إنجح في إختبارك من أول مرة إتصل بنا
📞 00971509959271

a3 elmadrasah.com

تعريف "التعليم الإلكتروني"

التعريف: يعرف نظام التعلم القائم على المواد التعليمية الرسمية ولكن بمساعدة الامكانيات الإلكترونية بالتعلم الإلكتروني. في حين أن التدريس يمكن أن يكون داخل أو خارج الفصول الدراسية، فإن استخدام أجهزة الكمبيوتر والإنترنت يشكل المكون الرئيسي للتعلم الإلكتروني. يمكن أيضًا أن يُطلق على التعلم الإلكتروني على أنه نقل شبكي للمهارات والمعارف، ويتم تقديم التعليم لعدد كبير من المستفيدين في نفس الوقت أو في أوقات مختلفة. في وقت سابق، لم يتم قبول نظام التعلم الإلكتروني بشكل تام حيث افترض أن هذا النظام يفتقر إلى العنصر البشري المطلوب في التعلم.

ومع ذلك، مع التقدم السريع في التكنولوجيا والتقدم في أنظمة التعلم، أصبح الجميع ينتهج نظام التعلم الإلكتروني. كان إدخال أجهزة الكمبيوتر هو أساس هذه الثورة ومع مرور الوقت، حيث تم ربطنا بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك، فإن هذه الأجهزة لديها الآن مكان مهم في الفصول الدراسية للتعلم. يتم استبدال الكتب تدريجياً بمواد تعليمية إلكترونية مثل الأقراص الضوئية أو الكتب الإلكترونية. يمكن أيضًا مشاركة المعرفة عبر الإنترنت، والتي يمكن الوصول إليها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، في أي مكان وفي أي وقت.

تعريف آخر للتعليم الإلكتروني

يعد التعليم الإلكتروني بوابة تعليمية تستخدم لتقديم المحتوى التعليمي والبرامج التدريبية لجميع الفئات من الطلاب والمعلمين والموظفين وأصحاب المهن الحرفية. يتم استخدام الأدوات وبرامج التكنولوجيا كوسيط لتوصيل المحتوى التعليمي من خلال الإنترنت والتليفزيون والبريد الإلكتروني والإجهزة المحمولة وغيرها من قنوات التواصل الإلكتروني، سواء كان التواصل تم بشكل متزامن أو غير متزامن. 
فهو يعتبر من أحدث سبل التعليم حيث يعتمد على التقنيات المستحدثة في تقديم المادة العلمية من أجل إيصال وإثقال المهارات والخلفية العلمية والعملية. بمعنى أن التعليم الإلكتروني يمكّن الطالب من المشاركة الفعالة مع زملائه والمعلمين بشكل متزامن أو غير متزامن فيما يخص الزمان والمكان والسرعة المناسبين لظروف الطلاب وقدراتهم.

الوصف: أثبت التعلم الإلكتروني أنه أفضل وسيلة في قطاع الشركات، خاصةً عندما تقوم الشركات متعددة الجنسيات بتنفيذ برامج تدريبية للمهنيين في جميع أنحاء العالم، ويكون الموظفون قادرين على اكتساب مهارات مهمة أثناء الجلوس في غرفة مجلس الإدارة، أو من خلال عقد ندوات، التي يتم إجراؤها لموظفي نفس المنظمة أو المنظمات المختلفة تحت سقف واحد. تعد المدارس التي تستخدم تقنيات التعلم الإلكتروني خطوة متقدمة على تلك التي لا تزال لديها النهج التقليدي تجاه التعلم. 

لا شك أنه من المهم بنفس القدر المضي قدماً بمفهوم التدريس غير الإلكتروني بمساعدة الكتب والمحاضرات، ولكن أهمية وفعالية التعلم المعتمد على التكنولوجيا لا يمكن الاستخفاف به أو تجاهله تمامًا - أهمية التعليم عن بعد للطلاب والعاملين - . ويعتقد أن دماغ الإنسان يمكن أن يتذكر بسهولة ويرتبط بما يتم رؤيته وسماعه من خلال الصور المتحركة أو مقاطع الفيديو. وقد وجد أيضًا أن الدماغ، بصرف النظر عن جذب انتباه الطالب، يحتفظ أيضًا بالدماغ لفترات أطول. تتكيف قطاعات مختلفة، بما في ذلك الزراعة والطب والتعليم والخدمات والأعمال التجارية والأجهزة الحكومية مع مفهوم التعلم الإلكتروني الذي يساعد في تقدم الأمة. 
يوجد مفاهيم أخرى متعلقة بالتعليم الإلكتروني وهي:

التعليم الإلكتروني المباشر

كون أن التعليم إلكتروني مباشر إذاً فهو مرتبط ومتصل بالإنترنت. فجميع الأساليب والتقنيات المتبعة تتم أون لاين بحيث يكون هناك حلقة وصل بين الطالب والمعلم لإيصال المعلومات وتنفيذ الأبحاث المطلوبة. وعلى أثر ذلك نضمن التفاعل والمشاركة الجيدة بين الطلاب والمعلمين بعضهم البعض، وبالتالي يحدث محاكاه فعليه لأساليب التعليم الواقعية بنهج أكثر فعالية.

التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر.

يعد هذا الأسلوب مماثل لأسلوب التعليم التقليدي، حيث يعد مكملاً له وليس جزءاً منه كما يعتقد البعض. في هذا الأسلوب يتم تبني أساليب وطرق وتقنيات متنوعة، على سبيل المثال استخدام الأقراص المدمجة في حال تعثر تقديم المحتوى التعليمي عبر فيديوهات البث المباشر، وهذا البديل لا يوجد به أي مشكلة على الإطلاق حيث أنه يعد وسيلة لازدهار جودة التعليم والتدريب.
فالتقنية المستخدمة في التعليم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر أي كانت فهدفها هو توصيل المعرفة وجعل الطالب على أتم الاستعداد لمواجهة مصاعب الحياة العملية وتلبية متطلباتها في شتى جوانبها والتي أصبحت معتمدة بشكل كبير على التقنيات الإلكترونية الحديثة.

ما هي محاور التعليم الإلكتروني

محاور التعليم الالكتروني

هي المحاور التي تجعل من التعليم الإلكتروني فريداً مقارنة بطرق التعليم التقليدي وهي ما يلي:

• الفصول الافتراضية Virtual Classes: هي بيئة تعليمية عبر الإنترنت تسمح بالتفاعل المباشر بين المعلم والمتعلمين أثناء مشاركتهم في أنشطة التعلم. بعبارة أخرى، الفصول الافتراضية هي مساحة مشتركة عبر الإنترنت حيث يعمل المتعلمون والمعلم معًا في وقت واحد.

• مؤتمرات الفيديو Video Conferences: هي تقنية تتيح للمستخدمين في مواقع مختلفة عقد اجتماعات وجهًا لوجه دون الحاجة إلى الانتقال إلى موقع واحد معًا. هذه التكنولوجيا مناسبة بشكل خاص للمستخدمين من رجال الأعمال في مدن مختلفة أو حتى بلدان مختلفة لأنها توفر الوقت والنفقات والمتاعب المرتبطة بالسفر التجاري. تشمل استخدامات مؤتمرات الفيديو عقد اجتماعات روتينية، والتفاوض على الصفقات التجارية، وإجراء مقابلات مع المرشحين للوظائف.

• التعليم الذاتي E-learning: هو التعلم باستخدام التقنيات الإلكترونية للوصول إلى المناهج التعليمية خارج الفصول الدراسية التقليدية. ... نحدد التعليم الإلكتروني على أنه دورات يتم تقديمها بشكل خاص عبر الإنترنت إلى مكان آخر غير الفصل الدراسي حيث يقوم الأستاذ بالتدريس.

• التقييم الذاتي للطالب Self Evaluation
• الإدارة والمتابعة و إعداد النتائج.
• التفاعل بين المدرسة و الطالب و المعلم Interactive Relationship
• الخلط بين التعليم والترفية Entertainment & Education

إيجابيات ومزايا التعليم الإلكتروني 

  1. يمكن من خلاله ربط الموارد والمصادر المختلفة وعرضها في تنسيقات مختلفة.
  2. تعد طريقة فعالة للغاية لتقديم الدورات عبر الإنترنت.
  3. نظرًا لراحتها ومرونتها، تتوفر المواد العلمية من أي مكان وفي أي وقت.
  4. يمكن للجميع، الذين هم طلاب بدوام جزئي أو يعملون بدوام كامل، الاستفادة من التعلم عبر الإنترنت.
  5. يعزز التعلم القائم على الويب التعلم النشط والمستقل.
  6. كما يمكنك الوصول إلى الشبكة على مدار اليوم طوال ايام الاسبوع، يمكنك تدريب نفسك في أي وقت ومن أي مكان أيضًا.
  7. إنه خيار مناسب ومرن للغاية؛ قبل كل شيء، ليس عليك الاعتماد على أي شخص لأي شيء.
  8. ليس فقط يمكنك تدريب نفسك بشكل يومي، ولكن أيضًا في عطلات نهاية الأسبوع أو كلما كان لديك وقت فراغ. لا توجد قاعدة ثابتة وسريعة.
  9. من خلال لوحات المناقشة والدردشات، يمكنك التفاعل مع الجميع عبر الإنترنت وكذلك توضيح مقترحاتك وأسئلتك وشكوكك إن وجدت.
  10. يمكن إعادة الفيديو مراراً وتكراراً إذا لم تستطع فهم الموضوع من أول مرة 

ما هي أنواع التعليم الإلكتروني:

انواع التعليم الالكتروني

التعليم عن بعد (Distance Education): هو طريقة من طرق التعلم عن بعد والتي تتم دون أن يكون الطالب على اتصال منتظم وجهاً لوجه مع مدرس في الفصل.

التعلم المختلط (Blended Learning): التعليم المختلط (المدمج) يستخدم التكنولوجيا عبر الإنترنت ليس فقط وصولاً للكمال، بل تحويل وتحسين عملية التعلم أيضاً. أي حدوث دمج بين الطرق التقليدية في التعليم وطرق التعليم الإلكتروني الحديثة.

التعلم المتنقل أو المحمول (Mobile Learning): هو طريقة جديدة للوصول إلى المحتوى التعليمي باستخدام الهواتف المحمولة. يدعم التعلم المتنقل بمساعدة الأجهزة المحمولة الوصول المستمر إلى الدورات. يمكن القيام بذلك باستخدام أجهزة مثل الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي. يمكنك التعلم أينما ومتى تريد!.

التعلم التزامني (Synchronous Learning): يشير التعلم المتزامن إلى حدث تعليمي تشارك فيه مجموعة من الطلاب في التعلم في نفس الوقت. قبل أن تسمح تكنولوجيا التعلم بوجود هذا النوع من التعلم كان يتم إجراء معظم التعليم عبر الإنترنت من خلال طرق التعلم غير المتزامنة.

التعلم غير التزامني (Asynchronous Learning): يعد التعلم غير المتزامن ميزة رئيسية لبرامج التعلم الناجحة عبر الإنترنت. تعني كلمة "غير متزامن" أي عدم ضرورة حضور الطلاب المحاضرة في نفس وقت نشرها، مما يشير إلى قدرة الطلاب على الوصول إلى المعلومات، وإثبات ما تعلموه، والتواصل مع الزملاء والمعلمين في وقتهم الخاص - لا يجب أن يكونوا في نفس الوقت أو حتى في نفس المنطقة الزمنية للمشاركة.

ما هي مصادر الأكثر شهرة للتعليم الإلكتروني عبر الإنترنت.

  • الكتب الإلكترونية Electronic Books
  • قواعد البيانات Date Bases 
  • الموسوعات Encyclopedias 
  • الدوريات Periodical 
  • المواقع التعليمية Educational Sites
  • البريد الإلكتروني E – Mail 
Previous Article Next Article

0 comments

Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published