elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Mon, Apr 11, 2022

الفصل الدراسي الثالث

نصائح تساعدك على اجتياز الفصل الدراسي الثالث بنجاح

ينقسم العام الدراسي بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى ثلاثة فصول دراسية، ويتم تقسيم المنهج الدراسي والمواد التعليمية على عدد هذه فصول، بحيث يقسم المنهج إلى أجزاء عدة منها جزء للفصل الأول، وآخر للفصل الثاني، وجزء للفصل الثالث في الإمارات، ويبلغ عدد أيام الفصول الدراسية في العام الحالي (2022 – 2023) 188 يوماً بشكل إجمالي مقسمة على الفصول الثلاثة.

ويتم تطبيق إجمالي عدد أيام الدراسة الذي يبلغ 188 يوماً بنظام الفصول الثلاثة على المدارس الحكومية والخاصة التي تسير على منهاج وزارة التربية والتعليم في كل عام دراسي، وكذلك يتم إلزام المدارس الخاصة التي لا تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم بالحد الأدنى من أيام الدراسة في الفصول الثلاثة، والذي يجب ألا يقل عن 182 يوماً بشكل إجمالي موزع على فصول العام الدراسي كاملاً.

مواعيد بدء الفصل الدراسي الثالث

ويبدأ الفصل الثالث في الإمارات من العام الدراسي (2021 – 2022) في يوم 10 أبريل من الشهر الجاري، ويتخلله العطلة الرسمية (عيد الفطر المبارك) من يوم 1 أبريل وحتى الـ4 من أبريل القادم، ثم يتم استكمال الدراسة عقب انتهاء العيد، وتنتهي الدراسة في يوم 5 من شهر يوليو المقبل لعام 2022، ولكن يبقى السؤال الأهم، وهو: متى امتحانات الفصل الثالث؟.

متى امتحانات الفصل الثالث؟

تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثالث عقب الانتهاء مباشرة من الدراسة المحدد لها يوم 4 يوليو كموعد ختامي، وبالتالي تبدأ امتحانات الفصل الثالث في الإمارات بتاريخ  5 يوليو للعام الدراسي (2021 – 2022).

كيفية الاستعداد للدراسة في الفصل الثالث في الامارات 2022

ويعد التخطيط المسبق من قبل الطالب للفصل الدراسي الثالث من أهم الخطوات التي تسهل عليه الدخول إلى الفصل الدراسي بشكل منظم ومدروس، بحيث لا يعاني الطالب من مشكلة تشتت الفكر، أو عدم التركيز، أو إهدار الوقت، نظراً لوضعه خطة مجدولة للمهام المطلوب إنجازها بشكل يومي.

ويفضل للطالب أن يضع جدولاً زمنياً يوزع فيه أوقات المذاكرة على عدد المواد الدراسية المقررة عليه في الفصل الثالث بالعام الدراسي، لكي يتمكن من إنجازها في الوقت المحدد، دون إهدار للوقت بشكل عشوائي وغير مدروس.

وبالتالي حينما نتحدث عن استعداد الطالب للفصل الدراسي الثالث، لابد من تناول الموضوع من خلال مجموعة من النقاط الرئيسية التي بلا شك ستساعد الطالب على بدء الفصل الثالث بشكل أكثر تنظيماً، دون شعور بالعناء أو العشوائية التي تنتج في أغلب الأحيان عن عدم الاستعداد بشكل جيد للفترة الدراسية.

تحديد أهداف الفصل الدراسي الثالث:

يتوجب على الطالب قبل البدء في الفصل الدراسي الثالث أن يقوم بتحديد الأهداف التي يسعى للوصول إليها، وبناء عليها يبدأ في وضع وتسطير خطته داخل جدول المهام، بهدف الوصول إلى تحقيق الأهداف المطلوبة.

كما يتوجب على الطالب خلال تجهيز خطته المجدولة مراعاة وضع أوقات للراحات بين المواد، وكذلك حساب أوقات الغداء والعشاء، والصلوات خلال الجدول الزمني للدراسة.

مراجعة المواد ذات الطبيعة التراكمية على مدار السنوات:

يحتاج الطالب قبل الدخول في الفصل الدراسي الثالث إلى مراجعة بعض المواد الدراسية التي يجب أن يظل على دراية بها، نظراً لكونها منهج تراكمي لا ينفصل عن بعضه بمرور السنوات، ويحتاج الطالب إلى فهم وتذكر تلك المعارف في هذه المواد؛ لترتب مناهج السنوات التالية عليها.

وتتمثل تلك المعارف التراكمية في أجزاء كثيرة من المواد الدراسية، وبخاصة النحو والصرف والبلاغة في مادة اللغة العربية، وقواعد الأزمنة وبناء الجمل في اللغة الإنجليزية، والمعادلات الرياضية والعمليات الحسابية المتكررة في الرياضيات.

وتستهدف المراجعات إعادة توكيد المعلومات بهدف استرجاع ما فقد منها، أو التأكيد عليها من خلال التدرب على نماذج تطبيقية خلال الدورات التدريبية، وهو ما نوفره لكم في موقعنا الإلكتروني "المدرسة. كوم"، حيث يمكنك الحصول على الدورة في شكل حصص تعليمية من خلال الإنترنت، يتم خلالها شرح المادة العلمية على أيدي مدرسين متخصصين من ذوي الخبرات الكبيرة.

وأهم ما يميز دوراتنا أنك تحضر منفرداً لتضمن الاستفادة بأكبر قدر ممكن، بالإضافة للمرونة التي نمنحها لك في اختيار عدد الحصص التعليمية، وتحديد وقت الحصة، ورصد ما تعانيه من مشكلات لحلها، بالإضافة إلى تقوية نقاط الضعف لديك بالتدرب المستمر، وتتنوع دوراتنا لتشمل جميع المواد الدراسية:

  • - دورة اللغة العربية أون لاين.
  • - دورة اللغة الإنجليزية أون لاين.
  • - دورة الرياضيات أون لاين.
  • - دورة العلوم أون لاين.
  • - دورة الفيزياء أون لاين.
  • - دورة الكيمياء أون لاين.
  • - دورة الأحياء أون لاين.
  • - دورة علوم الحاسب الآلي أون لاين.

ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ:

يهمل كثير من الطلاب مواعيد النوم بشكل منتظم بمجرد الانتهاء من الفصل الدراسي والحصول على الأجازة، الأمر الذي يشكل عائقاً للطالب عند عودته للدراسة مرة أخرى، ولذلك من الضروري تعديل الطالب لمواعيد النوم قبل دخول الفصل الدراسي.

ويحبذ أن يعود الطالب جسده وعقله على النوم المبكر فيما يتراوح ما بين التاسعة والحادية عشر مساءاً، وذلك لتلافي مشكلة الإرهاق عند الدخول في فترة الدراسة، والشعور بالتعب نتيجة التأخر في وقت النوم.

وبالتالي يتسبب عدم أخذ القسط الكافي من الراحة للجسد والعقل، والمقدر له بثماني ساعات يومياً، في إحداث خلل في أعضاء الجسد بالكامل، والذي بدوره يتسبب للطالب في ضعف تركيزه في الحصة الدراسية، ويجعله مشتت الذهن، ويصعب عليه تحصيل المادة الدراسية بشكل الجيد، بالإضافة إلى شعوره الدائم بالنعاس طوال اليوم الدراسي.

ولذلك يقوم المدرسة. كوم في دوراته على مراعاة أوقات الطالب، من حيث النوم واليقظة، ويتيح له اختيار الوقت المناسب للحصص التعليمية؛ ليضمن نشاطه العقلي وتركيزه أثناء وقت التحصيل الدراسي.

تعلم طرق متنوعة للمذاكرة:

وقبل خوضك أيها الطالب في الفصل الثالث في الإمارات لابد أن تعي أن السير على طريقة واحدة في المذاكرة يمكن أن يتسبب في وصولك للملل وضعف الرغبة في استكمال الدراسة، وهو الأمر الذي يمكنك تداركه بتعلم طرق جديدة للمذاكرة.

فيمكنك أن تذاكر من خلال قراءة الدرس وتلخيصه في شكل كتابي وهو ما يثبت المعلومة بشكل كبير في العقل، أو أن تحفظ المعلومات، ثم تقوم بصياغتها بطريقتك الخاصة مع محاولة لتقديمها في عرض موضوع بالتحدث عنها، وكذلك يمكنك التعلم من خلال الخرائط الذهنية وهي طريقة فعالة تقوم على تقسيم الدرس إلى فكرة رئيسية وأفكار فرعية ويخرج من كل فكرة فرعية أفكار أخرى، وترسم الأفكار في دوائر وتتصل جميعها بالفكرة الرئيسة.

ويعد تنوع طرق المذاكرة من أهم ما يميز المدرسة. كوم بين منافسيه، نظراً لخبرات المعلمين في الحصص التعليمية، والتي تساعدهم على استخدام أكثر من طريقة واستراتيجية تعليمية للتدريس في الحصة الواحدة؛ وذلك لكي نضمن للطالب استمرار الانتباه والنشاط الذهني طوال وقت الحصة، واستيعاب وتحصيل المعلومات بشكل مؤكد.

وضع خطة مجدولة لتنظيم وقت المذاكرة:

وقبل خوضك أيها الطالب في الفصل الثالث في الإمارات، لابد أن تضع خطتك المجدولة، بحيث تشمل جميع المواد الدراسية، ويتم خلال الجدول تحديد عدد أيام المذاكرة لكل مادة، وكذلك تحديد وقت المذاكرة لكل مادة.

كما يجب تحديد أوقات الراحات بين المواد الدراسية، وكذلك إدراج أوقات الصلوات، ومراعاة ضبط الكم المطلوب تحصيله بوقت الفصل الدراسي.

وهو ما يدعمه موقعنا أيضا من خلال دوراته التدريبية في كيفية تدريب الطالب على التخطيط ووضع استراتيجية لمستقبله، وتحديد أهدافه، وكيفية تنفيذها بشكل صحيح، وهو ما يمكنكم الحصول عليه من خلال الحجز في "دورة المخطط الاستراتيجي".

تهيئة الحجرة للفصل الدراسي الثالث:

تعد تهيئة حجرة الطالب للفصل الثالث في الإمارات من أهم الأمور التي تؤهل الطالب نفسياً للدخول إلى العام الدراسي بجدية وتحمل للمسئولية، وتتمثل تهيئة حجرة الطالب في تنظيفها من الأتربة والأغراض الغير مفيدة، وكذلك ترتيب موضع الأشياء داخل الحجرة كترتيب الأوراق والكتب، وتجهيز أدوات الدراسة من أقلام وممحاة وغيرها.

كما يجب على الطالب أن يعد مقعداً مناسباً للمذاكرة، بحيث يكون مريحاً للجسد، وكذلك مراعاة توفير الإضاءة الجيدة للحجرة بما يساعد على الرؤية أثناء القراءة، وأيضاً التهوية الجيدة للحجرة بشكل مستمر.

ويظهر دور المدرسة. كوم في دعم هذا الأمر بشكل مباشر، حيث يهتم موقعنا بتنظيم وترتيب حجرة الطالب استعداداً للدراسة، نظراً لاعتمادنا بشكل مباشر في دوراتنا التدريبية على التدريس من خلال البث المباشر بين المعلم والطالب، ويتم التواصل مع أغلب الطلاب خلال الحصص داخل حجراتهم وفي منازلهم.

التدرب على تمارين رفع التركيز:

يعتمد أغلب طلابنا على توظيف العقل في الدراسة دون تطوير لمهارة التركيز والتذكر بشكل كبير، وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى شعور الطالب بالنسيان، وعدم القدرة على حفظ المعلومات، مما يجعل البعض ينعته بالتشتت وعدم التركيز، وهو ما ينتج في الأصل عن إهمال تدريب وتهيئة العقل قبل استقبال المعلومات المراد الاحتفاظ بها لفترة طويلة.

ويرى الأطباء والمتخصصون أن الطالب الذي يرغب في حفظ معلومات الدراسة بشكل جيد، واسترجاعها وقت الاحتياج دون فقد لها أو تداخلها مع معلومات أخرى، عليه أن يبدأ في عمل تمارين تدريب العقل على التركيز والتذكر، واسترجاع المعلومات من خلال الصور الذهنية.

وتتنوع تمارين التركيز في أشكالها مما يعطي الطالب حرية التنقل بين الأنماط المختلفة لها، ويأتي في مقدمتها:

الألعاب التعليمية:

وعلى الرغم من تصنيفها كألعاب لصغار السن، إلا أنها تساهم بشكل كبير في زيادة تركيز الطالب وتطوير ذاكرته، ولها أشكال عدة مثل: لعبة المتاهة، والبازل، وإخفاء الصورة ثم تذكر أجزائها، واستخراج الفوارق بين صورتين.

التركيز والإغماض:

ويعد من أهم التمارين التي تعود العقل على حفظ صوراً ذهنية لما يراه الطالب، ويتم تطبيقه من خلال التركيز على صورة فترة لا تتجاوز دقيقتين دون ارتعاش الجفون أو رفة العين، ثم إغماض العين فتظهر صورة ذهنية للشئ المنظور إليه، ثم يقوم الطالب بفتح عينيه وإغلاقها محاولاً إستعادة الصورة مرة تلو الأخرى.

التأمل:

وهو جلوس الطالب منفرداً في مكان هادئ ومريح للجسد مع إغماض العينين، ومحاولة التركيز في أمر واحد، وإخلاء العقل تماماً من أي فكرة عدا ما تم تحديده آنفاً، ويساعد التأمل على إحداث عملية إعادة تهيئة العقل وضبطه، وكذلك إخضاعه لإرادة الطالب ليتذكر ما يشاء من الأفكار، ولا ينشغل بأمور لا تتعلق بأهدافه المراد تحقيقها.

العد العكسي:

وهو تمرين يدرب العقل على توحيد التركيز في أمر واحد، ويطبق من خلال جلوس الطالب مغمضاً العينين، ثم تناول مجموعة من الأرقام على سبيل المثال من (1 – 100)، ثم يقوم بالعد بشكل عكسي في عقله مثل: 96،97،98،99،100، وحتى الوصول إلى الرقم 1، فإذا ما اعتاد على ذلك، يقوم بزيادة درجة الصعوبة بالعد العكسي مع تفويت رقم مثل: 96،98،100، وهكذا.

ويمكن أن يزيد درجة صعوبة التمرين بزيادة مساحة الأعداد المتروكة بين الأرقام المنطوقة لثلاثة أو أربعة، وهكذا مع إضافة وقت محدد للانتهاء من العد؛ مما يحفز العقل على سرعة الاستجابة لاسترجاع وإنهاء الأمر بنجاح في الوقت المطلوب.

ولذلك يهتم المدرسة. كوم بالتنويع في استخدام التدريبات والتمارين في حصصه التعليمية، بالإضافة إلى وضعه تعليمات تساعد الطلاب على رفع تركيزهم واستيعابهم داخل الحصة، والتي تظهر بشكل أكبر في دورات تأسيس وتنمية المهارات للطلاب في المواد المختلفة.

ومما تم تناوله يتضح لنا أهمية الإعداد الصحيح للفصل الدراسي الثالث، وكيفية قيام الطالب بذلك بشكل مبسط دون عناء، مع مراعاة الوقت والجهد المطلوب توظيفه لتحقيق الأهداف الدراسية، وكذلك معرفة أهم التمارين التي تساعد الطالب على رفع نسبة التركيز والتذكر لديه، بالإضافة إلى تحديدنا لمواعيد الدراسة في الفصل الثالث بالإمارات، والإجابة على سؤال متى امتحانات الفصل الثالث؟، ليكون الطالب على دراية تامة بالوقت المتاح له؛ لكي يضع خطته وجدوله التعليمي وفقاً للوقت المحدد للفصل الثالث من قبل دولة الأمارات.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها