التاريخ Wed, Oct 12, 2022

دورة اللغة اليابانية للمبتدئين في المنزل

اليابان واحدة من الدول التي تعتز بثقافتها ولغتها جيدًا، لذلك يحتاج الكثير ممن يذهبون إليها إلى تعلم اللغة اليابانية وإتقانها جيدًا، حتى يستطيعوا التواصل مع المجتمع الياباني هناك.

تعلم اليابانية سيضيف إليك الكثير ويمنحك العديد من المميزات التي ستفتح لك طرقًا جديدة، وتمكنُك من الاطلاع على الثقافة اليابانية العريقة أيضًا.

لذلك إذا كنت ممن يحبون تعلم اللغات، فعليك الالتحاق بإحدى الدورات لتعلم اللغة اليابانية، فهي ستسهل عليك الطريق إذا كنت تنوي السفر للدراسة أو للعمل في اليابان، وإليك كل ما تود معرفته عنها.

 لهجات اللغة اليابانية 

كان هناك العديد من اللغات اليابانية القديمة، حيث كانت تتميز كل منطقة بلغة خاصة بها، ولكن عبر التاريخ تم اعتماد لغة أهل طوكيو العاصمة الحالية للبلاد لغة رسمية لليابان، وتم توحيدها في كافة أنحاء الدولة.

وتنقسم اللغة اليابانية إلى قسمين رئيسيين، وهما:

  • لغة الكانجي.
  • لغة الكانا.

لغة الكانجي

الكانجي هي جزء مشتق من اللغة الصينية القديمة، وتحتوي على كلمات بالرموز الصينية، حيث يعبر كل رمز عن كلمة مفردة مستقلة مثل اللغة الصينية الرسمية ولكن تُكتب بالشكل الياباني.

كانت الكانجي قديمًا تتكون من 3 رموز تعبر عن شكل الكلمة، ولكن تم تعديلها مع مرور الزمن إلى الحروف والرموز اليابانية المعروفة حاليًا والتي يبلغ عددها 2000 تقريبًا، ويتعلمها الأطفال أثناء دراستهم في المراحل التعليمية المختلفة.

 لغة الكانا

 الكانا هي ما يعرف باسم علم الصوتيات وهي تُعد جزء من لغة الكانجي، حيث يتم التفرقة بين الكلمات المتشابهة من طريقة النطق، وهي تنقسم إلى لهجتين:

  • لهجة الهيراغانا: هذا اللهجة يتم استخدامها في كتابة الرموز الأصلية اليابانية بدلًا من الصينية والقواعد الأساسية والكلمات اليابانية الرئيسية. 
  • لهجة الكاتاكانا: هذه اللهجة يتم استخدامها في كتابة الأسماء والعناوين، والكلمات الغير يابانية مثل الكلمات الإنجليزية الأصل.
  •  بعض قواعد اللغة اليابانية

    يوجد قواعد ثابتة يجب الالتزام بها أثناء استخدام اللغة اليابانية، حيث يختلف استخدام الكلمة تبعًا للشخص المقابل، فتكون الكلمات مختلفة لفظيًا ولكن معناها واحد.

    •  فمثلًا أثناء التحدث مع الكبار أو الغرباء يتم استخدام ألفاظ معينة غير تلك المستخدمة أثناء التحدث مع الأصدقاء والأهل. 
    • لا يوجد فرق بين المذكر والمؤنث أثناء الحديث، وأيضًا ليس هناك ما يفرق بين المفرد والمثنى والجمع، فالكلمة لا تتغير باختلاف الضمير المستخدم معها.
    • يتم استخدام الألقاب مثل سيد وسيدة وأسماء العائلات عند مناداة شخص ما.
    تعلم اللغة اليابانية- اونلاين

    لماذا تتعلم اليابانية ؟

     اللغة اليابانية من اللغات التي تميز صاحبها، حيث لا يميل الكثيرون إلى دراستها اعتقادًا منهم بصعوبتها، ولكنها تساعد حاملها في الحصول على مستقبل أفضل وتوفر له فرص جيدة، ومن هذه الفرص:

    • الالتحاق بالجامعات اليابانية المشهورة، والتي تم تصنيف الكثير منها من بين أفضل جامعات العالم.
    • خلق فرص عمل كثيرة وجيدة في اليابان، فهي واحدة من أقوى الدول اقتصاديًا هذه الأيام.
    • إضافة قوية إلى السيرة الذاتية، حيث تجعل صاحبها مميزًا بين المتقدمين الآخرين للوظيفة.
    • تفتح للشخص آفاقًا كثيرة، حيث يستطيع تكوين صداقات جديدة، والتعرف على الثقافة اليابانية القديمة.
    • سهولة تعلم اللغات الآسيوية الأخرى مثل الصينية والكورية، وذلك لوجود تشابه كبير بينهم.
    • سهولة التواصل والانغماس مع المجتمع الياباني إذا ذهبت إلى هناك يومًا ما.
    • التعرف على دولة اليابان عن قرب أكثر، فاسمها دائمًا مرتبطً بالتطور والتكنولوجيا، وكل ما حديث.

    قواعد تساعدك في تعلم اللغة اليابانية

    إذا عزمت على تعلم اللغة اليابانية، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك في إنجاز هذه المهمة.

    الالتحاق بدورة تدريبية

    إذا كنت من الأشخاص الذين يفقدون الهمة أو يتكاسلون عن إنجاز ما يجب عليهم، فالأفضل لك أن تلتحق بدورات اللغة اليابانية، لتساعدك بشكل جيد في تعلم اللغة.

    تلك الدورات ستساعدك في تخطي الكثير من العقبات، وتتابع تطور مستواك اللغوي بشكل دائم عن طريق الاختبارات الدورية المستمرة. 

    يوجد أنواع دورات لليابانية عديدة، فمنها دورات الأون لاين، وأخرى في مراكز اللغات، ف يمكنُك الدراسة بالطريقة التي تناسبك. 

    تعرف على أهم الدورات التى تقدمها المدرسة من خلال الانجليزية والتركية! الأسبانية والصينية؟! و 12دورة للغات الأجنبية اونلاين

    دراسة القواعد الرئيسية لليابانية

    قبل أن تتوسع في تعلم اللغة ودراستها، عليك أولًا دراسة الأساسيات الخاصة بها والقواعد العامة، فهي مثل الأساس الذي يتم البناء فوقه بشكل مستمر، لذلك اتقانك لقواعد اللغة الرئيسية سيساعدك في تعلم اللغة بشكل أسرع.

    تطوير مهارة الاستماع

    مهارة الاستماع هي من أكثر المهارات أهمية في أي لغة، ويكون التركيز عليها وتطويرها هو العامل الأكبر لتطوير اللغة بأكملها بشكل عام، حيث أن سماع الكلمات مرارًا وتكرارًا يسهل عملية تعليم اللغة ونطق الكلمات بشكل سليم.

    وسائل تطوير السماع كثيرة، فهناك الدروس المسموعة، وسماع الأفلام وبرامج التلفاز، أو القنوات الإخبارية التي ستساعدك على تطوير هذه المهارة في وقت أقصر من المتوقع.

    التدرب على اللغة يوميًا

    يجب أن تشغل اللغة حيزًا كبيرًا من وقتك إذا أردت أن تتقنها بسرعة، وتستطيع ذلك من خلال الاشتراك في نادي تعلم اللغة اليابانية، أو عن طريق تطبيقات التواصل الاجتماعي.

    أيضًا تستطيع فعل ذلك مع نفسك عن طريق سماع الدروس وتكرار الكلمات أو التحدث مع نفسك ومع من حولك باللغة اليابانية.

    قراءة وكتابة اللغة اليابانية

    تعتمد اللغة اليابانية على الرموز المختلفة للحروف والكلمات المركبة، وأفضل الطرق لحفظ هذه الرموز هي القراءة والكتابة، حيث تقرأ الكلمة أو الرمز وتتعلم كيفية كتابته وعلام يدل ذلك الرمز، ومعرفة المواضع المناسبة للكلمات.

    يوجد الكثير من المصادر المناسبة لتطوير هذه المهارات، فهناك المجلات والجرائد الإخبارية، أيضًا يوجد الكثير من القصص المصورة الممتعة، حيث تستطيع اختيار المجال الذي تحب قراءته وستجد له الكثير من القصص، وأيضًا الروايات.

    تكوين صداقات مع أشخاص يابانيين

    أصبحت وسائل التواصل متوفرة وكثيرة، مما جعل العالم أصغر والوصول لأي شخص في أي مكان أسهل من قبل، لذلك تستطيع استخدام هذه التطبيقات في تكوين صداقات مع أشخاص يابانيين.

    لا يوجد أفضل من أن تتعلم اللغة من صاحبها، لذلك هذا سيساعدك كثيرًا في استخدام اللغة بشكل صحيح، وأيضًا يزيد من ثقتك في نفسك أثناء التواصل مع الآخرين.

    المدة اللازمة لتعلم اللغة اليابانية

    عندما تريد تعلم أي شيء جديد فعليك أن تعرف أن ذلك يستغرق وقتًا لإتقان فعله، وكذلك اللغة اليابانية، فهي من اللغات التي تتطلب وقتًا لتعلمها.

    • قد يستغرق تعلم الأساسيات والقواعد، وحفظ الحروف والرموز بضعة أشهر في البداية، ولكن تعلم استخدام اللغة بشكل جيد يستغرق ما لا يقل عن سنة على أقل تقدير.
    • عليك أيضًا أن تعرف أن هناك فروق فردية في تعلم اللغات، فقد يدرس شخص أكثر ويتعلمها أسرع، على عكس شخص آخر يستغرق وقتًا أطول لتطوير مهاراته.
    • أمر الوقت بالتحديد يرجع إلى الشخص المتعلم، فكلما تعلمت أكثر كلما استخدمت اللغة بشكل صحيح أسرع. 
    • أيضًا عليك أن تعطي لكل شيء حقه من الوقت، ولا تستعجل الحصول على نتيجة، لأن ذلك هو الأفضل إذا كنت تنوي استخدام اللغة بين الأشخاص اليابانيين.

    مدرس خصوصي لتعلم اللغة اليابانية

    من أفضل الطرق التي سوف تعطيك نتائج إيجابية في وقت قصير، هو المتابعة مع أستاذ خاص ليُعلمك اللغة اليابانية.

    ومن أفضل الأماكن التي ستوفر لك ذلك هي المدرسة. كوم، حيث توفر مجموعات تدريبية لتعلم اللغة اليابانية ومن أكثر ما يميزها:

    • أن الدروس جميعها تكون عبر تطبيق زوم، أي يمكنُك تحديد الوقت الذي تريد فيه الدراسة.
    • وجود مدرس خاص لكل طالب، حيث تستطيع الدراسة بمفردك مع أستاذك، أو طلب الانضمام إلى مجموعة إذا كنت تود تطوير مهاراتك وتكوين صداقات جديدة.
    • يتم تحديد مستواك قبل البداية، ورسم خطة مناسبة لتحقيق هدفك في النهاية وتتعلم ما تريده، لذلك عليك تحديد غرضك من دراسة اللغة اليابانية أولًا قبل البدء، هل هي للدراسة أو للعمل أو السفر.
    • أسعار التدريب مناسبة لكافة الفئات، ويمكن تحمل تكلفتها.
    • يتابع معلمك معك باستمرار، ويكون هناك اختبارات دورية بشكل دائم لتقييم مستواك في كل خطوة.
    • يتم استخدام أفضل الوسائل التعليمية سواء كانت مرئية أو مقروءة.
    • تعمل هذه الدورة على تدريبك على كافة مهارات اللغة من الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة بشكل جيد.
    • يمكن للأطفال الالتحاق بها، فيوجد مجموعات خاصة للأطفال من سن 6 سنوات إلى 11 سنة، ومجموعات أخرى للشباب.

     محتوى الدورة التدريبية

     يتميز محتوى الدورة التدريبية الخاص باليابانية بمدرسة. كوم باحتوائه على كافة المعلومات التي ستحتاجها أثناء تعلمك اللغة اليابانية.

    • تعليم الحروف والكلمات من الصفر للمبتدئين، وكيفية كتابة كل حرف.
    • أيضًا تعليم القراءة ونطق الكلمات بشكل صحيح.
    • تعلم المصطلحات اليابانية الشهيرة التي سيتطرق الشخص إلى استعمالها بشكل يومي سواء في العمل أو الدراسة.
    • تعليم الطالب كيف يميز بين الكلمات المتشابهة في الكتابة، وكيف يميز الكلمات أيضًا عن طريق نطقها عند سماعها ليصل إليه المعنى بشكل صحيح.
    • يعرف كيف يميز بين الأرقام، وقراءة التاريخ والساعة، وأيضًا العناوين على اللوحات في الشارع.
    • يتم التعامل مع كافة الطلاب من مختلف المستويات على ذات المبدأ، ولكن الطلاب ذوي المراحل المتقدمة يكون لهم تدريبات خاصة لفهم الكلمات الأدبية والبلاغة اليابانية.

    اللغة اليابانية من اللغات التي ستجعلك تستمتع بالوقت وأنت تدرسها، فهي لغة أقرب إلى الرسم في كتابتها بسبب أشكال حروفها المميزة، لذلك لا يستخدمها الكثير من الأشخاص إلا إذا كانوا ينوون السفر إلى هناك.

    قد تبدو اللغة صعبة في بداية الأمر، ولكن عن طريق الممارسة ستجدها سهلة وممتعة، لذلك لا تؤخر دراستها بسبب صعوبتها، فهي ليست أصعب من غيرها من اللغات بكثير.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها