التاريخ Thu, Oct 13, 2022

ما الفرق بين امتحان السات واليوس واختبارات الامسات؟

عادة ما يقف الطالب الذي يود السفر لاستكمال دراسته بالخارج حائرا أمام الفرق بين امتحاني السات واليوس واختبارت الامسات؛ حيث تراوده بعض الأسئلة مثل: هل يجوز لي الحصول على امتحان السات دون امتحان اليوس واختبارات الامسات؟ أو هل تغني اختبارات امسات عن امتحان السات؟

كل هذه الأسئلة وأكثر سوف يتم الإجابة عنها في هذه المقالة؛ حيث سنعرض بالتفصيل كل ما تريد معرفته عن كل اختبار من الاختبارات حتى يتسنى لك اختيار الاختبار الأنسب لك ومعرفة كيفية الاستعداد له.

ما هو اختبار الـ SAT؟ 

اختبار الـ SAT هو اختصار لـ Scholastic Assessment Test، ويمكن القول بأنه امتحان كفاءة للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية. يقيس هذا الامتحان مدى جاهزية طلاّب الثانوية للالتحاق بالجامعة، حيث إنّه يقدّم للكليات والجامعات المختلفة بيانات موحّدة للمقارنة بين المتقدّمين، بالإضافة إلى مراجعة نتائجهم في الثانوية، رسائل التوصية، سيرهم الذاتية ورسائل الحافز الخاصّة بهم، ومن ثمّ الخروج بقرار نهائي حول قبولهم أو لا. 

؟ هناك نوعان من اختبار السات تعرف على الفرق بينهم

الفرق ما بين اختبار السات

كل ما تريد معرفته عن اختبار السات

كيفية الاستعداد لاختبار السات ؟

يحتاج اختبار الـسات كغيره من الامتحانات إلى الدراسة والتحضير، ولابدّ من اتباع عدة خطوات للإعداد له، حيث يمكنكم الاستفادة من النصائح التالية، عند البدء بالدراسة لتقديم هذا الاختبار:

  • معرفة طبيعة الامتحان من المهم أنّ تتعرّف على طبيعة امتحان الـسات وأقسامه وأجزائه قبل التقدم له، حيث سيوفّر عليك هذا الأمر الكثير من الوقت أثناء الامتحان. ويجعلك أقلّ توترًا؛ لأنك تملك فكرة مسبقة عنه. 
    1. التمرين

    تمرّن على أقسام الامتحان المختلفة، إنها النصيحة التي لا تخلو منها أيّ خطة للدراسة. عليك بالطبع، أن تدرس وتتمرّن على أقسام الامتحان عن طريق حلّ نماذج حقيقية للامتحان على الإنترنت، واحرص في هذه الحالة على أن يكون وقت تدريبك ممثالا لوقت الامتحان، حيث يساهم هذا النوع من الاختبارات في تدريبك على الامتحان وإعطائك أيضًا فكرة عامة عن مستواك الحالي، بالإضافة إلى ما الذي تحتاج إلى فعله كي تحقّق النتيجة التي تطمح إليها.

    1. القراءة

     تدرّب على قراءة النصوص المختلفة استعدادًا لقسم القراءة في اختبار الـسات، حيث يمكنك العثور على مصادر ومراجع لا نهائية على الإنترنت، كما يمكنك أيضًا الاطلاع على الكتب المختلفة التي ينشرها مجلس الكلية The College Board الذي يدير اختبارات الكفاءة والقبول الجامعي المختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

    كما يمكنك البحث على الانترنت عن كتب تتضمن تدريبات وتمارين لاختبارات الـسات مأخوذة من امتحانات سابقة. مع العلم أنه في إمكانك شراء هذه الكتب من المتجر الإلكتروني لمجلس الكلية. 

  • الدورات التدريبية
  • إذا وجدت صعوبة في التحضير للاختبار بمفردك، عليك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية، حيث إنها تساعدك على إحراز بعض التقدّم. وقد تقام هذه الدورات على قرب من منطقتك، وقد تكون متاحة على الإنترنت، حيث توفر بعض المواقع محاضرين أكفاء ومتخصصين في تأهيلك للاستعداد لاختبار السات مثل موقع المدرسة دوت كوم كما أشارنا سابقا. فالدراسة مع الجماعة دائمًا أفضل، لأنها تسهّل عملية تبادل الأفكار ومناقشتها. 

    يمكنك الحصول على  تدريب على امتحان السات في الامارات

    أقسام الاختبار

    1. قسم الرياضيات

    يضم مواضيع بسيطة وسهلة نوعاً ما مقارنة بمناهج غالبية الثانويات العامة، وهو عبارة عن 44 سؤال اختيار من متعدد، بالإضافة إالى 10 أسئلة حل مباشر، وتضم الأسئلة أربعة محاور:

    • الأعداد وعملياتها
    • الجبر والدالات 
    • الهندسة والحساب 
    • تحليل البيانات والإحصاء والاحتمالات
     تعرف على المزيد من التفاصيل عن 

    اختبار سات الرياضيات


    2- قسم القراءة في اللغة الإنجليزية:

    تتنوع الأسئلة في هذه الاختبارات لكنها تركز على اختبار المفردات اللغوية لدى الطلاب، وقدرتهم على فهم تركيب الجملة، والقطع المقالية، ويضم الاختبار مفردات غريبة ومتنوعة من العلوم الإنسانية، وربما تكون صعبة إلى حد ما.

    3- قسم الكتابة في اللغة الإنجليزية:

    في هذا القسم نوعان من الأسئلة: 

    • أسئلة الاختيار من متعدد، والتي يتوجب على الطالب فيها التعرف على الخطأ في الجملة المعطاة له، وتصحيحه حيث يختبر هذا الامتحان معرفة الطالب بقواعد اللغة الإنجليزية.
    •  أما القسم الآخر فمدته 25 دقيقة وهو كتابة مقالة (Essay) وغالباً ما يطلب من الطالب فيها التعبير عن رأيه في قضية معينة. وهي ليست إجبارية في الاختبار فسيكون الطالب مخير بإدراج المقالة ضمن الاختبار أثناء التسجيل على الاختبار في الموقع الالكتروني، ولها درجة مستقلة عن درجة الكتابة.

    متى يعقد امتحان الـسات؟ 

    يُعقد الامتحان في أمريكا خلال الأشهر التالية: أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، مارس، مايو ويونيو. وأمّا في دول العالم الأخرى، فيتمّ الإعلان عنه في تواريخ تختلف باختلاف البلد لكنّها في الغالب تتوافق مع مواعيد الامتحان في الولايات المتحدة. 

    ما هي مدّة امتحان الـ SAT؟ 

    مدّة اختبار الـسات هي ثلاث ساعات، وفي حال كنت ستقدّم الجزء المقالي من الامتحان، يتمّ إضافة 50 دقيقة، لتصبح مدّة الامتحان الكليّة ثلاث ساعات وخمسين دقيقة. 

    ما طريقة الحجز لامتحان السات؟ 

    لحجز مواعيد اختبار السات، يمكن تقديم الطلب عبر الموقع الرسمي على الرابط: https://collegereadiness.collegeboard.org/sat

    ويمكن للمتقدمين إعادة الامتحان حسب رغبتهم لكن في ورقة الامتحان تظهر نتيجة اخر امتحان فقط.

    دروس السات

    تكاليف الاختبار

    تختلف تكاليف الاختبار من عام لآخر، وما إذا كنت داخل الولايات المتحدة أم خارجها؛ حيث إن تكلفة الاختبار تكون 45 دولار إذا كنت داخل الولايات المتحدة، و71 دولار إذا كنت خارج الولايات المتحدة، كما أن هناك رسوم إضافية مثل رسوم التسجيل المتأخر، والاستعداد للاختبار، وتغييرات في التسجيل، والنتيجة عبر الهاتف أو تقارير مرسلة لعلامات إضافية. 

    ما هو اختبار اليوس؟

    هو اختبار تركي محلي غير معترف به عالمياً تجريه معظم الجامعات التركية وهو اختصار لـ Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı ومعناه في اللغة التركية اختبار الطلبة الأجانب. ويعد اليوس شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية.

    ويلعب المعدل الذي يحصل عليه الطلاب من اختبار اليوس دورا هامًا في رفع المعدّل الذي حصل عليه الطالب في شهادته الثانوية، مما يوفر للطالب إمكانية التقدّم للتسجيل في الكليّات ذات المعدّلات المرتفعة كالطب والصيدلة.

    كل ما تريد معرفته عن اختبار اليوس

    كيفية الاستعداد لاختبار اليوس؟

    هناك طريقتان للاستعداد:

    الطريقة الأولى: يمكنك شراء العديد من الكتب المنتشرة في تركيا باللغتين التركية والإنجليزية لتساعدك على التحضير لامتحان اليوس وأشهرها كتاب متروبول.

    الطريقة الثانية: البحث عن المنصات التعليمية التي تقدم كورسات تعليمية (مثل موقع المدرسة دوت كوم) لتساعدك على الاستعداد لاختبار اليوس، عن طريق توفير محاضرين متخصصين وتزويدك باختبارات يوس محلولة.

    المدة اللازمة لدراسة منهج اليوس والاستعداد له

    إذا كنت مشترك في دورة مكثفة، فستستغرق مدة دراسة اليوس حوالي 4 أشهر. وإذا كنت مشترك في دورة عادية، فستتراوح المدة ما بين 7 إلى 8 أشهر.

    أقسام الاختبار

    ينقسم اختبار اليوس إلى قسمين:

    القسم الأول: أسئلة الذكاء والرياضيات، وتشمل أسس التحليل الرياضي.

    ويقصد هنا بأسئلة الذكاء، أسئلة يتم من خلالها قياس المستوى الذهني للطالب، حيث تُختبر قدرة الطالب على فهم أنماط الأعداد والتشفير والأعداد المتتالية والعمليات الحسابية والعلاقة بين الأشكال الهندسية وفهم الرسوم البيانية.

    أما اسئلة الرياضيات فتتضمن المتتاليات الرياضية والأعداد النسبية والمتطابقات التربيعية والتحليل الرياضي ومعادلات الدرجة الأولى والثانية والكثير من الأجزاء الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في كتب منهج اليوس.

    تعرف على تفاصيل أكثر تخص اختبار يوس 

    دروس يوس مع المدرسة دوت كوم

    القسم الثانى

     فهو عن الأسس الهندسية وأسئلة الهندسة.

    أما أسئلة الأشكال الهندسية والهندسة فتشمل نظريات الأشكال الهندسية وأنواعها ومعادلاتها ومواضيع هندسية الأخرى. 

    عدد أسئلة الاختبار

    يتكون الاختبارمن80 سؤال، وينقسموا إلى:

    40 سؤال في المنطق والقدرات الذهنية (IQ).

    40 سؤال في الجبر والهندسة والمشاكل الرياضية.

    (في بعض الجامعات 30 سؤال في المنطق والقدرات الذهنية (IQ) وباقي الأسئلة مقسمة على الجبر والهندسة والمشاكل الرياضية)

    وجدير بالذكر أن توزيع الأسئلة غير ثابت، حيث يختلف من جامعة لأخرى، حيث ينتج الاختلاف بسبب اختلاف رؤية كل جامعة وأسلوب فرز الطلب، لذلك مهمة الطالب الذي يريد الدراسة في تركيا معرفة عدد الأسئلة في كل جزء والنسبة المطلوب تحصيلها لتحصل على معدل جيد يساعدك على الالتحاق بالتخصص الذي تريده.

    لغة الاختبار

    يمكن للطالب اختيار اللغة الأنسب له في اختبار اليوس من اللغات الثلاثة: العربية، والتركية والإنجليزية، مع العلم أن بعض الجامعات لا تتيح اللغة العربية.

    كيفية التسجيل في الاختبار

    1. يتم التسجيل في اختبار اليوس أولًا عن طريق موقع الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها.
    2. يتم تحديد مركز الاختبار باختيارك لمركز من المراكز المتاحة أمامك على موقع الجامعة. 
    3. من الأفضل أن تختار المكان الأنسب والأقرب بالنسبة لمكان تواجدك، ولا داعي للسفر للمدينة التي تقع بها الجامعة.

    يجب العلم بأنه أغلب الجامعات التركية قامت بتحديد مدينة إسطنبول كمكان رئيسي لاختبار اليوس الخاص بهم. كما أن بعض الجامعات التركية أنشأت مراكز في بعض الدول العربية مثل السعودية وقط، وأشهرهم جامعتي إسطنبول و19 مايس.

    كيفية دفع رسوم الاختبار؟

    يتم دفع رسوم اختبار اليوس عن طريق حوالة بنكية إلى حساب الجامعة أو الدفع عن أونلاين.

    الأوراق المطلوبة للتقدم لاختبار اليوس

    للتقدم لاختبار اليوس تحتاج لتقديم هذه الأوراق للجامعة التي تود إجراء الاختبار بها.

    1. نسخة من شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة للتركية أو آخر بيان درجات حصل عليه الطالب.
    2. نسخة من جواز سفر المتقدم أو صورة من إقامته في تركيا.
    3. صورة شخصية ملونة للمتقدم.

    موعد التقديم لاختبار اليوس:

    يبدأ التسجيل على اختبار اليوس في معظم الجامعات خلال شهري فبراير ومارس من كل عام، وتقوم كل جامعة بالإعلان عن موعد اختبار اليوس من خلال الموقع الرسمي لها.

    موعد إجراء اختبار اليوس

     يكون عادةً في شهري مايو ويونيو، وكذلك يتم الإعلان عن مكان الاختبار حسب الجامعة التي تريد التقدم للاختبار فيها.

    درجات اختبار اليوس

    تختلف درجات اختبار اليوس من جامعة لأخرى؛ حيث تكون من 100 في أغلب الجامعات.

    نسب القبول في الجامعات الحكومية لاختبار اليوس

    يجب العلم بأن نسب القبول في الجامعات الحكومية تتفاوت من جامعة لأخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى أن بعض الجامعات يتزايد عليها الطلب والبعض الآخر يشترط شروطا صعبة. وإليكم الحد الأدنى للقبول في اغلب الجامعات في عدة تخصصات:

    يبدأ القبول في تخصص الطب البشري من 90% في أغلب الجامعات.

    يبدأ القبول في تخصص الهندسة من 85% في أغلب الجامعات.

    يبدأ القبول في التخصصات الأدبية من 60% في أغلب الجامعات.

    ما هي اختبارات الامسات؟

    هو أحد الاختبارات الأساسية التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة كشرط رئيسي في اجتياز الطلاب للسنة الدراسية في الصفوف الأول – الرابع – السادس – الثامن – العاشر – الثاني عشر، والانتقال إلى الصف التالي.

    كل ما تريد معرفته عن اختبارات امسات:

    أقسام الاختبارات:

    تنقسم اختبارات امسات إلى عدة أقسام منها:

    اختبار امسات عربي

    اختبار امسات انجليزي

    اختبار امسات رياضيات

    اختبار امسات كيمياء

    اختبار امسات فيزياء 

    اختبار امسات أحياء

    اختبار امسات علوم حاسب

    كيفية الاستعداد لاختبارات امسات؟

    تختلف طريقة الاستعداد لاختبارات امسات تبعا لنوع الاختبار، وقد تناولنا من قبل طرق الاستعداد لكل قسم من أقسام الاختبارات، ولكن فيما يلي سوف نعرض لكم الخطوات الأساسية اللازمة في فترة الاستعداد للاختبارات.

  • تكوين حصيلة لغوية من مفردات اللغة العربية والإنجليزية من خلال فهمها ومعرفة المضادات والمرادفات الخاصة بها في سياق الجملة.
  • المراجعة المستمرة على قواعد اللغة الإنجليزية grammar والكلمات والمفردات الجديدة.
  • مراجعة قوانين مادة الكيمياء والفيزياء والأحياء أول بأول.
  • تقوية المهارات الرياضية.
  • التدريب المستمر على نماذج اختبارات امسات سابقة؛ لمعرفة مواطن الضعف وتقويتها.

  • خطوات التسجيل في اختبارات امسات

    1. تواصل مع منسق المدرسة لتسجيل هويتك الإماراتية أو يمكنك التسجيل ذاتياً عبر الضغط على زر التسجيل أدناه.
    2. قم بتفعيل حسابك عن طريق رابط سيصلك على بريدك الإلكتروني المسجل.
    3. قم بالتسجيل في الاختبارات المتاحة من خلال منصة الطالب الخاصة باختبار الإمارات القياسي.

    تكلفة اختبارات امسات

    تختلف رسوم اختبارات امسات تبعا للصف الدراسي وما إذا كنت مواطنا إماراتيا أم لا:

    إذا كنت من طلبة الصف الثاني عشر، فإن رسوم اختبار الإمارات القياسي عند دخول الاختبار للمرة الأولى تكون مجانية بالكامل. وفي حالة إعادة الاختبار أو مواد محددة يتم دفع رسوم 100 درهم للمادة الواحدة

    إذا كنت من طلبة الصف الثاني عشر غير المواطنين، تكون تكلفة رسوم اختبار الإمارات القياسي 300 درهم عند تقديم الاختبار لأول مرة، وفي حالة الإعادة يتم حساب 100 درهم لكل مادة.

    وأما فيما يخص باقي المرشحين، تكون رسوم اختبار الإمارات القياسي 250 درهم لكل مادة، وفي حالة الإعادة يتم دفع 100 درهم لكل مادة. مع العلم أنه يسمح بالإعادة مرة واحدة فقط.

    الأوراق المطلوبة لدخول امتحان امسات

    يجب على طالب الصف الثاني عشر إحضار:

    1. نسخة مطبوعة من تذكرة الاختبار. 
    2. الهوية الإماراتية الأصلية أو جواز السفر الأصلي (لن يتم قبول النسخ).  

    وأخيرا، فإن كلا من امتحاني السات واليوس واختبارات الامسات تهدف على قياس مهارات الطلاب في مجالات شتى، ولكن يختلف كل امتحان عن الآخر من حيث الطلاب المستهدفين وطريقة عرض الأسئلة وتوزيع الدرجات. ويمكن القول بأن امتحان السات واختبارات امسات تعد ذات ضرورة قصوى لطالب دولة الإمارات. أما إذا كنت ترغب في الدراسة في تركية، إذا فلا غنى عن امتحاني السات واليوس.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها