elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Wed, Apr 13, 2022

banner

ماهو اختبار الامسات وكيف نتمكن من اجتيازه؟

يعتبر اختبار إمسات من الاختبارات الأساسية التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة كشرط رئيسي في اجتياز الطلاب للسنة الدراسية في الصفوف "الأول – الرابع – السادس – الثامن – العاشر – الثاني عشر"، والانتقال إلى الصف التالي.

ولذلك كان لزاما على كل طالب التعرف جيداً على اختبار الامسات، في هذا المقال نعرض لكم أهم مفاتيح اختبار الامسات وطرق اجتيازه.

في البداية لابد أن نتساءل ما هو اختبار امسات؟

قامت وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة بعمل الاختبارات المعيارية الإماراتية (EmSAT) ،وهي اختصار للاختبارات المعيارية لدولة الإمارات العربية المتحدة، و ذلك بدءاً من عام٢٠١٧.

الامتحانات تتكون من مجموعة من الاختبارات المعيارية الوطنية في الرياضيات والعلوم واللغة العربية والإنجليزية تدار إلكترونيًا وفقًا للمعايير التعليمية الوطنية.

يتكون اختبار الإمارات القياسي من ثلاثة مراحل

.:الاختبار الأساسي أو اختبارات تحديد المستوى للصف الأول الأساسي-

وذلك لقياس استعداد الطلبة للتعلم بعد إنتهاء مرحلة رياض الأطفال. مما يوفر بيانات لتطوير المهارات والمعارف للطلبة من البداية وتعديل المناهج بناءًا على النتائج والبيانات التي تم جمعها.

.الاختبار التتابعي أو اختبارات تتبع المهارات والمعارف-

هي اختبارات قياسية تشمل طلبة صفوف: (الرابع، السادس، الثامن والعاشر) للمهارات والمعارف التي يمتلكها الطلبة عبر سنوات التعليم العام في اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، ثم تزويد أصحاب القرار في الوزارة والمدارس ببيانات تساعد في تحسين أو تعديل أو تطوير المنظومة التعليمية لتضاهي التوقعات العالمية في جميع المدارس الحكومية.

اختبار الإنجاز أو اختبارات القبول الجامعية

تقيس امتلاك الطلبةللمهارات والمعارف الضرورية بعد انتهاء مرحلة التعليم العام ومرحلة ما قبل التعليم العالي في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلوم الحاسوب والأحياء ضمن مراكز اختبارات معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم. وهي اختبارات قياسية معيارية للقبول الجامعي.

في 2015 تم إلغاء الشعبتين العلمية والأدبية والتحول للمسار العام والمتقدم وذلك لتطوير المنتجات التعليمية العامة، ومواكبة طلبات سوق العمل، وضمان تكافؤ الفرص للطلبة عبر حصولهم على المهارات والمعارف والقيم للالتحاق بأي من التخصصات الجامعية دون الحاجة- لحضور العام التجهيزي ما قبل الجامعة في الخارج.

ما الغرض من اختبار الامسات؟

يضمن اختبار الامسات حصول الطلاب على المعارف والعلوم والمهارات اللازمة للمشاركة الفعالة في المجتمع الاقتصادي المعرفي.

الغرض من اختبار الامسات هو المساعدة في تحديد مستويات أداء الطلاب، و إعانة المعلمين والمدارس والوزارة في تحديد المشكلات في المناهج التي قد تقابل التلاميذ، قبل أن تصبح معقدة ومستعصية، ليتم تقديم المساعدة لهم بالطرق العلمية التربوية و بوضع الخطط المناسبة للتعديل والتحسين

اختبار امسات عربي: -

امتحان إلكتروني معياري يهدف لقياس مدى قدرة الطلاب على فهم اللغة العربية قراءة وكتابة، بعد الانتهاء من مرحلة التعليم العام وقبل الالتحاق بمؤسسة التعليم العالي للصف الثاني عشر أو ما يعادلها في البرامج الانترناشيونال،

يعتمد الاختبار على المقاييس الوطنية لتعليم وتقييم اللغة العربية في الدولة.

وفق مؤشرات الأداء القياسية

يتكون الاختبار من ثلاثة أجزاء رئيسية:

القسم الأول:-

قراءة النصوص ، بما في ذلك قراءة النصوص الإعلامية الطويلة أو السردية أو غير الخطية (مثل الرسوم البيانية والسير الذاتية وما إلى ذلك) ، ومجموعة من الموضوعات التي تغطي الثقافة والعلم والمجتمع والاقتصاد ، إلخ. .

بعد قراءة النص ، يجب على الطلاب الإجابة على مجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد، تقيس هذه الأسئلة أداء الطالب مقابل معايير تقييم مهارات القراءة

-الجزء الثاني:

هيكل اللغة والمفردات ، والذي يتضمن مجموعة من أسئلة الاختيار من متعدد و التي تقيس المهارات النحوية للطلاب، كما تعمل هذه الأسئلة على قياس مهارات الطلبة في النحو والإملاء أيضاً، وكذلك مدى معرفتهم بالمفردات الشائع و استخدامها وفق المرحلة العمرية، وقد تم التأكد من مناسبة هذه المفردات للثقافة المحلية، وفائدتها للمحتوى الأكاديمي

القسم الثالث:

 الكتابة، ويضم هذا القسم مهمة كتابية واحدة لنص إقناعي في إحدى الموضوعات التي تحتمل وجهتي نظر مختلفتين،  باستخدام لوحة المفاتيح في جهاز الحاسوب، ويشكل هذا القسم )%30(من الدرجة الكلية للاختبار.

يجرى الاختبار في جلسة واحدة، والوقت الإجمالي المخصص للاختبار ١٢٠ دقيقة، موزعة كالآتي:

  • القسم الأول(القراءة:) 35دقيقة شاملة قراءة التعليمات
  • القسم الثاني (بنية اللغة والمفردات) 35دقيقة
  • القسم الثالث (الكتابة): 50دقيقة

تدريب امسات لغة عربية:-

ويتم فيه تقديم تدريب للطلاب على امتحان امسات لغة عربية, يهدف إلى إعداد الطلاب لامتحان قياس مهارات اللغة العربية لطلاب الصف الثاني عشر في مرحلة امسات إنجاز وطلاب امسات التتابعي من خلال التركيز على ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول للنصوص
  • القسم الثاني بنية اللغة العربية ومفرداتها
  •  القسم الثالث الكتابة

-ماهو اختبار امسات فيزياء:

اختبار الإمارات القياسي للقبول الجامعي في علم الفيزياء، يقيس مدى كفاءة طلاب الصف الثاني عشر في علم الفيزياء، كما يحدد مدى قدرة و إمكانيات الطلاب للدخول إلى الكليات الجامعية.

يحتوي اختبار الإمارات القياسي في علم الفيزياء على ثلاثةمجالات رئيسية

  • -أساسيات الفيزياء
  • -الطاقة وتحولات الطاقة
  • القوة والحركة-

يمتاز الاختبار بعشوائية الأقسام والأسئلة والخيارات كما أن الاختبار محدد الزمن بواسطة الحاسوب ،حيث تظهر ساعة على الشاشة تشير إلى الزمن المتبقى للاختبار طول زمن الاختبار،مدته 120دقيقة

:كيفية الإستعداد والنجاح في اختبار امسات فيزياء

الفيزياء بالنسبة للطلاب تعتبر من أصعب المواد وذلك لأنها تحتوى على كمية عديدة من معادلات رياضية صعبة ومشاكلها المعقدة، والتخيلات الكبيرة لهذه المشاكل من أجل ان تتوصل إلى طريقة لحلها، ولكنه في مقابل ذلك تعتبر الفيزياء من أهم أحد العلوم التي قد تكون ممتعة إلى حد كبير عند اكتشاف الكيفية لعمل أشياء مختلفة في الطبيعة، فهذا البحث سوف يساعدنا على اكتشاف العالم حولنا وأن نفهمه بالشكل الأكبر والأعمق من الصور البدائية التي تشكلها عقولنا.

اولا: فهم الأساسيات-

يقوم علم الفيزياء على بعض القواعد الهامة و النظريات الأساسية، التي تفرع منها كل شيء آخر وتطوره، لذا عليك استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات  والربط بينها وبين المواد الدراسية الأخرى بدل من محاولتك لحفظ المسائل المعقدة

ثانيا: نمي مهاراتك في مادة الرياضيات :-

 علم الفيزياء مستند بشكل كبير  في الكثير من أجزاءه على معادلات ونظريات ومسائل رياضية، لذا فإن قدرتك على حل المسائل الرياضية بكل سهولة تجعلك قادر على دراسة لمادة الفيزياء وعلى الفهم الجيد لها

ثالثا: قم بتبسيط مادة الفيزياء:

دائما ما تستقر في ذهننا فكرة أن هذه مادة صعبة فتبتعد عنها وعن الحل بها دون حتى أن تحاول إلقاء نظرة عليها، أو بمجرد أن تلقي نظرة واحدة عليها فتشعر بالصعوبة فنعزف عنها أيضاً، لكن هذا ليس صحيح، عليك محاولة تبسيط الأمر داخل عقلك بقدر الإمكان، وان تبدأ في المحاولة لحل المسائل ولبعض الأسئلة المختلفة ومع مرور الوقت والتدريبات ستجد أن الأمر يسيراً وليس بالدرجة الصعبة التي كنت متخيلها منذ بدايته                        

- رابعا:استخدم الرسوم البيانية والبطاقات التعليمية عند مذاكرة الفيزياء

حاول أن تقوم بكتابة للرموز وللمصطلحات وللوحدات القياسية وللنظريات الأساسية الخاصة بمادة الفيزياء على الكروت التعليمية فسوف يكون ذلك له آثاراً جيداً على فهمك، وتقوي ذاكرتك حين الرجوع إليها في أي وقت تذاكر فيه مادة الفيزياء.

و أخيراً يجب عليك عزيزي الطالب الحفاظ على هدوءك النفسي وعدم القلق والتوتر، لأن الفيزياء تحتاج دائماً إلى الذهن الصافي والهادئ الغير مضطرب لتتفهم هذه المادة جيداً ولتبدأ في الإجابة عليها. وأن تلاحظ وحدات القياس والقواعد العامة ولسائر المفاهيم التي ترد، فهذا سوف يساعدك على تتبع الخيط للنظرية وتقوية للمعلومات الجديدة التي يكون لها أثر فعال عند حلك للمسائل

تدريب على امتحان امسات فيزياء:-

وفيه يتم الحصول على تدريب على امتحان امسات فيزياء الذي يهدف إلى قياس مهارات طلاب الصف الثاني عشر في مرحلة انجاز واستعدادهم للدراسة في الكليات.

كما يتم في  تدريب امتحان امسات الفيزياء التدرب على أقسام امتحان  فيزياء الذي يتكون من 5 أقسام وهي:

  • الجزء الأول: الميكانيكا
  • الجزء الثاني: الموجات والبصريات
  • الجزء الثالث: الفيزياء الحرارية والديناميكا الحرارية
  • الجزء الرابع: الكهرباء والمغناطيسية
  • الجزء الخامس: الفيزياء الحديثة.

 

-اختبار امسات علوم حاسب:

ينقسم هذا الاختبار إلى قسمين:

اولا: اختبار الإمارات القياسي للقبول الجامعي في علم الحاسوب:

 اختبار الكتروني مدته120 دقيقة ويقيس مستوى مهارة طلاب الصف 12 في المجالات الرئيسية لعلم الحاسوب ويحدد درجة استعدادهم للدخول الى الكليات الجامعية  - يحتوي اختبار على الحاسوب على خمسة مجالات رئيسية  - أنظمة الحوسبة  - شبكات الحاسوب – التفكير الحاسوبي – البرمجة وحل المشكلات – أثر الحوسبة.

يتم توزيع أقسام الاختبار والأسئلة وخيارات الأسئلة بشكل عشوائي كما يتم تحديد زمن الاختبار من قبل برمجية الاختبار.

 : سكريبت ثانيا: اختبار الإمارات القياسي للقبول الجامعي - جافا

الوصف العام الاختبار

يقيس اختبار امسات الحاسب الآلي - جافا في هذا القسم الفرق بين لغات البرمجة المختلفة من بينهم الجافا، وكيف يترجم الحاسب الآلي الرموز والحروف ويحولها إلى لغة أرقام (0 - 1) بالإضافة إلى تحديد وظيفة اللغات البرمجية وحل مشكلاتها.

حيث أن تحقيق الطالب لأقل من ٥٠٠ درجة  يعني أن معرفته بعلم الحاسوب متواضعة ويحتاج إلى دعم تعليمي مكثف في مهارات ومفاهيم علوم الحاسب الأساسية، أما إذا قام الطالب بتحقيق أعلى من ١٥٠٠ درجة فهذا يعني امتلاك الطالب درجة عالية من الإتقان في علوم الحاسوب.                    

الدورة التحضيرية امتحان امسات في علوم الحاسوب:

تقدم للطلاب التدريب على امتحان امسات علوم الحاسوب حتى يستطيع الطلاب تحديد القدرات فيما يتعلق بأنظمة الحاسوب والبرمجة والشبكات وغيرها من المهارات

من خلال توفير نماذج اختبارات امسات والتدريب على الإجابات النموذجية وفهم قواعد الحوسبة واللغات البرمجية مثل (البايثون وجافا).  على يد مدرسين ومدربين محترفين ومتخصصين في المجال.

مزايا الدورة التحضيرية امتحان امسات في علوم الحاسوب:-

  • مدرسة دوت كوم معهد تدريب امسات متخصص في توفير دورات امسات أون لاين
  • تتميز دورات الامسات بتوفير تدريب عملي على اختبارات الامسات.
  • دورة تدريبية اون لاين فردية وليست مجموعة-
  • مرونة في اختيار وتحديد مواعيد صباحية ومسائية-
  • -معلم متخصص يمكنك التواصل المباشر معه بصورة شخصية يوفر لك الاجابه على جميع أسئلتك
  • -التدريب على امتحان امسات علوم الحاسوب - نموذج امتحان امسات علوم الحاسوب سابقة وحديثة
  • -توفير مذكرة امسات أو كتاب امسات يوفر أسئلة من اختباراتامسات علوم الحاسوب  والإجابة عليها
  • التدريب العمليعلى نموذج  امسات علوم الحاسوب-
  • -الدورة التحضيرية  امسات علوم الحاسوبمعتمدة من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة.

-ما هو اختبار امسات الرياضيات:

امتحان امسات الرياضيات " Emsat Math" هو الاختبار القياسي في الرياضيات ويعتبر من أهم الاختبارات الالكترونية التي تقدمها دولة الإمارات في مجالات الرياضية والحسابات .

يتكون نموذج امسات رياضيات من 60 سؤال تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي الجبر - الهندسة - الإحصاء وتتمثل أنواع الأسئلة فيما يلي:

  • اختيارات متعددة
  • اختيار اكثر من اجابه
  • ملء الفراغات
  • سحب الكلمات الي الفراغ المناسب

الوقت المطلوب لإنجاز الاجابة على امتحان امسات الرياضيات هو 120 دقيقة يظهر الوقت على شاشة الحاسب الآلي مما يتيح للمتقدم معرفة الوقت المتبقي .

من هو المستهدف من امسات الرياضيات؟-

  • يهدف امتحان امسات الرياضيات إلى تقييم مدى استعداد المتقدم للاختبار لدراسة الرياضيات على مستوى الكلية أو الجامعة فهو يهدف إلى
  • - تقدير مهارات الطلبة الالتحاق بالجامعات العامة او الخاصة في الامارات المتحدة مما يمكنهم الحصول على شهادة الماجستير والدكتوراة
  • التأهيل للحصول على فرص عمل جديدة في مجالات متعددة مما يضمن لك الترقية في عملك.

- تدريب امتحان امسات رياضيات:

ويتم في تدريب امتحان امسات رياضيات تحضير الطلاب لاجتياز امسات رياضيات الذي يقيس مدى استعداد طلاب الصف الثاني عشر لاستعدادهم لدراسة الرياضيات على مستوى الكليات أو الجامعات.

 :ويغطي تدريب امتحان امسات رياضيات مكونات امتحان الرياضيات من الأقسام التالية
  • القسم الأول: قسم الجبر ويغطي من 60 إلى 70٪.
  • القسم الثاني: القسم الهندسي ويغطي من 15 إلى 25٪.
  • القسم الثالث: قسم الإحصاء ويغطي من 5 إلى 15٪.انضم الان لدورة تدريب امسات رياضيات من موقع المدرسة دوت كوم من هنا

دورة الاستعداد لامتحان امسات الرياضيات

  • دورة فردية أون لاين
  • خطة عمل مخصصه لك
  • تدريب عملي علي نماذج امتحانات امسات الرياضيات

:-اختبار امسات انجليزي

اختبار الكتروني عالي المستوى يقيس المهارات والمفاهيم اللازمة للمختبرين

يركز اختبار امسات انجليزي على الموضوعات الرئيسية التالية:

  • قواعد اللغة والمفردات-
  • -مقاطع القراءة الموسعة
  • كتابة مقال من250 كلمة-

أنواع الأسئلة في اختبار امسات انجليزي:-

  • الاختيار من متعدد
  • املأ الفراغات
  • التوصيل
  • كتابة مقالة
  • القراءة
  • إعادة ترتيب الجملة

مدة الاختبار: 135 دقيقة

عدد الأسئلة: 110 بما في ذلك مقال واحد.

فيما يتعلق بالتقييم والدرجات، فإن حصول الطالب على  300 درجة  أو أقل يعني أن معرفته بعلوم اللغة الإنجليزية متواضعة ويحتاج إلى دعم تعليمي مكثف في مهارات ومفاهيم اللغة الإنجليزية، أما إذا قام الطالب بتحقيق أعلى من 2000 درجة فهذا يعني امتلاك الطالب درجة عالية من الإتقان في علوم اللغة الإنجليزية

- تدريب امسات اللغة الإنجليزية:

 ويهدف تدريب امسات انجليزي إلى إعداد الطلاب في اللغة الإنجليزية ليتمكن الطلاب من الاستعداد لاختبار قياس مهارات اللغة الإنجليزية واستعداد طلاب الصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية للالتحاق بالجامعات والكليات التي يكون نظام الدراسة فيها باللغة الإنجليزية.

ومن الجدير بالذكر أن اختبار امسات في اللغة الإنجليزية اختبار إلكتروني يتم إجراؤه عن طريق الكمبيوتر. ومدة الاختبار 125 دقيقة.

 كما أن عدد الأسئلة هو 110 سؤال تغطيأقسام الاختبار المختلفة.

 وفي تدريب امسات للغة الإنجليزية الذي يقدمه موقع المدرسة دوت كوم يتم التدريب على جميع أقسام امتحانامسات اللغة الإنجليزية التالية

القسم الأول: قواعد اللغة الإنجليزية والمفردات وبناء الجمل

القسم الثاني: القراءة و يضم:

 القراءة المتقطعة : والتي تهدف إلى إكمال الفراغات الصحيحة ومقاطع الكلمات لقياس قدرة الطالب على فهم المفردات داخل الفقرة.القراءة والكتابة: والغرض منها هو قياس مهارات القراءة والكتابة والشفوية للطلاب.

القسم الثالث: مهارات الكتابة.

ولا نغفل طبعًا التدريب على قواعد اللغة الإنجليزية الذي يضم العديد من الجوانب بالغة الأهمية :

1- تدريب الطلاب على طبيعة أسئلة اختبار اللغة الإنجليزية

امسات في قواعد اللغة الإنجليزية، وليس ذلك فحسب، بل نقدم له أيضا بتقييم إجابته حتى يتمكن من الوصول إلى أفضل إجابة.

 2- التدريب على الأسئلة من نماذج امتحانات اللغة الإنجليزية امسات في قسم القواعد الإنجليزية وكيفية حلها، والذي يتضمن مجموعة متنوعة منالأسئلة مثل كاملة، واختيار متعددة وإعادة كتابة الكلمات المناسبة للجملة.

 3- التدريب على استخدام على المفردات باللغة الإنجليزية في السياق التعليمي والأكاديمي من واقع اختبارات امسات اللغة الإنجليزية

 4- التدريب على بناء الجمل بطريقة صحيحة وسليمة خالية من الأخطاء النحوية والنحوي الإنجليزية والخطابة من واقع أسئلة اختبار امسات اللغة الإنجليزية .

5- التدريب لمعرفة ما إذا كانت الجملة صحيحة أو هناك خطأ في ذلك، مما يساعدك على اختيار الإجابة الصحيحة في أسئلة الاختيار من متعدد في اختبار امسات انجليزي من واقع أسئلة اختبارامسات اللغة الإنجليزية.

6- التدريبعلى كتابة وبناء الفقرات في اللغة الإنجليزية من خلال تحديد أساسيات الكتابة والفقرات في اللغة الإنجليزية من واقع أسئلة اختبار امسات اللغة الإنجليزية.

7- التدريب في كتابة المحادثات اليومية من واقع أسئلة أشكال امتحان امسات باللغة الإنجليزية.و يتم إجراء التدريب لكتابة الفقرات والعبارات القصيرة باللغة الإنجليزية، ويتم التصحيح والتدقيق لضمان سلامة الجمل.

 8- التدريب على تخمين المقاطع أو الكلمات المفقودة في الفقرات من واقع أسئلة نماذج امتحانات اللغة الإنجليزية امتحان امسات.

9- التدريب على قراءة النصوص والفقرات المكتوبة ونطقها الصحيح، والتحديد أثناء التدريب ما هي الحروف

الساكنة والحروف الحركية وكيفية نطقها، بالإضافة إلى ترتيب أفكارك أثناء القراءة.

 

اختبار امسات كيمياء:-

يقيس الاختبار مدى كفاءة المتقدم في علم الكيمياء وقدراته ومهاراته المعرفية، ويحدد ومدى كفاءته وجاهزيته لدخول الجامعة،  االختبار محوسب حيث يمتاز بعشوائية اختيار الأقسام والأسئلة والخيارات.

الاختبار تكيُّفي. حيث يتم تخصيص أسئلة الاختبار، وتحديد صعوبتها لكل متقدم للاختبار تحديدا مستقلا، أي تقدم الأسئلة كذلك لكل مفحوص وفق مستواه، وعندما يجيب المتقدم للاختبار عن سؤال ما إجابة صحيحة، فسوف يظهر له السؤال التالي الذي سيكون أكثر صعوبة مما سبقه، وعندما يجيب عن سؤال ما إجابة غير صحيحة، فسوف يظهر له السؤال التالي الذي سيكون أسهل مما سبقه. هذه العملية من المواءمة المتواصلة سوف توفر أسئلة أكثر ملائمةً لكل متقدم للاختبار، وهذا سيمنحهم الفرصة لإداء أفضل ما لديهم، ويوفر صورة أكثر دقة عن قدراتهم الحقيقيّة، وعلى المتقدمين لاختبار أداء أفضل ما لديهم للإجابة عن كل سؤال إجابة صحيحة، بعد الانتقال لسؤال جديد،  يمكن الرجوع لتغيير إجابة سؤال تمت الإجابة عنه.

مدة الاختبار ٩٠ دقيقة و يتكون من ٤٠ سؤال

موضوعات الاختبار:-

المادة وخواصها ( يُعنى هذا الفرع بعدة موضوعات منها: التركيب الذري، خواص العناصر والجدول الدوري، الحجم و درجة الحرارة والضغط ..الخ)

الطاقة والقوة وقانون حفظ المادة ( من أهم موضوعات هذا المجال: الروابط الأيونية، تراكيب الجزيئات المختلفة، المقصود بالأكسدة والإختزال، الإتزان الكيميائي، تغيرات الطاقة ..وإلى غير ذلك من موضوعات.

أنواع الأسئلة:-

  • اختيار من متعدد
  • اختيار أكثر من إجابة صحيحة
  • اكمل الفراغ
  • السحب و الإفلات

يحتاج الطالب للحصول على أعلى من ٥٠٠ درجة، حيث أن ٥٠٠ درجة تعني افتقار الطالب وعدم إلمامه بمعرفة الأساسيات في علوم الكيمياء، وفي حالة حصول الطالب على درجة من ١٥٠٠: ٢٠٠٠ درجة يعني هذا امتلاك الطالب لمستوى متقدم في علوم الكيمياء.

مميزات الدورة التحضيرية امسات الكيمياء:

مدرسة دوت كوم معهد تدريب امسات متخصص في توفير دورات امسات أون لاين - كورس امسات - وتتميز دورات الامسات الكيمياء:تدريب عملي علي اختبارات

  • دورة تدريبية اون لاين فردية وليست مجموعة-  
  • -مرونة في اختيار وتحديد مواعيد صباحية ومسائية
  • -معلم متخصص يمكنك التواصل المباشر معه بصورة شخصية يوفر لك الاجابه على جميع أسئلتك
  •  التدريب على امتحان امسات الكيمياء - نموذج امتحان امسات الكيمياء سابقة وحديثة - emsat practice 
  • -توفير مذكرة امسات أو كتاب امسات يوفر أسئلة من اختبارات امسات الكيمياء والإجابة عليها 
  • emsat test – دورة معتمدة من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشروعات الصغيرة

أقسام الدورة التحضيرية لاختبار امسات الكيمياء:

  • المادة وخواصها تتمثل ما بين 55 إلى 65 % من اختبار امسات الكيمياء 
  •  الكيمياء وأهميته في حياتنا 
  •  الطرق العلمية
  • وحدات القياس المناسبة والتحويل فيما بينها
  •  مصادر وأنواع وتأثير الخطأ في القياس
  • تصنيف وخصائص المواد المختلفة تحولات المادة والتغيرات المصاحبة لها
  •  تطور النظريات الذرية بمرور الوقت وصولا إلى النظرية الحديثة
  •   البنية الذرية و توزيع كل من الإلكترونات والبروتونات والنيترونات في الذرة.
  •   الأطياف الذرية وتطبيقاتها المختلفة.
  •   التركيب الذري.
  •  خواص العناصر المختلفة استناداً إلى موقعها في الجدول الدوري.
  • القانون الدوري لتتبع التغيرات فيكل من الخواص الفيزيائية والكيميائية للعناصر في الجدول الدوري.
  •  الحجم ودرجة الحرارة والضغط وكمية الغاز
  • العلاقات بين متغيرات الغاز الأربعة - الحجم ودرجة الحرارة والضغط وكمية الغاز وحساباتها
  • الذائبية والعوامل التي تؤثر عليها.
  •  خواص المحاليل نوعيا وكيما
  •  التركيب الالكتروني لذرة الكربون.
  •   تنوع المركبات العضوية من حيث الشكل والحجم والخواص الكيميائية والفيزيائية.
  • تصنيفات المركبات العضوية من حيث
  •   المجموعات الوظيفية الرئيسية.
  •  أنواع تفاعلات المركبات العضوية الرئيسية وتطبيقاتها.

ثانيا : الطاقة، والقوة وقانون حفظ المادة وتمثل ما بين 35 إلى 45 % من اختبار امسات الكيمياء

  •    الروابط الأيونية - الروابط القطبية - الروابط التساهمية - الروابط القطبية
  •   تركيب الجزيئات المختلفة .
  •   المول وتطبيقاته .
  • التركيب النسبي المئوي للمركبات الكيميائية .
  •   الصيغ التجريبية والجزيئية للمركبات الكيميائية.
  • نسبة المئوية للناتج التفاعل الكيميائي.
  • الأحماض والقواعد قوية وضعيفة
  • الرقم الهيدروجيني – درجة الحموضة
  •    المعايرة وتطبيقاتها في حساب تراكيز المحاليل.
  •   تأثير الأيونات المشتركة والمحاليل المنظمة والذاتية مميزات الدورة التحضيرية امسات كيمياء - emsat exam- - امتحان الامسات emsat test

تقدم تدريب عملي emsat exam practice لتحضير الطلاب لامتحان امسات الكيمياء من خلال التركيز على الأقسام الرئيسية لامتحان امسات الكيمياء في كلا من المادة والطاقة – حفظ الطاقة – القوي

استخدام نماذج امتحانات امسات الكيمياء السابقة والحديثة - emsat practice

توفير أشكال اسئلة امتحان امسات الكيمياء emsat exam practice في كل قسم من أقسام الاختبار مع الاجابات الخاصة به   

توفير كتاب امسات كيمياء emsat exam- emsat test يحتوي على الشرح ونماذج اسئلة امتحان امسات كيمياء مع الاجابة

تزويدك باختبارات تأهيلية لتحديد مستواك ومعرفة نقاط ضعفك وقوتك

  • التدريب على مدة اختبار امسات الكيمياء 90 دقيقة
  • التدريب على نمط اسئلة اختبار امسات الكيمياء 50 سؤالاً:
  • الاختيار من متعدد، ملء الفراغ، السحب والإفلات
  • - مجالات المحتوى: المادة وخصائصها أنواع مهام الطاقة والقوة والحفظ

-اختبار امسات أحياء:

امتحان امسات الأحياء  -  هو احد اختبارات الامسات الإلكترونية  يهدف إلى قياس مستوى الطلاب للصفوف الثانوي في مادة الأحياء ومدى جاهزية الطلاب للدخول للكليات والجامعات

ولا شك ان علم الأحياء  من العلوم الشيقة فهو علم طبيعي يهتم بدراسة الحياة والكائنات الحية من حيث الهيكل الوظائف والنمو والتطور والتوزيع والتصنيف …. الخ

ولا شك أنك ترغب في الحصول علي درجات امسات عالية في اختبار امسات الأحياء لذلك نضع بين يديك   10 نصائح ذهبية تساعدك في المذاكرة والاستيعاب وتحقيق هدفك - فدائما في المدرسة دوت كوم يسعدنا التواصل معكم وتقديم أفضل النصائح التي تحقق ليس النجاح فقط بل التفوق بدرجات عالية  وتتمثل هذه النصائح في التالي

تقديم أفضل النصائح التي تحقق النجاح والتفوق بدرجات عالية 

أولا :  تجميع المصطلحات مع الفهم

من التعريف السابق لمادة الأحياء في بداية المقال فهو علم يهتم بالكائنات الحية من حيث الهيكل الوظائف والنمو  …. الخ لذلك فهو من المؤكد أنه يتضمن العديد من المصطلحات فاحرص على فهم المصطلحات وفهمها ومن أهم الطرق التي تساعدك في حفظ مصطلحات الأحياء بسهولة:

  • -فهم المصطلحات بشكل جيد بالإضافة إلى تعلم كيفية قراءته معرفة سبب تسميته 
  • تجزئة المصطلحات أثناء كتابتها ودراستها مع معرفة النطق الصحيح لها-
  • -يمكنك ابتكار طريقة جديدة لحفظ المصطلحات فمثلا يمكنك تجميع المصطلحات المتعلقة بشئ واحد في شكل انفوجرافيك أو برسم يسهل عليك تذكرها وعدم نسيانها.
  • اهتم بدراسة المفاهيم من الأعم فالأكثر خصوصية.-

ثانيا  :  احرص على التدريب على الرسومات والأشكال التوضيحية:

تدرب كثيرا على الرسومات والأشكال التوضيحية الخاصة بموضوع ما في الأحياء حتي تستطيع استخدامها في امتحان امسات الأحياء ولا شك أن الرسومات والأشكال تمكنك من فهم المادة وتذكر المعلومات بشكل جيد

ثالثا : التطبيق المستمر وحل أسئلة نماذج اختبارات امسات الأحياء:

  • -احرص على المذاكرة مع التطبيق المستمر لأسئلة الوحدات الدراسية في الكتاب المدرسي فيمكنك أن تصنع منها ملخص ممتاز يساعدك في مرحلة الاستعداد والمراجعة.
  • -احرص على حل أسئلة من اختبارات الامسات السابقة - اختبار امسات الأحياء فهي تساعدك في التعود على طبيعة الأسئلة والأقسام الخاصة باختبار امسات الأحياء.

وتمكنك خطوات التطبيق والتدريب في مادة الأحياء على تحديد مستواك في فهم وتذكر مادة الأحياء بشكل جيد

رابعا  :  اهتم بالتحضير وقراءة الدرس قبل الشرح

حتى يستطيع عقلك تكوين فكرة عن الدرس عند شرحه من قبل المعلم واجتهد علي كتابة ملاحظات او وضع علامات علي الجمل او العبارات او الأجزاء الغامضة بالنسبة لك ولا تستطيع فهمها - و ستحقق لك هذه الطريقة أقصي استفادة وستكون منتبه أثناء الشرح وتساعدك هذه الطريقة على تذكر واستدعاء المعلومات بسهولة بعد ذلك.

 - خامسا :  اهتم بدراسة دروس الأحياء في نفس اليوم الدراسي الخاص بالمادة:

  • -احرص على قراءة الدرس ثانيا بعد الشرح من المعلم كذلك اهتم بكتابة الملاحظات للدروس والوحدات الدراسية
  • - تأكد انك تفهم وتستوعب جميع أجزاء الدرس بشكل ممتاز
  • -قم بحل الأسئله الخاصة بالدرس وبذلك تكون طبقت ما قومت بدراسته في درس الأحياء بشكل عملي يساعدك في المراجعة والاستعداد للامتحان.

سادسا  : إعداد جداول المقارنة لمعرفة الاختلافات والتشابه بين العناصر المختلفة

احرص على اعداد جداول المقارنة بين الأشياء المختلفة أو المتشابه ذات الصلة ببعضها حتي يمكنك من السهلالتفرقة فيما بينهم  واحرص على عمل بنود عامة تساعدك على التفرقة فيما بينها كوضع كلمة معينة توضح التشابه أو الاختلاف

سابعا  :  التكرار على فترات متقاربة للمعلومات التي تمت مذاكرتها

احرص على تصفح وتكرار المعلومات الدراسية للدروس السابقه لمادة الأحياء ما بين فتره الي الأخري علي أن تكون الفترات متقاربة - فهذا يضمن لك عرض المعلومات علي الدماغ  والذاكرة من فترة إلى الأخري للاحتفاظ بها وتذكرها بسهولة - كذلك تدرب على الرسومات ما بين فترة إلي الاخري  حتي تصبح تتقن رسمها بسهولة

فهذه الطريقة تساعد في تحويل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدي

ثامنا  : استخدام أسلوب القصة والربط في مذاكرةدروس الأحياء

مادة الأحياء من المواد التي تهتم بحياة الكائنات الحية ومراحل نموها - ووظائفها …. الخ يمكنك صياغة ذلك في شكل خطوات مرتبة على شكل قصة أو حكاية يسهل تذكرها مع مرور الوقت واربط معها المصطلحات والأشكال الخاصة بها

 تاسعا : احرص على حضور حصص المراجعات لمادة الاحياء

بالمراجعة دائما تعزز من فهم الطالب وتجعلك تتاكد من ان كل شئ علي ما يرام واذا كان لديك تساؤلات او احتياجات دراسية فمن المؤكد انك ستجد اجابه لها في المراجعات - ويمكنك فعل ذلك بكل سهولة مع مدرسة دوت كوم

مدرسة دوت كوم توفر مراجعات مميزة من خلال الرابط  دورات الاستعداد امتحان امسات   وتتميز المراجعات من خلال موقع المدرسة دوت كوم أنها:

مراجعات اون لاين من خلال زووم فردية وليست مجموعة-

تستطيع اختيار مواعيد مناسبة لك صباحيه او مسائيه-

  • -سيكون معك مدرس تستطيع ان تتواصل معه اون لاين للاجابة علي كل استفساراتك أو وضع خطة منظمة لاحتياجاتك أثناء المراجعة
  • -تقدم لك المراجعة مجموعة من الحصص الدراسية - كل حصة مدتها ساعة تدريبية
  • -تتناول المراجعة تطبيقات أسئلة من اختبارات امسات سابقة - نماذج امسات الأحياء السابقة والحديثة
  • -توفر لك المراجعة مذكرة تساعدك على المراجعةوالتحضير لاختبار امسات الأحياء

عاشرا : اجعلك عقلك دائما نشيط يستوعب المعلومات بشكل متفاعل                                    

  • -ويمكنك أن تحقق ذلك بسهولة من خلال عدم السهر لساعات متأخرة من الليل للدراسة فأفضل أوقات الدراسة هي الأوقات الصباحية يكون العقل بها نشيط ومتفاعل وتكون هناك انتاجية بشكل ملحوظ.
  • -التغذية السليمة احرص على التغذية السليمة وتناول الوجبات المفيدة التي تعزز من الذاكرة وتحفظ العقل مثل الخضراوات  - المكسرات  - الأسماك التي تحتوي على الاوميجا - تناول العصائر الطازجة  - شرب المياه
  • -أخذ راحة ما بين فترة إلى الأخرى عند انجاز درس معين ولكن مع البعد عن المشتتات مثل وسائل التواصل الاجتماعي - مشاهدة برنامج في التليفزيون فهذا يجعلك تزيد فترة الراحة الي ساعات ممتدة
  • -مارس بعض الرياضة الخفيفة مثل المشي على سبيل المثال

المهارات اللازمة لاجتياز الامسات:-

من المؤكد أن الاختبارات من أكثر التجارب الحياتية التي تثير القلق والتوتر لدى الإنسان، على الرغم من أن الأمر في غاية البساطة، ولا يحتاج سوى لبعض المهارات الخاصة بالتخطيط والتنظيم التي تمكن الفرد من اجتياز أصعب الاختبارات بتفوق من بين هذه المهارات اللازمة:

مهارة تنظيم جدول للمذاكرة:-

بالتأكيد قرأت كثيرًا عن ضرورة تنظيم وقتك، ومدى فاعليته في إدارة وقتك للنجاح والتفوق في مسيرتك العلمية، ولكننا هنا نريد إضافة أمر هام، وهو متابعة وتقيم جدولك دوريًا، وإن تتحلى بالمرونة. 

ونعني بذلك بأن تقم بوضع جدول زمني مرن قابل للتغير وفقًا لمتغيرات والظروف الخاصة بك. ولكن هذا لا يعني أن تضع الجدول الزمني ولا تلتزم به! فالمقصد هنا أن تتدرب عقلك على الالتزام بعدد ساعات مذاكرة محددة وفي فترة زمنية بعينها (صباحية أو مسائية)، وهذا حتى يتأهب عقلك للعمل في هذا الوقت دائمًا، ويكن قادر على الإنتاج والتحصيل بكفاءة.                                                                 

مهارة تنظيم جدول زمني منفصل ليالي الامتحان:-

من ضمن التحديات التي تواجه الطلاب المطالبين بإجراء اختبارات الإمسات هو مراجعة المادة في ليلة الامتحان، فهناك ترتيبات متعلقة بالاستعداد للذهاب إلى مركز إجراء الاختبارمثل:

تحضير الاوراق المطلوبة قبل الذهاب لقاعة الاختبار والتي منها تذكرة الاختبار-

-التأكد أنك حجزت مقعدك لإجراء الاختبار في مقعدك

التأكيد من حصولك على تذكرة الاختبار لتتمكن من دخول قاعة الاختبار بها-

التأكد من كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بك مثل (وجود الكمامات والكحول-

ولذلك من ضروري أن ترسم جدول زمني للمذاكرة وتحضير الأوراق والتأكد من وجودها وضمان أنك ستأخذ قسطَا جيدَا من النوم

-أقرأ بالتفصيل التعليمات والخطوات الموجودة في الموقع، ومتابعة المدونات المعنية بالاختبارات العالمية والمحلية في الإمارات مثل التوفل والايليتس والإمسات والسات، وهذا لتتمكن من فهم الخطوات والتعليمات بتعمق وتحديد ما ستقوم به.

التدريب والمتابعة:-

تدرب على امتحانات الإمسات السابقة والنماذج المنشورة في المواقع المهتمة بالاختبارات الوطنية والدولية للطلاب، ومتابعة وقياس تقدمك من خلال إجراءك لاختبارات مصغرة بصفة دورية لتعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك ومن ثم معرفة إذا كنت في حاجة إلى دورة تدريبية قبل أن تقوم بـ تسجيل دخول امسات emsat registration للاستعداد لاختبارات الإمسات أم أنك مستعد لـ تسجيل امسات emsat registration  واجتيازه.

الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية:-

لا نجاح بدون صحة جسدية ونفسية سليمة، ولذلك عليك أن تتبع حمية غذائية مفيدة، تعزز من قدرات التركيز والاستذكار، بجانب الحفاظ على الرياضة والانشطة الجسدية، والبعد عن التوتر والضغوطات النفسية.

طريقة اجتياز امتحان امسات بسهولة:-

نقدم لك بعض النصائح التي يجب عليك التأكد منها قبل وبعد التقديم على اختبار امسات:

  • -التأكد من استكمال عملية التسجيل لامتحان امسات.
  • -طباعة تذكرة الاختبار قبل موعد كل اختبار وقراءة كافة التعليمات الموجودة عليها.
  • التواصل مع منسق المدرسة للطلاب من أصحاب الهمم من أجل مراعاة عملية التسجيل.-
  • -الاطلاع على نموذج امتحان امسات للمواد الدراسية المشمولة في الامتحان والتي يمكن إيجادها في موقع الوزارة.
  • التواجد في مركز الاختبار قبل بدءه بما يقارب 15 دقيقة أو أكثر.-
  • -التأكد من جلب الهوية الإماراتية والنسخة الورقية من تذكرة الامتحان.
  • -الإجابة على جميع فقرات الاختبار.
  • إخبار المسؤول في حال مواجهة أي عطل فني.-
  • -يجدر بالذكر أن نتيجة الامتحان تصدر بعد 3 أسابيع من تاريخ عقد امتحان امسات، وستصلك رسالة نصية تؤكد صدورها.
  • -كما يجب عليك أيضاً عزيزي الطالب حضور دورات تحضير الامسات

التي تعمل على تحضير الطالب بشكل جيد للاختبار، ومعرفة كيفية اجتيازه بمجموع الدرجات الذي يسمح له بالإنتقال للصف التالي بنجاح.

وبناء على ذلك فقد ظهر ما يسمى بـ"دورات تحضير إمسات"، وهي مجموعة من الدورات التعليمية التي تشرح للطالب نماذج الاختبارات والأشكال المتنوعة للأسئلة المقترحة، بالإضافة إلى طريقة التعامل مع الاختبار، وتعني تلك الدورات أيضاً بكيفية وضع الإجابات بالشكل الذي يضمن نجاح الطالب بتفوق وتشمل تلك الدورات جميع المواد الدراسية، كما يتم طرح تلك الدورات التحضيرية لاختبار إمسات عبر المواقع الإلكترونية، ويأتي في مقدمتها الموقع الإلكتروني "المدرسة. كوم"، وهو الموقع الرائد في عمل تلك الدورات، وصاحب أكبر المساهمات في نجاح الطلاب والطالبات في دولة الإمارات العربية المتحدة، واجتيازهم لجميع الاختبارات بشكل متميز

قدمنا لكم في هذا المقال تعريف باختبار الامسات والمواد التي يتضمنها، وكيفية اجتياز اختبار الامسات وهي نصائح ومهارات إن حرصتم أعزائي الطلاب على اتباعها تمكنكم من اجتياز اختبار الامسات بنجاح وتفوق، نسأل الله لكم التوفيق والنجاح الدائم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها