التاريخ Thu, Mar 14, 2024

تعتبر اللغة الإنجليزية في العصر الحالي في السعودية من أهم اللغات في العالم حيث يتم الإعتماد عليها في الكثير من المجالات سواء في العمل أو السفر للخارج أو التعامل مع المواقع الإلكترونية أو السياحة أو غيرها من الكثير من المجالات، وهي من أهم المهارات التي يحتاج إليها كل فرد في حياته الآن، لذا يمكن استغلال دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية في تعزيز تجربة التعلم وتطوير المهارات اللغوية بسهولة، فيعتبر دور التكنولوجيا في تعلم الإنجليزية في السعودية كبيرًا حيث الوسائط المتعددة أيضا التي انتجتها لنا التكنولوجيا من أهم الأدوات الفعالة والجذابة في تعليم اللغة الإنجليزية فيمكن استخدام العديد منها لتقوية الرصيد اللغوي لدى المتعلمين.

كيف يمكن الإستفادة من دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

أصبحت التكنولوجيا والوسائط المتعددة في عصرنا الحالي أهم الأدوات التعليمية المؤثرة والفعالة في جذب الأفراد الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية، ويمكن إستخدام الأجهزة اللوحية والتلفزيون ومواقع الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلي والتطبيقات التعليمية أيضا لكي نساعد في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب، بالإضافة إلى استخدام مقاطع الفيديو التعليمية والألعاب أيضا لتحسين تجربة تعليم الأفراد اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراتهم اللغوية.

فبعد أن كان تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية ضعيفا جاء دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية للإرتقاء بالمستوى العام وتعزيز القدرات اللغوية بطريقة جذابة وممتعة حيث تساعد التكنولوجيا في تعليم اللغة الإنجليزية بطريقة جديدة من خلال استخدام التعبيرات والقواعد اللغوية بشكل أكثر فاعلية وبطريقة مناسبة لكل الأعمار ومن أهم الأدوار التي تلعبها التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية:

  • توفير تجربة تعليم مرحة: يعمل دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية على توفير تجارب مرحة وترفيهية بإستخدام الألعاب التعليمية ومقاطع الفيديو البسيطة بالإضافة إلى التطبيقات التي تضيف بيئة مرحة لتعلم اللغة الإنجليزية مما يحفز المتعلمين على أن يكونوا أكثر استعدادا للعلم.
  • زيادة التفاعل مع المواد التعليمية: تنوع المواد التعليمية التي أنتجتها لنا التكنولوجيا ساعد في زيادة التفاعل مع المواد التعليمية من خلال الإستماع والتسجيل والتحدث مع متحدثيين أصليين للغة الإنجليزية بسهولة من خلال الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية تحميل الكثير من المواد التعليمية باللغة الإنجليزية من مواقع موثوقة بسهولة.
  • توفير ردود فعل فورية: إن دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية مهما جدا في توفير ردود فعل فورية للمتعلمين من خلال استخدام التطبيقات أو الدروس الخصوصية الأونلاين، مما يساعد على معالجة الأخطاء بشكل سريع وفوري.
  • محتويات متنوعة: كان دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية سببا في نشر محتويات عديدة ومتنوعة مثل الفيديوهات والرسوم المتحركة والصوتيات وغيرها مما يساعد على تعلم اللغة بشكل شيق وجذاب.
  • تشجيع المتعلمين على الإكتشاف: من خلال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية يمكن تشجيع المتعلمين على تنمية مهارات الإستنتاج والتفكير النقدي.
  • توفير وقت للمتعلم: ساعد دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية على توفير الوقت والجهد حيث يوجد العديد من دورات تعليم اللغة الإنجليزية عن طريق الإنترنت بالإضافة إلى تطبيقات تعلم الإنجليزية من خلال الهواتف الذكية وأنت في منزلك أو في أي مكان تختاره، مما يحفظ وقتك ويوفر مجهودك وتعبك، كما أنها تعطي المتعلم فرصة تحسين فعالية وكفاءة تعلم اللغة الإنجليزية.
  • الإستماع إلى المقاطع الصوتية: نرى دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية واضحًا في نشر الكثير من المقاطع الصوتية التي تساعد على تصحيح نطق اللغة الإنجليزية وتحسين مهارات التحدث والإستماع.

استغلال دور التكنولوجيا في تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية

يمكن استغلال دور التكنولوجيا في تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية من خلال إستخدامها بأشكال متعددة منها:

  • استخدام تطبيقات التعليم اللغوي الرقمي: تساعد تطبيقات التعليم اللغوي في تعليم مفردات اللغة الإنجليزية والتعابير والمصطلحات، مما يعمل على تحسين مهارات القراءة والإستماع والتحدث والكتابة.
  • استخدام الألعاب التعليمية: يعمل استخدام الألعاب التعليمية في تعلم اللغة الإنجليزية على كسر حالة الملل وتطوير المهارات اللغوية من خلال التفاعل واللعب.
  • الإستماع إلى القصص القصيرة باللغة الإنجليزية: يمكن تحسين عملية النطق والتحدث من خلال الإستماع إلى القصص القصيرة الموجودة على العديد من المواقع الإلكترونية وتعلم مفردات جديدة لزيادة الحصيلة اللغوية.
  • استخدام موارد الوسائط المتعددة: يمكن استغلال دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية من خلال استخدام موارد الوسائط المتعددة من فيديوهات تعليمية وصور وبرامج لتعلم اللغة بسهولة وبأسلوب شيق.
  • الإستفادة من الدروس التعليمية على الإنترنت: يمكن الإستفادة من الدروس الإلكترونية المجانية أو المدفوعة من خلال الإنترنت لتعلم اللغة الإنجليزية في أي وقت وفي أي مكان.
  • البرامج التلفزيونية التعليمية: تعتبر البرامج التلفزيونية التعليمية من أفضل طرق تعليم اللغة الإنجليزية فهي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية بأسلوب بسيط وجذاب يساعدك على تطوير مهاراتك عند الإستماع إليها وتكرار مشاهدتها.

ما هي مهارات اللغة الإنجليزية

إن دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية واضحًا جليًا ولكن ما هي مهارات اللغة الإنجليزية التي تلعب التكنولوجيا دورا هاما فيها، تنقسم مهارات اللغة الإنجليزية إلى أربعة مهارات أساسية تُعرف بالـ Macro Skills، وهم:

  • مهارات الإستماع: تساعد مهارة الإستماع إلى الإنتباه إلى الألفاظ والكلمات من خلال سماع أشخاص في الواقع أو من خلال دور التكنولوجيا في تعلم الإنجليزية في السعودية من برامج وصوتيات ومقاطع فيديو منتشرة عبر الإنترنت.
  • مهارات التحدث: تعبر هذه المهارة عن إمكانية الكلام الشفوي الذي يقوله الفرد سواء مع أشخاص آخرين أو مجرد خطاب يعبر فيه الشخص عن أي شيء من وجهة نظر أو تعبير أو رأيه في موضوع معين باللغة الإنجليزية.
  • مهارات القراءة: تساعد هذه المهارة على التعرف على الحروف والكلمات والجمل وقراءتها بصورة صحيحة وفهم معناها بشكل واضح.
  • مهارات الكتابة: تعتبر مهارة الكتابة من أكثر مهارات اللغة الإنجليزية تقدما، حيث تعبر هذه المهارة عن القدرة على التفكير باللغة الإنجليزية ثم تحويل الأفكار إلى جمل وتعابير مكتوبة بشكل صحيح وسليم.

تُسمّى مهارات اللغة الإنجليزية الأربع هذه بالـ Macro Skills، وهذا المصطلح يعني المهارات العامة أو المفتاحية في اللغة، وتضمّ كلّ مهارة من هذه المهارات مجموعة من المهارات الفرعية الأكثر تفصيلاً، وهناك بعض المواضيع المشتركة بين المهارات الأربعة،  مثل القواعد واللغويات والفهم والاستيعاب وغيرها.

وتبدأ عملية تعلم اللغة الإنجليزية واكتساب اللغة بالترتيب الموضح لهذه المهارات الأربعة، حيث يبدأ المتعلم أولا بسماع اللغة الإنجليزية ثم يحاول اكتساب مهارات التحدث ثم القراءة وتليها الكتابة، ويساعد دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في تحسين هذه المهارات بشكل كبير وسريع.

المدرسة دوت كوم وتعليم اللغة الإنجليزية

تعتبر المدرسة دوت كوم أول وأشهر وأفضل مدرسة افتراضية تستغل دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية من خلال دورات تدريبية أونلاين على يد معلمين خبرة متخصصين في اللغة الإنجليزية ومجموعة متنوعة من الدروس ويتم التدريب في هذه الدروات على ما يلي:

  • تطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة الأساسية من التحدث والإستماع والقراءة والكتابة.
  • التدريب على تعلم وفهم قواعد اللغة الإنجليزية.
  • تأهيلك لتخطي اختبارات الإيلتس والتوفل والإمسات.

وتعتبر دورات المدرسة دوت كوم هي الأنسب للطلاب الحاصلين على مستوى ما قبل المتوسط في اللغة الإنجليزية أو مستوى أعلى وحتى إن لم تكن متأكدًا من مستواك الحالي في اللغة الإنجليزية فلا تقلق.

ومن مميزات دورات تعلم اللغة الإنجليزية على منصة المدرسة دوت كوم مايلي:

  • حصص فردية تفاعلية بين الطالب والمعلم عبر خاصية zoom.
  • مواعيد مرنة صباحية ومسائية.
  • تعلم عن بعد.
  • دورة مصممة حسب احتياجك.

كما أنك تستطيع تتبع تقدمك من خلال الاختبارات والتقييمات وتلقي ردود فعل مباشرة من معلميك.

ويوجد أيضا دورات خاصة بتعليم اللغة الإنجليزية في 6 أشهر فقط وتتميز هذه الدورة بما يلي:

  • التدريب على مواقف الحياة اليومية وتشمل هذه الدورة كتابة التقارير والإتصال بالعملاء وعقد اجتماعات مع الزملاء.
  • دورات المدرسة دوت كوم مدعومة بمصادر متعددة عبر الإنترنت تساعدك على الوصول إلى مؤهلات معتمدة دوليا وهنا تكون فرص النجاح أكثر بكثير مع المجلس الثقافي البريطاني.
  • دورات اللغة الإنجليزية مدعومة بالكثير من مصادر التعلم عبر الإنترنت وأكثرها شمولا في العالم مما يوصلك لأكثر المؤهلات المعتمدة دوليا، لذا فإن فرص النجاخ تكون أعلى بكثير مع دورات منصة المدرسة دوت كوم.

عليك بإستغلال دور التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية وبادر بالتعلم لكي تتمكن من الوصول لأعلى مستويات التفوق والنجاح وتتمكن من مواكبة عصر التطور الحالي.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها