التاريخ Tue, Apr 09, 2024

كشفت العديد من الدراسات والأبحاث أن تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية في سن مبكر يزيد من قدراتهم على الفهم والتركيز والإستيعاب لأن ثنائية اللغة تعمل على تعزيز النشاط العقلي للأطفال وجعلهم ذات قدرة كبيرة على استيعاب كافة المعلومات، فنجد أن الأطفال الذين يتعلمون لغتين يتميزون عن الأطفال الذين لديهم لغة واحدة، حيث تُفتح أمام هؤلاء الأطفال آفاق جديدة للتفاهم لأن تعلم لغة ثانية يجعل الطفل يتمكن من فهم أكثر المواضيع العلمية والكتب والقصص ويكون في حالة تركيز ويقظة ونشاط عقلي صحي يجعله يتمكن من تذكر الأشياء والإستفادة منها بسبب أن ذاكرته استمرارية مما يجعل عقله في حالة تحفيز دائم، فنجد أن تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية يرفع مستوى قدرتهم على تخزين المعلومات.

دور اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات الإستيعاب لدى الأطفال

يساعد تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية على زيادة الإستيعاب لدى الأطفال بطرق متعددة وهي:

  • تحسين التطور المعرفي: أثبت الكثير من الدراسات أن تعلم اللغة الإنجليزية في سن مبكر للأطفال يحسن التطور المعرفي لديهم، فمن خلال تعلم لغة جديدة، يشعرالأطفال كأنهم يواجهون تحديات في التفكير وعليهم حلها بطرق جديدة ومبتكرة، وهذه التحديات تعمل على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات وزيادة النشاط العقلي والذهني لديهم.
  • تعزيز الذاكرة والانتباه: يميل الأطفال ثنائيي اللغة إلى امتلاك ذاكرة أفضل ونجد أنهم يكونون أكثر قدرة على تركيز والإنتباه، لأن الدماغ يحاول أن يتنقل بشكل مستمر بين اللغات، مما يؤدي إلى تحكم إدراكي وقدرات ذاكرة أقوى مقارنة بالطفل ذات اللغة الواحدة.
  • وظائف تنفيذية: إن تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية يساعدهم على تخطيط المهام بشكل أفضل وتنظيم الأولويات كما يطور من مهاراتهم الوظيفية التنفيذية لأنهم يلزمون بتتبع القواعد والمفردات وهيكلة الجمل.
  • تعدد المهارات: يعمل تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية على إجبارهم على تعدد مهاراتهم لأنه يجب على الأطفال الإستماع إلى اللغة المنطوقة وفهمها والكتابة والقراءة مما يساعدهم على تنظيم وترتيب مهاراتهم والتي يكون لها دور كبير ومفيد في الكثير من جوانب الحياة الأخرى.
  • زيادة مرونة الدماغ: يساعد تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية على زيادة قدرة أدمغة الأطفال على التغيير والتكيف مع كافة القواعد والأنماط اللغوية، وهذا الأمر يعمل على تحسين المرونة الإداركية وأداء الدماغ لدى الأطفال بشكل عام.

نصائح لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال

أصبح تعلم الغة الإنجليزية في الإمارات مهمًا جدًا، ولكي نتمكن من تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية وتعزيز المهارات اللغوية العملية لديهم علينا بإتباع بعض النصائح التي تساعدنا على ذلك ومن أهم هذه النصائح:

  • التفاعل اللغوي واللعب: يساعد اللعب على تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية، حيث أن ترتيب الألعاب العلمية ومشاهدة الكلمات التي يرغبون في حفظها على صور وكروت ملونة يساهم في تشجيعم على التعلم.
  • القراءة المستمرة: يجب أن تمنح ابنك الفرصة لقراءة قصص قصيرة على سبيل المثال باللغة الإنجليزية تتناسب مع سنه وتلبي احتياجاته التعليمية، كما يجب عليك دعمه وتشجيعه حتى وإن أخطأ، فلن يتعلم إلا بالتكرار ومعرفة الخطأ وتصحيحه، ويمكن شراء الكتب المخصصة للأطفال ذات الرسومات والألوان المبهجة لجذب الطفل وتشجيعه على القراءة.
  • التحدث بالإنجليزية: يساهم التحدث باللغة الإنجليزية مع الطفل على تعزيز مهاراته اللغوية حتى لو قمت بإجراء محادثة بسيطة معه.
  • الإستماع إلى اللغة الإنجليزية: يجب أن يتعود الطفل على سماع اللغة الانجليزية بشكل مستمر، لكي نتمكن من تطوير مهاراته اللغوية، ويمكن أن يستمع الأطفال إلى البرامج التلفزيونية المصممة خصيصًا لجذب الأطفال.
  • استخدام الصور والرسوم المتحركة: لكي نتمكن من تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية بطريقة مميزة يمكن استخدام الصور والرسومات المتحركة لكي نساعد الأطفال على تعلم الكلمات والمفردات الجديدة.
  • الرسم والتلوين: يمكن استغلال حب الأطفال للرسم والتلوين لتلوين ورسم الحروف الإنجليزية والتعرف على شكلها وتكوين كلمات بسيطة من خلال الأنشطة اليدوية.
  • تعليم الأطفال في سن مبكر: كلما بدأت في تعليم الأطفال في سن مبكر كلما تمكنوا من إتقان مهارات اللغة بصورة أسرع، ويمكنك البدء من سن 2 وحتى 5 سنوات.
  • المداومة على التشجيع والتحفيز: عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية عليك الإستمرار في تحفيزهم وتشجيعهم على أي هدف يحققونه، لكي يرغبوا في الإستمرار في تعلم اللغة الإنجليزية.
  • المكافآت والجوائز: استخدام نظام المكافآت عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية يحفز الأطفال بصورة كبيرة حتى ولو كانت مكافآت بسيطة مثل بعض الملصقات الملونة أو الألعاب البسيطة.
  • تعليم الكلمات الأساسية: لكي نتمكن من تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية بصورة سريعة علينا بتعليم الأطفال الكلمات الأساسية والجمل البسيطة في اللغة الإنجليزية مثل الأسماء والأفعال والصفات الأساسية، لكي يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم باللغة الإنجليزية بطريقة صحيحة.
  • عدم إرهاق الأطفال: الحرص على اختيار أوقات مناسبة لـ تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية وعدم إرهاقهم بساعات طويلة بس اختيار أوقات قليلة ومستمرة أفضل من ساعات طويلة يشعر فيها الطالب بالملل والإنزعاج.

أسئلة شائعة عند تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية وإجابتها

تتسأل الأمهات دائما عن محاولتهم تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية عن الكثير من الأسئلة وهنا قمنا بتلخيص هذه الأسئلة وسنعرض لكم إجابة مبسطة عنها:

  1. كيف يمكن تحفيز ابني على تعلم اللغة الإنجليزية؟

يمكن تحفيز الأطفال على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال جعل الطفل يشعر بالمتعة والتسلية أثناء التعليم وذلك من خلال تنويع مصادر التعلم من قصص ملونة وكتب تفاعليه وألعاب تعليمية وحثهم على مشاهدة البرامج التلفزيونية التعليمية، بالإضافة إلى قراءة القصص المصورة والملونة مما يزيد في جذب انتباههم وزيادة تشويقهم في تدريس اللغة للأطفال وتنمية المهارات اللغوية لديهم.

  1. هل هناك ألعاب تعليمية معينة يوصى بها لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية؟

نعم فهناك الكثير من الألعاب التعليمية التي يتم استخدامها عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية منها ألعاب التواصل اللغوي النشط، والكلمات المتقاطعة والألعاب التمثيلية Charades ولعبة السكرابل، ولعبة تابو بجانب ألعاب الفيديو والإختبارات البسيطة مما يعمل على تحسين مهاراتهم اللغوية بأسلوب شيق وجذاب.

  1. ما هي أفضل الطرق لإشراك الطفل أثناء التعلم؟

من أفضل الطرق عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية هي تقديم مواد تعليمية ممتعة وجذابة وتفاعلية مثلما ذكرنا مسبقا الألعاب التعليمية والفديوهات التفاعلية والأنشطة المختلفة لتحفيز الأطفال على التعلم وحب اللغة.

  1. كيف يمكن مراعة الفروق الفردية بين الأطفال أثناء تعلم اللغة؟

محاولة تقديم محتويات تعليمية مخصصة تلبي كل احتياجات الأطفال وتراعي كافة الفروق الفردية بينهم عند تدريس اللغة وتنمية مهاراتهم اللغوية، وتقديم الفرص للأطفال تتناسب مع أنماط التعلم المختلفة، وتشجيع التفكير النقدي والإبداعي لدى جميع الأطفال.

  1. ما هي أفضل الأنشطة الفنية التي نستخدمها عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم؟

إن أفضل الأنشطة التي يمكن استخدامها عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم هي الأنشطة التي تجمع بين الفنون واللغة، مثل صنع حرف يدوية من خلال الصلصال أو ما شبهه لكتابة الحروف الإنجليزية وتكوين الكلمات، استخدام الفيديوهات البسيطة لتعليم قواعد اللغة ومفرادت جديدة.

  1. كيف أتمكن من تقييم طفلي أثناء تعلم اللغة الإنجليزية؟

يمكنك تقييم الأداء أثناء تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم من خلال مراقبة وملاحظة مدى تطورهم بشكل دوري وتوثيق الدرجات الملحوظة والتحديات التي يواجهها الطفل أيضا، ويمكن استخدام أدوات تقييم مثل الإختبارات والملاحظات بشكل مستمر وتسجيل كافة الملاحظات ثم مقارنتها فيما بعد بالنتائج الأخرى.

ما هي استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية في الإمارات؟

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية ومن هذه الإستراتجيات:

1- الاستراتيجية المتعددة:

هي استراتيجية تستخدم مجموعة مختلفة من الأساليب والأدوات بالإضافة إلى بعض التقنيات لتلبي احتياجات الطلاب المتعددة، كما تعمل هذه الإستراتيجيات على تعزيز فهم الأطفال وتحفيزهم على المشاركة والتفاعل في العملية التعليمية.

2- التعلم التعاوني:

يساعد التعليم التعاوني عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم على تشجيع الطلاب على العمل سويًا في مجموعات صغيرة مشتركة حتى يتم التركيز على تحقيق الأهداف المشتركة بالإضافة إلى تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية.

3- التعلم الذاتي:

تستخدم هذه الاستراتيجية عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم لتشجعيهم على تحمل المسؤولية من خلال تعليمهم وتطوير قدراتهم الذاتية في اللغة الإنجليزية وذلك بإستخدام الموارد المتاحة والتفاعل مع كافة النصوص والوسائل التعليمية.

4- استخدام الألعاب والأنشطة التفاعلية:

يتم فيه استخدام الأنشطة التفاعلية والألعاب عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم لتحفيزهم وتشجيعهم وتعزيز كافة مهاراتهم اللغوية والاجتماعية.

5- التكيف مع أساليب التدريس المختلفة:

وفي هذه الإستراتيجية يتم تعديل أساليب التدريس وذلك وفقًا لاحتياجات الطلاب ومستوياتهم اللغوية والثقافية المختلفة.

6- استخدام التكنولوجيا:

تستخدم تقنيات التعليم الحديثة مثل الإنترنت والوسائط المتعددة والتطبيقات التعليمية عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم لتعزيز الفهم والإستيعاب والتفاعل وتشجيع الطلاب على مواصلة التعلم.

7- التركيز على المهارات الأساسية:

يتم فيه التركيز على تنمية المهارات الأربعة الأساسية مثل الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم، مع توفير الكثير من الفرص للتطبيق العملي لتحسين هذه المهارات وممارستها بشكل عملي.

دورس المدرسة دوت كوم لتعلم الإنجليزية في الإمارات

تعتبر المدرسة دوت كوم أول منصة افتراضية يتم تقديم فيها دورس خصوصية تفاعلية عبر الإنترنت ومن خلال برنامج زووم، وتقدم منصة المدرسة دروس خصوصية مميزة لتعليم اللغة الإنجليزية، وتعد الدروس الفردية التي تقدمها منصة المدرسة دوت كوم في الإمارات فرصة مميزة لتحسين مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، وتوفر لهم الكثير من الفوائد لتحسين مستوايتهم وتناسب هذه الدروس كافة الأعمار.

فوائد تعلم اللغة الإنجليزية على منصة المدرسة دوت كوم في الامارات

تلعب الدروس الخصوصية في اللغة الإنجليزية دورًا هامًا في تحسين المهارات اللغوية للطلاب وتعطي هذه الدروس نتائج ملحوظة في تطور مستواهم وإدراكهم، لأن هذه الدروس لها فوائد عديدة عند تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم، ومن أهم هذه الفوائد:

  • الاهتمام الفردي بالطلاب:

تساعد الدروس الخصوصية التي تقدمها منصة المدرسة دوت لتعلم اللغة الإنجليزية في الإمارات على التركيز الفردي من المعلم للطفل، وتخصيص الوقت الكافي له وحده. فيمكن للمعلم في الدروس الفردية تنظيم الوقت حسب الوقت الذي يختاره الطالب لإعطاء الملاحظات والتوجيهات الفردية وشرح المنهج بشكل وافٍ.

  • معرفة نقاط القوة والضعف:

يتمكن المعلم من معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطالب ووضع خطة تعليمية مناسبة للطفل لتطوير مستواه وتلبية احتياجاته الفردية.، وهذا الأمر يسمح للطلاب بالتقدم بشكل فعال والتميز بالإضافة إلى أننا نلاحظ سرعة تقدمه في تعلم اللغة الإنجليزية.

  • تعزيز المهارات اللغوية:

تساعد الدروس الخصوصية الفردية التي تقدمها منصة المدرسة دوت كوم لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في الإمارات على إعطاء كامل التركيز للطلاب لكي يتم تطوير المهارات اللغوية المختلفة لديهم في اللغة الإنجليزية مثل المحادثة، الاستماع، القراءة، والكتابة، وذلك من من خلال تخصيص الوقت لتطبيق العديد من التدريبات والأنشطة المكثفة في القسم الذي يحتاج الطالب التحسين منه، وهذا الأمر يساعد كافة الطلاب على تطوير مهاراتهم اللغوية بشكل واضح وفي وقت قصير.

  • تعزيز ثقة الطالب بنفسه:

تعمل الدروس الخصوصية في اللغة الإنجليزية في الامارات على تحسين ثقة الطلاب بأنفسهم كما أنها تعمل على بناء الثقة في استخدام اللغة الإنجليزية، ويرجع هذا الأمر إلى الدعم الفردي والتوجيه المباشر والمتابعة المستمرة من المعلم للطالب؛ فيشعر الطلاب بالراحة التامة عند التحدث واستخدام اللغة في أي شيء وفي التعبير عن أنفسهم بالإضافة إلى استخدام المحادثات والمهارات اللغوية بثقة كبيرة دون الخوف أو الخجل من الوقوع في أخطاء؛ وهذا يساعد الطلاب على التغلب على كافة حواجز الثقة والتواصل في اللغة الانجليزية بمنتهى السهولة والإتقان امام المعلم أو أمام الجميع.

  • المرونة في الوقت:

يتميز الجدول الزمني للدروس الخصوصية على منصة المدرسة دوت كوم بمرونة الوقت، فيمكن تنظيم واختيار وقت الدروس بما يتناسب مع مواعيد الطلاب بشكل فردي والوقت المناسب لتركيزه بشكل أكبر سواء كانت هذه المواعيد صباحية أو مسائية، مما يساعد الطلاب على تحديد الأوقات المناسبة لهم للدروس الخصوصية وفقًا لجدولهم الشخصي المناسب لهم.

  • الاستفادة من الموارد المختلفة:

يمكن للمعلم أثناء تدريس اللغة للأطفال وتنمية مهاراتهم توفير مجموعات متنوعة من المصادر التعليمية والمراجع الإلكترونية أو غيرها والتي تتناسب مع احتياجات كل الطلاب مثل الكتب والمعاجم، إضافة إلى مواقع الويب المعتمدة وأيضا التطبيقات الإلكترونية التعليمية المهمة، والمواد التعليمية التي تعزيز عملية التعلم، وتجذب الطلاب، فهذه الموارد تعتبر مصادر قيمة لتوسيع حصيلة المفردات، وتحسين المهارات اللغوية المختلفة لدى الطلاب.

إن تعلم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة من أهم الأمور التي يمكن للأطفال الاستفادة منها باقي حياتهم، وذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي ستعود بالنفع عليهم عند تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها، لذا يمكننا القول إن تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية في سن مبكرة هو أهم وأعظم استثمار لمستقبلهم التعليمي والاجتماعي والاقتصادي أيضا، لأنه فيما بعد سوف يساعدهم على الاستفادة من فرص عديدة في الحياة والتعامل مع الآخرين والسفر والعثور على فرص عمل مميزة وذات رواتب عالية. فبادر بتعليم أطفالك اللغة الإنجليزية ولا تتردد وأبدأ الآن.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها