التاريخ Thu, Mar 14, 2024

يرغب الكثير من الأشخاص في تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لأنها تعتبر من أهم المهارات الأربعة عند تعلم اللغة الإنجليزية، لكي يتمكنوا من مواكبة تطورات العصر الذي أصبحت فيه اللغة الإنجليزية أساس كل عمل وتطور وسفر وبناء علاقات جديدة فتحدث اللغة الإنجليزية الآن هو من الأمور الأساسية في المجتمع السعودي وكافة المجتمعات.

وإتقان هذه المهارة ليس صعبًا وليس سهلًا أيضا ولكنه يحتاج إلى ممارسة وتطبيق وإلتزامبشكل يومي لكي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية في غضون شهور معدودة، هناك الكثير من الطرق التي تساعدك على ذلك أهمها استغلال التكنولوجيا في تعلم اللغة الإنجليزية.

أهمية اللغة الإنجيلزية في حياتنا

يعتبر تعلم اللغة الإنجليزية من أفضل وأهم المهارات التي يجب عليك إتقانها لأسباب عدة وهي:

  • اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل العالمي سواء في الأعمال التجارية أو العلوم أو السياحة أو السفر أو الدراسة في الخارج.
  • إجادة اللغة الإنجليزية يعتبر من افضل المهارات التي يبحث عنها ارباب العمل في المقتدمين للوظائف، فالعمل على تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية يفتح أمامك فرص وظيفية هائلة ذات رواتب عالية.
  • تعلم اللغة الإنجليزية يُمكنك من تصفح مواقع الإنترنت بسهولة لأن غالب مواقع الإنترنت مكتوبة باللغة الإنجليزية.
  • يساعد تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية على سهولة التواصل مع الآخرين وفهم الثقافات المختلفة حول العالم.
  • يساعد إتقان اللغة الإنجليزية على الدراسة في الجامعات الدولية العالمية في العديد من التخصصات.

طرق تطوير مهارات التحدث في اللغة الانجليزية

كي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية عليك بإتباع بعض التعليمات التي تساعدك على ذلك وهي كالتالي:

  •       تعلم الأبجدية الصوتية للغة الإنجليزية: يمكنك تعلم الأبجدية الصوتية من خلال نطق الحروف وضبط المخارج والأصوات فبعض الحروف لها أكثر من جانب في اللغة الإنجليزية:
  1. الجانب الأول: شكل الحرف (وهو عبارة عن الرسم المعمول في الكتابة وما تتكيز به اللغة الإنجليزية أن حروفها لا تتغير مثل اللغة العربية على سبيل المثال).
  2. الجانب الثاني: اسم الحرف: مثل حرف الباء يسمي (باء).
  3. الجانب الثالث: صوت الحرف وهي الطريقة التي يتم نطق الحرف بها والتحدث به.

ومن الأدوات التي يمكن استخدامها لكي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية إذا كنت ترغب في نطق الحروف بطريقة صحيحة هي تعلم أبجدية الرابطة الصوتية الدولية (IPA) أو مخطط (IPA)، وهذه الأبجدية هي عبارة عن مخطط يشمل جميع الأصوات وخاصة جميع الفونيمات الموجودة في كافة لغات العالم.

وعند تعلم الأصوات ستتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة، وذلك من خلال أن تقوم بنطق كل نسخ صوتي تراه دون أن تتردد.

يعتقد البعض أن تعلم الأبجدية الصوتية IPA  ونطقها أمرا صعبا ويحتاج إلى بذل الكثير من الجهد، خاصة أن بعض حروف اللغة الإنجليزية لها أكثر من صوت، لكن هذه الطريقة لى الرغم من صعوبتها قليلا الأ أنها تساعدك على تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة. فعلى سبيل المثال:

v حرف (c) يلفظ (سي) وأحياناً يلفظ (ك) وهناك أمثلة كثيرة على ذلك: نجد أن كلمة cat   يلفظ فيها حرف الـ c  كاف، ونجد كلمة peace  يلفظ فيها حرف الـ c بنفس نطقه الاساسي وهو (سي).

  • التحدث لمدة لا تقل عن ساعة بشكل يومييعتبر هذا الشرط من أفضل طرق تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية، فكلما تحدثت أكثر وأكثر كلما زادت فرصتك في التعلم ويمكنك التحدث عن أي ئيء ترغب في التحدث عنه مثل التحدث على سبيل المثال عن حياتك وعن أحلامك وعن طموحاتك وأنشطتك اليومية وأي شيء تريده ويمكنك التحدث مع نفسك أو مع شخصًا آخر ممن حولك سواء أصدقاءك أو زملاءك في العمل أو الدرسة، المهم أن تتحدث بأي شكل باللغة الإنجليزية.

يعتقد البعض أنه من الصعب أن يجد أشخاص يتحدث معهم ولكن التطور التكنولوجي حل هذه المعضلة، فباتت مواقع الإنترنت الآن ممتلئة بالكثير من الدورات التعليمية المجانية والمدفوعة ومواقع تبادل اللغات التي تساعدك على التحدث مع متحدثين أصليين للغة الإنجليزية بشكل مباش، وإذا لم تحب هذه الطريقة يمكنك سماع مقاطع فيديو عبر اليوتيوب أو أي مواقع تعليمية أجنبية ثم قم أنت أيضا بتسجيل ما سمعته لنفسك وقارن بين تحدثك وطريقة التحدث في الفيديو واكتشف أخطاءك لكي تتعلم منها.

  • تعلم مصطلحات وتعابير: لكي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية حاول أن تتعلم مصطلحات وتعابير وليس كلمات فردية، لأن التعابير هي أكثر الأشياء استخدامًا بين أهل اللغة الأصليين، فعلى سبيل المثال نجد ان متعلم اللغة الإنجليزية يمكن أن يسأل غيره: (ما هو شعورك اليوم؟)، في حين المتحدث الأصلي للغة يستخدم مصطلح: (ما الأمر)أو (كيف حالك)؟ لذلك فتعلم التعابير والمصطلحات مفيدًا أكثر من تعلم الكلمات مفردة.
  • كرر استخدام المفردات التي تعملتها: من أهم أساليب تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية هي تكرار المفردات والتعابير والمصطلحات بشكل دائم لأن تكرارا سيجعلك تحفظها بنسبة كبيرة ومع تكرار إستخدامها ستتحدث بشكل أقوى وأفضل وتكون مهاراة التحدث لديك تشبه طريق المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية.
  • تعلم قواعد اللغة الإنجليزية: على الرغم أن القواعد النحوية مهمة وضرورية ألا أن أهميتها ليست كبيرة مثل مهاراة التحدث فالقواعد النحوية مهمة لكنك ستحتاج إليها في مرحلة ما في حياتك ولكن ليس في بداية تعلمك للغة الإنجليزية، لأنه بعد فترة من تحدثك مع متحدثين أصليين للغة الإنجليزية ستجد أنك بدأت تنغمس في قواعد اللغة الإنجليزية بشكل طبيعي دون الحاجة لدراسة قاعدة قاعدة دون تطبيقها.
  • سجل صوتك أثناء حديثك: حاول أن تتحدث بصوت عالٍ عند التحدث باللغة الإنجليزية وسجل صوتك أثناء التحدث، فالتحدث بصوت عالٍ حتى وإن لم تجد من تتحدث معه سيجعلك تشعر بالراحة في التحدث باللغة الإنجليزية وسجل صوتك ثم استمع إليه لاحقا وتفقد أخطاءك، ويمكنك أيضا الإستماع إلى الكثير من المواد التعليمية باللغة الإنجليزية ثم تسجيل صوتك وأنت تقرأها ثم اسمع تسجيلك مرة أخرى وابحث عن الأخطاء سواء في النطق أو القواعد وصححها بشلك دوري مع تكرار هذه العملية. ولا تشعر باليأس إذا استمعت إلى متحدثين أصليين للغة الإنجليزية ووجدت أنك لا تفهم الكثير من الكلمات، هذا أمرًا طبيعيًا عليك فقط أن تغامر لكي تتعلم فردد ما تسمعه كثيرًا ثم راجع ما قولته.
  • استخدام المرآه: كي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية قف أمام المرآه واختر موضوعًا معينًا يمكنك التحدث فيه باللغة الإنجليزية واضبط توقيت مؤقت لمدة دقيقتين أو ثلاثة وتحدث، والهدف من هذا النشاط هو مشاهدة فمك ووجهك ولغة جسدك أيضا أثناء التحدث، فهذا الأمر يجعلك تشعر وكأنك تتحدث إلى شخص آخر وتحاوره فكل ما عليك فعله أن تتظاهر بأنك تتحدث مع شخص آخر واستمر في التحدث لمدة دقيقتين أو ثلاثة دون توقف، وإذا واجهتك أي مشكلة في كلمة محددة لا تتمكن من ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية حاول أن تعبر عنها بسياق مختلف، وكرر هذا الأمر بشكل يومي إذا استطعت فهذا التمرين سوف يساعدك على معرفة أنواع الكلمات والجمل التي تجد فيها صعوبة أو مشكلة عند التحدث بها.
  •       استمع إلى القصص الإنجليزية وردد ما تسمعه: الإستماع إلى القصص وخاصة القصص القصيرة باللغة الإنجليزية يعمل على تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية لأن غالب كلمات القصة ستترسخ في ذهنك لساعات وربما لأيام عديدة، لذا يمكنك الإستماع إلى قصصك القصيرة المفضلة والإطلاع على كلمات القصة لكي تحسن من مهاراة التحدث باللغة الإنجليزية واكتساب معاني ومفردات جديدة، والتعرف على قواعد اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تحسين طريقة النطق سواء أكانت باللهجة الأمريكية أو اللهجة البريطانية.
  •       دون المفردات والمصطلحات الجديدة: عند تقييم تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية وجد أن مستوى التعليم منخفض جدًا لذا تحاول وزارة التربية والتعليم السعودية الإرتقاء بمستوى تعلم اللغة الإنجليزية وتطوير مهارات اللغة وخاصة التحدث، ولكي تتمكن من تطوير هذه المهاراة سريعا يمكنك تدوين كافة المفردات والمصطلحات الجديدة حتى وإن كانت عامية وليس لها معنى دقيق في لغتك الأم؛ لأن هذه المفردات والمصطلحات ستجعلك تتحدث اللغة الإنجليزية بشكل تلقائي.
  • مشاهدة البرامج التلفزيونية الإنجليزية: إن مشاهدة البرامج التلفزيونية بشكل يومي أو أسبوعي يحفز حاسة الإستماع والتحدث باللغة الإنجليزية بصورة كبيرة خاصة عند معاودة سماعها مرة أخرى من خلال الإنترنت، وهنا يمكن مشاهدة البرامج على مواقع الإنترنت وخاصة موقع يوتيوب حتى تتمكن من تكرار المقطع بالشكل الذي تحبه، كما يمكنك تقديم أو تأخير الفيديو وهكذا سوف تحصل على أكبر قدر من الإستفادة وستتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية بصورة أسرع.
  •       طور عضلات فمك وقم بتمرينها: تستخدم اللغة الإنجليزية في بعض الأحيان أصوات غير موجودة في لغتك الأم وهنا يكون من الصعب على المتعلم أن يقلد هذه الاصوات ولكن مع التمرين عليها بشكل مكثف وبصوت عالٍ وواضح وتسجيل صوتك ستتأكد من أنك تتحدث بشكل صحيح أو ستكتشف الأخطاء وتحاول إصلاحها، ولكي تتمكن من خلال هذه الطريقة من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية حاول أن تبالغ في التحدث عند نطق كل صوت جديد وهكذا سيكون من السهل عليك التحدث بوضوح وبسلاسة في أي محادثة لغة إنجليزية.
  • السفر إلى بلد أجنبي: يعتبر السفر إلى بلد أجنبي من أفضل وأهم طرق تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية، فليس بالضرورة عليك السفر إلى أمريكا أو بريطانيا بل عند السفر إلى أي دولة مجاورة تحتاج فيها إلى استخدام اللغة الإنجليزية ستجبر بإستخدام اللغة الإنجليزية طوال الوقت وستسمعها طوال الوقت أيضا ومها كان مستواك فسوف تضطر إلى التجربة والتحدث لأنها هي وسيلة التواصل الوحيدة في هذه البلد ولكن مع هذه المشقة ستتعلم كثيرًا وستزيد من مهاراتك اللغوية بطريقة أسرع.
  •       تعلم وتدرب أكثر: كي تتمكن من تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية حاول أن تبذل جهدًا إضافي في إضافة اللغة الإنجليزية إلى يومك وجرب نشاطات عديدة لكي تحسن مستواك بشكل أسرع وإليك بعض الأمثلة التي من الممكن أن تساعدك على ذلك:
  1.     حاول أن تكتب بريدًا إلكترونيًا إلى زميل لك أو صديق أجنبي.
  2.     يمكنك حفظ  10 كلمات خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  3.     حاول أن تقوم بدراسة القليل من القواعد من موقع موثوق أو مرجع معتمد.
  4.     يمكنك حضور درس باللغة الإنجليزية على برامج تبادل اللغات عدة مرات في الأسبوع
  5.     تعلم تصريف خمسة أفعال شاذة بشكل يومي أو في كل عطلة نهاية الأسبوع.
  6. يمكنك عمل تحدي مع نفسك وهو تعلم 30 كلمة إنجليزية جديدة في 30 يومًا.
  7.     اقرأ مقالة إخبارية واحدة من BBC على هاتفك أثناء تناول وجبة الإفطار كل صباح
  8.     أيضا يمكنك مشاهدة مقطع فيديو مدته 5 – 10 دقائق على موقع YouTube من قنوات تعلم اللغة الإنجليزية.
  9.     من الأفكار الشيقة أيضا حاول أن تستمع  إلى كتاب صوتي باللغة الإنجليزية أو أن تستمع إلى محطة إذاعية في الراديو وأنت في طريقك إلى العمل أو السفر.
  10.                       استغل التطبيقات التعليمية في الهواتف الذكية في مراجعة حوالي 20 كلمة أثناء استراحة الغداء أو أي استارحة في يومك.
  • تقليّد ناطق أصلي باللغة الإنجليزية: تساعد طريقة المحاكاة والتقليد في تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية بصورة كبيرة ولكن كل ما عليك فعله هو اختيار شخص ذو نبرة مريحة وهادئة ومريحة لأذنك، وقم بتقليد بعض الجمل التي يقولها ثم سجل لنفسك، وانتبه إلى كل مقطع من المقاطع التي قمت بتسجيلها ثم قارن ما بين صوتك وصوته واصلح أخطاءك وكرر هذا الأمر مرات عديدة حتى تصل لمرحلة ممتازة.

المدرسة دوت كوم وتطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية

تعتبر المدرسة دوت كوم أول مدرسة افتراضية تساعد على تعليم وتطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية من خلال دورات تدريبية ودروس خصوصية مقدمة من أفضل وأمهر المدرسين العرب والأجانب المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية.

وتتميز هذه الدورات التي تقدمها منصة المدرسة دوت كوم بالعديد من المميزات:

  • مرونة المواعيد سواء صباحية أو مسائية أو أي وقت على مدار اليوم
  • إنخفاض التكلفة.
  • مواد تعليمية ذات جودة عالية .
  • تطوير مهاراتك الاربعة من تحدث وقراءة وكتابة واستماع.
  • حصص فردية تفاعلية بالصوت والصورة على برنامج zoom
  • دورات مصممة حسب إحتياجاتك.
  • تؤهلك دورات المدرسة دوت كوم لإجتياز اختبارات اللغة المشهورة مثل الإيلتس والآمسات والتوفل والتوبك.
  • ستتمكن من تعلم اللغة الإنجليزية على يد خبراء اللغة الإنجليزية في العالم .
  • الإصدارات الشهرية الجديدة.
  • تقدم منصة المدرسة دوت كوم مئات الساعات من المواد التعليمية الصوتية والمرئية والمكتوبة، كما أنها ستصدر محتوى جديدًا كل شهر للمساعدة في تحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

 دورات اللغة الإنجليزية على منصة المدرسة دوت كوم

تقدم منصة المدرسة دوت كوم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية تساعدك على تطوير مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية أونلاين وهي:

  1. دورة اللغة الانجليزية للمبتدئين اونلاين - English for beginners
  2. دورة اللغة الإنجليزية للأعمال - Business English course
  3. دورة المحادثة باللغة الانجليزية أونلاين - English conversation
  4. دورة اللغة الانجليزية أونلاين للسفر - English for travelling

تذكر دائما أن طلاقة الحديث في اللغة الإنجليزية لا يأتي من تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية لمرة واحدة أو لشهر واحد بل يحتاج الأمر إلى تكرار وممارسة وإتقان وإلتزام، فهذا الموضوع من الممكن أن يستغرق بعض الوقت ولكن النتيجة ستكون مبهرة حين تتقن اللغة الإنجليزية وتتمكن من الحديث بها في أي وقت ومع أي شخص.

والحقيقة هي أن كل من يتحدث أو يتعلم لغة جديدة يحتاج إلى الصبر والمثابرة حتى يصل إلى مرحلة ممتازة دون أن يتخلى عن هذا الأمر في منتصف الطريق، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن غالب الناس يستمرون في تعلم كلمات إضافية في لغتهم الأم بشكل يومي حتى منتصف حياتهم، ويجب أن يحفزك هذا الأمر وحاول أن تكافئ نفسك دائما عند الوصول إلى هدفك في نهاية كل أسبوع لكي تشعر بالتحفيز والتشجيع في تعلم المزيد في اللغة الإنجليزية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها