التاريخ Sat, Jun 11, 2022

مدارس الأجيال خطوة طموحة لتطوير التعليم

انطلاق مدرسة اجيال

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن تطوير وإطلاق نموذج جديد للمدارس الحكومية بالدولة.

الذي يمثل مرحلة جديدة وخطوة رائدة في دعم نظام التعليم مدارس الأجيال، والتي وافق عليها مجلس الوزراء لتطوير الحلقة الأولى من التعليم العام الحكومي.

مدارس الأجيال هي مجموعة من مدارس الحلقة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تم اختيارها ليتم تشغيلها من قبل مقدمي الخدمات التعليمية ذوي الخبرة الطويلة في المناهج الدراسية الدولية. 

الحلقة الأولى هي الصفوف من الصف الأول إلى الرابع، في إطار المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع مدارس أجيال، في 10 مدارس مختلفة، تحت رعاية وتوجيه مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، التي تهدف إلى تطبيقها في 28 مدرسة مختلفة في غضون 3 سنوات. 

بينما سيتم بذل الجهود لتوفير دورات إضافية لهذا النموذج، مع تقدم الطلاب الحاليين خلال العملية التعليمية، تمثل مدارس الأجيال نموذجًا جديدًا لإدارة وتطوير المدارس الحكومية في الدولة، والتي تهدف إلى توفير المزيد من الخيارات والفرص والنماذج التعليمية لابنائنا الطلاب، وإعداد جيل جاهز للمستقبل .

 تمت الموافقة على نموذج مدارس الأجيال من قبل مجلس الوزراء لتطوير الحلقة الأولى من قطاع التعليم العام، وهو أحد النماذج العديدة التي سيتم اعتمادها خلال الفترة القادمة لتزويد أولياء الأمور بمزيد من الخيارات والنماذج التعليمية ، التي يمكننا بواسطتها تلبية احتياجات مختلفة. 

الجديد في نموذج مدارس أجيال هو أن هناك شراكة بين المؤسسات والمدارس وأولياء الأمور، و الاعتماد على أولياء الأمور ضروري لعملية نجاح الطلاب وإثراء مهاراتهم في النموذج الجديد، بناءً على التزام واضح تجاه طلابنا للحصول على أفضل النتائج.

سيتم توقيع عقود الشراكة مع أولياء الأمور داخل المدارس الجديدة لبناء تعاون أكبر بين العائلات والمدارس في عملية تقييم المستويات التعليمية للطلاب.

اقرا المزيد عن: نصائح المدرسة دوت كوم تساعد أولياء الأمور في تعليم الاطفال

مدارس الأجيال هي نمط من  أنماط مختلفة قادمة سيتم العمل بها في المستقبل.

تدير مؤسسات تعليمية خاصة معروفة بكفاءتها، المدارس العامة.

 في ظل هذا النموذج، تستهدف مدارسة الأجيال 14000 طالب وطالبة.

 بالإضافة إلى المناهج الدولية في العلوم والرياضيات التي تشرف عليها المؤسسات التعليمية، سيتم إطلاق مناهج وطنية مثل اللغة العربية والتربية الإسلامية التي تشرف عليها مؤسسة تعليم مدارس الإمارات ، سيتم دفع رسوم الطلاب بالكامل من قبل الحكومة.

متى  تبدأ دولة الإمارات في تطبيق مدرسة اجيال؟

يبدأ تطبيق النموذج في العام الدراسي الجديد، مع إعلان مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عن فتح باب التسجيل لمدارس الأجيال منتصف يونيو 2022. لا يمكن للطلاب الراغبين في الانتقال من مدارس خاصة إلى مؤسسة أجيال الالتحاق بالمدارس.

وأوضحت أن الطلاب الذين أتموا تسجيلهم للعام الدراسي 2022-2023 في مدرسة انضمت إلى الأجيال في أبريل من العام الماضي لن يحتاجوا إلى التسجيل مرة أخرى. أما الطلاب في المدارس الحكومية الأخرى الراغبين في الانتقال إلى مدرسة الأجيال من الصف الأول حتى الرابع، فيتعين عليهم التسجيل اعتبارًا من نهاية الأسبوع. بعد ذلك، بحسب قدرة عشر مدارس على استيعاب الطلاب وكثافة المدارس.

وأشارت المؤسسة إلى أنها وفرت الخط الساخن 80037322 للرد على الاستفسارات، ويمكن للراغبين الاتصال للحصول على كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالمشروع.
يمكنك أيضًا التعرف على: كيفية اختيار مسارك التعليمي

من يستطيع التقديم في  مدرسة اجيال؟

الطلاب الإماراتيون الملتحقون بالمدارس الحكومية ضمن النطاق الجغرافي لهذه المدارس، و من في حكمهم.

مناهج التدريس في مدرسة اجيال

تعتمد مدارس الأجيال، والتي هي تحت الإشراف المباشر لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الجمع بين مناهج وطنية معتمدة للغة العربية والتربية الإسلامية والتربية الأخلاقية والدراسات الاجتماعية، وكذلك مناهج دولية للمواد العلمية مثل الرياضيات والعلوم. 

بعبارة آخرى سوف تقوم هذه المدارس بتطبيق المنهاج الحالي المتبع في جميع المدارس الحكومية التابعة لمؤسسـة الإمارات للتعليم المدرسي بما يشمل اللغة العربية والتربيـة الإسلاميـة والدراسات الاجتماعيـة.

بالإضافة إلى إبقاء الهيئة التدريسية الإماراتية العاملة في المدارس التي سيتم تطبيق النموذج فيها، وذلك حرصاً على تكريس الهوية الإماراتية وأصالتها في نموذج مدارس الأجيال، كما ستحتفظ المدارس بأسمائها وزيها الموحد وتقويم فعالياتها وتوقيتها كما في السابق.

استكشف عن: كيف استطاعت دورات المدرسة. كوم حل مشكلات جميع الطلاب ؟

رسوم التقديم بمدرسة اجيال

الرسوم العادية، لا توجد رسوم إضافية لأن الحكومة سوف تتكفل بالمصروفات لتصبح هي المسؤولة عن جميع رسوم التشغيل ورسوم الطلاب.

ما هي أسماء المدارس التي سيتم تحويلها إلى مدرسة اجيال للعام الدراسي 2022-2023؟

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أسماء المدارس التي سيتم تحويلها في المرحلة الأولى إلى نموذج «مدارس الأجيال»، والتي تضم 10 مدارس، وتبدأ تطبيق النموذج بداية العام الدراسي المقبل «2022 - 2023».

وأوضحت أن المدارس هي:

  • المزهر حلقة أولى.
  • آل مكتوم حلقة أولى في دبي.
  • القرائن حلقة أولى.
  • الفرقان حلقة أولى في الشارقة.
  • مشيرف حلقة أولى في عجمان.
  • أم القيوين حلقة أولى في أم القيوين.
  •  المطاف حلقة أولى.
  • الوادي حلقة أولى.
  • المعيريض حلقة أولى في رأس الخيمة.
  • مدرسة محمد بن حمد الشرقي حلقة أولى في الفجيرة.

هل تعلم: ما هو مسار النخبة بدولة الإمارات ؟

من معلمي مدرسة اجيال؟

المعلمون هم حجر الزاوية في نظام التعليم.

 المعلمون في مدارس الأجيال هم معلمين مؤهلين تأهيلاً عالياً وذوي خبرة وفقًا لمعايير التعليم الحالية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

سيتم تزويد المدارس بمعلمين وموظفين وإداريين جدد، وسيتم تدريس:

  • اللغة العربية.
  • التربية الإسلامية.
  • التربية الأخلاقية.
  • الدراسات الاجتماعية.

من قبل مدرسين إماراتيين لتعزيز الهوية الوطنية والقيم الاجتماعية.

يعكس إطلاق مدارس الأجيال التركيز الكبير الذي توليه دولة الإمارات لقطاع التعليم.

انطلاقاً من دوره المهم في عملية التنمية والتطوير، وضمن خطط الدولة لتطوير نظام التعليم، بهدف توفير المزيد من الخيارات والفرص والنماذج التعليمية أمام المجتمع عامة و أبنائنا الطلاب خاصة.

وتنمي جيلًا رائدًا من الصناع المستقبل، بالنظر إلى أن دعم وتطوير قطاع التعليم هو عملية مستمرة.

يعزز نموذج نظام مدارس الأجيال نظام القيم في دولة الإمارات العربية المتحدة والانتماء والهوية الوطنية، ويوظف نتائج تعليمية أكثر تقدمًا، جنبًا إلى جنب مع مناهج وطنية معتمدة، في: 

  • اللغة العربية.
  • التربية الإسلامية.
  • الأخلاق.
  • التعليم الاجتماعي.

تحت إشراف مباشر من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وبين المناهج الدولية في المواد العلمية، مثل الرياضيات والعلوم وغيرها، بطرق تعمل على تحسين مكانة الدولة في المؤشرات العالمية وتطوير عمليات التدريس والتعلم من خلال أنظمة التعليم التي تلبي متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل والمشاركة المجتمعية، وتمكن القطاع الخاص من المشاركة في حوكمة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها.

تعرف على: الفرق بين المسار العام والمتقدم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها