التاريخ Mon, Aug 15, 2022

banner

هل سنة أولى مدرسة للطفل تؤثر على مستقبله التعليمي ؟ وكيف نساعد الطفل في استقبال السنة الأولى له في التعليم ؟،كل هذه الأسئلة تشغل بال الأمهات كثيرًا ويبحثوا عن طرق لتحفيز الأطفال للذهاب للمدرسة والاستمرار بها بكل حماس ويحرصوا الأمهات أيضًا عند البحث عن مدرسة للطفل في العثور على مدرسة يرتاح الطفل على نظامها وتتماشى مع ميوله وطريقة تعلمه وتبحث الأم وتتعلم الكثير من المهارات التي تساعدها هي وطفلها في تخطي سنة أولى من المنزل الى المدرسة والدخول في المسيرة التعليمية بشكل مناسب حتى لا يؤثر على مستقبل الطفل بالسلب.

لذا سوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة وكل مهارات التعامل مع طفل سنة اولى مدرسة والتحفيزات من ألعاب وقصص تشجيعية لأطفال سنة أولى مدرسة التي تساعد في تخطي هذا العام الدراسي الأول بنجاح.

سنة أولى من المنزل الى المدرسة

يمكن أن تكون السنة الأولى من المدرسة صعبة على الأطفال، فتم دفعهم فجأة إلى بيئة جديدة مع قواعد وتوقعات جديدة، وعليهم تعلم كيفية التنقل في هذا العالم دون دعم والديهم. 

يمكن أن يكون هذا تعديلًا كبيرًا على حياتهم البسيطة، ويمكن أن يؤثر على الأداء الأكاديمي للطفل، والحياة الاجتماعية، والرفاهية العاطفية، فمن المهم أن تكون داعمًا ومتفهمًا بينما ينتقل طفلك إلى هذه المرحلة الجديدة من حياته.

هناك العديد من الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها لمساعدة أطفالهم من بداية الأمر في الحصول على سنة أولى من المنزل الى المدرسة ناجحة، أحد أهم الأشياء:

  • التأكد من استعدادهم جيدًا للانتقال من المنزل إلى المدرسة.  
  • مساعدتهم على فهم ما يمكن توقعه من محيطهم وروتينهم الجديد. 
  • تزويدهم بالكثير من الفرص لممارسة مهارات جديدة مثل اتباع التعليمات والانتباه والبقاء في المهمة. 

أفضل دورات تعليم الأطفال مع المدرسة دوت كوم 

هل يوجد مهارات للتعامل مع طفل سنة اولى مدرسة ؟

لمعرفة كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة بطريقة مناسبة لدعمه نفسيًا وللحصول على تجربة ناجحة، فمن المهم معرفة أن مهارات التعامل مع طفل في السنة الأولى مهمة لكل من الأسرة والمدرسة. 

حيث أن طفل المدرسة في سنة أولى من المنزل الى المدرسة شديد التأثر ويمكن أن يتأثر سلوكه بسهولة، فمن المهم أن تكون المدرسة قادرة على التعامل معه بطريقة إيجابية حتى يتمكنوا من تعلم الطريقة الصحيحة للتصرف. 

هناك بعض الأشياء التي يمكن للمدرسة القيام بها لمساعدتهم على تعلم مهارات التعامل مع طفل في سنة اولى مدرسة:

  • أولا يجب على المدرسة القيام به هو التأكد من أن المعلم دائمًا هادئًا عند التعامل معهم، هذا مهم جدًا لأنه إذا شعر بالضيق، فسوف ينزعجون أيضًا ولن يساعدهم هذا في تعلم أي شيء. 
  • يجب أن يكون المعلم قادرًا على شرح الأشياء لهم بهدوء وصبر حتى يتمكنوا من فهم ما يقوله. 
  • هناك مهارة أخرى يجب أن يمتلكها المعلم عندما يتعامل مع طفل في السنة الأولى وهي القدرة على الاستماع، فيجب أن يكون قادرًا على الاستماع إلى ما يقولونه بكل انصات واهتمام.

نصائح المدرسة دوت كوم تساعد أوليا الأمور في تعليم الاطفال

مهارات التعامل الخاصة بالأسرة وسنة أولى مدرسة 

وقت البدايات الجديدة والتعرف على أصدقاء جدد و تعلم أشياء جديدة، إنه أيضًا وقت يبدأ فيه الأطفال في تطوير إحساسهم بالهوية والاستقلال. 

بالنسبة للعائلات، قد يكون من الصعب التخلي عن طفلها الصغير أثناء توجهه إلى سنة أولى من المنزل الى المدرسة لأول مرة، ولكنه أيضًا وقت للشعور بالفخر حيث يخطو الطفل خطواته الأولى نحو أن يصبح متعلمًا مستقلاً. 

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن القيام بها لدعم كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة: 

  • قد تفعل الأسرة شيئًا خاصًا للطفل للاحتفال بيومه الأول في المدرسة، يمكن أن تكون هذه حفلة صغيرة، أو إعداد وجبة فطور كبيرة.
  • التأكد من حصول الطفل على جميع المستلزمات التي يحتاجها للصفوف. 
  • يجب على الوالدين مراجعة قواعد اللباس في المدرسة مع أطفالهم والتأكد من أن لديهم ملابس مناسبة. 
  • يجب أن يتمنوا لطفلهم يومًا سعيدًا ويخبرهم بمدى فخرهم بهم. 
  • التحدث إلى الطفل عن يومه، بسؤاله عما فعله ومن لعب معه وما تعلمه.
  • يجب أن تكون المدرسة والأسرة متفاهمين وقادرين على العمل معًا لضمان حصول  الطفل على الدعم الذي يحتاجه وتوفير بيئة مواتية للتعلم والتنمية للطفل.

من خلال اتخاذ هذه الخطوات، يمكن للوالدين المساعدة في إعداد أطفالهم ليوم دراسي أول ناجح، فإن الهدف هو جعل الطفل يشعر بالحماس للذهاب إلى المدرسة والبدء في تعليمه.

أفضل 5 تمارين لتعليم طفلك القراءة والكتابة

 كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة ؟

يعد بدء المدرسة خطوة كبيرة لأي طفل، ويمكن أن يكون انتقالًا صعبًا بالنسبة للبعض، فمن الطبيعي أن يشعر الأطفال بالتوتر أو حتى الخوف من بدء المدرسة، ولكن بالإضافة إلى مهارات التعامل مع طفل في سنة اولى مدرسة، فهناك أشياء يمكن القيام بها لمساعدة الطفل على الشعور بالحماس تجاه الذهاب سنة أولى من المنزل الى المدرسة وكلًا من المدرسة والأسرة والأم على وجه التحديد له دور في هذا الدعم والتحفيز.

1- دور الأم في تحفيز الطفل سنة أولى مدرسة 

تقوم الأمهات بالدور الأكبر في رعاية الأطفال ما قبل المدرسة وسنة أولى مدرسة والاسرة ومن الأفضل أن تقوم بالعديد من الترتيبات قبل سن المدرسة مثل: 

  • الذهاب إلى الحضانة الخارجية.
  • تعود الطفل على الاحتكاك بالأطفال الآخرين خارج محيط منزله.
  • الانفصال التدريجي عن الأم.
  • عدم الاستعجال في السن الصغير وعدم ذهاب الطفل إلا عندما يكون قادرًا على الاعتماد على نفسه في دخول الحمام والأكل بنفسه 
  • عدم تعرضه للعنف الأسري أو الضغط في التخلي عنه وعدم شعوره بالأمان.

ثم يأتي دور الأم في القيام بالعديد من المهام عند الذهاب سنة أولى من المنزل الى المدرسة أول مرة التي تساعد طفلها كالآتي:

  • التحدث إلى الطفل عما يمكن أن يتوقعه في يومه الأول. 
  • مشاركة الذكريات عن بدء الدراسة وما أحببته فيها.
  • تساعدهم في اختيار الزي الذي يشعر به جيدًا.
  • تعبئة صندوق الغداء الخاص به مع أطعمته المفضلة. 
  • السير أو القيادة بالقرب من المدرسة مسبقًا حتى يتمكن من معرفة إلى أين سيذهب. 
  • إذا أمكن، مقابلة المعلم وزيارة الفصل مع الطفل وتعريفه بالمدرسة وأماكنها حتى يشعر بالألفة تجاه المكان. 

تعليم الرياضيات خطوة بخطوة للأطفال

 2- دور الألعاب والقصص التشجيعية لأطفال سنة اولى مدرسة

بدء المدرسة هو خطوة كبيرة للأطفال الصغار، للمساعدة في تسهيل الانتقال، نفذت العديد من المدارس ألعابًا وقصصًا تشجيعية لطلاب سنة أولى من المنزل الى المدرسة.

من أمثلة الألعاب التي تعمل على تشجيع الطلاب على التعاون والاندماج داخل المدرسة، لعبة الكراسي الموسيقية، الاستغماية، الجري وكرة القدم، وألعاب الليجو والبازل ولعب الصلصال.

أما القصص فيوجد العديد من السلاسل المصورة أو المكتوبة مثل مسلسل بكار باللغة المصرية، وقصص القرآن المصورة أو المكتوبة والكثير من هذه السلاسل المتوفرة مجانًا بالعديد من اللغات. يجب الحرص على انتقاء اللعب والقصص التي تناسب الأطفال، لأنها تلعب دورًا مهمًا في مساعدتهم على تحقيق: 

  • الشعور بمزيد من الراحة والثقة في محيطهم الجديد.
  • كما أنها تعزز التفاعل الاجتماعي الإيجابي بين زملائهم في الفصل. 
  • تساعد الألعاب  مثل لعبة (الكراسي الموسيقية) الأطفال على التعرف على التعاون والمنافسة.
  • يمكن للقصص التشجيعية أن تساعدهم على تنمية التعاطف وفهم وجهات النظر المختلفة. 
  • يمكن أيضًا استخدام كل من الألعاب والقصص لتعليم الأطفال دروسًا مهمة في الحياة. 

من خلال جلب الألعاب والقصص المشجعة إلى الفصل الدراسي، مع مهارات التعامل مع طفل في سنة اولى مدرسة يمكننا أن نمنح أطفال السنة الأولى الفرصة للتعلم والنمو في بيئة ممتعة وآمنة.

العودة للدراسة فى الامارات2023

دور المدرسة فى تعلق الطفل بالمدرسة وحب الدراسة

المدرسة هي بيت الطفل الثاني، حيث يقضي معظم يومه، فهي أول اتصال رسمي للطفل مع مؤسسة تعليمية ولها دور مهم في تنمية ارتباط الطفل بالمدرسة وحبه للدراسة.

تلعب المدرسة  في سنة أولى من المنزل الى المدرسة تحديدًا دورًا مهمًا جدًا في تنمية شخصية الطفل وفي ارتباطه بالتعليم، فمن خلالها يكتشف الطفل أشياء جديدة ويطور اهتمامات جديدة ويتعلم التواصل الاجتماعي ويتم كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة كالآتي:

  • الانطباع الأول يدوم، يجب الترحيب بالطفل من قبل المدرسة أول مرة بطريقة ودودة ومبتسمة.
  • تقديم كل الشرح والمعلومات للأطفال بطريقة بسيطة دون أي تعقيد.
  • سهولة التواصل بين المدرسة والمدرسين والطفل، حتى يشعر الطفل بالألفة تجاه المكان. 
  • البرامج الأكاديمية والأنشطة المقدمة للطفل يجب أن تساهم في إحساس الطفل بالانتماء والتعلق بالمدرسة.
  • فتح مجال الحديث وتبادل الآراء بين المعلم والأطفال، فيقوم الطفل بالتعبير عن نفسه وإعطاء رأيه بكل سهولة دون خوف.
استغلي الإجازة الصيفية بــ 5 أنشطة تعليمية للأطفال

bannerهل تؤثر طريقة التعامل مع الطفل في السنة الأولى مدرسة على بقية المستقبل التعليمي ؟

يمكن للتجربة المدرسية الإيجابية أن تعزز حب التعلم مدى الحياة لدى الطفل، في حين أن التجربة السلبية يمكن أن تتسبب في كراهية الطفل للتعلم، لذلك من الضروري أن توفر المدارس بيئة إيجابية ورعاية لطلابها.​

سنة أولى من المنزل الى المدرسة حاسمة لتعليم الطفل، لها تأثير عميق على نجاحهم الأكاديمي في المستقبل، فهي تحدد نغمة بقية حياتهم المدرسية، وكيفية التواصل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين. 

إذا كان لدى الطفل تجربة إيجابية مع دور المدرسة وتعلق الطفل بالمدرسة وحب الدراسة في السنة الأولى، فمن المرجح أن ينجح في الدراسة بشكل عام، على العكس من ذلك، أما إذا تم التعامل مع الطفل بطريقة سلبية، فمن غير المرجح أن ينجح.

تجربة الطفل في السنة الأولى من المدرسة يمكن أن يكون لها تأثير على صحته النفسية أيضًا، هذا لأن السنة الأولى من المدرسة يمكن أن تكون مرهقة للأطفال وإذا كانت لديهم تجربة سلبية، فقد يؤدي ذلك إلى القلق أو الاكتئاب. 

لذلك، من المهم أن تعرف مهارات التعامل مع طفل في سنة اولى مدرسة والتعامل معه بعناية وأن يتأكد الآباء من أن أطفالهم يتمتعون بتجربة جيدة وتفهم كيفية تحفيز الطفل للذهاب للمدرسة أول مرة.

الخلاصة 

سنة أولى من المنزل الى المدرسة هي وقت حرج للأطفال، خلال هذا العام، يطورون المهارات والعادات الأساس لمستقبلهم التعليمي، يعتمد نجاح الطفل في المدرسة في السنة الأولى على العديد من العوامل من أهمها:

  • ما إذا كان يشعر بالراحة والثقة في قدرته على التعلم أم لا، فالطفل الذي يشعر بالقلق أو الإرهاق في عامه الأول من المدرسة يكون أكثر عرضة للمعاناة أكاديميًا وقد ينتهي به الأمر بالتسرب من المدرسة تمامًا.
  • ودور الأم في كيفية تحفيز الطفل على الذهاب إلى المدرسة أول مرة مهم للغاية، يجب أن تكون الأم هناك من أجل الطفل وتساعد الطفل خلال هذا الوقت العصيب، وتحتاج الأم أيضًا إلى أن تكون داعمة ومتفهمة.
  • ومن المهم أيضًا أن يطور الطفل علاقة جيدة مع مدرسته وأن دور المدرسة وتعلق الطفل بالمدرسة وحب الدراسة مهم، فيجب أن تكون المدرسة مكانًا يشعر فيه الطفل بالأمان والحب والاحترام و مكان يتعلم فيه وينمو ويشعر فيه بالانتماء.

ونستنتج من هذا المقال أن بدء سنة أولى من المنزل الى المدرسة تعديلاً كبيرًا لكل من الأطفال والآباء، يمكن أن تساعد هذه النصائح في جعل الانتقال أكثر سلاسة: 

  • التحدث مع الطفل حول ما يمكن توقعه في اليوم الأول من المدرسة، والمزيد من ألعاب وقصص تشجيعية لأطفال سنة أولى مدرسة، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل أي قلق قد يشعر به. 
  • ساعد الطفل في اختيار الزي وحزم حقيبته الخاصة به في الليلة السابقة حتى لا يتعجل في الصباح. 
  • التأكد من حصوله على نوم جيد ليلاً وتناول وجبة فطور صحية لبدء يومه بشكل صحيح. 
  • المشي أو اصطحاب الطفل إلى المدرسة في اليوم الأول حتى يعرف إلى أين يذهب ويشعر بالراحة مع الطريق. 
  • إذا كان ذلك ممكنًا، توديع الطفل عند الباب وليس أمام زملائه في الفصل، يساعده ذلك على الشعور بالاستقلالية.
  • الحرص على التواصل الجيد مع المدرسة والمعلمين والتفاهم جيدًا وفهم مهارات التعامل مع طفل في سنة اولى مدرسة.
المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها