التاريخ Fri, Mar 15, 2024

شهد تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية لعام 2019 تراجع نسبي مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك اعتمادًا على بعض النتائج والتقارير لمؤشر EF العالمي لكفاءة اللغة الإنجليزية (EPI)، وهو عبارة عن تقريرعام يتم فيه ترتيب الدول الناطقة باللغة الإنجليزية كلغة ثانية في العالم، وينشر هذا المؤشر بصورة سنوية لكي يتم تحديد نقاط الضعف المنتشرة في تعلم اللغة الإنجليزية والعمل على تقديم أدوات وممارسات فعالة واستراتيجات لتحسين كفاءة إجادة تعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتها بأفضل شكل، وقد أظهرت نتائج هذا المؤشر انخافض تدريجي في تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية خلال 2017 و 2018 و 2019.

مشكلات تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

تعمل مبادرات رفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية على حل المشكلات التي تواجه الطلاب عند تعلم اللغة الإنجليزية لأن عملية التدريس تمر بفجوة كبيرة بين المعلمين والمناهج التي تحتاج أيضا إلى مواكبة التطورات التكنولوجية والتعليمية والتربوية من خلال التقنيات الحديثة.

وأسباب هذه الفجوة هي منهجية وتعود إلى بداية تصميم المنهج الذي يعمل على قلة تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية، فعلى الرغم من كافة الجهود المبذولة لإعتماد طرق التدريس إلا أن الفجوة مازلت موجودة لأن المعلمين يقومون بإستخدام طرق تقليدية جدًا في توصيل المعلومات، وتعمل مباردات المملكة العربية السعودية الآن على إعطاء المدرسين طرق جديدة وفعالة لرفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية.

إذا ما تأملنا معدل الكفاءة في اللغة الإنجليزية بالمملكة العربية السعودية شهد تراجع تدريجي وملحوظ في الثلاث سنوات الماضية، على الرغم من اتجاهات مؤشر إى أف EF EPI في عام 2019 على وجه التحديد أنها شهدت بعض دول الشرق الأوسط تغير واضح وملموس مثل البحرين التي احتلت المرتبة 55 بنسبة 50.93، باستثناء المملكة العربية السعودية، حيث تراجع فيها مستوى اتقان اللغة الإنجليزية بشكل كبير.

أسباب تراجع السعودية عالميا في مهارات اللغة الإنجليزية؟

هناك العديد من الاسباب التي تجعل تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية ضعيفا جدا وهي كالآتي:

  • التفاوت بين الذكور والإناث: هناك تفاوت كبير بين الجنسين في معدلات التحدث باللغة الإنجليزية، فعلى الرغم من أن السيدات تمثل نسبة كبيرة جدا من طلاب الجامعات ألا أن فرصهن للعمل أقل بعد التخرج، وهذا يقلل من إستخدام اللغة الإنجليزية التي قمن بتعملها في فترات الدراسة.

  • الفجوة بين الفئات العمرية والأجيال: لم تتغير طريقة تعلم اللغة الإنجليزية في الممكلة العربية السعودية عن السنوات الماضية وذلك لإنخفاض نسبة إتقان اللغة الإنجليزية في الفئات العمرية التي تتراوح ما بين 18 إلى 30 سنة وبين 31 إلى 35 سنة، وقد تزيد هذه النسبة عند الشباب البالغين في سن الـ 36 فيما فوق.

  • تحديد أهداف إتقان الإنجليزية في نطاقات ضيقة: للأسف متوسط الكفاءة في تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية يتراجع وذلك لإنحصار أهداف اتقان اللغة الإنجليزية في الأغراض الأكاديمية أو الوظيفية بشكل كبير وهنا يجب توسيع قاعدة الأهداف عند تدريس اللغة الإنجليزية، لكي يتقدم لتعلمها أكبر عدد ممكن لكي تستفيد منها في مجالات شتى أهمها التبادل الدولي في العديد من المجالات.
  • تفاوت خدمات تطور التعليم: من أسباب انخفاض تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية انتشار سكان المملكة العربية السعودية في منطقة جغرافية ضخمة أدى إلى تفاوت مستويات التعليم والبنية التحتية، مما يؤدي لإختلاف المستويات في تعليم اللغة الإنجليزية في كل المدراس بنفس ذات الكفاءة والجودة.

حلول لرفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

هناك الكثير من الحلول التي تساهم في رفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية ومن أهمها:

بالنسبة للطلاب:

  • تحديد أهداف معينة لتعمل اللغة الإنجليزية ووضع خطط دراسية متطورة والعمل على تحقيقها في الوقت المناسب.
  • تعلم اللغة الإنجليزية بشكل مستمر حتى لو لفترات قصيرة أي ما يقرب من 20 إلى 30 دقيقة يوميا.
  • محاولة الإلمام بمفردات وتعابير ومصطلحات اللغة الإنجليزية الخاصة بدراستك أو عملك واستخدامها بشكل متواصل.
  • تطوير مهارات تعلم اللغة الإنجليزية الاربعة من قراءة وكتابة واستماع وتحدث بنفس الكفاءة والممارسة العملية لها.

وعلى الحكومات تطوير تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية بشكل خاص من خلال:

  • تحديد خطط دراسية متكاملة مع توضيح المناهج الدراسية والوقت اللاوم لإتقانها في كل المراحل التعليمية.
  • تقييم الطلاب والمعلميين بشكل دوري.
  • تصميم اختبارات لمعرفة تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية في بداية ونهاية العام لمعرفة مستوى الطلاب.
  • وضع برامج تدريبية للمعلمين لتحسين خبراتهم وكفائتهم في تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية.
  • الحرص على اختيار معلمين ذوي خبرة وكفاءة عالية في تعليم اللغة الإنجليزية.
  • تحديد المستوى الأدنى لتأهيل المعلمين لتعليم اللغة الإنجليزية وتدريبهم لتحقيق الكفاءة المطلوبة.
  • إلزامية تعلم اللغة الإنجليزية منذ سن مبكرة.

وبالنسبة للمدرسين والمدرسات:

  • الحرص على استخدام كافة الوسائل التعليمية الحديثة والتي تعتمد على التواصل المباشر مع الطلاب وليس التعليم الأكاديمي والطرق التقليدية من تلقين وتحفيظ.
  • اتاحة الفرص للطلاب لممارسة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم الأنشطة التعليمية واستخدام الألعاب وعمل مسابقات ورحلات والتحدث بالإنجليزية في أي موقف.

دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

تُجري السعودية الآن تحركات جدية لكي تبدأ مرحلة جديدة من أساليب تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية، فهي تتجه نحو استغلال دور التكنولوجيا في تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية، وتفعيل التطبيقات الإلكترونية في دراسة المناهج التعليمي المقرر في المدارس العامة، وبذلك سوف تدخل السعودية حيز التعليم الإلكتروني في العام المقبل.

وأعلنت المملكة العربية السعودية هذا الأمر لأن تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية يحتاج إلى الكثير من المبادرات التي تعمل على رفع مستوى التحصيل اللغوي وتحقيق الهدف الأساسي من وجود منهج يساعد على الإرتقاء باللغة الإنجليزية ضمن نطاق التدريس العام.

وقد انتهت الرياض مؤخرا من عمل ورشة عقدها مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمساعدة في تطوير التعليم العام وذلك بالتعاون مع شركة تطوير الخدمات التعليمية التي استهدفت المشاريع القادمة وذلك ضمن مبادرة المملكة العربية السعودية لرفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية.

وقد أوضح المشرف العام على مبادرة تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية أن الورشة تتناول تطبيق مشروع التعليم الإلكتروني  والذي يهدف إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لما يقرب من 2000 معلم ومعلمة في المرحلة الأولى، وتدريب المعلمين على أفضل طرق التدريس الصحيحة والفعالة، وقد استعرضت الورشة توفير مناهج لزيادة تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية لما يزيد عن حوالي 4 مليون من الطلاب مع مراعاة الجودة الشاملة وتطبيق المعايير الوطنية الحديثة في تدريس مناهج اللغة الإنجليزية.

وسيكون للتكنولوجيا دورا كبيرا في مبادرة تطوير تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية لأن المباردة تسعى إلى تحسين المهارات اللغوية لدى الطلاب بالإضافة إلى مهارات التواصل من خلال اتباع الإستراتيجيات المختلفة وتطوير مهارات المعلمين لرفع مستوى تقييم اللغة الإنجليزية في السعودية بإستخدام كافة الوسائل التقنية الحديثة في التدريس وتعليم اللغة.

وسوف يتم استخدام تقنيات التعليم الحديثة وتطبيقها على منهج اللغة الإنجليزية ابتداءا من السنة الهجرية المقبلة بإذن الله، وسوف يتم تطبيق أسلوب من أفضل وأحدث أساليب تعلم اللغة الإنجليزية بإستخدام الحاسب الآلي ويطلق عليه CALL، وهي من أهم الخطوات التي ستعمل على دعم الطلاب وتوفير وسيلة تعليمية جديدة ورفع مستوى تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية لأنها ستعتمد على الأسلوب الإصتالي في التعليم ودمجه مع طرق التدريس وإضافة أبعاد لغوية ثقافية من الواقع لتقريب وتسهيل تعلم اللغة للطلاب بإستخدام هذه الوسائل التعليمية الحديثة.

المدرسة دوت كوم ودورات تعليم اللغة الإنجليزية

تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات تعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد من خلال تقديم محاضرات تفاعلية على برنامج zoom كما تقدم:

  • دروس تعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت ميسورة التكلفة
  • مدة الحصة 60 دقيقة لكي لا يشعر الطالب بالملل.
  • تقدم المنصة أيضا مدرسين خصوصيين على مستوى عالي من الخبرة مطابقين لمستويات الطلبة المختلفة.
  • تحديثات منتظمة ومتابعة دورية لتقييم مستوى تقدم الطلاب.
  • دروس خصوصية في جميع المواد الدراسية ولكل الفئات العمرية.

أساليب التدريب في دورة اللغة الانجليزية أون لاين على منصة المدرسة دوت كوم

تحرص منصة المدرسة دوت كوم على استخدام وسائل تعليمية بصرية وسمعية تهدف إلى مساعدة الطلاب على الاستذكار الكلمات أو المرادفات وكذلك القواعد، بالإضافة إلى التدريبات المتعددة لكي يتمكن الطلاب من اكتساب مهارات اللغة الانجليزية في الكتابة والاستماع والقراءة، كما يوجد أيضا تدريبات مستمرة لاكتساب مهارات التحدث باللغة الانجليزية على مستوى الحياة اليومية والعملية، بالإضافة إلى تقييم وتوجيه مستمر لمستوى تقدمك في اللغة الانجليزي ولرفع تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية. 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها