التاريخ Sun, Jul 03, 2022

 أنشطة تعليمية للأطفال في الإجازة الصيفية

لكل أم تبحث عن وسائل فعالة لاستغلال الإجازة الصيفية في التعلم المستمر بشكل يفيد الطفل، ويمنع ضياع الوقت، ولكل من يتسائل عن أفضل الطرق لتعلم مهارات جديدة وقضاء وقت مميز مع الطفل، بين الأنشطة المنزلية والاجتماعية، واستغلال الإجازة الصيفية بأقصى استفادة ممكنة، سوف نطرح بعض الأفكار التي تفيد ذلك. 

الأنشطة التعليمية للأطفال

كيف نستغل العطلة الصيفية للأطفال بشكل صحيح بعيد عن الشاشات والالكترونيات الضارة، وكيف يمكن الحصول على استفادة من الشاشات لصالح الطفل من خلال تعلم أنشطة جديدة ومهارات تفيدهم على الجانب التعليمي والأكاديمي.

نقدم لكل أم تبحث عن قضاء صيف مع أولادها بطريقة رائعة ومثمرة بعض الأفكار المجربة الناجحة.

حيث يوجد العديد من الطرق لاستغلال الإجازة بشكل مفيد، فسوف نصنف لكي بعض الحلول بين التعلم المستمر وتعلم أنشطة منزلية جديدة و رائعة.

أولًا: استغلال الشاشات والإنترنت في الإجازة الصيفية

هل يمكن أن يكون الإنترنت هو الحل للقضاء على ملل الإجازة وضياع الوقت؟ ولكن بطريقة صحيحة بعيدة عن السوشيال ميديا والالعاب الضارة بالصحة العقلية للأطفال؟

يمكنك ذلك حتمًا، وذلك عن طريق تعليم طفلك لغات الحاسوب، وكيفية استخدام برامج الميكروسوفت، يمكنك أيضًا تقديم محتوى تعليمي عن طريق YouTube kids, google kids، مثل تعلم الأشغال اليدوية والتطريز والكروشيه، ويمكن للطفل تعليم نفسه بنفسه. 

ثانيًا: تعلم البرمجة للأطفال

تعليم البرمجة للأطفال له من العوائد الكثير على عقول أطفالك، حيث يساعدهم على توسيع آفاق أدمغتهم وإمدادهم برؤية شاملة للمشاكل مما يكسبهم قدرة كبيرة على حل المشكلات بأبسط الطرق، بالإضافة إلى تعلم باقي أفرع التكنولوجيا الحديثة مثل صناعة المحتوى والرسوم المتحركة وتصميم الروبوتات.

الرسوم المتحركة

دورات الرسوم المتحركة، كلنا نعلم ولع الأطفال بالرسوم المتحركة ومشاهدة شخصياتهم الكرتونية المفضلة، فماذا لو تعلمو صناعة هذه الرسوم وعمل أفلام رسوم متحركة كاملة؟ فبجانب أنها ممتعة وشيقة، إلا أنها تزيد من قدرته على معرفة شغفه وما يميل إليه.

لغة البرمجة بايثون

تعتبر من أشهر وأهم لغات البرمجة، لذلك فإن الإلمام بها وإتقان التعامل بها يمكن الطفل من تطوير الألعاب وغيرها من البرامج، هذا الأمر يفيد في تطور الطفل، كما أنها طريقة مفيدة ورائعة لاستغلال الحاضر وبناء المستقبل.

يمكنك قراءة المزيد عن: أسهل طرق تعلم البرمجة للأطفال من البيت.

تصميم الروبوت

هل لديك مخترع صغير؟ ادعم طفلك وعلمه كيفية بناء روبوتات افتراضية ثلاثية الأبعاد، وامرح وتعلم مع ابنك.

تطوير التطبيقات

تمكن طفلك من تعلم كتابة الاكواد البرمجية المختلفة، مما أنها تجعل الطفل قادر على تطوير التطبيقات والألعاب، كما يمكنك التسجيل في دورات البرمجة للأطفال عبر المدرسة، وسوف تستفيد من مزايا الدورة.

ثالثًا: المعسكرات الصيفية للأطفال

الجوالة والاعتماد على النفس وتكوين صداقات خارج المدرسة، وتعلم اللغات الجديدة والمهارات المختلفة، والأشغال اليدوية وغيرها، ويساهم ذلك في شعورهم بالانجاز وتنمية مهاراتهم، ويمكنك أيضًا الاشتراك في معسكرات صيفية عبر الإنترنت مثل معسكرات الــ British council ، وأيضًا المعسكر الصيفي للأطفال عبر المدرس.كوم.

تقدم المعسكرات الصيفية للأطفال ميزات التعلم المستمر لكن بصورة مخصصة وبطريقة تناسب قضاء وقت ممتع، ويمكن للأطفال استغلال الوقت بالمعسكرات لتعلم اللغات الجديدة، أو التأهيل للسنة الدراسية القادمة، كما أنها مفيدة في حالات صعوبات التعلم في لغات معينة، فيمكن للمعسكر الصيفي أن يحل هذه المشكلة بالتحاق الطفل بأحد دورات المواد المختلفة التي يواجه صعوبه بها.

يمكنك قراءة المزيد عن: نصائح تساعد طفلك في اختيار وظيفة المستقبل.

كيف تستغل المنزل لعمل أنشطة للأطفال؟

يمكنك الاستفادة بأنشطة مختلفة داخل المنزل مثل استخدام المطبخ في قضاء وقت مع طفلك، عن طريق تجربة أكلة جديدة وتجعل الطفل يساهم في ذلك، أو طهي العشاء، أو معرفة معلومات علمية من المطبخ، مثل مشاهدة تجارب علمية مثل التبخر والتكثيف أثناء غلي الماء، وكيفية سقوط الأمطار، واستخدام أدوات المطبخ لمعرفة الأجسام المعتمة والشفافة.

كما يمكنك تعليم الأطفال الاعتماد على النفس وغسل الملابس وتطبيقها.

رابعًا: القراءة والكتابة والمهارات الإبداعية

يمكنك استغلال الصيف في تعليم المهارات الإبداعية لطفلك  مثل تعلم كتابة بطاقة معايدة، أو رسم عن موضوع ما، أو تعلم الرسم باستخدام الخامات المختلفة.

خامسًا: تربية الحيوانات الأليفة، استكشاف الطبيعية

يمكنك اختيار حيوان أليف لطفلك وتعليمه كيفية العناية به من حيث أكله، نظافته، والعناية الصحية به.

عمل النزهات الطبيعية والتعرف على البيئات المختلفة مثل الخروج للبحر، أو التخييم في الصحراء.

كيفية قضاء إجازة صيف سعيدة وصحية؟

يساعد الدوام الدراسي على تنظيم وقت الأطفال من حيث النون المبكر والاستيقاظ المبكر، فتكون المحصلة النهائية هي الاستفادة العظمى من الوقت والتحصيل الدراسي الجيد، لكن تأتي الإجازة فيضيع الإلتزام و تعاني الأمهات من السهر مع الأطفال لأوقات متاخرة من الليل، فيضيع النهار في النوم ولا تستطيع الأم السيطرة على اليوم فيضيع هباءً.

يمكنك تنظيم وقتك عن طريق عمل مخطط باستخدام الرسومات المصورة لخطة اليوم ويمكنك الاستعانة بطفلك في عملها، على أن تكون المحصلة النهائية هي روتين اليوم لك ولطفلك، من حيث الأنشطة التعليمية، الزيارات، التبادل المعرفي، أو روتين اهتمامهم بالجانب الديني، البدني مثل لعب الرياضة وغيرها.

ولنعلم أن أكثر ما يساعد الطفل على القيام بذلك هو تقليدهم للاباء والأمهات، فإذا كانت الأسرة ملتزمة بمواعيد نوم محددة واستيقاظ، وتناول الوجبات بشكل تعاوني ومحدد، ينشأ الطفل وهو معتاد على ذلك، وبالتالي يتم استغلال الوقت المتبقي في استكشاف أنشطة جديدة ومهارات أكثر.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن: أنواع صعوبات التعلم التي قد يعاني منها طفلك.

مقترحات أنشطة صيفية للأطفال من منظمة الامم المتحدة للطفولة

اقترحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، بعض الانشطة التي يمكن للكبار والصغار القيام بها أثناء الصيف، والتي تنمي مهاراتهم البدنية والأكاديمية، مثل:

ركوب الدراجات

اصطحاب الأطفال في جولة بالدراجات وتعليمهم القيادة، وقواعد المرور باصطحاب الدراجة.

اصطحاب الأطفال في نزهة داخل حديقة محلية، يمكنك عمل نزهة لأطفالك وأطفال الجيران أو العائلة، فهذا التنوع مفيد لتطوير الطفل.

عمل تجارب علمية داخل المنزل، أو اصطحابهم لمشاهدة ظواهر فزيائية مختلفة.

متابعة الفضاء من المنزل، يمكنك شراء تلسكوب صغير وتنصيبه وجعل طفلك يشاهد الفضاء الخارجي منه.

زيارة المكتبات العامة، لكل منطقة مكتبة عامة بها العديد من الكتب مناسبة لكل الأعمار يمكنك اختيار كتاب مناسب لطفلك ومشاركته القراءة.

اللعب مع الطفل وحل الأحجيات

عمل رائع ووقت يمكنك من خلاله التواصل الجيد والتقرب من طفلك.

ويعتبر وسيلة فعالة لزيادة التركيز البصري للطفل، كما أنه يفيد في تنشيط الذاكرة، ومع الاستمرار باللعب بها يعمل هذا على تنمية مهارات التفكير وحل المشاكل، يمكنك مساعدة طفلك بحل الاحجيات، كما يمكنك عمل مستويات للعب من السهولة للصعوبة حسب قدرة الطفل.

يمكنك أيضًا قراءة المزيد عن: دليل دخول طفلك لعالم البرمجة.

اجعل طفلك مسؤولًا

هناك أنشطة تنمي الطفل للقيادة وتحمل المسؤولية من سن صغيرة، يمكنك الطلب من طفلك الاعتناء بالاخ الصغير، أو إعداد قائمة طلبات المنزل، يمكنك اعطاء الطفل دفة القيادة المالية للاسرة لمدة ٣ أيام ومراقبة كيف يتصرف بها، ولكن عليك فقط تقديم الإرشادات ومعاودة الأمر لتحسين الأخطاء.

الخلاصة

الإجازة الصيفية قد تكون نعمة كبيرة تستفيد بكل لحظة تقضيها مع أطفالك بعيداً عن الاختبارات المدرسية أو الإلتزام بالدوام، وعمل الأنشطة المختلفة، أو يضيع الوقت ولا تستفيد بشيء، لذلك استغل كل لحظة لتعليم طفلك عادة جديدة، ومرحة بنفس الوقت قم بتعليمهم لغات جديدة وعلوم الحاسوب وغيرها من الافكار التي تنمي قدرة طفلك وتجدد نشاطه.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

1 تعليق

  • مفيد

    مروه حسن on

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها