التاريخ Thu, Aug 11, 2022

banner

الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد..ما هي استعدادات الدولة لعام 2023 المقبل  ؟ وهل تشمل هذه التجهيزات عودة نظام التعليم الحضورى فى المدارس ؟

 تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الدراسي الجديد 2023 من خلال القيام بالعديد من الأشياء منها ما يخص المدارس وتجهيزها لاستقبال الطلاب ومنها ما يخص الدولة والمناهج والإجراءات الاحترازية ويوجد جزء من التجهيزات يخص المعلمين وتدريبهم حتى يتمكنوا من تدريس المناهج الجديدة بشكل فعال.

لذا في هذا المقال سوف نتعرف على استعداد الامارات للعام الدراسي الجديد وما التطعيم والاجراءات الصحية فى المدارس المتخذة من قبل دولة الإمارات والوسائل التعليمية الحديثة والعودة للدراسة فى الامارات.

الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد

اقترب العام الدراسي الجديد، والإمارات تحرص على أن يكون كل شيء جاهزًا للطلاب للعودة، كما أصدرت وزارة التعليم في البلاد سلسلة من الإرشادات التي توضح بالتفصيل كيفية تعامل المعلمين والإداريين مع العام الدراسي الجديد، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا لإشراك الطلاب وإعدادهم لقوة عاملة تنافسية بشكل متزايد.

تتضمن تجهيزات الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد 2023 ما يلي: 

  • تم إجراء تنظيف شامل لجميع المدارس في الإمارات، كما تم جلب أثاث ومعدات جديدة.
  • توفر دولة الامارات التطعيم والاجراءات الصحية فى المدارس لضمان عودة التعليم الحضوري بأمان.
  • ضمان تزويد جميع المدارس بأحدث التقنيات والموارد. 
  • تعمل الحكومة أيضًا على وضع منهج وطني سيتم تنفيذه في جميع المدارس في جميع أنحاء البلاد.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب جميع المعلمين على كيفية استخدام التكنولوجيا الجديدة في الفصول الدراسية.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الطلاب.
  • دمج الترميز في المناهج الدراسية.
  • تقديم المزيد من الفرص للطلاب للتعرف على ريادة الأعمال. 
  • بالإضافة إلى هذه التغييرات، تعمل الوزارة أيضًا على زيادة عدد المدارس الدولية في الدولة وتوسيع برامج المساعدات المالية لجعل التعليم في متناول جميع العائلات.
  • كما تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا على توفير المزيد من الفرص للطلاب للتعلم والنمو.

تستعد دولة الامارات فى العودة للدراسة فى 2023 من خلال التأكد من أن المدارس مواكبة لأحدث التقنيات وأن لديها موارد كافية للطلاب، كما أنهم يتأكدون من تحديث المنهج الدراسي حتى يتمكن من مواكبة الاحتياجات المتغيرة للطلاب.

مدارس الأجيال خطوة طموحة لتطوير التعليم

banner

عودة نظام التعليم الحضورى فى المدارس

أعلنت دولة الإمارات عن عودة نظام الحضور والانصراف التعليمي لجميع الطلاب في جميع المراحل من ضمن اجراءات الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد، وذلك بعد إجراء دراسة شاملة لجميع المخاطر والإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة الطلاب والمعلمين والموظفين. 

تستعد الدولة لعودة نظام الحضور في المدارس من خلال التأكد من أن جميع الطلاب لديهم المستلزمات والمعدات اللازمة للمشاركة في عودة نظام التعليم الحضورى في المدارس. 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا على زيادة قدرة شبكة النطاق العريض الخاصة بها والوسائل التعليمية الحديثة والعودة للدراسة فى الامارات حتى يتمكن المزيد من الطلاب من الاتصال بالإنترنت والمشاركة في التعلم عبر الإنترنت عند الاحتياج لذلك.

تتعدد مزايا عودة حضور التعليم في المؤسسات التعليمية داخل الامارات والعودة للدراسة فى الامارات، حيث يساعد التعليم الحضوري على الارتقاء بمستوى التعليم كما يلي:

  • تزويد الطلاب بمزيد من الفرص للتعلم وتطوير مهاراتهم مع تطوير المناهج الدراسية. 
  • تحقيق التفاعل والمشاركة بين الطلاب وبعضهم مما يتيح فرصة أكبر للاندماج المجتمعي.
  • تقليل المشاكل النفسية والقلق والاضطرابات التي نتجت عن التعلم عن بعد خلال جائحة كورونا.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضًا في تقليل التكاليف المرتبطة بالتعليم، فضلاً عن الوقت اللازم لإكمال الشهادة.

اختر المناسب لك - أسعار الدروس الخصوصية في الامارات

التطعيم والاجراءات الصحية فى المدارس

من أهم استعدادات الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد هو الإجراءات الصحية والاحترازية المتخذة للوقاية من فيرس كورونا وعدم التعرض للجائحة وتبعاتها مرة أخرى من خلال القيام بعدة أشياء داخل جميع المدارس في الدولة  لضمان عودة نظام التعليم الحضورى في المدارس ولمنع انتشار فيروس كورونا:

  • سيُطلب من جميع الطلاب والموظفين والزوار ارتداء أقنعة الوجه في جميع الأوقات أثناء تواجدهم في مبنى المدرسة. 
  • بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء فحوصات درجة الحرارة بشكل يومي ولن يُسمح لأي شخص مصاب بالحمى بدخول المدرسة. 
  • سيكون معقم اليدين متاحًا في جميع المداخل والمخارج، وسيتم تطهير الفصول الدراسية بشكل منتظم. 
  • سيجري مسؤولو الصحة أيضًا اختبارًا عشوائيًا للطلاب للكشف عن فيروس كورونا طوال العام الدراسي.
  • أصدرت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة بأنواع التطعيم والإجراءات الصحية في المدارس التي يجب على الطلاب استكمالها قبل عودتهم إلى المدرسة. 
  • وضع خطة تحت الدراسة لإمكانية تطعيم جميع الأطفال ضد فيروس كورونا بعد إجازة التطعيم لجميع الأعمار.

يتم وضع هذه التدابير لحماية صحة الجميع في الدولة والاستعداد للعام الدراسي الجديد وضمان استمرار عودة نظام التعليم الحضورى في المدارس داخل الامارات والعمل بسلاسة خلال هذه الفترة من الأزمة العالمية.

تطوير المناهج الدراسية

تعتبر عملية تطوير المناهج الدراسية في دولة الإمارات العربية المتحدة عملية مستمرة وديناميكية تستجيب لاحتياجات الطلاب والمعلمين والمجتمع، فهي من ضمن استعدادات الدولة والاستعداد عن طريق وزارة التربية والتعليم فهي المسؤولة عن تطوير المناهج لجميع المؤسسات التعليمية في الدولة. 

يشرف مركز تطوير المناهج على عملية تطوير المناهج، وهو مسؤول عن ضمان أن جميع المناهج تلبي أعلى المعايير، وتوفير تجربة تعليمية ذات صلة وجذابة وصعبة ويتم هذا التطوير على عدة خطوات:

  • تبدأ عملية التطوير بتقييم الاحتياجات لتحديد الغرض من المنهج وتحديد الغايات الوطنية للتعليم والنتائج المرجوة.
  • بمجرد تحديد الاحتياجات هذه، يعمل مركز تطوير المناهج مع خبراء لتطوير المحتوى والمواد التعليمية. 
  • ثم يتم تجريب هذه المواد في عدد صغير من المدارس قبل تنفيذها على نطاق أوسع. 

يُعد التقييم جزءًا مهمًا من عملية تطوير المناهج الدراسية ومع عودة نظام التعليم الحضورى في المدارس، لأنه يسمح بإجراء تعديلات بناءً على التعليقات من أولئك الذين استخدموا المواد ويتم باستمرار في الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد كل عام.

كما أن الإمارات موطن للعديد من المدارس الدولية التي تجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، فيساعد هذا التطوير على جذب العديد من الجنسيات المختلفة وتعليمهم بشكل متطور يتماشى مع ثقافتهم ولغاتهم المختلفة.

تخصصات المسار العام في الإمارات

الوسائل التعليمية الحديثة وعودة الدراسة فى الامارات

شهدت الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد انتعاشًا في شعبية الدراسة في الخارج، حيث سهلت الوسائل التعليمية الحديثة الحصول على تعليم عالي الجودة دون مغادرة المنزل. 

ولما تسببت به جائحة كورونا من غلق لكل الدول وعدم قدرة الطلاب على الانتقال خارج البلاد فقامت الآمارات بالكثير من الاستعدادات واستخدام الوسائل التعليمية الحديثة وعودة الدراسة فى الامارات من خلال العديد من خيارات التعلم عبر الإنترنت والتعلم عن بعد التي تتيح الحصول على درجة أو شهادة من مؤسسة معتمدة دون أن تطأ قدمك أي فصل دراسي. 

وقد أتاح ذلك للعديد من الأشخاص الذين لم يكونوا قادرين على الدراسة في الخارج في الماضي، الحصول على التعليم الذي يرغبون فيه. 

بالإضافة إلى ذلك، تعد الإمارات الآن موطنًا للعديد من الجامعات ذات المستوى العالمي التي تقدم برامج ممتازة لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا. 

لذا، سواء كنت تبحث عن تجربة تعليمية عبر الإنترنت أو تجربة تعليمية تقليدية، فإن الإمارات لديها ما تقدمه.

حيث أن الوسائل التعليمية الحديثة وعودة الدراسة فى الامارات المستخدمة في المؤسسات التعليمية لها أثر على الطلاب كثير ومتنوع سواء منصات التعلم عبر الإنترنت أو الكتب الإلكترونية واستخدام الإنترنت في المساعدة عند عودة نظام التعليم الحضورى في المدارس، فتعمل هذه الأدوات على: 

  • تعزيز تجربة التعلم للطلاب من جميع الأعمار من خلال تجربة تعليمية غامرة وجذابة.
  • يزودون الطلاب بإمكانية أكبر للوصول إلى المعرفة وفرص المشاركة في دراساتهم. 
  • يمكن استخدامها لتكملة أو استبدال طرق التدريس التقليدية، مثل المحاضرات والكتب المدرسية.
  • غالبًا ما يستفيدون من أحدث التقنيات، والتي يمكن أن تجعل الطلاب أكثر إثارة وتفاعلية . 
  • يمكن تصميمها وفقًا لأساليب واحتياجات التعلم الفردية، مما يجعلها أكثر فعالية لجميع الطلاب.
  • غالبًا ما تكون أكثر مرونة وملاءمة من الطرق التقليدية، حيث يمكن الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان.

هذه المزايا لها تأثير إيجابي على نتائج الطلاب، فضلاً عن المساعدة في إعدادهم للنجاح في القوى العاملة في القرن الحادي والعشرين.

المدرسة . كوم دليلك للدراسة في الامارات

banner

الخطط التعليمية المستقبلية لدولة الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد 2023

الإمارات العربية المتحدة وجهة شهيرة للطلاب الدوليين، بسبب مرافقها وجامعاتها ذات المستوى العالمي. 

كما أنها بلد آمن ومضياف، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمن يتطلعون للدراسة في الخارج. 

فقد أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستعيد فتح حدودها للطلاب الدوليين في سبتمبر 2023، مع الالتزام ب التطعيم والاجراءات الصحية في المدارس، فهذه أخبار رائعة للطلاب الذين تأثروا بوباء كوفيد -19 ويتطلعون إلى مواصلة دراستهم. 

دليل الطلاب المبتعثين للقبول الجامعي بالإمارات

وعملت دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير المناهج الدراسية للنهوض بالتعليم في الدولة، ومن أبرز هذه المناهج نموذج مجلس أبوظبي للتعليم (ADEC) ،والذي يهدف إلى تحسين نتائج تعلم الطلاب وإعدادهم للحياة والعمل في القرن الحادي والعشرين، يركز هذا المنهج على تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل لدى الطلاب. 

يشمل تطوير المناهج مع استخدام الوسائل التعليمية الحديثة وعودة الدراسة فى الامارات، استراتيجية دبي للتعليم 2020 واستراتيجية الشارقة للتعليم 2021-2025، و تهدف كلتا الاستراتيجيتين إلى توفير تعليم عالي الجودة يلبي المعايير الدولية ويعد الطلاب للمستقبل.

أعلنت دولة الامارات والاستعداد للعام الدراسي الجديد عن خطط لترسيخ مكانتها كمركز عالمي للتعليم، مع التركيز على جذب أفضل الطلاب والمعلمين من جميع أنحاء العالم. 

لقد أحرزت الدولة بالفعل تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، مع وجود عدد من المدارس والجامعات الدولية العاملة الآن في دبي والإمارات الأخرى. 

من المقرر أن يتلقى قطاع التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة دفعة قوية في السنوات المقبلة، مع عدد من المشاريع والمبادرات الجديدة قيد التنفيذ. 

أحد أكثر الأمور طموحًا هو إنشاء مدينة جديدة مخصصة للتعليم والبحث والابتكار، ستضم المدينة، التي يتم بناؤها حاليًا في أبوظبي، عددًا من المؤسسات الدولية الرائدة، فضلاً عن أحدث المرافق للطلاب والمعلمين. 

بالإضافة إلى خططها لمؤسسات تعليمية جديدة، كما تستثمر الإمارات العربية المتحدة بكثافة في شركاتها الحالية. 

تم إنشاء عدد من الجامعات الرائدة من جميع أنحاء العالم حرمًا جامعيًا في دبي، بما في ذلك جامعة نيويورك والسوربون

كيف تمكنت الإمارات من تطوير تعليمها باختبار إمسات القياسي

الخلاصة 

كثير من الاستعدادات تقوم بها الامارات والعودة للدراسة فى الامارات تتم بشكل جيد جيدا وعلى قدم وساق من الاهتمام بالمدارس وتزويدها بالأثاث والمعدات اللازمة وتهيئتها للعام الدراسي 2023 والعمل على تطوير المناهج الدراسية بأحدث أساليب التكنولوجيا وتدريب المعلمين على التقنيات التعليمية الحديثة والاهتمام بعودة التعليم الحضوري مع أخذ كافة الاحتياطات والالتزام بتطبيق التطعيم والاجراءات الصحية في المدارس اللازمة لضمان عدم انتشار الأوبئة والحفاظ على سير العملية التعليمية والطلاب، كما تسعى الإمارات أن تصل إلى مكانة كبيرة في مجال التعليم فتقيم عدة مشروعات وخطط تعليمية مستقبلية للنهوض بالتعليم في جميع المراحل واستخدام الكثير من الوسائل التعليمية الحديثة وعودة الدراسة فى الامارات.

 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها