التاريخ Sun, Jun 25, 2023

الاختبارات الدولية وأنواعها وكيفية التحضير لها

قبل التحدث عن تعريف الاختبارات الدولية وأنواعها، يجب أن ندرك أهمية الاختبارات في حياتنا، فالاختبارات تساعد في تقييم مدى فهمنا للمعلومات التي حصلنا عليها، وتساعد في تحديد مدى تحقيقنا لأهدافنا التعليمية أو المهنية، ومن بين أنواع الاختبارات المختلفة، هناك ما يعرف بالاختبارات الدولية، والتي تعد من أهم الاختبارات في العالم، فما هي الاختبارات الدولية وأنواعها؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هي الاختبارات الدولية؟

الاختبارات الدولية هي عبارة عن اختبارات بنيت لتقييم مستوى المعرفة والمهارات والقدرات الشخصية للطلاب والمهتمين في مجالات مختلفة، ويشتمل نطاق هذه الاختبارات على مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك اللغة والعلوم والرياضيات وغيرها. 

تتنوع أنواع الاختبارات الدولية من حيث الهدف والتوجه، فهناك اختبارات تستخدم للتسجيل في الجامعات الأجنبية وغيرها تستخدم في التوظيف أو في الهجرة، كما تختلف الاختبارات الدولية في المضمون والشكل، فتجمع بين الاختبارات الكتابية والتحريرية وأخرى شفوية. 

الهدف من إجراء هذه الاختبارات هو تقييم مستوى المعرفة والقدرات لدى الطلاب والمتقدمين في المجالات المختلفة. 

أهمية الاختبارات الدولية

لا يمكن الإنكار بأن الاختبارات الدولية تلعب دوراً هاماً في تحديد مستوى التعليم في البلدان حول العالم وتمكين الطلاب والمعلمين من تحسين المستوى التعليمي والتعلم بشكل أفضل. 

  • وتتيح الاختبارات الوطنية والدولية تحديد المستوى العلمي للطلاب، مع تقييم الدرجات بناءً على متوسط درجات الطلبة في اختبارات القبول خلال آخر ثلاثة أعوام دراسية.
  • وهذا يتيح فرصة التحسين لكل طالب يسعى لزيادة معرفته وخبرته في مجال التعلم. 
  • ولا تقتصر فائدة الاختبارات الدولية على الطلبة فحسب، بل تمتد إلى المعلمين والمدارس والمؤسسات التعليمية، فهي تتيح لهم التعرف على أفضل الممارسات التعليمية حول العالم وتنفيذها لتحسين التعليم والتعلم بشكل عام. 

ومن بين الاختبارات الدولية المهمة التي تشمل اختبارات القدرات واللغة، والتي تضم أهم اختبارات مثل SAT، GMAT، IELTS وغيرها الكثير، ومن خلالها يمكن للطلاب تحسين مستواهم التعليمي والمجال الذي يرغبون فيه الدراسة.

اقرأ المزيد عن:افضل دورات تعلم اللغة الاجنبية مع موقع المدرسة.كوم 

أنواع الاختبارات الدولية

اختبارات اللغة

اختبارات اللغة من أهم الاختبارات الدولية التي يهتم بها العديد من الأفراد حول العالم، وتعد هذه الاختبارات مثالية لمن يرغب في التقديم على الجامعات الأجنبية أو العمل في الخارج؛ فهي تركز على تقييم مهارات اللغة للطلاب والعاملين في المجالات المختلفة، مثل السمع والتحدث والقراءة والكتابة. 

من بين الاختبارات الأكثر شهرة هي اختبار توفل، وتعتبر أيضاً اختبارات IELTS و TOEIC من الاختبارات اللغوية المعترف بها عالميا، ومن المهم الاستعداد جيداً لهذه الاختبارات من خلال دراسة المهارات وتجربة الاختبارات العينية. 

وللمزيد من الاستفادة يمكن الانضمام لمنصة المدرسة دوت كوم التي تقدم دورات ومراجعات مميزة للاختبارات الدولية بأسعار تنافسية. 

  • اختبار TOEFL

اختبار التوفل هو اختبار لغوي دولي يقيس مدى إجادة الشخص للغة الإنجليزية كلغة ثانية، ويعتبر من الاختبارات الرئيسية الشهيرة في العالم إلى جانب الأيلتس. 

يستخدم الاختبار على نطاق واسع في الجامعات والمعاهد العالمية لقياس مستوى اجادتك للغة الإنجليزية وقدراتك على التحدث والقراءة والكتابة والاستماع بطلاقة ودقة، ويُكثر استخدام التوفل كإثبات للشهادات الدراسية أو للتقديم على البرامج الدراسية العليا، كما أن الاختبار مطلوب لدى الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في الخارج كشرط للقبول. 

يهدف الاختبار إلى تلبية احتياجات المهاجرين والطلاب من الدول غير الناطقة بالإنجليزية في جميع أنحاء العالم لتطوير قدراتهم اللغوية والأكاديمية. 

اقرأ المزيد عن: كل ما تريد معرفته عن اختبار التوفل وكيف تستعد لاجتيازه؟ 

  • اختبار IELTS

اختبار IELTS هو أحد الاختبارات الأساسية في تقييم اللغة الإنجليزية والذي يتم حول العالم. 

يُستخدم هذا الاختبار لقياس مستوى قدرة الأفراد وكفاءتهم في اللغة الإنجليزية، وهو مُعترف به بأكثر من 10 آلاف منظمة عالمية. إنه يقدم نظامًا متكاملاً لتقييم القدرات والمهارات اللغوية للمتقدمين للدراسة في الخارج في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا وكندا. 

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر اختبار IELTS شهادةً من أهم الشهادات العالمية في اللغة الإنجليزية، ولا يمكن لأي متقدِّم للدراسة في الخارج في بعض الدول الناطقة باللغة الإنجليزية أن يتم قبوله إلا عندما يُثبت معرفته الكافية في اللغة. 

المهارات التي تختبر بها الإختبارات الدولية هي مهارات الاستماع، والقراءة، والكتابة والمحادثة الكتابية، وذلك بأسلوب مرضٍ وفعال يعطي الأفراد المهارات والمعرفة الكافية للدراسة في الخارج وتحقيق أحلام.

  • اختبار TOEIC

اختبار TOEIC هو اختبار عالمي يهدف إلى قياس قدرات الأفراد في اللغة الإنجليزية في بيئة العمل والحياة اليومية. 

يتميز هذا الاختبار بقدرته على قياس مجموعة متنوعة من المهارات اللغوية مثل الاستماع والقراءة والتحدث والكتابة في بيئة العمل، وهو يتيح للأفراد والشركات والمؤسسات التعليمية فرصة تقييم مستوى اللغة الإنجليزية لديهم بطريقة دقيقة وفعالة. 

يتمتع هذا الاختبار بشهرة عالمية واسعة، ويتمتع بمصداقية كبيرة في الأوساط العلمية والأكاديمية، فإذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك اللغوية وزيادة فرص العمل المتاحة لك، فإن اجتياز اختبار TOEIC هو خيار رائع لك. 

اقرأ المزيد عن: تعرف على أهم اللغات المطلوبة لسوق العمل 

اختبارات القدرات

اختبارات القدرات من الاختبارات الدولية التي تهدف إلى قياس مهارات الطلاب في مجالات متعددة، مثل المنطق الرياضي، اللغوية، والبصرية. 

تعتبر هذه الاختبارات من أهم المؤشرات الدولية لتحسين وتطوير العملية التعليمية، وذلك بالتعاون المستمر بين وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب. 

ومن أبرز الاختبارات الدولية في مجال القدرات، اختبار GMAT الذي يستخدم لقياس مدى قدرة الطلاب على دراسة الأعمال، و اختبار GRE الذي يستخدم لقياس مدى قدرة الطلاب على الدراسات العليا في مختلف التخصصات. وبذلك، تعتبر الاختبارات الدولية في مجال القدرات هامة جدًا لتحسين مستوى التعليم وتطوير المهارات اللازمة للطلاب في سوق العمل العالمي. 

  • اختبار GMAT

يُعد اختبار GMAT أحد الاختبارات الدولية الهامة التي تُقدم لطلاب الدراسات العليا وخريجي الإدارة حول العالم. 

يحتوي هذا الاختبار على أربعة أنواع مختلفة من الأقسام، ويعمل على قياس القدرات الأكاديمية ومهارات التفكير النقدي لدى الطلاب. 

كما يساعد في تقييم استعدادهم لبرامج الأعمال العليا، ويعتبر من مقاييس الاختيار الهامة للجان القبول في الكليات والعمل، ويعتبر الاختبار الأول لمهارات التفكير النقدي للطالب، ويمكنك الاستعداد بشكل جيد من خلال الموارد المتوفرة لذلك ومنصة المدرسة دوت كوم التي توفر تدريبًا ودورات تحضيرية للطلاب دون عناء ويساعدهم في تسلق سلم الدرجات بكل ثقة ويجعل الاختبارات الدولية أسهل بكثير. 

  • اختبار GRE

اختبار GRE هو اختبار قياسي للخريجين الذين يرغبون في الانتقال إلى مرحلة الدراسات العليا في الجامعات الدولية. 

يقيس هذا الاختبار مهارات التفكير النقدي والكتابة التحليلية والاستنتاج اللفظي والتفكير الكمي للطالب؛ حيث تضم الأسئلة ثلاثة أنواع، بما في ذلك إجابة واحدة صحيحة من خيارات متعددة، وأكثر من إجابة واحدة صحيحة من خيارات متعددة وتحديد الإجابة ضمن مقطع. 

يتم إجراء الاختبار على الحاسوب بطريقة الكترونية، ويحدد مستوى المترشحين بشكلٍ دقيق وعامّ قابلٍ للمقارنة، ويعد امتحان GRE امتحانًا معياريًّا ومهم جداً، ولذلك يجب على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات الدولية تجهيز أنفسهم بشكل جيد والاستعداد بشكل جيد.

  • اختبار LSAT

يعد اختبار LSAT واحد من أهم الاختبارات الدولية الموجودة، حيث يستخدم هذا الاختبار لتقييم القدرات والمهارات اللازمة للالتحاق بكلية الحقوق في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. 

يتكون هذا الاختبار من خمسة أقسام تقويمية لقياس مختلف القدرات المطلوبة للالتحاق بالكلية، ويعتبر اختبار LSAT جزءًا مهمًا من عملية التقديم إلى مدارس القانون الأمريكية والكندية، والتي تتطلب في معظمها نتيجة اختبار LSAT. 

ينصح العديد من المدارس بأن يتقدم الطلاب للاختبار عدة مرات لتحسين نتائجهم، وبالتالي زيادة فرصهم في الالتحاق بكلية الحقوق. لذلك، يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مجال القانون إجراء اختبار LSAT وتحضيره وأدائه بشكل جيد لزيادة فرصهم في الالتحاق بالمدارس القانونية المرموقة. 

اختبارات الدراسات العليا

تُعدُّ اختبارات الدراسات العليا من البديلات المتاحة للطلاب لتحسين فرصهم في الالتحاق بالجامعات المرموقة. 

فمن بينها، اختبار القدرات العامة GMAT، الذي يركز على مقدرة الطالب على فهم المنطق والتفكير النقدي؛ واختبار GRE، الذي يُستخدم كمعيار دولي لقبول الطلاب في برامج الماجستير والدكتوراه، حيث يتم تقييم مدى قدرات الطالب على حل المسائل وتحليل البيانات وتقديم الأفكار بطريقة منطقية وأسلوب فعال. كما تجدر الإشارة إلى اختبارات SAT و ACT التي يقوم العديد من الطلاب بإجرائها للحصول على قبول في الجامعات الأمريكية، والتي تركز على تقييم معرفة الطالب بالمواد الدراسية الأساسية. 

لتحضير الطلاب لهذه الاختبارات يُعد منصة المدرسة دوت كوم منصة تعليمية مجانية توفر موارد تعليمية وكورسات تدريبية على هذه الاختبارات. 

  • اختبار SAT

اختبار السات هو اختبار يستخدم لقياس مستوى التحصيل الأكاديمي للطلاب والطالبات المرشحين للقبول في الجامعات الأمريكية، ويركز الاختبار على مهارات التفكير النقدي وقدرات الحل الإبداعي للمشكلات. 

بعد أن تم تحديث الاختبار في العام 2016، صار الاختبار أكثر تحدياً وشمولاً للطلاب، حيث يغطي المواد الرئيسية في المدرسة ويتطلب من الطلاب التحلي بالحذر والتركيز في أداء الاختبارات. 

يعتبر الحصول على درجة جيدة في اختبار السات هو المفتاح للحصول على قبول في الجامعة المرغوبة، ولذلك يحرص الكثيرون على الاستعداد جيداً والحصول على المساعدة اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في الاختبار، وللمساعدة في ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من منصة المدرسة دوت كوم التي تقدم تدريبات ومواد تعليمية متنوعة للاستعداد للاختبارات الدولية. 

  • اختبار ACT

يعتبر اختبار ACT من أهم الاختبارات الدولية للقبول في الجامعات الأمريكية والكندية، حيث يقوم بقياس استعداد الطالب للدراسة الجامعية ويوفر للكليات بيانات مشتركة لجميع المتقدمين، والتي من خلالها يستطيعون مقارنة جميع الطلاب واختيار الأفضل من بينهم. 

يغطي اختبار ACT أربعة مجالات رئيسية للمهارات الأكاديمية ويقدم اختبارًا اختياريًا للكتابة المباشرة، كما يمكن لجميع الطلاب المستوى الدراسي من الصف السادس وحتى خريجي المدارس الثانوية التقدم للاختبار. 

لذلك، يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الجامعات الأمريكية والكندية أن يعرفوا تفاصيل هذا الاختبار ويستعدوا جيدًا له لزيادة فرص قبولهم في الجامعات المرغوبة. 

اقرأ المزيد عن: ما الفرق بين امتحان السات والأكت واختبارات الامسات في دولة الامارات المتحدة 

اختبارات البكالوريا الدولية

اختبارات البكالوريا الدولية هي واحدة من أهم الاختبارات الدولية التي تهدف إلى تقييم مستوى الطلاب في مجموعة متنوعة من المواد. 

تستخدم في مدارس البكالوريا الدولية في جميع أنحاء العالم، من خلال هذه الاختبارات، يمكن للطلاب إظهار مدى فهمهم ومعرفتهم بالمواد المدرسة، وتحديد مهارات التفكير النقدي والتحليلية، والقدرة على حل المشكلات. 

تعد منصة المدرسة دوت كوم واحدة من أفضل المنصات التي تساعد الطلاب على الاستعداد لاختبارات البكالوريا الدولية، إذ توفر خططًا دراسية شاملة وتمارين عملية لجميع المواد المدرسة. 

ويمكن للطلاب الاستفادة من المدرسين المتخصصين في المنصة والذين يساعدونهم على فهم المواد والتحضير بشكل فعال للاختبارات الدولية. 

المدرسة دوت كوم والاستعداد للاختبارات الدولية

تعتبر منصة المدرسة دوت كوم الخيار الأمثل للأشخاص الذين يرغبون في الاستعداد للاختبارات الدولية، حيث توفر لهم أحدث الأساليب التعليمية والمراجعات اللازمة لتحقيق النجاح في هذه الاختبارات. 

كما توفر المنصة مدربين مؤهلين وخبراء في مجال الاختبارات الدولية لتوجيه الأشخاص وتزويدهم بالمعلومات اللازمة للاستعداد الجيد وتحقيق النتيجة المرجوة، وتتيح المنصة أيضاً إمكانية التدريب عبر الإنترنت بطرق مبتكرة ومتنوعة تتناسب مع احتياجات الأشخاص. 

لذا، إذا كنت تبحث عن الاستعداد الجيد للاختبارات الدولية، فمنصة المدرسة دوت كوم هي الخيار الأنسب لك.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها