elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Sun, Apr 17, 2022

banner

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار الـ SATمع المدرسة.كوم

استطاعت الجامعات العالمية التغلب على مشكلة كشف ضعف مستويات الطلاب المتقدمين لها من خلال اختبار الـ SAT، وبالتالي ضمنت امتلاك الطلاب المتقدمين للجامعة أو المؤسسة التعليمية الحد الأدنى من هذه القدرات والمهارات التي تؤهلهم للالتحاق بالمؤسسة أو الجامعة.

وبناء على ذلك أصبحت أغلب الجامعات العالمية تشترط حصول الطلاب الراغبين في استكمال تعليمهم بها على شهادة الـ SAT، وبدأ الاعتماد عليها بشكل كامل؛ للمقارنة بين مستويات المتقدمين، واختيار الأنسب للجامعة.

ما هو اختبار الـ SAT

اختبار الـ SAT هو اختبار دولي يستهدف قياس كفاءة واستعداد الطالب في ختام المرحلة الثانوية، من حيث توافر المهارات والقدرات التي تؤهله للالتحاق بمرحلة التعليم العالي في الجامعات والمؤسسات التعليمية الخارجية في دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالتالي ساعد اختبار الـ SAT أغلب الجامعات الغربية على تمييز الطلاب الأجدر بالقبول لديهم، وكذلك تحديد المستوى الحقيقي لهم في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى سهولة الاطلاع على جميع المعلومات التعليمية الخاصة بهم، بدءاً من نتائجهم في المراحل التعليمية، ووصولاً إلى رسائل التوصية الخاصة بهم.

ما معنى امتحان الـ SAT؟

ويعود استخدام مصطلح امتحان الـ SAT كاختصار لجملة (Scholastic Assessment Test)، والتي تعني بالعربية "اختبار التقييم القياسي"، وبالتالي أطلقت التسمية من الوظيفة التي وضع الاختبار من أجل تحقيقها، وهي تقييم مستوى الطالب بناء على المعايير العالمية.

أنواع اختبار الـ SAT

هناك نوعان من اختبار الـ SAT أحدهما عام والآخر خاص، ولكن يظهر الإقبال بشكل أكبر على الاختبار العام، نظراً لطلب الجامعات الأمريكية له، وللتفصيل سنتناول كل نوع منهما على حدا، وهما كالتالي:

اختبار الـ SAT العام

وهو الاختبار الأكثر تداولاً، ويستهدف قياس مستوى الطلاب في أقسام الرياضيات، والقراءة، والكتابة، والتي تحتاج من الطالب إلى إلمام بمنهج الرياضيات وقواعد اللغة الإنجليزية في الصف الحادي عشر.

اختبار Subject SAT

وهو الاختبار الأقل تداولاً، ولكنه أكثر تقدماً وتخصصاً من النوع الأول، حيث يتم في تخصص محدد، ويحتاج من الطالب المتقدم له امتلاك مهارات التفكير الإبداعي والتفكير المنطقي، والتدرب المستمر لمعرفة شكل الاختبار والأسئلة.

أقسام اختبار الـ SAT

وقد تم تحديد أقسام اختبار الـ SAT بحسب الأهداف والمعايير المطلوب قياسها، حيث يمثل كل قسم من أقسام اختبار الـ SAT مهارة يُستهدَف قياسها لدى الطالب، وذلك لمعرفة وتحديد إذا ما كان مستواه يؤهله للالتحاق بالمؤسسات الجامعية المرغوب فيها، وبالتالي يقسم امتحان الـ SAT العام إلى قسمين رئيسيين:

- قسم الرياضيات:

ويستهدف فيها قياس قدرات الطالب ومهاراته في الرياضيات، والمعادلات، والعمليات الحسابية، ويمثل هذا القسيم 58 سؤالا، يسمح للطالب باستخدام الآلة الحاسبة في عدد 38 سؤالاً فقط منها، ليتبقى عدد 20 سؤالاً يجيب عليهم الطالب بدون استخدام الآلة الحاسبة، كما تأتي الأسئلة على شكل (الاختيار من متعدد).

- قسم القراءة والكتابة:

وهو القسم الثاني في امتحان الـ SAT العام، ويتكون من فرعين رئيسيين هما:

القراءة والنحو:

وهو الجزء الأول من القسم الثاني، والذي يستهدف قياس مهارة القراءة والقواعد كبنية الجملة، ويتألف هذا الجزء من 52 سؤالاً، تمثلها جملاً أو فقرات في الموضوعات العلمية والادبية، وتأتي أسئلة هذا الجزء على شكل (الاختيار من متعدد).

الكتابة واللغويات:

وهو الجزء الثاني من القسم الثاني في امتحان الـ SAT العام، والذي يستهدف قياس مهارة الكتابة والبنية اللغوية للجملة، ويتألف هذا الجزء من 44 سؤالاً، وتأتي أسئلة هذا الجزء على شكل (الاختيار من متعدد)، وتستهدف معرفة قدرات الطالب في فهم المفردات والدلالات والإلمام بقواعد علم اللغة.

- قسم المقال الكتابي:

وأحيانا ما ترفض بعض الجامعات قبول اختبار الـ SAT من الطالب دون إدراج الجزء المقالي من الاختبار، وهو عبارة عن قسماً مقالياً يمثله أسئلة مقالية يقوم فيها الطالب بكتابة مقالٍ عن موضوع ما.

ويعد سؤال وقسم المقال جزءاً اختيارياً يوضع بشكل منفصل عن امتحان الـ SAT، ويجيب عليه الطالب في حالة طلب المؤسسة أو الجامعة المراد الالتحاق بها من قبله لذلك الجزء كشرط من شروط قبوله لديهم.

وفي حالة إذا ما كان قسم المقال الكتابي مدرجاً ضمن الاختبار، فيتم إضافة 50 دقيقة أخرى للطالب كوقت للإجابة عليه.

أما فيما يتعلق باختبار Subject SAT فيقسم بحسب التخصص المستهدف من المواد التعليمية، ففي مواد العلوم يشتمل الاختبار على مواد الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، بالاضافة الى مواد الرياضيات المتقدمة ( المستوي الاول – المستوي الثاني ).

أما فيما يتعلق بمواد العلوم الإنسانية فتشتمل على التاريخ الأمريكي، وتاريخ العالم، والآداب، كما ينقسم اختبار مواد اللغات إلى قسمين أحدهما يستهدف قياس مهارات القراءة، والتي تتضمن اللغات الفرنسية، والألمانية، والأسبانية، والعبرية، والإيطالية، واللاتينية، والصينية، واليابانية.

أما الاختبار الآخر في اللغات فيستهدف قياس مهارات الاستماع، ويتضمن اللغات الفرنسية، والألمانية، والصينية، واليابانية، والكورية.

ما هي علامة امتحان الـ SAT

 هناك نظام محدد لحساب درجات الطالب في امتحان الـ SAT، ويحتاج الطالب لفهمه كي يعرف ما هي علامة امتحان الـ SAT التي يحصل عليها، حيث يتم توزيع الدرجات على أقسام الامتحان طبقاً لعدد الأسئلة ونوعها، ثم تجمع علامات قسم الرياضيات بنوعي الأسئلة (باستخدام آلة حاسبة أو بدونها)؛ ليتراوح مجموع الدرجات مابين (200 – 800) درجة.

كما يتم حساب وجمع دراجات قسم القراءة والكتابة؛ ليتراوح مجموع الدرجات مابين (200 – 800) درجة، وبالتالي تصبح العلامات الكلية لامتحان الـ SAT لجميع الأقسام تتراوج ما بين (400 – 1600) علامة أو درجة.

وإذا ما شمل الاختبار القسم الثالث الخاص بالمقال الكتابي، فيتم حساب علامات هذا القسم في جزء منفصل بعيداً الأقسام الأول والثاني.

موعد اختبار الـ SAT

يختلف موعد اختبار الـ SAT بحسب مكان الدولة التي يقام فيها، ففي حالة التقدم لاختبار الـ SAT في الولايات المتحدة يتم تحديد سبعة مواعيد خلال السنة لإقامة الاختبار، وهي شهر أغسطس، وأكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، ومارس، ومايو، ويونيو.

أما فيما يتعلق بالطلاب الأجانب خارج الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم تحديد مواعيد اختبار الـ SAT لهم في أربعة مواعيد خلال العام، وهي أكتوبر، وديسمبر، ومارس، ومايو.

مدة امتحان الـ SAT

كما تم تحديد الوقت لامتحان الـ SAT بما يتناسب مع ما تحتاجه الأسئلة من إجابات، حيث تبلغ مدة الاختبار 180 دقيقة أو بما يعادل ثلاث ساعات، وذلك فيما يتعلق بامتحان الـ SAT لقسمي الرياضيات والقراءة.

التحضير لامتحان الـ SAT 

ونقف هنا عند أهم نقطة في موضوعنا، حيث أن التحضير لامتحان الـ SAT بشكل صحيح يساهم بنسبة كبيرة في اجتيازه بنجاح، ولكن كثيراً ما يفشل الطلاب في فهم عملية التحضير لامتحان الـ SAT بشكل سليم، فيضيعوا وقتاً كبيراً دون فائدة تذكر أو فيما لا يعود بالنفع عليهم في وقت الامتحان.

ويفضل للطالب أن يبدأ بالأعداد و التحضير لامتحان الـ SAT قبل مدة كافية من الامتحان لا تقل عن 6 أشهر، بحيث يتمكن من الإلمام بكل شئ داخل الامتحان، وكذلك يتاح له الوقت لممارسة العديد من التدريبات على نماذج الامتحان السابقة قبل خوض الامتحان الأساسي.

وهناك طرق عدة يمكن أن يعتمد عليها الطالب في التحضير لامتحان الـ SAT، ويأتي على رأس هذه الطرق الدورات التحضيرية لامتحان الـ  SAT عبر شبكة الإنترنت، والتي تمكن الطالب من الإعداد الجيد لامتحان الـ SAT بشكل كبير، وفهم كل ما يتعلق بالامتحان، بالإضافة إلى التمرس والاعتياد على شكل الأسئلة

ويأتي في المقام الثاني بعد الدورات التدريبية اعتماد بعض الطلاب في تحضيرهم لامتحان الـ SAT على الكتب والمراجع التي تتناول شرح مفصل عن امتحان الـ SAT، ولكن تكمن مشكلة هذه الطريقة في ندرة الاختبارات التي تساعدهم على الممارسة بشكل مستمر لنماذج الاختبارات السابقة، وكذلك عدم وجود متخصص يجيب على أسئلة الطالب في حالة وجود عقبات في فهم أقسام امتحان الـ SAT، أو طبيعة الأسئلة المطروحة فيه.

إنجازات المدرسة.كوم واختبار الـ SAT

استطاع موقع المدرسة. كوم أن يجد صياغة كاملة من خلال دوراته التدريبية تساعد الطلاب الراغبين في خوض امتحان الـ SAT على اجتياز الاختبار، وذلك بالتحضير الممنهج قبل موعد امتحان الـSAT، من خلال طرحه دورات سات أون لاين.

دورات سات أون لاين

وتتمثل دورات سات أون لاين في مجموعة من الحصص التعليمية التي يتحصل عليها الطالب من خلال موقعنا الإلكتروني عبر البث المباشر مع المعلم، ويتم خلال الدورة التدرب على  Sat subject test، وذلك للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الكليات - الجامعات الأمريكية وفقا لتخصص معين مثل: الطب، أو الصيدلة، أو الأسنان، أو العلاج الطبيعي، أو التمريض - الطب البيطري.

كما تتنوع دوراتنا لتشتمل على أغلب ما يحتاج الطالب إلى معرفته في اختبار الـ SAT، وهي:

وبالنظر إلى ما سبق فقد أوضحنا لكم ما هو اختبار الـ SAT، وأهمية تحضير الطالب المسبق لاختبار الـ SAT، وذلك قبل الخوض فيه، وكيفية خوضه الاختبار بشكل ناجح من خلال فهم أقسام اختبار الـ SAT، وأهم موضوعاته التي يتناولها، وكذلك معرفة ما هي علامة امتحان الـ SAT، مع معرفة العلامات الصحيحة لحساب الدرجات، وموعد اختبار الـ SAT المحدد لخوضه.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها