا قادرين على تحمل المسؤولية والقيام بمهامهم دون مواجهة أي صعوبات أو عقبات من معوقات التعلم.

روضة إيتشبان

تقوم حضانة إيتشبان بتوفير البيئة الملائمة للطفل، حيث يستطيع اللعب طوال الوقت مع التعلم أيضًا، فهناك يوجد طاقم من المدرسين على أعلى مستوى، وجميعهم يتقنون استخدام منهج منتسوري مع الأطفال.  

تستقبل الحضانة الأطفال من عمر 6 شهور حتى 4 سنوات، وتوفر لهم الرعاية الكاملة طوال فترة تواجدهم فيها، بالإضافة لتنظيم رحلات تعليمية وترفيهية لهم من فترة لأخرى.

مدرسة جلوبال إنديان انترناشونال

هذه المدرسة واحدة من أشهر المدارس العالمية التي تتبع منهج المنتسوري في الإمارات، حيث توفر كافة المستلزمات التي قد يحتاجها الطلاب والمعلمين أثناء الدراسة.

نالت هذه المدرسة على إعجاب الكثير من أولياء الأمور، حيث تؤدي المدرسة دورها على أكمل وجه، وتساعد الطلبة في تطوير مهاراتهم بشكل كبير.

 العام الدراسى اقترب اعرف كيف تهيئ طفلك للعودة للدراسة شغف

عناصر منهج المنتسوري

يمتلك منهج المنتسوري ثلاثة أعمدة رئيسية متصلة ببعضها، وهي:

  • البيئة.
  • المعلم والمدرسة.
  • الطفل.

منهج المنتسورى يساعد فى علاج الاطفال الذين يعانون فى صعوبات للتعلم تعرف معنا على أهم أنواعها عند قراءة أنواع صعوبات التعلم

البيئة

أقرب الأشخاص إلى الطفل هي أمه، لذلك هي صاحبة الدور الأكبر في تربية ابنها بطريقة صحيحة وسليمة، حتى يكون قادرًا على التعايش مع المجتمع، ولهذا يجب عليها توفير بيئة ملائمة وصحية له.

يتم تعريف الأمهات هذه الأيام على منهج منتسوري، لكي تمارسه في المنزل مع الطفل طوال الوقت، حتى تكون عامل مساعد للمدرسة ولا يكون كلًا منهم له توجيه مختلف للطفل، مما قد يسبب له مشاكل وتشتيت فكري.

تقوم الأم بتطبيق هذه الطريقة عن طريق القيام بمشاركة نشاطات المنزل مع الطفل، مثل تجميع الألعاب في الصناديق، أو نقل بعض الأدوات من مكان لآخر. 

توفير البيئة المناسبة له لذلك، مثل أن توفر له أماكن مخصصة للعب وأخرى للنوم، وأن يعرف أماكن أشيائه الخاصة، وأن يتعلم الاعتماد على نفسه في بعض الأمور الصغيرة مثل خلع ملابسه.

أن تقوم بمشاركته النشاطات التي يحبها مثل التلوين والرسم، وممارسة ألعاب ذات التفكير مثل البازل.

يمكن للأم أيضًا أن تصحبه معها للتسوق، وتجعله يختار أشياء يريدها أو تأخذ رأيه في شيئين وتترك له حرية الاختيار. 

هذه الطريقة تنمي طريقة التواصل بين الأم وطفلها، وتساعدها في تربيته بطريقة تجعله قادرًا على فعل أي شيء أو اتخاذ قرارات بطريقة صحيحة، لذلك حتى بعد اتمام 18 عام يكون هناك أشخاص يستخدمون هذا المنهج في حياتهم اليومية. 

بهذه الأشياء تستطيع الأم خلق بيئة مناسبة وسليمة لطفلها، وتساعده في النمو بطريقة صحيحة.

 استشكفي افضل نصائح لـ تعليم الاطفال من خبراء المدرسة.كوم وأقوى طرق تعليم اللغات للاطفال.

المنتسورى فى الامارات.. كيف طبقته ومافوائد المنتسورى لطفلك؟| المدرسة.كوم

 

المعلم والمدرسة

تقوم إدارات المدارس في الإمارات بتوجيه المعلمين لهذا النظام على خلاف النظام التقليدي الذي لا يراعي أي فروق بين قدرات الأطفال، ولا يوفر لهم الحرية الكافية أثناء تعليمهم.

  • يعتمد منهج منتسوري على جمع الأطفال ذوي الأفكار والمهارات المتشابهة معًا دون النظر إلى الفروق العمرية بينهم.
  • توفر المدرسة كافة الأدوات التي قد يحتاجها الطفل من ألوان وألعاب صغيرة، والأدوات التي تُستخدم في الأعمال اليدوية الصغيرة مثل الصلصال.
  • تساعد هذه الطريقة في فهم عقلية الطفل ومعرفة طريقة تفكيره، ومساعدته على تنميتها وبناء شخصيته بحرية. 
  • يقوم المعلم عند استخدامه هذا المنهج بخلق روح التعاون والمساعدة بين الأطفال، كأن يطلب منهم رسم لوحة جماعية أو تزيين طاولتهم الخاصة.
  • هذا يساعد في تقليل مبدأ التنافس المتعارف عليه في نظام التعليم التقليدي، وتنمية روح التضامن والاخوة أكثر حيث يحرص كلًا منهم على مصلحة الآخر.
  • أيضًا هذا المنهج يطور من سلوكيات الطفل ويحسِّن من معتقداته، ويكسبه مهارة التواصل مع الاخرين بثقة وعدم خوف.

الطفل

الطفل هو الجزء الثالث من هذه الحلقة، فهو من سيتأثر بهذه الطريقة، حيث يجب مراقبته ومعرفة مدى استجابته للتعليمات.

  • الأطفال من سن سنة إلى 7 سنوات، مستعدين لكي يتعلموا كافة الأشياء، حيث تلتقط عقولهم كل ما يقال  لهم، ويقلدون التصرفات التي يرونها.  تعرفي على على المزيد من طرق تعليم الأطفال - نصائح المدرسة دوت كوم
  • لذلك من السهل جدًا تشكيل عقليتهم بالطريقة التي تناسب شخصياتهم، وتعليمهم الأمور الهامة، فيقومون بها بأنفسهم مثل الأكل والشرب والاستحمام دون مساعدة الأم ولكن تحت مراقبتها وعدم تدخلها. 
  • تعمل هذه الطريقة على تطوير الطفل نفسيًا وجسديًا، وتشكيل طريقة تفكير صحيحة له ليتخذ قراراته بنفسه، وتزيد لديه رغبة التعلم، حيث لا يتم إجباره على شيء بل يختار بنفسه كل ما يريد ما دام صحيحًا.
  • يعرف كيف يستخدم حواسه، وتتطور قدراته الإدراكية، حيث يعرف الأشياء الخطرة من غيرها، ويعرف كيف يستخدم بعض الأدوات بعناية.

 تعرف على اكثر المواضيع التى تساعد أطفالك فى نموهم

كيف تعلم طفلك اللغات: 10 خطوات لتعليم وتدريس الطفل اللغات - الكتابة تحقق أكبر فائدة من التعلم: إليك 5 أنشطة لتمرين الطفل علي الكتابة

 

 

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها