التاريخ Thu, Apr 09, 2020

ما هي معوقات استخدام التعليم الإلكتروني

أهم 8 عوائق للتعليم الإلكتروني تمنع تفاعل المتعلمين عبر الإنترنت مع محتوى التعلم الإلكتروني

هل هناك شيء يقف في طريق نجاح المتعلم عبر الإنترنت؟ هل يواجهون صعوبة في التعامل مع محتوى التعلم الإلكتروني؟ هل لاحظت انخفاضًا تدريجيًا في مشاركة المتعلم عبر الإنترنت؟ هل تعرف ما السبب في هذا أو ما هي معوقات التعليم الإلكتروني؟ في هذه المقالة، سأوضح لك أهم 8 عوائق للتعليم الإلكتروني تمنع تفاعل المتعلمين عبر الإنترنت مع محتوى التعلم الإلكتروني وكيفية التغلب عليها.

ما هي معوقات التعليم الإلكتروني

في حالة افتراض وجود عالم مثالي يستخدم الجميع فيه التعليم الإلكتروني، في تلك الحالة سيكون للجميع جداول متعددة ومرنة إلى حد كبير ويكون لديهم قدر عالي من الانتباه والتركيز لا نهاية له.

سوف يتطلعون إلى كل دورة ونشاط تعليمي جديد، كما يزداد حافزهم الداخلي لطلب المزيد من العلم. لسوء الحظ، يواجه طلبة التعليم الإلكتروني مجموعة متنوعة من العوائق للتعامل معها. يمكن حل هذه العوائق إذا وضعنا أيدينا على المشكلة، وعليه يمكننا تحسين تجربة مستخدمي نظام التعليم الإلكتروني بصورة واضحة.

فيما يلي أهم معوقات التعليم الإلكتروني التي تمنع مشاركة المتعلمين عبر الإنترنت مع مواد التعليم الإلكتروني و 8 نصائح للتغلب عليها.

  • الخبرة التقنية المحدودة

 قد يتردد الكثيرون في التحول إلى التعليم الإلكتروني لأنهم ليس لديهم الكثير من الخبرة التقنية. لقد سمعوا أن التعلم الإلكتروني مخصص فقط للأفراد الأذكياء بالتكنولوجيا، وبالتالي فقد تجنبوه حتى الآن. هذه واحدة من أصعب العقبات التي يمكن حلها لأنها اعتقاد موجود مسبقًا.

أقنع المتعلمون عبر الإنترنت أنفسهم بأنهم بحاجة إلى مهارات تقنية متقدمة للمشاركة. ومع ذلك، يمكنك التخفيف من مخاوفهم تلك من خلال تقديم برامج تعليمية تمهيدية عبر الإنترنت ودعم شخصي لهم.

إنشاء عروض توضيحية عبر الإنترنت توضح لهم كيفية الوصول إلى لوحة التحكم في إدارة العملية التعليمية خاصته واستخدامها. قم بدعوتهم إلى ندوة تعليمية إلكترونية جديدة حيث ستوجههم خلال رحلة التعلم. السر هو جعلهم يشعرون أنهم في المنزل عند استخدامهم لنظام التعليم الإلكتروني.

  • الخبرة السابقة

 ليس لدى الجميع تجارب سابقة رائعة مع التعلم الإلكتروني. وهذا هو السبب في أنهم يخشون خوض مثل تلك التجربة حتى الآن. هذا صحيح بشكل خاص للمتعلمين الذين اضطروا لتحمل دورات تدريبية عبر الإنترنت مملة. لا يمكنك محو الماضي، ولكن يمكنك جعلهم متحمسين لبرنامج التعليم الإلكتروني الحالي.

شدد على الفوائد مقدمًا وأخبرهم بما هو موجود في المتجر. لا يحتاج المتعلمون عبر الإنترنت الذين لديهم تجارب سيئة إلى مزيد من المفاجآت وخاصة السلبية. لذا، كن واضحًا بشأن لماذا يجب أن يأخذوا دورة التعليم الإلكتروني خاصتك وكيف يمكنها أن تحسن حياتهم.

بالإضافة إلى ذلك، قم بإجراء الاستطلاعات والاستبيانات لتحديد ما هي المشاكل التي تحتاج إلى معالجتها. على سبيل المثال، المشكلات التي نشأت مع دورات التعلم الإلكتروني الأخرى.

  • قلة الحافز

ربما كنت متوقع أن مشكلة قلة الحوافز ستكون في أعلى القائمة. بعد كل شيء، إنها واحدة من أكثر التحديات شيوعًا التي يواجهها طلاب العلم في التعليم الإلكتروني. يمكن أن يساهم أكثر من عامل في نقص الدافع. ولكن هناك طريقة إشراك المتعلمين عبر الإنترنت والمشاركة بنشاط في العملية: التلعيب gamification. تمنح الشارات والشهادات والنقاط ولوحات الصدارة للمتعلمين عبر الإنترنت الدافع الذي يحتاجونه لتحقيق النتائج المرجوة. 

  • الإدراك الشخصي

لسوء الحظ، قد يواجه بعض المتعلمين عبر الإنترنت بعض الأفكار والمعتقدات التي تؤثر بشكل سلبي على الذات. على سبيل المثال، قد يشعرون كما لو أنهم لا يملكون المهارات أو القدرات الكافية للتسجيل في دورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك. وهذا بالتأكيد سوف يمنعهم من الحصول على المزايا التي تقدمها في البرنامج التعليمي الخاص بك.

واحدة من أفضل الطرق للتغلب على الإدراك الشخصي السلبي هي الاعتراف بها وتقييمها. اطرح أسئلة على المتعلمين عبر الإنترنت تثير التفكير ويحثهم على فحص معتقداتهم وافتراضاتهم. قد لا يدركون أن هذه الإدراك السلبي موجود في المقام الأول. 

  • مواد التعلم الإلكتروني تعد تحدياً كبيراً

إن إنشاء تجربة تعليم إلكتروني فعالة يتوقف على إيجاد التوازن المثالي. فإذا كان الأمر سهلاً للغاية، فقد يشعر المتعلمون عبر الإنترنت بالملل ويكونوا غير قادرين على التفاعل. إذا كان الأمر صعبًا للغاية، فقد يصبحون محبطين ويستسلمون ببساطة. على هذا النحو، تحتاج إلى البحث عن جمهورك وإجراء تقييمات مسبقة للعثور على المستوى المثالي من التحدي.

الهدف هو منحهم إحساسًا بالإنجاز دون جعلهم يشعرون بضغوطات أثناء مسارهم التعليمي. يمكنك أيضًا تقسيم الأهداف طويلة المدى إلى أهداف صغيرة أكثر قابلية للإدارة وبالتالي زيادة شغفهم وحفزهم على التعلم. كما يكون لدى المتعلمين عبر الإنترنت الفرصة لمراقبة تقدمهم والاحتفال بإنجازاتهم.

  •  الدعم غير الكافي

يستطيع بعض المتعلمين التعامل مع برنامج التعليم الإلكتروني بمفردهم. لا يحتاجون إلى أي مساعدة إضافية ويمكنهم التنقل في دورة التعلم الإلكتروني بكل سهولة. ثم هناك آخرون يحتاجون إلى مساعدة مستمرة طوال تجربة التعلم الإلكتروني بالكامل. قد لا يشعرون بالراحة عند استخدام نظام إدارة التعلم أو يجدوا الموضوع صعبًا. بغض النظر عن الفئة التي يندرج فيها المتعلمون عبر الإنترنت، يجب عليهم دائمًا الوصول إلى الدعم. قدّم لهم قائمة بتفاصيل الاتصال وروابط المصادر عبر الإنترنت التي يمكنهم استخدامها لتحسين فهمهم.

  • عدم مشاركة المجتمع

يربط بعض الأشخاص التعلم الإلكتروني بالعزلة والوحدة ولكنها من أكثر معوقات التعليم الإلكتروني إنهم يريدون توسيع معرفتهم العلمية، لكنهم لا يريدون أن يفعلوا ذلك بمفردهم. لهذا السبب، يجب عليك بناء مجتمع تعلم نشط عبر الإنترنت لدورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك. إنشاء مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات عبر الإنترنت حيث يمكن للمتعلمين عبر الإنترنت طرح سؤال والتفاعل مع أقرانهم. ابدأ مدونة أو موقع ويب للتعليم الإلكتروني يحتوي على مقالات مفيدة وروابط وسائط متعددة.

خيار آخر هو تطوير أنشطة التعاون الجماعي عبر الإنترنت التي تسمح لهم بممارسة حل المشكلات مع أقرانهم. هناك العديد من الأنظمة المتخصصة في إدارة المشاريع عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدهم على التواصل ومشاركة المستندات وتعيين المهام. ندوات التعلم الإلكتروني على الإنترنت هي طريقة أخرى لتعزيز مشاركة المجتمع ومنع مشاعر العزلة.

  • الملل

لن تكتمل هذه القائمة بدون الملل. عندما يبدأ الملل في الظهور نلاحظ توقف الطلاب بشكل مفاجئ عن استكمال الدورة. تعد هذه المشكلة أحد أكبر التحديات التي يواجهها المعلمين عبر الإنترنت. لا توجد وصفة سرية لجعل دورة التعلم الإلكتروني الخاصة بك ملهمة وجذابة. لكن أفضل طريقة لمنع الملل هو معرفة طبيعة شخصية المتعلمين لديه. إجراء المسوحات والمقابلات والتقييمات المسبقة لتحديد توقعاتهم واحتياجاتهم وأهدافهم. بالإضافة إلى ذلك، قم بتطوير مسارات تعلم شخصية تسمح للمتعلمين عبر الإنترنت باختيار أنشطة التعلم الإلكتروني الخاصة بهم.

الملخص:

احتفظ بهذه النصائح الثمانية في متناول يدك للتغلب على حواجز التعلم الإلكتروني وتحفيز المتعلمين عبر الإنترنت حول تجربة التعلم الإلكتروني، حتى يمكن للمتعلمين الاستقادة القصوى من المميزات التي يقدمها التعلم عن بعد. كما يمكنك مساعدتهم على تجاوز المفاهيم الخاطئة الشائعة عن التعلم الإلكتروني. فقط تذكر أن الأمر كله يتعلق ببناء اتصال شخصي وتقديم الدعم الفردي الذي يحتاجونه.

كما يمكنك الاطلاع على أهمية التعليم عن بعد للطلاب والعاملين.

 

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها