elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Sat, May 07, 2022

banner

كل ما تريد معرفته عن مواعيد اختبار السات وطرق اجتيازه

إذا كنت طالب وتحاول التقدم للدراسة في الجامعات في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، أو حتى بعض الجامعات العربية في مصر و الأردن و تركيا، فربما ُطلٍب منك أن تخضع لاختبارالسات، فما هو اختبار السات:

 اختبار الساتSAT هو امتحان معياري مطلوب  لتقييم ملف الطالب، يتم استخدام درجة SAT للطالب لتقييم إمكاناتهم الأكاديمية مقارنة بالمتقدمين الآخرين في البرنامج، وبالتالي احتمالية قبولهم أو رفضهم في الكلية المرغوبة.

مواعيد اختبار السات في دبي

في الحقيقة لا يوجد موعد مُحدد للتقديم على اختبار السات Sat بعينه، كُل المطلوب منك كطالب تريد التقديم على الاختبار الدخول إلى الموقع الرسمي

 هذه الصفحة تستطيع من خلالها تحديد موعد حسب المُتاح من خلال إتباع الخُطوات الآتية:

1- الخطوة الأولى | اختيار موعد امتحان السات Sat

في أول خانة ستجد خيار “اختيار موعد الاختبار Select Test Date” عند الضغط عليه ستظهر لك المواعيد المُتاحة للاختبار، في هذا المثال ظهر لي موعدين اخترت منهُم واحداً بتاريخ ٧ مايو 2022.

2- الخُطوة الثانية | اختيار المكان

في الخانة التالية ستجد خيار “اختيار البلد Select country” التي ستمتحن فيها، عند الضغط عليها ستظهر قائمة بُلدان عديدة،  ثم تضغط على خيار “Submit”.

3- الخطوة الثالثة | تحديد المركز داخل البلد لتأدية امتحان السات

في الخُطوة الأخيرة ستظهر لك قائمة المراكز المُتاحة في المكان الذي قمت باختياره،  كما يظهر لك (اسم المركز – العنوان – كود المركز)

4- الخُطوة الرابعة | التسجيل

تضغط بعد ذلك على Register Now للتسجيل، سيطلب منك تسجيل حساب على الموقع ثم تعبئة بياناتك والأهم هو حفظ كود المركز لأنه سيكون مطلوباً منك إدخاله ضمن البيانات المطلوبة.

ملحوظة: لا يوجد شروط مُعينة للتسجيل، ولكن بشكل منطقي أغلب من يقوموا بالتسجيل هُم من طلبة الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بإحدى الجامعات التي تطلُب شهادة اختبار السات SAT كأحد شروط القبول.

مواعيد اختبار السات في ابو ظبي:

يقوم معظم طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة بإجراء هذا الاختبار في ربيع عامهم الأول أو خريف العام الأخير من المدرسة الثانوية ، وفي هذه المرحلة من المهم إتاحة وقت كافٍ قبل نهاية العام الدراسي حتى يتسنى للطالب  إعادة الاختبار إذا فشل أو رغب في التسجيل مرة أخرى .

تُعقد الامتحانات في الولايات المتحدة في الأشهر التالية: أغسطس وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ومارس ومايو ويونيو.

بالنسبة لبقية العالم ، تختلف التواريخ المنشورة من بلد إلى آخر ، ولكنها تتوافق في الغالب مع مواعيد الامتحانات في الولايات المتحدة.

مواعيد اختبار السات في عجمان:

 لا يوجد موعد مُحدد للتقديم على اختبار السات Sat بعينه، كُل المطلوب منك كطالب تريد التقديم على الاختبار الدخول إلى الموقع الرسمي

مواعيد اختبار السات في الشارقة:

لمعرفة مواعيد اختبار السات في الشارقة يمكنك الدخول على الموقع الرسمي

مواعيد اختبار السات في العين:

لمعرفة موعد اختبار السات Sat، كُل المطلوب منك  الدخول إلى الموقع الرسمي لمعرفة مواعيد اختبار السات في العين

ما هي أجزاء اختبار SAT؟

 يتكون اختبار السات  من قسمين رئيسيين: 1- الرياضيات:ويضم  58 سؤالا من أسئلة الاختيار المتعدد، 20 سؤالاً يمنع فيه استخدام الآلة الحاسبة و38 سؤالاً يسمح باستخدام الآلة الحاسبة لحلّها.

 2- القراءة والكتابة: وتنقسم إلى قسمين رئيسيين:

 قسم القراءة والنحو و يضم 52 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تتضمن قراءة فقرات أو جملاً في مختلف المجالات الأدبية والعلمية.

 قسم الكتابة واللغة:

ويضم44 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد تشمل القواعد والمعاني ومهارات التحرير.

 يتضمّن الاختبار أيضًا قسمًا مقاليًا، وهو قسم اختياري يتمّ تصحيحه بشكل منفصل عن باقي الامتحان. حيث تشترط بعض الجامعات تقديم الجزء المقالي في اختبار الـسات SAT، لذا يمكنك دومًا الاستفسار من الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها عن هذه الجزئية.

ماهي مدّة امتحان الـ SAT؟

 مدّة اختبار الـ SAT هي ثلاث ساعات، وفي حال كنت ستقدّم الجزء المقالي من الامتحان، يتمّ إضافة 50 دقيقة، لتصبح مدّة الامتحان الكليّة ثلاث ساعات وخمسين دقيقة.

 ما هي علامة امتحان الـ SAT؟ يتمّ تقييم كلّ قسم من أقسام الاختبار بعلامة تتراوح ما بين 200 إلى 800، ثمّ تجمع علامات الأقسام كلّها للحصول على نتيجة الـ SAT النهائية والتي تصل إلى 1600 كحدّ أقصى.

 في حال قدّمت قسم كتابة المقال من الامتحان، ستحصل على علامته منفصلة عن بقية اختبار الـ SAT.

عوامل قد تجعل اختبار السات صعب:

فيما يلي بعض العوامل التي تجعل اختبار SAT اختبارًا صعبًا للعديد من الطلاب. يتضمن ذلك ضغط الوقت ومفاهيم الرياضيات الصعبة ومقاطع القراءة الصعبة وبيئة عالية الضغط.

العامل الأول: ضغط الوقت

اختبار الساتSAT هو اختبار محدد بوقت ، لذلك حتى لو فهمت كل المحتوى ، فإن ضغط الوقت يمكن أن يؤدي إلى أخطاء قاتلة، كما يمكن أن تصاب بالقلق المفرط والهلع،في قسم SAT Reading ، على سبيل المثال ، سيكون لديك 65 دقيقة للإجابة على 52 سؤالاً ، والتي تصل إلى 75 ثانية لكل سؤال. هذا دون الأخذ في الاعتبار الوقت الذي ستستغرقه قراءة الفقرات أيضًا.

لهذا السبب يعد تطوير إستراتيجية فعالة لقراءة النص قبل الجلوس لإجراء الاختبار أمرًا بالغ الأهمية. في قسم الكتابة ، لديك 35 دقيقة للإجابة على 44 سؤالًا ، والتي تصل إلى 48 ثانية لكل سؤال ، لذلك قد تضطر إلى قضاء بعض الوقت الإضافي في القراءة في هذا القسم أيضًا.

لن يكون لديك الكثير من الوقت لكل سؤال في أقسام حاسبة الرياضيات و بلا حاسبة ، ومن السهل أن تتعثر في المشكلات التي تزعجك. في قسم Math No Calculator ، تحصل على 25 دقيقة للإجابة على 20 سؤالاً ، أو 75 ثانية لكل سؤال. في قسم الآلة الحاسبة ، لديك 55 دقيقة للإجابة على 38 سؤالاً ، أو 87 ثانية لكل سؤال.

بسبب قيود الوقت هذه ، فإن إحدى المهارات الحاسمة لاختبار SAT هي معرفة متى يجب المضي قدمًا إذا وجدت نفسك تتعثر في إجابة سؤال قد تستغرق منك فترة طويلة جدًا.

العامل الثاني: مفاهيم الرياضيات غير المألوفة

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتجاوز المحتوى الموجود في اختبار SAT نطاق ما تعلمته في فصول الرياضيات بالمدرسة الثانوية ، فقد تكون هناك بعض الأسئلة التي تطرح بعض المفاهيم التي تلاشت  من ذاكرتك.

يحتوي الاختبار أيضًا على بعض المفاهيم الأكثر تقدمًا ، بما في ذلك علم المثلثات الأساسي. إذا كنت تشعر بالضيق في أي من الموضوعات التي تم اختبارها في SAT Math ، فستحتاج إلى إعادة النظر فيها قبل أن تكون مستعدًا للإجابة على الأسئلة في بيئة اختبار عالية الضغط.

العامل الثالث: تحدي فقرات القراءة

المقاطع الموجودة في اختبار الـسات SAT كلها مقتطفات من نصوص حقيقية منشورة (نص تاريخي واحد على الأقل) ، لذا فهي مكتوبة بمستوى عالٍ إلى حد ما. ستصادف أحيانًا لغة قديمة بعض الشيء ويصعب فهمها.

إذا لم تكن قارئًا كبيرًا ، فقد تحتاج هذه المقاطع إلى مزيد من الجهد لفهمها. ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في تطوير مهاراتك في القراءة وتنمية ثروتك اللغوية قبل الاختبار.

العامل الرابع: مستويات الضغط العالية

 أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل اختبار السات SAT صعبًا للغاية بالنسبة للعديد من الطلاب هو أنهم يضغطون بشكل كبير على أنفسهم، ليس من الصعب معرفة سبب حدوث ذلك، تعتمد الكليات بشكل كبير على درجات الاختبار  للحكم على المتقدمين ، لذلك يبدو أحيانًا أن مستقبلك بأكمله يعتمد على هذا الاختبار. إذا كنت مهووسًا كثيرًا بمدى أهمية الأداء الجيد في الاختبار، فقد ينتهي بك الأمر إلى الوقوع في أزمة نفسية مثل اضطرابات القلق والتوتر او الاكتئاب ، مما يؤدي إلى النتيجة المعاكسة.

قد يكون تعلم كيفية التعامل مع التوتر المرتبط باختبار السات SAT هو أهم شيء يمكنك القيام به لمراعاة صحتك النفسية التي هي أمر هام للغاية

.اسئلة شائعة عن اختبار السات :

هل يمكنني التسجيل في SAT في مايو حتى لو كان نوفمبر فقط؟

 نعم تستطيع، طالما يوجد رابط تسجيل على موقع College Board على الويب في هذا التاريخ ، يمكنك التسجيل للحصول على موعد اختبار السات SAT في ذلك التاريخ.

 أين يمكنني التقدم لاختبار SAT في دبي؟

 الكثير من الأماكن، تقدم العديد من المدارس في دبي اختبار الساتSAT ، لذا يمكنك البحث على موقع College Board عن أقرب مدرسة لك بها مقاعد متاحة.

 كم مرة يمكنني أخذ SAT؟

 كلما تريد، مما يعني أنه يمكنك إرسال نتيجة واحدة أو كل درجاتك في اختبار SAT إلى الجامعات التي اخترتها. سوف يرون فقط الدرجات التي ترسلها إليهم ، لذلك لن يعرفوا عدد المرات التي شاركت فيها في اختبار SAT. على الرغم من أن القيام بالاختبار أكثر من مرتين يعد نوعًا من إهدار المال ...

 هل أحتاج لأخذ اختبار SAT للتقدم للجامعات الكندية؟

 يعتمد ذلك على الجامعة والمنهج الدراسي الذي تدرس فيه. بشكل عام ، إذا كنت تدرس في مدرسة ذات مناهج أمريكية ، فأنت بحاجة إلى اجتياز اختبار SAT. على سبيل المثال ، تتطلب جامعة ماكجيل درجة١١٥٠ SATفي اختبار السات  كحد أدنى.

كم يكلف أخذ SAT في دبي؟

 تتكلف 375 درهماً لحضور اختبار SAT في دبي. تبلغ رسوم اختبار السات  55 دولارًا أمريكيًا بالإضافة إلى رسوم الاختبار الدولية ، والتي تبلغ 47 دولارًا أمريكيًا. يجب عليك دفع 375 درهمًا إماراتيًا بالكامل عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الائتمان أو الخصم عند التسجيل في اختبار SAT.

عوامل تعمل على جعل اختبار السات اكثر سهولة ويسر:

هناك أيضًا بعض جوانب اختبار السات SAT التي يمكن أن تجعله  سهل مقارنة ببعض الاختبارات التي أجريتها في فصولك الدراسية. فيما يلي بعض من أبرز العوامل.

العامل الأول: هيكل وأنواع الأسئلة:

يتم ترتيب الأقسام الموجودة في اختبار الـسات SAT دائمًا بنفس الترتيب ، وهو كالتالي:

  • القراءة
  • الكتابة واللغة
  • الرياضيات بدون آلة حاسبة
  • الرياضيات مع وجود آلة حاسبة

هذا يعني أنه لا داعي للقلق مطلقًا بشأن الخضوع للاختبار فيما يتعلق بالصيغة الأساسية للأسئلة.

يمكنك أيضًا توقع أنواع الأسئلة التي ستواجهها وكيف سيتم صياغتها إذا قمت بمراجعة مواد تدريبية كافية. يكتب مجلس الكلية الأسئلة بطرق محددة جدًا لا تتغير بشكل كبير من اختبار إلى آخر.

العامل الثاني: قل لا للحفظ

لا تحتاج إلى حفظ مجموعة من الأسئلة لكي تبلي بلاء حسناً في الاختبار، يمنحك قسم الرياضيات معظم الصيغ التي ستحتاج إليها للإجابة على الأسئلة، علاوة على ذلك ، تستند الأسئلة في أقسام القراءة والكتابة إلى فهم القراءة ومعرفة القواعد الأساسية، لذا في حين أنه من الممكن بالتأكيد أن تدرس من أجل اختبار SAT ، إلا أنها ليست نفس نوع الدراسة التي ستدرسها في الاختبارات الأخرى.

العامل الثالث:  جميع الخيارات من متعدد تقريبًا

 كل الأسئلة في اختبار السات عبارة عن خيارات متعددة باستثناء أسئلة الشبكة في أقسام الرياضيات ، والتي لا يوجد منها سوى 13 سؤال (خمسة في قسم No Calculator وثمانية في قسم الحاسبة).

بالنسبة للجزء الأكبر ، جميع الإجابات على الأسئلة موجودة في الاختبار إذا كنت تعرف مكان البحث.

العامل الرابع: ليست هناك مشكلة  إذا قمت بالتخمين:

لا يتم خصم أي نقاط مقابل الإجابات غير الصحيحة في اختبار SAT ، لذلك لا داعي للقلق بشأن ملء إجابة لست متأكدًا منها بنسبة 100٪. إذا كنت لا تستطيع حقًا الاختيار بين خيارين أو كنت في حيرة من أمرك ، ما عليك سوى اختيار إجابة عشوائية. حتى لو أخطأت في الأمر ، فلن يختلف الأمر عما إذا تركت السؤال فارغًا ، لذا فمن مصلحتك أن تجربه.

نصائح تجعل اختبار السات اكثر سهولة:

الآن بعد أن قمت بالتعرف على بعض صفات اختبار السات  SAT التي قد تجعل الأمر أكثر صعوبة أو أسهل ، سأقدم لك بعض النصائح حول كيفية تكييف نهجك للاختبار لجعل تحدياته أكثر سهولة بالنسبة لك.

قم بعمل الكثير من الاختبارات التطبيقية

هذا هو الشيء  الذي يجب عليك فعله إذا كنت تريد أن يكون اختبار السات SAT سهلاً بالنسبة لك، السبب الرئيسي الذي يجعل الطلاب يشعرون بالارتباك والإرهاق من اختبار SAT هو أنهم يدخلون في الاختبار بشكل أعمى وبدون استعداد، عندما يتم التعرف والتعامل مع الأسئلة قبل الإختبار ، فإن ذلك يؤهلك بشكل أفضل لخوض الاختبار واجتيازه بسهولة .

إذا أجريت اختبارات تدريبية لاختبار السات SAT ،فستبدأ في رؤية أن الامتحان من الممكن اجتيازه و أنه في نطاق قدراتك، باختصار ستقوم بكسر رهبة الامتحان ، :عليك فقط أن تعتاد على القراءة بكفاءة ، وتسريع نفسك ، والبقاء هادئًا في مواجهة الأسئلة التي تربكك في البداية.

  • تعلم التخلص من التوتر

إجراء الاختبارات المعيارية أسهل بكثير إذا تجنبت ممارسة قدر هائل من الضغط على نفسك، عندما تنشغل كثيرًا بالأفكار السلبية و الخوف من الفشل وعواقبه ، فإن كل سؤال تتجاهله سيجعلك أكثر قلقًا و خوفاً .

 تعلمك لتهدئة نفسك سيجعل الاختبار أسهل كثيرًا. أقترح أن تمارس التأمل بتقنياته المختلفة و تواظب على أداء صلاتك بانتظام، وذلك حفاظا على صحتك النفسية والتقليل من التوتر والقلق أثناء الامتحان.

- استخدم عملية الحذف:

بدلاً من عرض جميع الإجابات الخاصة بسؤال ما كخيارات ممكنة ، قم بإلقاء نظرة عليها بعين ناقدة للغاية. حاول العثور على أسباب لشطب الإجابات التي لا معنى لها أو التي لا تدعمها أدلة ملموسة في الفقرة، هذه مساعدة كبيرة ، خاصة في قسم القراءة حيث قد يكون من الصعب فرز الإجابات الصحيحة تقريبًا من الإجابة الصحيحة تمامًا.

- افحص أخطائك وصححها:

لن تتمكن من حل جميع مشاكلك بمجرد إجراء مجموعة من الاختبارات التدريبية دون مزيد من التحليل. بعد كل اختبار ، راجع ما فاتك واكتشف كيف يمكنك تجنب الأخطاء المماثلة في المستقبل. حاول أيضًا العثور على أسئلة تدريب أخرى تختبر نفس المهارات مثل الأسئلة التي فاتتك حتى تتمكن من تعلم كيفية حلها بشكل صحيح.

مع كل اختبار تدريبي ، يجب أن تتقن المزيد والمزيد من المواد حتى تصل إلى نقطة لا يمكن أن يزعجك أي من الأسئلة الواردة في الاختبار عندها.

- عوّد نفسك على طبيعة الامتحان

من المهم أنّ تتعرّف على طبيعة امتحان الـ SAT وأقسامه وأجزائه قبل تقديمه، حيث سيوفّر عليك هذا الأمر الكثير من الوقت أثناء الامتحان. ويجعلك أقلّ توترًا لأنك تملك فكرة مسبقة عنه.

 -   تمرّن على أقسام الامتحان المختلفة

إنها النصيحة التي لا تخلو منها أيّ خطة للدراسة. عليك بالطبع، أن تدرس، وأن تتمرّن على أقسام الامتحان. يمكنك أن تحلّ نماذج حقيقية للامتحان على الإنترنت، واحرص في هذه الحالة على أن تحدّد نفسك بوقت مماثل لمدّة الامتحان. درّب نفسك على أن تتلائم سرعتك في الحلّ مع المدّة المحددة. هذا النوع من الاختبارات لن يسهم في تدريبك على الامتحان وحسب، بل يعطيك أيضًا فكرة عامة عن مستواك الحالي، وما الذي تحتاج إلى فعله كي تحقّق النتيجة التي تطمح إليها، من أجل الالتحاق بالجامعة.

 -  ابدأ بالقراءة

درّب نفسك على قراءة النصوص المختلفة استعدادًا لقسم القراءة في اختبار الـ SAT، حيث يمكنك العثور على مصادر ومراجع لا نهائية على الإنترنت، كما يمكنك أيضًا الإطّلاع على الكتب المختلفة التي ينشرها مجلس الكلية The College Board الذي يدير اختبارات الكفاءة والقبول الجامعي المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

تستطيعون العثور على كتب تتضمن تدريبات وتمارين لاختبارات الـ SAT مأخوذة من امتحانات سابقة. ويمكنكم شراء هذه الكتب من المتجر الإلكتروني لمجلس الكلية.

- جرّب الاستعانة بمعلم  خاص

إذا وجدت صعوبة في الاستعداد للامتحان بمفردك، فربما الاستعانة بمعلم خاص ، أو الالتحاق بدورة تحضيرية ، يساعدك على إحراز بعض التقدّم.

تقدم المدرسة .كوم دورات تدريبية قوية تمكنك من الاستعداد بشكل جيد لاختبار السات لمعرفة المزيد اضغط هنا

وهذه ليست الخيارات الوحيدة، إذ يمكنك أيضًا أن تلتحق بمجموعات الدراسة، سواءً في مدرستك، أو من خلال الإنترنت، فالدراسة مع الجماعة دائمًا أفضل، لأنها تسهّل عملية تبادل الأفكار ومناقشتها.

 5- حسّن ذاكرتك

يتمّ إدراج بعض أهم القوانين الرياضية في أول صفحة من صفحات امتحان الـ SAT، لكنّك مع ذلك تحتاج لأن تحفظها عن ظهر قلب، نظرًا لأن حفظها سيختصر عليك الكثير من الوقت أثناء الاختبار. ولعلّ أهم طرق حفظ القوانين والمعادلات الرياضية تكمن في التمرين المستمر والتدرّب على حلّ الكثير من المسائل، الأمر الذي يجعلها ترسخ في عقلك. 

 6- قم بتنمية ثروتك اللغوية

بالإضافة إلى حلّ التدريبات والتمارين ذات العلاقة باختبار الـسات SAT، من المهمّ أيضًا أن تثري قاعدتك من المفردات والكلمات. يمكنك ذلك من خلال قراءة بعض الكتب والمقالات التي تحتوي على مصطلحات ومفاهيم جديدة، حيث ينشر مجلس الكلية The College Board بين الحين والآخر قائمة بقراءات مقترحة يمكنك الاطّلاع عليها كنوع من التحضير لقسم القراءة في الاختبار. في كلّ مرة تقرأ فيها، وتعثر على كلمة جديدة، ضع تحتها خطّا وابحث عن معناها، ثمّ استخدمها في جمل من تأليفك أو في حياتك اليومية حتى تحفظها، وصدّقني سيفيدك هذا الأمر على المدى الطويل، وليس في لحظة الامتحان وحسب. والآن بعد أن أخذت فكرة شاملة عن امتحان الـ SAT وتعرّفت على أهم النصائح التي تساعدك على التحضير له، لم يبقَ أمامك سوى أن تتخذ القرار وتبدأ بالاستعداد له، لتضمن بعدها مقعدك في إحدى الجامعات الأمريكية

في النهاية لابد أن نتساءل هل اختبار السات يعد اختباراً صعباً؟ هل سيكون من الصعب عليك اجتيازه؟

يستطيع كل شخص أن يبلي بلاء حسناً في الاختبار، يتوقف هذا الأمر على  مدى استعدادك له، تأكد من إجراء الكثير من الاختبارات التدريبية ، ومعالجة أخطائك بدقة ، وتعلم الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على تقليل مستويات التوتر لديك إذا كان القلق أثناء الاختبار يمثل مشكلة بالنسبة لك.

إذا قمت بكل هذه الأشياء ، فلا يوجد ما يمنعك من الحصول على درجة رائعة في اختبار السات

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها