التاريخ Sun, Oct 02, 2022

دورة تعليم اللغة الانجليزية وتعليم الانجليزية والصورة لطفل يقف مبتسما يحمل بين يديه الروف الانجليزية

تعرف على أفضل كتب تعليم اللغة الانجليزية

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرائدة في العالم هذه الأيام، لذلك يعمل الكثير من الأشخاص على تعلُمها ومعرفة أسرارها، حتى يتمكنوا من استخدامها جيدًا.

 تم ابتكار الكثير من الطرق الحديثة لتسهيل عملية تعليم اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها، وكان من هذه الطرق هي قراءة كتب والروايات وقصص تعليم اللغة الانجليزية 

بواسطة هذه الكتب يمكن للشخص ممارسة القراءة وتطويرها، وفهم المغزى المراد من القصة، وهذا يساعده كثيرًا في تعليم اللغة الانجليزية بشكل أسهل، ولهذا إليك أفضل كتب تعليم اللغه الانجليزيه بطريقه سهله التي يمكنها مساعدتك في هذه المهمة.

قراءة كتب تعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين

القراءة واحدة من المهارات الأربعة الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين، وهي لا تقل أهمية عن أي واحدة منهم، لذلك يجب اتقانها جيدًا لتغذية العقل بالكثير من الكلمات والمصطلحات.

  • تساعد قراءة الكتب المصورة والقصص القصيرة لتعليم اللغة الانجليزية في تنمية هذه المهارة للمبتدئين، فتجد نفسك تقرأ بشكل أسرع وتفهم المعنى المراد من الجُمل المكتوبة بمجرد النظر إليها.
  • ليس بالضرورة أن تكون كتب تعليم اللغة الانجليزية علمية بحتة، فالروايات أيضًا تساعد الأشخاص على تعلم القراءة، وتجعل التعلم أكثر متعة، فلا يشعر الشخص بالملل أثناء القراءة خاصة إذا كان يقرأ النوع المفضل لديه من الروايات.
  • القصص القصيرة لتعليم اللغة الانجليزية والمصورة أيضًا من الوسائل التعليمية التي يحبها الأطفال، حيث يمكن استخدامها لتعليمهم نصيحة جديدة بجانب الكلمات الجديدة أيضًا. 
  • عند القراءة، فإنك تتعلم أكثر عن المصطلحات الدارجة التي يتم استخدامها أثناء التحدث، والتعبيرات التي تُستخدم عند حدوث شيء معين، ومعرفة الكثير أيضًا عن القواعد الخاصة بالكتابة، وتزداد حصيلتك اللغوية بشكل عام.
  • تعليم اللغة الانجليزية عن طريق قراءة الكتب تُعد وسيلة من أسهل الوسائل التي يتم استخدامها هذه الأيام، حيث يشعر الطالب دائمًا أنه يتعلم دون الوقوع تحت أي ضغط، فهو يقرأ نوع الكتب التي يحبها ويفضلها دون ملل.

أشهر الكتب وقصص تعليم اللغة الإنجليزية

يوجد العديد من الكتب والقصص التي تساعدك في تعليم اللغة الإنجليزية، ولكن قبل اختيار أي منها عليك أولًا تحديد مستواك بعناية ودقة كبيرة، وذلك حتى تتمكن من فهم الكلمات التي تقرأها.

أيضًا عليك تحديد نوع القصص التي تحبها، حتى لا تمل بسرعة من القراءة، ومن الأفضل أن تختار الكتب السهلة ذات المحتوى البسيط في البداية، وبعد ذلك تختار الأصعب فالأصعب كلما زاد تحسن مستواك اللغوي.

كتب تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين - المستوى الأول

يوجد الكثير من الكتب والقصص المصورة  والقصيرة المناسبة للبدء بها في تعليم الإنجليزية، ومنها:

داني بطل العالم Danny the Champion of the World

هذه القصة من قصص المستوى السهل التي يمكنُك البدء بها، فهي مناسبة للأطفال والكبار أيضًا، حيث تتمتع بالمستوى السهل والبسيط والغير معقد في كلماته.

كتب هذه القصة الكاتب الشهير رولد دال، واتبع أسلوبه الشيق والمميز في كتابتها، حيث تروي هذه القصة حكاية بين البطل داني ووالده، وكيفية العلاقة بينهما، لذلك فهي مناسبة لكافة الأعمار.

قصة الأمير السعيد The Happy Prince

هذه القصة أيضًا من قصص تعليم اللغة الانجليزية المستوى الأول المناسبة للمبتدئين، حيث تمت كتابتها بواسطة الكاتب أوسكار وايلد، والذي يتبع أسلوب التشويق في كتابته، وله العديد من القصص القصيرة المشهورة أيضًا، وهي تحكي عن علاقة الصداقة التي نشأت بين طائر وتمثال الأمير الصغير.

هروب السيرك Circus Escape

هذه القصة مناسبة لتبدأ بها أثناء تعلمك للقراءة، وهي من القصص المناسبة جدًا لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال، خاصة الذين يتعلمون أسماء الحيوانات.الجمل والكلمات في هذه القصة بسيطة وسهلة للغاية، ويستطيع الأطفال تعلمها ونطقها بسرعة، لذلك يتم ترشيحها كثيرًا من قِبل المعلمين للمبتدئين.

ذات الرداء الأحمر والذئب  Little Red Riding Hood

قصة ذات الرداء الأحمر والذئب هي واحدة أشهر القصص القصيرة  لتعليم اللغة الانجليزية على الإطلاق والتي كتبها الأديب العالمي شكسبير، حيث يعرفها الكثير من الأطفال حول العالم، وهي تحكي عن مغامرات الفتاة الصغيرة التي قابلت الذئب في الغابة.القصة تتميز بسهولتها وبساطة معانيها، حيث يستطيع الاطفال تمييز الكلمات ومعرفتها أثناء حكايتها لهم، ويصل المغزى منها إلى ذهنهم بسهولة وهو عدم الاقتراب من الغرباء.

كتب تعليم اللغة الانجليزية - المستوى المتوسط 

كتب المستوى المتوسط تكون أصعب قليلًا من كتب المبتدئين، حيث يتم زيادة بعض الكلمات والمصطلحات، بالإضافة إلى التعبيرات المختلفة أيضًا.

كتاب المعطي The Giver

هذا الكتاب تمت كتابته بواسطة لوريس لوري، حيث استخدم فيه المضارع البسيط والقواعد السهلة أثناء الكتابة، حتى يتمكن كافة الأشخاص من فهم محتواه بسهولة.

يروي الكتاب بعض القصص عن المجتمعات التي عاشت قديمًا، وكيف أثرت الصراعات التي كانت موجودة حينئذ بين الناس، والطرق التي تخلصوا بها من هذه الصراعات لينعموا بالسلام.

رياح في الصفصاف The Wind in the Willows

قصة رياح في الصفصاف هي قصة أدبية بريطانية، تمت كتابتها بواسطة الأديب كينيث جراهام، حيث كان له بصمة في الكتابة والأدب والتي أثرت على الكثير من الأدباء والكُتاب من بعده، فقد كان بمثابة ملهم كبير لهم.

يروي هذا الكتاب بعض القصص الخيالية التي تحدث على ضفاف النهر بين الحيوانات الصغيرة التي تعيش هناك، لذلك فهي ممتعة وشيقة ليقرأها الأطفال، حيث تنمي لديهم مهارة القراءة سواء كانوا يتحدثون الإنجليزية أو لا زالوا يتعلمونها.

شارلوت ويب Charlotte's Web

تدور هذه القصة حول علاقة الصداقة التي تنشأ بين عنكبوت وخنزير صغير في مزرعة الحيوانات، لذلك هي قصة مناسبة أكثر للأطفال ليعرفوا عن أنواع الصداقات، ويتعلموا كلمات جديدة عن الصداقة.

أسلوب هذه القصة بسيط وسلس جدًا حيث اعتمد الكاتب إي بي وايت على قواعد الكتابة السهلة والبسيطة، لتساعد الأطفال أثناء تعليم اللغة الانجليزية و تطوير مهاراتهم.

سلسلة الأحداث السيئة A Series of Unfortunate Events

هذا الكتاب يحتوي على مجموعة من القصص المختلفة، حيث يدور محتوى الكتاب حول المغامرات التي عاشها الأخوة الذين فقدوا والديهم، واضطروا للانتقال للعيش في بيت رجل غريب الأطوار.

أسلوب الكتاب صعب بعض الشيء فى تعليم اللغة الانجليزية، لذلك هو يناسب أصحاب المستوى المتوسط إلى المتقدم، ليتمكنوا من فهم بعض المصطلحات والعبارات الجديدة، ولكنه ليس صعبًا في النهاية.

كتب تعليم اللغة الانجليزية - المستوى المتقدم

في كتب تعليم اللغة الانجليزية هذا المستوى ستجد أن الكتابة أصبحت أصعب قليلًا وعليك بذل بعض المجهود للوصول إلى مغزى القصة في النهاية وفهم محتوى الكتاب.

الرجل العجوز والبحر The Old Man and the Sea

هذه القصة واحدة من أشهر القصص المشهورة في العالم، حيث كتبها الروائي الشهير إرنست هيمنجواي والذي حصل على جائزة نوبل في الأدب، وهي تتميز بأسلوبها الممتع والشيق، حيث اتبع هيمنجواي أسلوبه الخاص والمعروف في كتابة هذه القصة وبرع في كتابتها، ونال عليها العديد من الجوائز الثمينة.

تحكي هذه القصة عن الصياد العجوز ومغامراته مع البحار والكائنات البحرية العملاقة التي كان يهزمها أثناء رحلاته لاصطياد الأسماك، وأيضًا كيف كانت علاقته مع الصيادين من حوله حيث قام بتعليم أهل القرية هذه الحرفة ليعملوا بها جميعًا، وكيف كان يتحدى ظروف الطبيعة ليعيش.

كتاب الغرباء The Outsiders 

كتاب الغرباء تم تأليفه بواسطة الكاتب هينتون، حيث جمع فيه الكثير من المواقف والمغامرات التي يعيشها المراهقون هذه الأيام، وقدم فيه بعض النصائح للتغلب على مشاكل المراهقة.

عندما تقرأ هذا الكتاب ستجده من النوع السهل الممتنع، فالكلمات قد تكون سهلة وبسيطة ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت ليصلك المعنى المحدد منها، بالإضافة إلى وجود بعض المصطلحات الجديدة والصعبة التي تُستخدم بشكل دارج هذه الأيام، لذلك هذا الكتاب من أحدث الكتب التي يمكنها مساعدتك في تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

أسطورة مقدسات النوم The Legend of  Sleepy Hollow

إذا كنت من محبي روايات الرعب والخيال فهذه الرواية مناسبة لك، حيث تروي قصة خيالية عن رجل يقابل فارس على حصان في ليلة عيد الهلع (الهالوين)، ورأس الفارس هو العلامة المميزة للهالوين، فهي عبارة عن يقطينة مجوفة وبداخلها ضوء.

تتميز هذه الرواية بأسلوبها القديم حيث اعتمد واشنطن ايرفينغ على تعبيرات وكلمات اللغة الانجليزية القديمة، لذلك إذا استطعت قراءة هذه الرواية وفهمها جيدًا، فأنت من أصحاب المستوى المتقدم في اللغة الإنجليزية.

المرأة ذات الرداء الأسود The Woman in Black

هذه الرواية من الروايات الصعبة في القراءة، فالجُمل طويلة نسبيًا والمصطلحات قد تكون قديمة وصعبة وتحتاج إلى البحث عن بعضها لتفهم معناها، وهي واحدة من الروايات التي تم تحويلها إلى فيلم سينمائي.

تدور أحداث الرواية حول وجود سيدة تسكن منزل قديم تفقد ابنها في حادث، فتتحول إلى امرأة شريرة وتحاول قتل الأطفال للانتقام، ولكن يحاول شخص ما دخول المنزل ليعرف سر هذه السيدة. 

الخلاصة

قراءة الكتب والقصص القصيرة من أكثر الطرق فعالية في تعليم اللغة الإنجليزية، فهي لا تقتصر على تطوير القراءة فقط، ولكنها تساعد أيضًا في تعلم التحدث والكتابة وزيادة المصطلحات اللغوية. 

أيضًا تساعد هذه القصص الكثير من الأطفال في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لديهم، وتثبيت الكلمات عن طريق الصور الكرتونية الملونة، لذلك رشحنا لك أفضل الكتب التي يمكنك قراءتها أو روايتها لطفلك لتطوير لغتهم الانجليزية. 




المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها