التاريخ Sun, Jun 05, 2022

التعليم الالكتروني في قطر

يعتبر تصميم مؤسسات تربوية عالية الجودة وملهمة، تنتج جيلًا مفكرًا ومستقلًا وواثقًا، يعتمد على نفسه ويواكب بسلاسة تطور المجتمعات الحديثة، من أهم أهداف التعليم في دولة قطر ويتسق مع رؤيتها الوطنية لعام 2030.

وبهدف تمكين المجتمع القطري من تحقيق التنمية المستدامة، تستثمر الدولة استثمارات هائلة في قطاع التعليم، حيث يستحوذ القطاع على أكثر من 22مليار ريال من موازنة سنة 2020، أي ما يعادل 10.5% من إجمالي الميزانية.

تشرف وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على المنظومة التعليمية في دولة قطر حيث تعمل على بناء وتوسعة مؤسسات التعليم الأساسي، من خلال توفير مدارس وبدائل تعليمية متنوعة تلبي الاحتياجات الفردية للطلاب وأولياء الأمور والتي من بينها التعلم الالكتروني.

التعلم الالكتروني في قطر

قبل الدخول في تفاصيل اكثر عن التعلم الالكتروني في قطر يجب ان نتعرف علي ماهو التعلم الالكتروني اولا؟ 

 يعرف التعلم الالكتروني بانه وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع، التفاعل وتنمية المهارات.

 ‏وايضا يعرف التعلم الإلكتروني بأنه هو نظام تفاعلي للتعليم يُقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمه.

 ‏ولكن في الآونة الأخيرة خاصة بعد انتشار الأوبئة وجائحة كورونا في العالم اصبحت الكثير من الدول تفضل التعليم الالكتروني ومن الدول التي تفضل التعليم الالكتروني.

 ‏هي دولة قطر حيث أنه أصبح التركيز الأكثر علي التعلم الالكتروني في قطر حيث يعتبر هذا النظام نظام أمن و سهل وبسيط.

التعلم عند بعد

لا يوجد تعريف محدد للتعلم عن بعد، إلا أنه يشمل التعليم الذي يتم عن طريق الإنترنت، والاستفادة من مزايا هذه الشبكة العالمية، سواء كان ذلك عبر المواقع أو المنصات أو البرامج الخاصة، ولا يشترط في التعلم عن بعد ما يشترط للتعليم الصفي من التقيد بوقت ما أو من وجود تفاعل بين المعلم والمتعلم في الوقت نفسه.

أهمية التعلم عن بعد

١- أهم الفوائد تبدو في قدرة التعلم عن بعد على مواجهة التحديات التي تتصل بالتعليم الصفي، فلا يؤثر فيه غياب الطالب عن موعد الدرس، كما أن التعليم عن بعد يقلل من هدر الوقت والمال في سبيل الوصول إلى المدرسة أو الجامعة، كما أنه يعزز جوانب المسؤولية الذاتية عند الطالب في الانضباط الذاتي، ويمنح الطالب فرصة أكبر في توسيع مداركه.

٢- المرونة: حيث أنه يتيح التعلم وفق الظروف التعليمية الملائمة والمناسبة لحاجات وظروف وأوقات المتعلمين وتحقيق استمرارية عملية التعلم.

٣-الابتكار: تقديم المناهج للمتعلمين بطرق مبتكرة وتفاعلية.

٤-التكلفة: اذ يتميز هذا النوع من التعليم بانه لا تكلف مبالغ كبيرة من المال.

أقسام التعلم الالكتروني في قطر

 توفر وزارة التربية والتعليم في قطر للطلاب كل الترتيبات والتسهيلات والامتيازات التي بوسعها دعم مسيرتهم التعليمية، كالبعثات الحكومية والقسائم التعليمية وغيرها، وتوفر الوزارة ايضا أجود وأحسن الكوادر التعليمية والتربوية وتقوم بإصدار التراخيص لهم وتدريبهم وتطويرهم عبر برامج ومراكز تستجيب لافضل واحسن المعايير وتتوافق مع القيم والثقافة القطرية.

يقسم التدرج التعليمي في قطر إلى مرحلتين وهما من الروضة حتى المستوى الثاني عشر ومرحلة التعليم العالي.

من الروضة حتى المستوى الثاني عشر

تقدم هذه المرحلة مختلف الاحتياجات التعليمية الأساسية للطلاب، وتوفر لهم مجموعة متطورة من الاختيارات والاختصاصات التي تتماشى مع احتياجاتهم الفردية، ويدرس في هذه المرحلة أكثر من 196 ألف طالب وطالبة في أكثر من 208 مدرسة حكومية، في حين يدرس قرابة 200 ألف طالب وطالبة في أكثر من 310 مدرسة خاصة.

التعليم العالي

الكليات والجامعات في دولة قطر مفتوحة لكل الافراد و الجنسيات، حيث تستقطب الطلبة من مختلف أنحاء العالم وذلك نظرًا لجودة البرامج والمناهج التعليمية، وتعد الجامعة الوطنية لقطر، إضافة إلى وجود حوالي 27 جامعة وكلية تمثل فروعًا لمؤسسات تعليم عالٍ عالمية.

وتقدم الوزارة العديد من المزايا للطلبة القطريين المؤهلين للالتحاق بأفضل الجامعات المحلية والعالمية عبر برنامج البعثات الحكومي.

التعلم الالكتروني في قطر للكبار

البرنامج التعليمي العام

تضع الوزارة للطلاب الذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم (من تجاوزت أعمارهم 18 سنة أو أنهوا المرحلة الإعدادية)، والطلبة الذين تم شطبهم من التعليم النهاري (بسبب الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل)، سواء كانوا عاملين أو غير عاملين، برنامجًا تعليميًا عامًا خاصًا بتعليم الكبار، لتشجيعهم على مواصلة تعليمهم.

وتنقسم مناهج تعليم الكبار إلى المناهج المعتمدة لطلبة التعليم النهاري بالمدارس الحكومية وذلك من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر، ومناهِج خاصة بصفوف محو الأمية (الحلقة الأولى والحلقة الثانية)، ولهم كذلك كتب دراسية ومناهج خاصة تختلف عن التعليم النهاري.

وتقدم الوزارة مجموعة من الامتيازات لطلبة تعليم الكبار، كخدمات التربية الخاصة لطلبة ذوي الإعاقة وتوفير الترتيبات والتسهيلات اللازمة لهم تلبية لاحتياجاتهم وغيرها.

برنامج المسار الموازي

يهدف مسار التعليم الموازي إلى مساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، من خلال برامج دراسية خاصة بهم.

حيث يقوم الطالب بدراسة منهج تعليمي مخفف خلال المستوى العاشر، والمستوى الحادي عشر، والمستوى الثاني عشر، إذ يدرس الطالب نسبة من مختلف المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة.

فيما تكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويات الحادي عشر والثاني عشر. (أي لا يتم تطبيق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري).

المواد الدراسية لكل مستوى

المستوى العاشر:

التربية الإسلامية، واللغة العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم العامة، والدراسات الاجتماعية، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

المستوى الحادي عشر:

التربية الإسلامية، واللغة العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم العامة، والتاريخ، والجغرافيا، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

المستوى الثاني عشر:

التربية الإسلامية، واللغة العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم العامة، والتاريخ، والجغرافيا، والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

الشهادة التي يحصلها الطلبة:

يحصل الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح، شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.

التعليم الالكتروني

يعد التعلم الإلكتروني في قطر طريقة تعليمية ذاتية تربط بين المعلم والمتعلمين من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، بحيث يُمكنهم الاتصال في أي وقت ومكان، وتستخدم هذه الطريقة العديد من الوسائل والتقنيات الفعالة مثل المقاطع الصوتية والفيديوهات والبيئات الافتراضية وغيرها، وينقسم إلى 3 أنواع أساسية:

  •  التعليم المتزامن.
  •  التعليم غير المتزامن.
  •  التعليم المدمج الذي يربط بين الطريقتين السابقتين.

ولذلك وجهت وزاره التعليم والتعليم العالي في كافه المدارس باتخاذ الاجراءات اللازمه والتواصل مع اولياء الامور لتأمين كل ما يلزم الطالب في عمليه التعلم الالكتروني في قطر،  في المدرسه والبيت واعطت مواصفات فنيه لجهاز الحاسب الواجب علي اولياء الامور توفيره لكل طالب وتتلخص المواصفات في :

  1.  نظام التشغيل ويندوز 10 اصدار 7809 او احدث.
  2. المعالج معالج بسرعه 1 جيجا هيرتز.
  3. الذاكره بسعه 512ميجا بايت.
  4. مساحه القرص الصلب 5 جيجا بايت.
  5. الاتصال بالانترنت اتصاب ثابت بسرعه لا تقل عن 2ميجا بايت في الثانيه.
  6. المتصفح جوجل كروم وميكروسوفت ايدج.
  7. برود باند بسرعه عاليه.
  8. اتصال ثابت بالانترنت بسرعه لا تقل عن 6مسجا بايت في الثانيه في حاله استخدام الكاميرا.

كما يجب علي المدارس توعيه اولياء الامور بضرورة التحقق من كلمه المرور الخاصه بكل ولي امر لمتابعه ابنائه عبر منصات التعليم الالكتروني والتواصل مع الخط الساخن بالوزارة.

دور المدرسة دوت كوم في التعلم الالكتروني في قطر

المدرسة دوت كوم من أوائل المواقع والمنصات التعليمية الإلكترونيه في الوطن العربي، و هي أول مدرسة عبر الإنترنت متخصصة في دورات القبول بالجامعة. (TOEFL IELTS- SAT-  القدرات - الإمسات الإنجاز) ودورات تنمية الأطفال في العالم العربي. 

يؤمن موقعنا  بأهمية دوره في التعلم عن بعد، وله العديد من الأهداف والقيم التي يسعى لتحقيقها، منها:

 دوراتنا التدريبية مصممة لكل طالب لتوفير أكبر فائدة ممكنة من خلال الدورات التدريبية الفردية عبر الإنترنت، والتي يتم خلالها العمل لتحديد متطلبات والاحتياجات  التدريبية الفردية الخاصة بكل طالب 

 نقوم أيضًا بإجراء اختبار تقييم المستوى للمساعدة في تحديد احتياجات طلابنا لتوفير  أكبر قدر من المساعدة لهم كالتالي:

  •  يعمل مدرس متخصص مع كل طالب على حدى لتنفيذ استراتيجية تدريب مخصصة.
  • هدفنا إتاحة التعليم باستمرار لجميع الأفراد وبتكلفة أقل من نماذج التعليم التقليدية.
  • نتمتع بمرونة فائقة في اختيار مواعيد دوراتك التدريبية حيث متوفر لدينا مواعيد صباحية أو مسائية.
  • سيقدم لك مدرسونا المتفانون التوجيه والتقييم المستمر.
  • يتم توفير المراجع لمساعدتك على الدراسة.
  • يمكنك التدرب على اجتياز الاختبار من خلال التعامل مع أسئلة من نماذج الاختبارات السابقة وتقديم تقييمات الطلاب من أجل دعم مستوياتك العلمية وتطويرها. 
  • لدينا خطة دراسية ذكية تساعد على فهم متطلباتك واحتياجاتك العلمية.

التعلم الالكتروني في قطر لم يعد رفاهية يمكن الاستغناء عنها، بل صار ضرورة وفقا لمتطلبات العصر الحالي، عصر التحول الرقمي، في النهاية نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاكم نبذة مختصرة عن واقع التعلم الالكتروني في قطر، ونأمل في حدوث المزيد من التقدم والتطور طمعا في مستقبل أفضل لأطفالنا.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها