التاريخ Tue, Mar 12, 2024

باتت أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية من أهم الأمور التي يحرص عليها الكثير من الأشخاص في ظل التطور الإقتصادي فهي جسر التواصل العالمي بين بلد وآخر، وهي اللغة الاساسية في الأعمال، كما أنها مرآة الشعوب التي تحفظ التاريخ وتساعد على النمو الإقتصادي والثقافي، فتبادل اللغات يعتبر من أهم الإستراتيجيات التي تستخدمها الشعوب لأسباب تجارية وسياسية واجتماعية أيضا بالإضافة إلى بروز أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية في الإنفتاح والعولمة.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

ازدادت أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية مع التطور الإقتصادي لما يلي من أسباب متعددة وهي:

  • إن تعلم اللغة الإنجليزية يساعد على الإنفتاح على الثقافات المختلفة كما أنه يفتح أبواب عديدة للمتعلم للتواصل مع الكثير من الجنسيات حول العالم.
  • كما أنه من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية أنها تكسب المتعلم المزيد من الجرأة والثقة بالنفس.
  • ومن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس في السعودية تنمية المهارات العقلية والذهنية والتي ستنمح الطالب حياة أفضل وفرص أكثر للعمل، فسوق العمل السعودي يحتاج إلى خريجين ذات لغة إنجليزية ممتازة، كما أنها توفر فرص عمل ودراسة أساسية أو دراسات عليا مثل درجة الماجستير أو الدكتوراة والعديد من الدبلومات المختلفة.
  • التواصل العالمي خاصة أن اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات انتشارًا بين الدول في التواصل والأعمال، ومن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية مواصلة المملكة التعامل في التجارة العالمية والتعاون مع العديد من الشركات مختلفة الجنسيات، فتعلم اللغة الإنجليزية ليس بخيار بل ضرورة للتواصل الحقيقي مع الشركاء والعملاء في جميع أنحاء العالم.
  • من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية هو توسيع قطاع السياحة حيث تهتم المملكة العربية السعودية بجذب ملايين السياح سنويًا وتعتبر اللغة الإنجليزية في اللغة الأساسية والمستخدمة من غالب السياح حول أنحاء العالم، لذا فإن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية من الضروريات خاصة للعاملين في قطاع السياحة والضيافة والخدمات.
  •       يبرز أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية في متابعة مجال الإقتصاد السعودي حيث يُشكل النفط والطاقة جزءًا هامًا جدًا في الإقتصاد وغالب شركات النفط في المملكة العربية السعودية تحتاج إلى اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الرائدة في هذا القطاع لذا فتعلم اللغة الإنجليزية أمرًا ضروريًا للعاملين في الوظائف التقنية وإدراة تلك المشارعي بالإضافة إلى تطوير الأعمال وذلك ضمن قطاعات الطاقة والنفط.
  • إتقان اللغة الإنجليزية يعزز من فرص الحصول على عمل في المملكة العربية السعودية بشكل كبير مقارنة بالشخص الذي ليس لديه لغة إنجليزية، لأن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية تفتح لك مجال العمل مع شركات متعددة الجنسيات وهذا يزيد من وصولك إلى وظائف ذات رواتب عالية والترقية إلى مناصب قيادية في العمل.
  • من أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية أيضا أن هذه اللغة تفتح لك فرص أبواب العمل في الخارج، كما أن العاملين في الأسواق السعودية ولديهم لغة إنجليزية جيدة يتمكنون من التنقل بين الأسواق العالمية بكل سهولة.
  • تلعب اللغة الإنجليزية دورًا هامًا في التطور التكنولوجي والإبتكار حيث تعتمد الكثير من الموارد والتقنيات الحديثة على اللغة الإنجليزية لذا فيجب على العاملين بهذه القطاعات إجادة اللغة الإنجليزية للتواصل مع الآخرين وفهم التعليمات المقدمة لهم والإستفادة من الموارد المتاحة ايضا.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية تزيد من المهارات الشخصية مثل التواصل مع الآخرين، والثقة بالنفس والقيادة كما أن تعلم اللغة الإنجليزية يعزز من فرص التطور المهني لكل الأشخاص في سوق العمل السعودي.

مشكلات تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية

نشرت بعض الدراسات التي تتحدث عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية بعض المشكلات التي تواجه الطلاب في المدراس في السعودية والتي منها:

  • استخدام المنهج النوعي في الدراسة بالإضافة إلى اتباع منهج دراسة الحالة لكي يتمكن من معاينة عملية تعلم اللغة في المدارس.
  • يواجه الطلاب في المدارس السعودية بعض التحديات التعليمية ومنها القضايا التربوية الشائعة في الدراسة.
  • يواجه الطلاب أيضا صعوبات في القواعد النحوية والقراءة بجانب صعوبة نطق اللغة بشكل شفهي صحيح.
  • ومن الصعوبات أيضا في تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية وجود نصوص لغوية لا تتلائم بشكل تربوي مع الطلاب.
  • ازدحام الفصول في المدراس في السعودية يقلل من تركيز الطلاب ويُصعب الإهتمام بكل طالب على حدا.
  • تطبيق طرق التدريس الثلاثة من طريقة مباشرة والهيكيلية والترجمة القواعدية بشكل غير مناسب للطلاب.
  • يحتاج بعض الطلاب إلى مدرسين أكثر خبرة.
  • يفتقد بعض المدرسين في السعودية بعض المهارات اللازمة لتطوير مهارات الطلاب ومنها عدم إشارك الطلاب في الأنشطة والحوارات التي من دورها تعزيز ثقتهم بنفسهم وزيادة قدرتهم على تعلم اللغة بشكل أفضل.
  • كما أن الزمن المخصص لدراسة اللغة الإنجليزية في السعودية بمعدل أربعة حصص أسبوعيًا غير كافي لأن الطالب بمجرد إنتهاء الحصة تنقطع صلته باللغة.
  • عدم إهتمام الأهالي باللغة الإنجليزية يؤثر بالسلب على مستوى أولادهم في المدارس، لذلك أظهرت الدراسات أن المتسوى الدراسي للأهالي في اللغة الإنجليزية ينعكس بشكل إيجابي على الطلاب في المدارس.
  • عدم إدراك الطلاب لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية في البداية يجعل اهتمامهم بتعلمها أقل.
  • تعتبر المناهج المقررة في السعودية في اللغة الإنجليزية غير متوافقة مع المنهج العالمي والأهداف التي يحتاج إليها الطالب فيما بعد.
  • وللأسف هناك نقص حاد في التجهيزات التعليمية والفنية أيضا في المدارس في السعودية فلا يتمكن الطالب من الإستماع إلى تسجيلات صوتية أو مشاهدة مقاطع مرئية للغة الإنجليزية، كما لا تحتوي المكتبات في المدارس في السعودية حتى على قصص قصيرة تبرز أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية.
  • عدم استخدام معايير الجودة  في المدارس السعودية  ويتضمن ذلك معيارا التدريس الجيد (teaching standard) والتعلم الجيد (learning standard) وهذه المعايير هي التي تبنى عليها السياسات، والنظم والبرامج والتطبيقات التربوية والتعليمية وعدم استخدام وسائل مقننة لقياس مدى قدرة وكفاءة المدرس المتقدم لشغل منصب مدرس للغة الإنجليزية.
  • يحتاج مدرسين اللغة الإنجليزية في السعودية إلى الإلتحاق بدورات تدرشهم إلى الطرق الصحيحة والمستجدة في تعلم اللغة الإنجليزية مما يزيد من رفع الوعي الثقافي لديهم، ومساعدتهم على تغيير طرق التعليم التقليدي لديهم التي تكمن خصوصًا في طريقتي السماع (Audio-Lingual Method) والترجمة (Grammar Translation Method).

المدرسة دوت كوم وحل مشكلة تعلم الإنجليزية في السعودية

نظرًا لأهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية فإن منصة المدرسة دوت كوم سهلت كل الصعوبات التي تواجه الطلاب والكبار أيضا في تعلم اللغة الإنجليزية بتقديمها دورات خاصة لتعليم اللغة الإنجليزية أونلاين لتناسب كل فرد في أي مكان بالإضافة إلى أن الدورات ذات مواعيد مرنة صباحية أو مسائية حسب وقت الطالب، وتقدم منصة المدرسة دوت كوم نخبة من أفضل مدرسي اللغة الإنجليزية ومن المتحدثين الأصليين للغة لتقديم أفضل برنامج تعليمي للغة الإنجليزية وزيادة مهارات الطلاب وقدرتهم اللغوية في وقت قصير.

محتوى الدروس الخصوصية الإنجليزية في منصة المدرسة دوت كوم

إيمانًا منا بأهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية فإن منصة المدرسة دوت كوم تقدم دروس خصوصية لتعليم اللغة الإنجليزية من المستوى الأول وحتى المستوى الثاني عشر بالإضافة إلى دورات تحضير لإختبارات اللغة الإنجليزية للقبول الجامعي:

وهذه الدورات هي:

  • تطوير مهارات اللغة الإنجليزية في الأربعة مهارات الأساسية من استماع وقراءة وكتابة ومحادثة.
  • التدريب على مفردات اللغة الإنجليزية.
  • التدرب على قواعد اللغة الإنجليزية.
  • تطوير مهارات التفاعل والتواصل مع الآخرين

بالإضافة إلى أن منصة المدرسة دوت كوم توفر دورات تحضير لإختبار الإيلتس والتوفل.

وتتميز منصة المدرسة دوت كوم بمدرسيها العرب والأجانب الذين يتمكنون من العمل مع كافة المستويات المختلفة لكل الطلاب في كافة الفصول الدراسية ولجميع المستويات من المستوى الأول وحتى المستوى الثاني عشر.

إن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية ليس رفاهية بل هو أمر مهم جدًا لأن اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل العالمية بين الأفراد والشركات وتستخدم على نطاق واسع سواء في الأعمال التجارية أو السفر أو الدراسة، ويعتبر إجادة اللغة الإنجليزية عنصر أساسي في سوق العمل خاصة أنه يفتح فرص أمامك فرص جديدة أكثر منافسة وتحدي، ويساعد معرفة الإنجليزية على الوصول للكثير من المعلومات عبر الإنترنت لأن هناك الكثير من المواقع التي تستخدم اللغة الإنجليزية لنشر مواردها العلمية.

ومن هنا ندرك أن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في السعودية يساعدنا على فهم الثقافات المختلفة حول العالم، ويفتح لنا الكثير من الأفق والمجالات والتخصصات العالمية لأنها أداة التواصل التي لا غنى عنها في هذا العصر.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها