elmadrasah.com

x احجز الآن!

مسار النخبة 2020 : ما هي شروط القبول وكيفية التسجيل في مسار النخبة في الإمارات؟

التاريخ Thu, Feb 25, 2021

مسار النخبة: تاريخه وكيف بدأ؟

تعتني وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة بمستقبل طلابها، ولذلك سارت على استراتيجية تعمل على تأهيل طلابها لسوق العمل منذ مرحلة رياض الأطفال حتى الثانوية عامة، وقد قامت الوزارة بتقسيم المراحل التعليمية إلى مسارات من بينهم مسار النخبة 2020 

تهدف تلك المسارات التعليمية إلى تطوير التعليم العام وتأهيل الطلاب بما يتناسب مع متطلبات الحياة العملية وما يحتاجه سوق العمل الأقتصادي، ومن ثم تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات 2030 والتي تأمل إلى الأفضل لأهلها وطلابها. 

المسارات والمراحل التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة

في العام الدراسي 2018:2019 غيرت الدولة الإمارتية تقسيم الصفوف لتحقيق الأهداف التعليمية المنصوص عليها سابقًا، وبعدما كان هناك 6 صفوف تعليمية تشمل المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، إلى 4 مراحل بمسميات مختلفة وهي:

مراحل التعليم في دولة الإمارات منذ عام 2018:2019:

  • المرحلة التأسيسية:

وتعني تلك المرحلة بـ "المستوى الابتدائي" أو ما يطلق عليه الحلقة الأولى. 

تضم المرحلة التأسيسية في التعليم بالإمارات الصفوف من الأول حتى الرابع، تتوفر في تلك المرحلة إطار تعليمي مثمر وغني يشجع على التعلم أساسيات العلوم واللغات والثقافة، ومن ثم بث روح الأكتشاف والتعلم في نفوس الطلاب منذ الصغر، بُسبل تعليمية جديدة وممتعة. 

  • المرحلة المتوسطة: أو ما يعرف بـ "الحلقة الثانية"

المرحلة المتوسطة هي المرحلة التابعة للمرحلة التأسيسية، والتي تضم 4 صفوف وهم "الصف الخامس والسادس والسابع والثامن" وفي تلك المرحلة يعمل المدرسيين على تعليم الطلاب كافة العلوم والثقافات التي تؤهلهم إلى سوق العمل واستمرار النجاح في مراحلهم التعليمية القادمة وتأهيلهم للحصول على أعلى المناصب. 

  • المرحلة الثانوية:

يطلق عليها "المرحلة الثالثة" وهي من أهم المراحل التعليمية في مسار التعليمي للطلاب، ففيها يتحدد مستقبل الطالب وهي تضم 4 صفوف كذلك مثل المرحلة التأسيسية والمرحلة المتوسطة وهم "الصف التاسع – الصف العاشر – الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر"

اتمام تلك المرحلة يعني إتمام التعليم الإلزامي على أهل الإمارات، وتعد كذلك المرحلة التكميلية بالنسبة لطلاب المدارس الثانوية التقنينة حيث يحصل الطالب على دبلوم فني ثانوي.

مسارات التعليم

تختلف المسار التعليمي عن مراحله في طبيعية التعليم، فالمرحلة التعليمية هي ما ذكرناه أعلاه، وتضم تلك المراحل الصفوف التعليمية الأساسية والإلزامية لأي طالب في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما المسار التعليمي هو طبيعة التعليم والتي اعتمدت قبل عام 2015 على مسار علمي أو مسار أدبي، واكن مع رغبة تطوير المسار التعليمي بشكل عام في دولة الإمارات سار هناك مجموعة من المسارات التعليمية.

تعمل تلك المسارات التعليمية على تحقيق ما يحتاج إليه الاقتصاد العام في الإمارات بالإضافة إلى تحقيق أهداف المرجو من التعليم وهو إخراج عنصر فعال في المجتمع قادر على إدارة وظيفيته وتمكين الشباب من العمل في بيئة جيدة وصحية.

أهم مسارات التعليم في الإمارات:

  • المسار العام:

يبدأ هذا المسار من الصف الأول، وفي هذا المسار يتأهل الطالب إلى اكتساب المهارات التعليمية الأهم للتفوق في التعليم العالمي والتميز في سوق العمل وتطوير مواهبه بما يتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة، واحتياجات المستقبل.

  • المسار المهني (التخصصي):

هذا المسار يبدأ في الصف التاسع أي في المرحلة التعليمية الثانوية، ويعني به تعليم مهارات مهنية وتقنية ويحصل الطالب في حال اختار الاستمرار في المسار المهني حتى الصف الثاني عشر على شهادة ثانوية تطبيقية معادلة لشهادة الثانوية التقنية عند التخرج في الثانوية. 

يتعلم الطالب في هذا المسار على التطبيقات العلمية والمعرفية وتنمية لمهارات الفعلية ومواهبه الذهنية واليدوية. 

  • المسار المتقدم

هذا المسار هو مسار مكثف ومكتظ بالمعلومات والجوانب العلمية الأكثر عمقًا، واختيار المسار المتقدم يعتمد على بعض الشروط والضوابط وهي:

  1. رغبة الطالب في الاستمرار في المسار المتقدم
  2. تحصيله الاكاديمي (يعني دراجات التعليمية ومدى قدرته على فهم وتحصيل المواد في التدريبات والامتحانات)

يبدأ الطالب في المسار المتقدم بمجرد التحقق من تلك الضوابط، ويبدأ الطالب في تعلم وتحصيل مجموعة من المواد التعليمية التي تعمل على تدريب الطالب للتعامل وتحصيل في المراحل التعليمية المتقدمة سواء في مرحلة الليسانس او البكالريوس أو مرحلة الماجسيتير والدكتوراه.

 

  • مسار النخبة (برنامج العلوم والرياضيات المتقدم)

مسار النخبة والذي سننطرق إليه في الجزء الثانِ من المقال، هو مسار لتعلم الرياضيات والعلوم، يهدف إلى تعزيز مهارات التحليل والتفكيك ومهارات التفكير الاستنباطي والاستدلالي والذي يعمل على تعزيز المهارات الفكرية والعقلية للطلاب بجانب مهارات حل المشكلات بالمنطق والعلم. 

ما هو مسار النخبة في الإمارات؟

مسار النخبة في الإمارات هو مسار من مسارات التعليمية السابق ذكرها، يستهدف مسار النخبة الطلبة من (الصف الخامس: الصف الثاني عشر)  لتعليمهم العلوم العلمية مثل الاحياء والكيمياء  والرياضية من جبر وحساب مثلثات وغيرهم من العلوم

ظهر مسار النخبة في الإمارات بعد عام 2015، وكان الغرض منه هو تأهيل الطلاب لسوق العمل، وبناء جيل من المواطنين القادرين على مواجهة المستقبل بالمعرفة والمهارات الأفضل، وتأهيلهم إلى مواكبة العصر وسد متطلبات المستقبل.

هذا المسار يبدأ في المرحلة التعليمية الثانوية، ويدعم مسار النخبة أهداف مماثلة لاهداف تنظيم اختبارات قياسية مثل اختبار الإمارات القياسي (الإمسات).

يضم مسار النخبة في الإمارات 2020:2021 مجموعة هائلة من التمارين والتجارب العلمية والتعليمية في العلوم والرياضيات، والتي تخفز التفكير الإبداعي والمنطقي ومهارات حل المشكلات ومهارات التواصل وتعزيز مهارات التذكر والتحليل.

كيف تتأهل إلى مسار النخبة في دولة الإمارات 2021؟

من خلال تعريف مسار النخبة 2020 : 2021 يمكن أن تعرف على كيفية التأهل لاختبارات مسار النخبة في دولة الإمارات 2020: 2021، والذي يسير وفق الخطة الوطنية الموضوعة لعام 2020: 2021 والتي تهدف في الاساس إلى بناء مجتمع متعلم أطلقوا عليه "مجتمع الاقتصاد المعرفي"

ومن أهم السمات التي تؤهلك إلى مسار النخبة في دولة الإمارات المتحدة 2021 هو أن تكن طالب ذو قدرات تعليمية فائقة، وقادر على تحصيل وفهم المعلومات بشكل قوي وتحليلها، بجانب وجود مهارات شخصية كالذكاء والمرونة والعزم وغيرها من المهارات المحورية لخوض اختبارات مسار النخبة بنجاح. 

ما هي شروط التسجيل في مسار النخبة

يختلف مسار النخبة عن أي مسار تعليمي من مسارات وزارة التربية والتعليم في الإمارات، فهناك بعض الشروط الأساسية الواجب تنفيذها لكي يستطيع أن التسجيل في مسار النخبة وهي:

  • أن يكون الطالب مواطن من أهل دولة الإمارات أو أبن من ابناء مواطن أو مواطنة إمارتية.
  • الحد الادنى من معدل الدراجات في مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية 85% في الصف الخامس والسادس والسابع
  • معدل الدراجات في الصف الثامن في مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية 90%
  • اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية التي تنظمها الوزارة

في النهاية.. مسار النخبة من المسارات التعليمية الهامة والتي تحفز الطلاب على التعلم والتفكير، وعلى كل ولي أمر أن يحفز طلابه للاستذكار والاجتهاد ليصبح لديه فرصة لدخول في مسار النخبة، مما يساعده على التعلم والتأهيل واجتياز اختبارات محورية في مستقبله مثل اختبار الإمسات في العلوم والرياضيات بالأخص امتحان الامسات الموجه للصف الثاني عشر.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها