elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Sun, Mar 27, 2022

banner

كيف تجتاز إمسات إنجليزي بسهولة دورة لغة انجليزية اون لاين ؟ وما أكثر الدورات المفيدة لك؟

أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية الأولى في القرن الواحد والعشرون، حيث صار استخدامها في كل لا يذكر خلو أية مؤسسة أو شركة أو مجال من إقحام للغة الإنجليزية كجزء أساسي من تكوين المكان.

كما تبرز أهمية تعلم اللغة الإنجليزية للدراسين في الدول التي تتحدث الإنجليزية كلغة رسمية، بالإضافة إلى تبادل الثقافات والمعلومات مع الدول الأخرى، من خلال الكتب والفيديو والمقاطع الصوتية.

وبالتالي رأت دولة الإمارات أنه لزاماً عليها إيلاء اللغة الإنجليزية اهتماماً أكبير في العملية التعليمية، وذلك بدءاً من الصفوف الأولى وحتى الصفوف المتقدمة في المراحل التعليمية

المختلفة.

إمسات انجليزي

وتتويجاً لهذا الاهتمام باللغة الإنجليزية في الإمارات، فقدتم استحداث امتحانات إمسات في اللغة الإنجليزية لقياس مهارات الطلاب، وتقييم المعرفة التراكمية للمادة على مدار السنوات التي قضاها كل طالب، للتأكد من أهليته لاجتياز الصف والمرحلة التعليمية، وكذلك ضمان انتقال طلاب الثانوية لمرحلة التعليم الجامعي مع امتلاكهم المهارات اللغوية المطلوبة في اللغة الإنجليزية للدراسة.

ويمكن تعريف امتحان إمسات إنجليزي بأنه امتحاناً إلكترونياً يستهدف قياس قدرات ومهارات الطلاب في مادة اللغة الإنجليزية، وقد تم بناء هذا الامتحان وتقسيمه بناء على المعايير الدولية في تقييم اللغة الإنجليزية.

وتبلغ مدة الامتحان50 دقيقة، كما يبلغ عدد الأسئلة في الامتحان(90) سؤالاً، وتتنوع أسئلتة ما بين:

- الاختيار من متعدد.

- ملء الفراغات.

- إعادة ترتيب الكلمات.

- التوصيل بين الكلمات والجمل.

- الكتابة.

المعايير والفئات المستهدفة في امتحان إمسات إنجليزي

ويستهدف امتحان إمسات إنجليزي قياس المهارات الرئيسية الثلاثة (القراءة – قواعد اللغة – المفردات)، وذلك بهدف التحقق من امتلاك الطلاب الحد الأدنى من هذه المهارات.

كما تستهدف تلك المهارات لدى طلاب المراحل التعليمية الثلاثة في التعليم العام وهي الصفوف (الثاني – الرابع – السادس – الثامن -  العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر).

أهمية امتحان إمسات إنجليزي

تتمثل أهمية امتحان إمسات إنجليزي في اتجاهين أحدهما تعليمي والآخر مهني، أما الاتجاه  التعليمي فتظهر أهميته في:

- قياس مهارة الطالب في اللغة الإنجليزية بشكل دقيق.

- الوقوف على نقاط ضعف الطالب لعلاجها.

- تأهيل الطالب لمرحلة القبول الجامعي.

- تأكيد امتلاك طالب الدراسات العليا، والماجستير، والدكتوراه للغة الإنجليزية.

- تسهيل إجراءات سفر الطلاب الراغبين في استكمال دراستهم بالخارج.

بينما تظهر أهميته المهنية في:

- سهولة الحصول على الوظائف التي تحتاج امتلاك للغة الإنجليزية.

- مساعدة بعض الراغبين في السفر للعمل في الدول الغربية.

- القدرة على التحدث مع مواطني الدول التي تمثل الإنجليزية لغتهم الأساسية.

دورة لغة إنجليزية أون لاين

وتتنوع الدورات التدريبية التي تعني باللغة الإنجليزية بين دورات تدريب على امتحانات اللغة الإنجليزية عامة، والدورات التدريبية على امتحانات إمسات إنجليزي، ولذلك فقد طرح موقعنا الإلكتروني "المدرسة. كوم" كلا النوعين من الدورات؛ لكي يلبي الرغبات المختلفة لجميع الطلاب والموظفين.

وتتمثل الدورات التدريبية في امتحانات اللغة الإنجليزية العامة في:

- دورة لغة إنجليزية أون لاين على امتحان التوفل:

وهي تستهدف تحضير الطالب لاجتياز امتحان التوفل من خلال التدرب على الامتحان الورقي أو الحاسوبي، كما تكسب الطالب القدرة على تعلم استراتيجيات الحل الأنسب للأسئلة في امتحان التوفل.

- دورة لغة إنجليزية أون لاين على امتحان الآيلتس:

وهي دورة تدريبية تم تصميمها من قبل المتخصصين والخبراء لتمكن الطالب من اجتياز امتحان آيلتس من المرة الأولى، من خلال الحصول على الدرجات المطلوبة للنجاح.

أما الدورات التدريبية على امتحانات إمسات إنجليزي، فهي دورات يقدمها موقعنا بهدف التدريب على امتحان إمسات إنجليزي، وذلك من خلال تناول نماذج إمسات إنجليزي سابقة، وتحليل كل أقسام الامتحانات بالشرح لمعايير وأهداف الامتحان، وشرح المحتوى المستهدف، وأشكال الأسئلة، وكيفية الإجابة عليها.

أهمية تدريب امتحان إمسات إنجليزي

وتتعدد المزايا في تدريب امتحان إمسات إنجليزي في ما يقدم للطالب داخل الدورة، حيث تتنوع ما بين مزايا شخصية لكل طالب، ومزايا علمية، ويمكن حصر تلك المزايا في الآتي:

- تقديم الدورات من قبل أفضل المدرسين المتخصصين والمحاضرين ذوي الخبرة في المواد التعليمية المختلفة.

- رفع قدرة الطالب على فهم المادة العلمية، من خلال التواصل مع المحاضر بشكل مباشر.

- تصميم التدريبات لمعالجة أكثر المشكلات التي تمثل نقاط ضعف لدى الطالب.

- إمكانية المتابعة مع أولياء الأمور والطلاب أثناء الدورات التدريبية.

- تقديم مذكرات ومواد تعليمية؛ لكي يعود إليها الطالب في حالة نسيان أي من المعلومات، وكذلك للمراجعة منها خارج وقت الدورات.

- توفير ميزة عقد الدورات بشكل فردي؛ لتحقيق معدل تركيز مناسب للطالب.

- إتاحة الحرية للطالب في اختيار مواعيد التدريب المناسبة له ما بين الصباحيه والمسائية.

- مساعدة الطالب في التغلب على المشكلات التي تواجهه في امتحاناتالإمسات.

- تقديم شروحات مستفيضة، من خلال حل تدريبات نماذج امتحاناتإمسات السابقة، لفهم أسئلة الامتحان وكيفية الإجابة عليها بشكل نموذجي.

- عقد الدورات التدريبية عبر شبكة الانترنت (أون لاين)، لتوفير الجهد الحركي في استيعاب المادة العلمية.

وتتبلور تدريبات إمسات انجليزي داخلموقعنا في مجموعة من المحاضرات التي نقدمها، والتي تهتم بتأهيل الطالب لاجتياز امتحان إمسات انجليزي في صف أو مستوى ما، من خلال استهداف مجموعة من المهارات والقدرات، مثل:

- التدرب على تنمية مهارة الاستماع.

- التدرب على تنمية مهارة التحدث، من خلال معرفة المفردات وكلمات اللغة الانجليزية المتوقع تواجدها في امتحان إمسات انجليزي.

- التدرب على تنمية مهارة القراءة للنصوص (المتقطعة – الطويلة).

- التدرب على تنمية مهارة الكتابة، من خلال إتقان قواعد اللغة الانجليزية بالتطبيق، وحل النماذج السابقة التي تحوي أسئلة متنوعة، وكذلك كتابة فقرات متعددة من البداية الي النهاية، وتلافي الأخطاء النحوية، مع التوجيه والتقييم لمعرفة الجمل الصحيحة.

- تركيز تدريب امتحان إمسات إنجليزيعلى الحل العملي للأسئلة في كلٍ من (قواعد اللغة الانجليزية – المفردات – بناء الجمل).

نماذج إمسات إنجليزي

وكما ذكرنا فمن أهم مميزات دوراتنا أنها تتناول العديد من نماذج إمسات إنجليزي، لكي يتعود الطالب على شكل الامتحان، ويفهم طبيعة الأسئلة، مما يكسبه الكثير من الثقة في اجتيازه بنجاح.

وحينما نتطرق لنماذج إمسات إنجليزي سنلاحظ أن أسئلة الامتحان تقسم تبعاً لثلاثة أقسام وهي المهارات الرئيسية الثلاثة المستهدفة (القراءة – قواعد اللغة – المفردات)، للتأكد من امتلاك الطلاب الحد الأدنى من هذه المهارات، وتتمثل المهارات الرئيسية في كل قسم داخل الامتحان كالآتي:

القراءة:

وتتمثل امتحانات قياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية في تحديد الفكرة الرئيسية للفقرة القروءة، والتفاصيل الواقعية البسيطة، وكذلك إيجاد معنى كلمة غير مألوفة، والاستدلال من خلال فهم مضمون الفقرة، وفهم الأحداث ومعرفة تسلسلها وترتيبها.

قواعد اللغة:

ويتم قياس هذه المهارة في مدى قدرة الطالب على اختيار كلمة أو كلمات صحيحة لإكمال الجملة، مع العلم أن المحتوى الإملائي في اللغة الإنجليزية يعتمد بشكل أساسي على قواعد اللغة، ويتم توزيع المستويات المتعددة من القواعد على الأسئلة في الامتحان.

المفردات:

ويشمل قسم المفردات أسئلة مفردات قصيرة متعددة الخيارات، والتي يتم وضعها لتقييم ومعرفة قدرة الطلاب على امتلاك الكلمات كثيرة التداول والتي يشيع استخدامها، كما يتم وضع أسئلة الامتحانبشكل دقيق، بحيث يراعى اختيار الكلمات المناسبة ثقافيًا، والمفيدة في سياق الكلام المكتوب.

درجات إمسات إنجليزي

يتم تقسيم الدرجات والنتائج في امتحان إمسات إنجليزي بحسب كفاءة الطلاب، بحيث تشير درجة الطالب إلى معدل كفاءته في مدى إتقانه لمهارات مادة اللغة الإنجليزية، وبالتالي فمن خلال الدرجة التي يحصل عليها الطالب في الامتحان يتم وضع الوصف المرجعي العام للغة الإنجليزية للطالب بحسب الإطار الأوروبي.

ويمكن تصنيف درجات إمسات إنجليزي على النحو التالي:

-(A1): وتتراوح درجاتها ما بين(125 – 475)، وتوصف كفاءة الطالببـ(الكفاءة المنخفضة)

الوصف المرجعي لـ(A1):

يمكنه فهم واستخدام التعبريات اليومية المألوفة والعبارات الأساسية التي تهدف إلى تلبية احتياجاته الشخصية، كما يمكن أن يعرف عن نفسه وعن الآخرين، ويمكن أن يسأل ويجيب عن الأسئلة حول التفاصيل الشخصية مثل: أين يعيش الناس، ومن هم الناس الذين يعرفهم، والأشياء التي يملكها، ويمكن أن يتفاعل بطريقة بسيطة في المحادثة مع شخص آخر ببطء.

-(A2): وتتراوح درجاتها ما بين (500 – 850)، وتوصف كفاءة الطالب بـ(الكفاءة المنخفضة)

الوصف المرجعي لـ(A2):

يستطيع فهم التعبيرات المستخدمة بشكل متكرر وبشكل يومى مثل: العائلة، أو العمل، أو البيع، أو الشراء، ويستطيع التحدث في الموضوعات العامة البسيطة، كما يمكنه وصف الأشياء والاحتياجات الضرورية بطريقة بسيطة.

-(B1): وتتراوح درجاتها ما بين (875 – 1225)، وتوصف كفاءة الطالب بـ(الكفاءة المتوسطة)

الوصف المرجعي لـ(B1):

يستطيع التعامل مع مواقف السفر، وفهم النقاط المتعلقة بالعائلة، أو المدرسة،أو أوقات الترفيه، وتقديم كلام أو نص بسيط حول الموضوعات التي يهتم بها، كما يمكنه وصف تجاربه، وأحلامه، وخططه بطريقة بسيطة.

-(B2): وتتراوح درجاتها ما بين (1250 – 1600)، وتوصف كفاءة الطالب بـ(الكفاءة المتوسطة)

الوصف المرجعي لـ (B2):

يستطيع التفاعل والتحدث بشكل طبيعى وعفوي بدون الضغط عليه فى أغلب المواقف، وكذلك الكتابة بشكل مُفصل في موضوعات كثيرة، والتعبير عن وجهة نظره فى أي موضوع بشكل تفصيلي.

-(C1): وتتراوح درجاتها ما بين (1625 – 1975)، وتوصف كفاءة الطالب بـ(الكفاءة المرتفعة)

الوصف المرجعي لـ (C1):

يمكنه فهم مجموعة كبيرة من النصوص المتطورة والمحادثات الطويلة بدون الاحتياج للبحث كثيراً، كمل يستخدم اللغة دائماً بشكل فعال فى الدراسة، أو العمل، أو في كل المواقف اليومية.

-(C2): وتتراوح درجاتها ما بين (2000)، وتوصف كفاءة الطالب بـ(الكفاءة المرتفعة)

الوصف المرجعي لـ (C2):

يستطيع التعبير عن نفسه في أي سيناريو معقد، وفهم كل ما يقرأه أو يسمعه،كما يمكنه عمل عرض وتقديم لأى موضوع وتلخيص أفكار كثيرة بطريقته.

ومما سبق ذكره يتضح لنا مدى أهمية الحصول على دورة لغة إنجليزية أون لاين على امتحان إمسات إنجليزي، وأثر ذلك في رفع مستوى الطالب في مادة اللغة الإنجليزية، وفهمه لطبيعة الامتحان، وكيفية اجتيازه، كما تم شرح مزايا تدريب امتحان امسات انجليزي الذي يقدمه موقعنا "المدرسة. كوم"، وكذلك تم تناول طريقة تصنيف درجات امسات انجليزي، وتحديد مستوى الطلاب من خلالها، بالإضافة إلى قياس معدل الكفاءة لدى كل طالب من خلال نتائجه في الامتحان.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها