التاريخ Tue, Nov 22, 2022

banner

تتعدد الاختبارات الدولية وتختلف استخداماتها بين اختبارات للقبول الجامعي، واختبارات لقياس مستوى اللغة، واختبارات لقياس مستوى القراءة والكتابة، واختبارات للتقديم على وظائف بالخارج او بشركات عالمية، واختبارات للقبول في وظائف الرعاية الطبية بالمؤسسات الصحية بالخارج، لكن تقتصر معرفة العديد منا على أسماء الاختبارات دون معرفة أهمية كل منهم وفائدته.

لذلك سنتعرف في هذا المقال على أنواع الاختبارات الدولية مثل اختبار TOEFL واختبار IELTS والاختبار الدولي PIRLS واختبار PISA والعديد من الاختبارات الأخرى كما سنتعرف على أهمية الاختبارات الدولية وفائدتها وأسباب طرح كل منها، إذا فلنبدأ:

ما هو اختبار TOEFL وماهي فائدته واهميته دوليا؟

هو اختبار دولي اون لاين أي عبر الانترنت مصمم لقياس مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية، تنظمه مؤسسة خدمة الاختبارات التعليمية ETS، يقوم به الأشخاص الراغبين بالإلتحاق بالجامعات العالمية او التقديم على وظيفة في الخارج بالدول الأجنبية سواء العمل من مقر الشركة او العمل عن بعد مع الشركات العالمية او من يرغب بتدعيم سيرته الذاتية CV)) او من يرغب بالهجرة لبلد أجنبي كالولايات المتحدة الامريكية او كندا او نيوزيلاندا او المملكة المتحدة او للتقديم على منح دراسية بالجامعات العالمية، وتوفلTOEFL  هي اختصار لـ Test of English as a Foreign Language.

مما يتكون الاختبار؟

يحتوي اختبار توفل على أربعة اقسام بـ 140 سؤال، واقسام الاختبار هي:

التحدث: يقوم المتقدم بتسجيل صوته معبرا عن رأيه حول موضوع ما او قضية معينة قد استمع إليها بالفعل عبر الحاسوب، وتصل مدته لـ 20 دقيقة.

القراءة: يتكون قسم القراءة من فقرات تدور حول قضايا او مواضيع عامة، يتطلب هذا الجزء من المتقدم القراءة بعناية شديدة ليتمكن من الإجابة على الأسئلة التي تتبع كل فقرة والتي يمكن ان يصل عددها لـ 56 سؤال اختيار من متعدد كما تتراوح مدته بين 60-80 دقيقة.

الكتابة: يتطلب هذا القسم من المتقدم اظهار مهاراته الكتابية والنقدية حيث يجب على الطالب كتابة مقالين أحدهما ليعبر فيه عن رأيه حول موضوع معين، أما الآخر يتحدث فيه بشكل عام عن قضية او موضوع مكتوب مطروح أمامه او من خلال الاستماع لمقطع صوتي، كما يجب على الطالب تنمية مهارة الكتابة السريعة لأن مدة هذا القسم 50 دقيقة.

الاستماع: اما في هذا القسم يقوم الطالب بالاستماع إلى مقاطع صوتية حول قضايا وحوارات مختلفة، الطويلة منها والقصيرة، ويلي كل مقطع منهم مجموعة من الأسئلة التي يمكن ان يصل عددها إلى 50 سؤالا.

هل تبحث عن دورات تدريبية لتجاوز اختبار TOEFL بتفوق؟

تقدم لك المدرسة دوت كوم أحدث الدورات التدريبية لضمان تجاوز اختبار توفل الدولي بالدرجة التي لطالما اردتها، تواصل معنا الآن.

banner

ما هو اختبار IELTS الدولي وفيما يفيد؟

هو اختبار يشبه إلى حد كبير اختبار TOEFL بخلاف بعض الاختلافات الطفيفة التي سنتحدث عنها لاحقا، هو اختبار لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، يتقدم لهذا الاختبار من يرغب بالدراسة في بلد أجنبي سواء للحصول على درجة البكالوريوس او للدراسات العليا، او التقديم على وظيفة بدول اجنبية، او التقديم على منحة للدراسة بدول ناطقة للغة الإنجليزية، شأنه شأن اختبار التوفل.

يُقيم هذا الاختبار مستوى اللغة الإنجليزية من أربعة جوانب مختلفة:

القراءة: يحتوي هذا القسم على ثلاثة فقرات طويلة تليها عدد من الأسئلة التي يصل عددها لـ 40 سؤال، يجب على المتقدم القراءة بتمعن، ثم الإجابة على الأسئلة المطروحة امامه، مدة هذا القسم 30 دقيقة.

التحدث: اما هذا القسم فعبارة عن مقابلة يقوم فيها المختبر بطرح بعض الأسئلة على المتقدم والمناقشة معه في بعض القضايا والمواضيع العامة والشخصية أيضا، تتراوح مدة هذا القسم بين 11-14 دقيقة.

الكتابة: يجب على المتقدم في هذا القسم من الاختبار كتابة مقالين أحدهما لا يقل عن الـ 250 كلمة وغالبا ما تدور موضوعات هذا المقال حول الموضوعات او القضايا الدارجة التي يجب عليك إعطاء رأيك الشخصي عنها، والآخر يجب ألا يقل عن 150 كلمة ويكون أسلوب الكتابة رسمي او شبه رسمي في هذا المقال.

الاستماع: يحتوي هذا القسم على أربعة أجزاء، ويتألف كل جزء من 40 سؤال، يقوم المتقدم بالاستماع إلى مقاطع صوتية متنوعة والإجابة على الأسئلة المتعلقة بكل مقطع.

banner

ما هو الاختبار الدولي PISa؟

هو اختبار يتم عقده كل ثلاث سنوات، يقوم هذا الاختبار بتقييم أداء الأنظمة التربوية في كل بلد من البلدان المشاركة كما يستهدف الطلاب ذوي الـ 15 عام ويهدف إلى معرفة مستوى الطلاب من هذه الفئة العمرية من كل دولة ومقارنة هذه المستويات؛ لتحديد أوجه القصور في كل نظام تربوي من خلال مستوى الطلاب، واستفادة الدول الضعيفة من الدول المتقدمة لتعمل على علاج هذه القصور والتقدم بالتعليم.

مدة هذه الاختبار الدولي120 دقيقة، بالإضافة إلى 15 دقيقة للإستبيان.

PISA هي اختصار لـ Programme for International Students Assessment وتقوم منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ((OECD بتنظيم هذا البرنامج والإشراف عليه.

ما هي الاختبارات الدوليةTIMSS؟

(TIMSS-Trends of The International Mathematics and Science Studies) هي دراسة عالمية تصب تركيزها على مدى فاعلية المناهج وتأثيرها على تحصيل الطلاب بالإضافة إلى التعرف على طرق التدريس المختلفة بهدف تحسينها، ويتم اجراء هذه الدراسة تحت اشراف الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي IEA.

 هي اختبارات تستهدف كل من طلاب الصف الرابع العام، والصف الثاني متوسط، وتهدف هذه الاختبارات إلى تقييم وتحديد مستوى هؤلاء الطلاب في مادتي الرياضيات والعلوم مقارنة بالمستوى العالمي للعمل على تحسين مستوى الطلاب ليقابل المستوى العالمي.

كما تهدف إلى التعرف على الأنظمة التربوية المختلفة بخلفياتها الثقافية والاجتماعية والثقافية والمقارنة بينهم وبين تأثير كل منهم على مستوى تحصيل الطلاب بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى.

مدة هذا الاختبار 72 دقيقة لطلاب الصف الرابع و 90 دقيقة لطلاب الصف الثاني متوسط أي طلاب الصف الثامن.

ما هي الاختبارات الدولية PIRLS؟

PIRLSهي اختصارلـProgress in International Reading Literacy Study، وهي اختبارات لتقييم مهارات القراءة للغة الطالب الأم من حيث القدرة على القراءة والفهم لمعرفة مدى قدرة الطلاب على اكتساب المعرفة من القراءة واستخدامها بشكل صحيح وقدرتهم على البحث عن معلومات عبرالإنترنت.

 بهدف مقارنتها مع مهارات الطلاب الآخرين في الدول الأخرى لتحديد أوجه القصور ونقاط القوة والضعف لدى الطلاب، ومدى فاعلية أنظمة التدريس في كل دولة بالنسبة للمستوى العالمي والعمل على تحسين وعلاج أنظمة وطرق التدريس لتنمية مهارات القراءة.

تستهدف هذه الاختبارات الدولية طلاب الصف الرابع فقط وذلك يرجع إلى أن هذه المرحلة تمثل نقطة تحول في مهارات القراءة لدى طلاب الصف الرابع، كما انها دراسة تعقد كل خمس سنوات تحت اشراف IEa الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي، ومدة هذا الاختبار 80 دقيقة.

ما هو اختبار OET وماهي فائدته؟

إذا كنت ترغب بالتقديم على وظيفة في مؤسسات الرعاية الصحية في أي من هذه الدول: استراليا، المملكة المتحدة (بريطانيا)، الإمارات، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، ايرلندا، قطر، الفلبين، سنغافورة، واسبانيا وغيرهم فهذا الاختبار لك.

فهو اختبار لقياس مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية في مجال الرعاية الصحية لتقييم ما إن كان المتقدم يستطيع التواصل في المجال الطبي من خلال اللغة الإنجليزية من أربعة جوانب وهم:

 القراءة: لمعرفة مدى قدرة المتقدم على قراءة الوثائق الطبية وغيرها.

الكتابة: لقياس مهارة المتقدم في كتابة التقارير الطبية مثل وصف علاج للمريض او كتابة تقرير عن عملية طبية قام بإجراءها وغيرهم.

المحادثة: لتقييم مدى قدرة المتقدم على التواصل في المجال الطبي مع المرضي والأطباء الآخرين وغيرهم.

الاستماع: لتحديد ما إن كان المتقدم يتمكن من فهم ما يسمعه من شكوى المرضى، وأيضا خلال محادثاته مع أي شخص من المجال الطبي.

مؤسسات الرعاية الصحية التي تطلب هذا الاختبار هي: المستشفيات، العيادات، الصيدليات.

تقدم لك المدرسة دوت كوم أحدث الدورات التأهيلية لاجتياز اختبار OET مع أفضل الخبراء، تواصل معهم الآن لمعرفة التفاصيل

banner

ما هو اختبار PTE Academic وماهي أهميته؟

هو اختبار إلكتروني يطلق عليه (بيرسون) لقياس مهارات الطالب الأكاديمية في اللغة الإنجليزية من خلال أربعة جوانب وهم القراءة والكتابة والإستماع والمحادثة لقياس مدى قدرة الطالب على التواصل بالتركيز على المفردات والتراكيب اللغوية والنطق وغيرهم.

كما انه اختبار معتمد من قبل العديد من الجامعات العالمية والمؤسسات الدوية التي تعتبره دليلا كافيا على كفاءة المتقدم في اللغة الإنجليزية.

ما هو اختبار GMAT؟

هو اختبار دولي معتمد دوليا، مخصص للراغبين في التقديم والإلتحاق ببرامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال، وينقسم هذا الاختبار إلى أربعة مراحل يتم فيهم تقييم:

بادر بالحجز لدورات GMAT من المدرسة دوت كوم

banner

ما هي الاختبارات الدولية في الإمارات (إمسات) EMSAT؟

مجموعة من الاختبارات المحوسبة أي الإلكترونية، تقابل المعايير الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتقييم مهارات الطلاب في كل من: الفيزياء، اللغة العربية، الكيمياء، اللغة الإنجليزية، الأحياء، علوم الحاسب، الرياضيات وغيرهأ، لتحديد إمكانيات الطالب وقدراته ومدى استعداده للإنتقال لمرحلة التعليم العالي والإلتحاق بالجامعة

وعلى الرغم من ان اختبارات الإمسات تهدف إلى تقييم مهارات الطالب المعرفية إلا أنها تستخدم هذه النتائج في تطوير أنظمة التعليم وتحديث طرق التدريس.

كما أن هذه الاختبارات تساعد الطالب في تحديد مساره الأكاديمي المناسب له حسب نتائجه في كل اختبار.

يمكنك حجز جميع دورات الامسات التخصصية من خلال مدرسة دوت كوم باسهل الطرق.

ما هي منصة المدرسة دوت كوم؟

هي منصة تهدف إلى مساعدة الراغبين في اجتياز أيا من الاختبارات الدولية واختبارات الإمارات الدولية (الإمسات) أو المهتمين بتدعيم سيرهم الذاتية والإرتقاء بقدراتهم في المجالات المختلفة من خلال تقديم أكثر من 170 دورة تدريبية وتأهيلية ودورات تحضيرية في مختلف المجالات مع خبراء وأساتذة متخصصين ذوي خبرات طويلة، ولعل اهم مميزات المدرسة دوت كوم هي:

  • دورات اون لاين 100% عن طريق برنامج البث المباشر ZOOM ليتمكن جميع المتقدمين من الدراسة من أي مكان في العالم.
  • دورات فردية مصممة خصيصا للمتقدم وليست مجموعات من الأفراد، بمعنى أن المحاضرة على المتقدم والمحاضر فقط.
  • المرونة في اختيار المواعيد ليتمكن جميع من يرغب بالإلتحاق بالدورات التدريبية بإختلاف فروق التوقيت من اختيار المواعيد المناسبة له سواء كانت مواعيد صباحية او مسائية.
  • إمكانية اختيار المقرر الذي ترغب بدراسته مع المحاضر، بمجرد الإشتراك يقوم المحاضر بالمناقشة مع المتقدم ووضع خطة دراسية للدورة التدريبية، في حال أراد المتقدم ذلك.
  • إمداد المتقدم بأفضل المواد التعليمية الغنية والمراجع والمواقع الهامة الموثوقة التي تزيد من ثقافته وخبراته في مجاله والتي تشتمل على جميع المعلومات التي سيتناقش مع المحاضر في كل منها، بالإضافة إلى التطبيق من خلال التدريب على نماذج الاختبارات الدولية السابقة.
  • إمكانية التواصل مع المحاضر على مدار اليوم في حال أراد المتقدم الإستفسار عن أي معلومة.
  • اختبارات دورية لمعرفة مدى التقدم الذي وصل له الطالب او المتقدم وتغطية جميع القصور قبل انتهاء الدورة لتحقيق الإستفادة الكاملة.
  • إمداد الطالب بكل ما يرغب بمعرفته حول كيفية اجتياز الإحتبارات الدولية.
المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها