التاريخ Wed, Dec 28, 2022

banner

لكي تتعلم أي لغة جديدة يجب عليك معرفة ما يسمى بـ مداخل اللغة أي كيفية بدء تعلم هذه اللغة بالطريقة الصحيحة دون إضاعة وقت وبذل مجهود في الطريق الخاطئ، لكن أحيانا تتسبب كثرة المعلومات المختلفة المنتشرة حول هذا الموضوع في تشتت المتعلم، لذلك يجب أن تحرص على أخذ المعلومات من مكان موثوق

وسعياً منا لمساعدة أكبر قدر ممكن من الطلاب/الطالبات او الأشخاص الراغبين في تعلم أي لغة جديدة قررت المدرسة بعد إجراء استطلاع عن أفضل الطرق الفعالة لتعلم اللغة الإنجليزية بمشاركة خبرائها أن تقدم لك اهم اسرار تعلم اللغة الانجليزية التي تحتاجها خلال رحلة تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر للاحترافية 

لذلك ستعرض لك المدرسة في هذا المقال اسرار تعلم اللغة الانجليزية الخاصة بها، الآن لنبدأ رحلتنا:

 اسرار تعلم اللغة الانجليزية 

ابدأ بتحديد اهدافك من تعلم اللغة الانجليزية

اول اسرار تعلم اللغة الانجليزية لتبدأ رحلة تعلم مثمرة وناجحة هي أن تبدأ أولا بتحديد الهدف وراء تعلمك للغة الإنجليزية لكي تتمكن من معرفة الطريقة التي ستتعلم بها، أنت تتعلم اللغة الإنجليزية لغرض السفر ام للبحث عن وظيفة،  لمساعدتك في الدراسة أو في التقديم على بعثات خارجية، أو للثقافة الشخصية والتواصل مع العالم الخارجي.

حدد الطريقة التعلم المناسبة لك

ثانيا، حدد ما إن كنت تفضل خوض رحلة التعلم الذاتي أم أنك تفضل التعلم من خلال احدى منصات تعليم اللغة الإنجليزية مع أستاذ او محاضر متخصص في اللغة الإنجليزية لمساعدتك في فهم القواعد بالإضافة إلى التدريب المستمر وممارسة اللغة مع أحد المتخصصين

نصائح لمن يفضلون التعلم الذاتي

  • ابدأ تعلم اللغة الإنجليزية بتعلم اساسيات اللغة لذلك قم بالبحث عن قناة لتعليم اللغة الإنجليزية من الصفر على منصة يوتيوب.
  • ابحث عن قاموس او اهم الكلمات الخاصة بغرض التعلم الذي قمت بتحديده مثلا إذا كنت ستتعلم اللغة بغرض البحث عن عمل فيجب ان تبحث عن قاموس يضم مصطلحات ومفردات يتم استخدامها في مجال العمل.
  • ابحث عن تطبيق لمساعدتك في التطبيق على ما تتعلمه فأهم ما يميز التعلم من خلال التطبيقات هو إمكانية التطبيق على ما تعلمته.

ممن يفضلون الاستعانة بإحدى المنصات

  • تأكد من أن تكون المنصة التي وقع اختيارك عليها منصة موثوقة ولا تنسى مراجعة آراء وتقييمات الطلاب السابق لهم التعاون معها أي تلقي الدروس او الدورات مع المنصة.
  • احرص على ان يكون المعلم او المحاضر ذو خبرة واسعة فيما ترغب بتعلمه ولا تنسى إذا قررت التسجيل مع هذه المنصة او تلك ان تتأكد ما إن كانت محاضرات مسجلة أو محاضرات تفاعلية.
  • يجب أن تتوافق أهداف المنصة مع ما ترغب بتحقيقه لكي تتمكن من الحصول على أكبر فائدة.
  • وآخرهم يجب أن تتعاون مع المحاضر لإنجاح هذه العملية التعليمية لأن مهما كان المعلم او المحاضر محترفا فلن يستطيع ان ينجح هذه العملية بمفرده دون جهد منك في التطبيق على ما يقول.

تقدم المدرسة دوت كوم دروس خصوصية ودورات تدريبية فردية لتعلم اللغة الإنجليزية أي أنك ستتمكن من تعلم اللغة بشكل فردي مع معلمين متخصصين ومحترفين بالإضافة إلى إمكانية تحديد ما تحتاج إلى تعلمه أو تطويره والتدريب المستمر، والذي يميز المدرسة دوت كوم عن غيرها هو عدم وجود محاضرات مسجلة بل إنها محاضرات تفاعلية عبر برنامج ZOOM.

تعلم مفردات اللغة الإنجليزية بشكل مختلف

ومن اسرار تعلم اللغة الانجليزية ايضا عند تعلم حفظ المفردات جرب تعلم الكلمات الخاصة بالمواقف المختلفة، مثلا اليوم سأتعلم المفردات التي يتم استخدامها في الحديقة أو عند الذهاب للتسوق وهكذا، ستجد في نهاية الأسبوع أنك ملم بحصيلة مفردات يمكن استخدامها في سبعة مواقف مختلفة.

كلما كانت لديك حصيلة كافية من الكلمات كلما تمكنت من تكوين جمل عديدة لمواقف مختلفة.

 اختر مصدر واحد للتعلم

من أهم اسرار تعلم اللغة الانجليزية التي يجب أن تنتبه لها هي أن تتجنب ارباك او تشتيت عقلك، وكي لا تقع في هذا الفخ لا تقم بالتعلم من مصادر مختلفة مثلا لا تقم بتحميل تطبيقين مختلفين يقوما بتعليم اللغة الإنجليزية أو التعلم مع منصات مختلفة في نفس الوقت، او مثلا ان تتعلم مع قناتين مختلفتين على منصة يوتيوب فهذا سيؤدي إلى تشتت عقلك.

طور مهارة الاستماع بشكل تدريجي

استمع إلى اللغة الإنجليزية لمدة من 15-30 دقيقة يوميا، ستساعدك هذه الطريقة في تطوير مهارة الاستماع وبعد فترة وجيزة ستلاحظ تطور قدرتك على فهم ما تسمعه بشكل أسهل، ابدأ بالاستماع إلى قصص الأطفال ابحث عن(story time for children) ثم انتقل إلى مستوى اعلى فأعلى مثل الإستماع إلى TedTalks من خلال اليوتيوب او تطبيق podcast الخاص بجوجل.

تدوين الأحداث اليومية

 لتطوير مهارة الكتابة حاول أن تقوم بتدوين الأحداث الهامة أو حتى العادية التي حدثت خلال اليوم باستخدام القواعد المختلفة والكلمات التي قمت بتعلمها، فهذا سيساعدك في التمكن من القواعد والتدريب على استخدام اللغة في المواقف المختلفة.

طور مهارة التحدث بطريقة سهلة

أما عن تطوير مهارة التحدث فجرب حيلة ان تقوم بتسجيل محادثة لك بسيطة تتحدث فيها عن مواقف مختلفة فهذا سيساعدك في تحسين طريقة النطق بالإضافة إلى أنك ستتشعر بحجم التقدم الذي أحرزته بعد فترة من الاستمرار على هذه العادة.

المواظبة على التدريب والتعلم

وتعتبر المواظبة هي سر  اسرار تعلم اللغة الانجليزية بدون المواظبة لن تتمكن من الوصول لهدفك بأي شكل ولن ترى التقدم الذي تتوقعه بعد فترة من التعلم، وطبق هذا على أي شيء في حياتك.

إذا كنت تبحث عن معلم او مدرب لغة إنجليزية يمكنك إجراء محادثة يومية معه فالمدرسة دوت كوم توفر لك معلمين محترفين يمكنك الاستفسار عن جميع التفاصيل الآن.

تعلم قواعد اللغة الإنجليزية بطريقة بسيطة

أفضل وأبسط طريقة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية++ تنصح بها المدرسة دوت كوم هي من خلال التطبيق، اهم ما يجب ان تفعله بعد دراسة القاعدة هو التطبيق مثلا تعلمت قاعدة المضارع البسيط the present simple قم بالتطبيق عليها من خلال تكوين جمل مختلفة يمكن استخدامها في مواقف مختلفة باستخدام هذه القاعدة فهذا يساعد بشكل لن تتخيله في التمكن من القاعدة وستتمكن من استحضارها في المواقف المختلفة.

يمكنك التطبيق علي كل جميع القواعد التي تقوم بدراستها مع أمهر مدربي اللغة الإنجليزية من المدرسة دوت كوم من خلال التدريب على كيفية استخدام كل قاعدة بشكل عملي.

الاستمتاع التعلم يساعدك على تطوير اللغة الانجليزية

من امتع الطرق التي يمكنك استخدامها في تطوير اللغة الإنجليزية هي من خلال مشاهدة الأفلام والمسلسلات الناطقة باللغة الإنجليزية وقراءة الروايات وكتب التنمية الذاتية، فمن خلالها ستتعرف على مصطلحات وتعبيرات جديدة علاوة على المفردات المتنوعة، كما ستتمكن من ملاحظة كيفية استخدام القواعد والجمل المختلفة وأين ومتى يجب استخدامها كما ستتعرف على اللغة العامية للبلاد الناطقة للغة الإنجليزية Slang.

فعلميا الشعور بالمتعة أثناء التعلم يساعد على بقاء المعلومة في المخ لفترة أطول. 

إذا كنت لا تفضل مشاهدة الأفلام والمسلسلات فهناك بعض البدائل مثل مشاهدة البرامج الأجنبية او نشرات الأخبار بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة الكارتون.

ملحوظة: من الطبيعي ألا تفهم كل ما تسمع أو تقرأ في البداية الأهم هو ان تكتب أي جملة او مصطلح او كلمة لاحظت انها تكررت عدة مرات فهذا يدل على أهميتها، ربما تجد الأمر صعبا بعض الشيء في البداية لكن لا تقلق ستعتاد الأمر بعد فترة وجيزة.

المدة التي يستغرقها إتقان اللغة الإنجليزية

يتفق خبراء المدرسة دوت كوم على أن مدة تعلم اللغة الإنجليزية تتراوح بين 6-12 شهرا لتتمكن من إتقان اللغة واستخدامها بشكل طبيعي في جميع المواقف مثل استخدامك للغتك الأم.

لكن يجب أن تكون على وعي تام بأنه يمكن أن تختلف المدة التي يستغرقها تعلم اللغة من شخص لآخر وذلك يعتمد على استمرارية ومواظبة الشخص وإصراره على التعلم بالإضافة إلى طريقة التعلم.

اهداف تعلم اللغة الإنجليزية

لكل منا هدف نسعى إلى تحقيقه من خلال تعلم اللغة الإنجليزية فإتقانك للغة الإنجليزية يمنحك العديد من الفرص التي يصعب الحصول عليها دون تعلم اللغة، ومنها:

السفر: لا تساعدك اللغة الإنجليزية فقط في السفر إلى بلاد لغتها الأم الإنجليزية مثل أمريكا وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة بل ستساعدك في السفر لأكثر من 59 دولة مثل كوريا الجنوبية وماليزيا وهولندا والأرجنتين وهولندا رغم أنها لا تعد اللغة الرسمية في هذه البلاد.

فرص العمل: ستقدم لك اللغة الإنجليزية خدمة العمر فبمجرد تعلمك و اتقانك للغة الإنجليزية ستزداد بل وسترتفع نوعية فرصك للحصول على وظيفة فإن تحدثك بلغات أخرى غير لغتك الأم مهارة يكسبك ثقة بنفسك كما يمنحك الأفضلية عند أرباب العمل.

فاللغة الإنجليزية تفتح لك آفاقا وظيفية إضافية حيث إن مهارة تحدث أكثر من لغة هي واحدة من أكثر المهارات المتطلع لها في العالم، علاوة على ذلك، ستتاح لك فرصة تطوير مسيرتك المهنية، فبين عامي 2010 و2015، تضاعف عدد الوظائف في الولايات المتحدة الموجهة خصيصًا نحو المرشحين ثنائيي اللغة.

كما ستتيح لك اللغة الإنجليزية فرصة البحث عن وظائف خارج بلدك حيث أن ما يقرب من 85% من المنظمات الدولية تستخدم اللغة الإنجليزية باعتبارها واحدة من لغات العمل الخاصة بهم.

الدراسة: إذا كنت تطمح للدراسة في واحدة من الجامعات العالمية المرموقة، فإتقانك للغة الإنجليزية شرطا من شروط القبول في الجامعات العالمية مثل جامعة هارفارد وأوكسفورد وجامعة كامبريدج وغيرهم.

كما أنها ستسهل عليك عملية البحث والحصول على معلومات من المحتوى التعليمي الزاخر المتوفر على الانترنت.

منافع تعلم اللغة الإنجليزية

المتعة: ستتمكن من تذوق متعة مشاهدة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة دون إضاعة الوقت في قراءة الترجمات التي تقلل من متعتك حتى لو لم تكن طليقًا في اللغة الإنجليزية ومشاهدة وسائل الإعلام الإنجليزية ستطور مهاراتك اللغوية.

الثقة: معرفة لغة أخرى تعزز ثقتك بنفسك! عندما تتحدث مع أشخاص آخرين بلغتهم، فإن هذا يجعلك تشعر بالفخر والتميز كما أنك ستشعر مدى التقدم الذي وصلت إليه بفضل صبرك ومثابرتك.

العلاقات والتواصل: هل تعلم أن عدم تعلمك للغة الإنجليزية فأنت تفوت على نفسك فرصة التواصل مع أكثر من 1.5 مليار نسمة حول العالم!

كما أنك لن تتذوق متعة مشاهدة أفلامك ومسلسلاتك المفضلة دون إضاعة الوقت في قراءة الترجمات التي تقلل من استمتاعك حتى وان لم تكن طليقا في اللغة فقراءة ومشاهدة الوسائط باللغة الإنجليزية سيطور من مهاراتك اللغوية.

تنشيط العقل والثقافة: بمجرد أن تبدأ بتعلم اللغة ستلاحظ مع الوقت تحسن كبير بنشاط الذاكرة وتقويتها فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين يفكرون بطريقة أكثر ابتكارًا وذكاءً، بالإضافة إلى أنها تحمي عقلك مع تقدمك بالعمر.

تختلف الأسباب والأهداف ولكن المتفق عليه هو أنك على وشك أن تبدأ رحلة تعلم تتطلب الصبر والمثابرة، احرص على أن تبدأ هذه الرحلة بشكل صحيح وكلما ضعفت همتك تذكر هذا الهدف الذي طالما حلمت بالوصول إليه، تذكر أنه يمكنك أن تبدأ الآن هذه الرحلة مع المدرسة دوت كوم من خلال التسجيل مع المنصة.

كانت هذه اهم اسرار تعلم اللغة الانجليزية من المدرسة دوت كوم، فكر مليا في ماذا تريد أن تفعل وأين تريد أن تكون خلال سنة من الآن فلن يستغرق الأمر أكثر من هذه الفترة لتتقن اللغة، ما الذي تنتظره!

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها