elmadrasah.com

x احجز الآن!

 

 اختبار الامسات من أهم الاختبارات التي تنظمها وزارة التربية والتعليم في الامارات دوريًا، والتي تهدف إلى قياس مدى مهارة وقدرات الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، واعدادهم ليكونوا قادرين على التميز في سوق العمل، وهذا الإعداد لا يتم في عام او اثنين بينما على مدار الرحلة التعليمة كاملة، ولذلك قامت وزارة التعليم بتقسم اختبارات الإمسات المختلفة إلى 3 مراحل 

 فى كل مرحلة من المراحل التعليمية بيكون فى أسس بيتم إختبار قوتها من خلال  إختبار الإمسات

مراحل اختبار الامسات الثلاث 

مرحلة اختبار امسات الاساسي: هذا الاختبار موجه للصف الأول لبداية المرحلة التعليمية لقياس المهارات الأساسية في معرفة القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية والحساب ما قبل المدرسة

-مرحلة امتحان الإمسات التتابعي: فيُطبق على طلبة الصفوف الرابع والسادس والثامن والعاشر، لقياس مهاراتهم في اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم

-مرحلة اختبار الامسات إنجاز: يؤهلك للقبول الجامعي للجامعات الحكومية والخاصة في الدولة، ويُطبق على طلبة الصف الـ12 وطلبة البعثات الخارجية وطلبة الماجستير والدكتوراه

ولآن مدرسة دوت كوم تهتم دائمًا بأدق التفاصيل، وتسعى إلى تحقيق أحلام وأهداف طلابها في جميع مراحلهم التعليمية، صممنا لهم دورات أونلاين لا يحتاجون فيها للذهاب إلى مراكز تعليمية بذل الوقت والجهد لتحصيل المواد واجتياز اختبارات الإمسات، فقومنا بتصميم دورات تدربية وتحضيرات لاختبارات الإمسات (أحياء - أنجليزي - حاسب آلي - عربي - كيمياء- رياضيات    

أهمية اختبارات الإمارات القياسية:

امتحات الإمارات القياسي أو ما يعرف بـ الإمسات، من أهم الاختبارات القياسية في الإمارات في الوقت الحالي، فهو كما ذكرنا ينقسم إلى 3 مراحل "الاساسي – التتابعي – إنجاز) ولكل مرحلة اهدافها الاساسية والتي تعزز من مهارات الطالب العقلية والفكرية، وتأهيله لسوق العمل ومتطلباته، وتتلخص أهمية اختبارات الإمسات في:

  1. تعزيز مهارات الطلاب ودمجهم في سوق العمل
  2. السير في خطى ثابتة لتحقيق وتنفيذ أجندة دولة الإمارات لعام 2031 والتي تهدف إلى تطوير وابتكار حلول بديلة للتحديات المستقبلة
  3. تطبيق استراجيات الذكاء الإصطناعي في مجالات التعليم والتدريس
  4. مساعدة الطلاب على تحديد مستواه العلمي والادبي
  5. جمع البيانات اللازمة لتطوير المنظومة التعليمية في المدارس الإماراتية
  6. تقييم المؤسسات والمدارس والعاملين عليها
  7. تفعيل أنظمة التعليم الحديثة
  8. دفع الطالب إلى تطوير مستواه العلمي وفقًا لمتطلبات الجامعات وسوق العمل
  9. تدريب الطالب على سُبل التعليم المختلفة
  10. تحديد مسارات التعليمية الأنسب للطلاب

كيف تستعد لامتحان الإمسات القياسي؟

لكونه اختبار هام عليك أن تتدرب جيدًا وتؤهل نفسك كطالب لاجتياز الاختبار بتفوق حتى لا تضطر إلى إعادة الاختبار أو تسجيل في الامتحان مرة أخرى، ومن أهم خطوات الاستعداد للاختبار هي:

  • معرفة كافة التفاصيل عن امتحان الإمسات القياسي

أعرف مراحل اختبار الامسات، وما المرحلة التي ستسجل فيها أهي مرحلة اختبار إمسات الأساسي أم التتابعي أم إنجاز، وذلك حتى تعرف ما هي النقاط والخطوات الواجب اتباعها لاجتياز الاختبار وفقًا لما سيقيسه الاختبار. 

فمثلًا مرحلة امتحان الإمسات الأساسي سوف تقيس مهاراتك في التعلم وإلمامك باساسيات اللغة العربية والانجليزية والحساب، وتدريبك على المرحلة التعليمية القادمة والتي ستتضمن مراحل متقدمة في تعلم قواعد اللغة الانجليزية والعربية والرياضيات من (جبر وهندسة وتفاضل.. إلخ). 

بينما لو كان الاختبار في مرحلة إمسات الإنجاز فحينها ستحتاج إلى التركيز أكبر على المعلومات المتعمقة في المواد في اللغتي العربية والإنجليزية، بجانب ضرورة اجتياز اختبارات المواد العلمية مثل الرياضيات البحتة والاحياء والكيمياء والفيزياء بالأخص لو كانت الجامعات تشترط لقبولك النجاح في تلك الاختبارات المقدمة من اختبارات الإمارات القياسية EmSAT 

  • تنظيم جدول للمذاكرة

بالتأكيد قرأت كثيرًا عن ضرورة تنظيم وقتك، ومدى فاعليته في إدارة وقتك للنجاح والتفوق في مسيرتك العلمية، ولكننا هنا نريد إضافة أمر هام، وهو متابعة وتقيم جدولك دوريًا، وإن تتحلى بالمرونة. 

ونعني بذلك بأن تقم بوضع جدول زمني مرن قابل للتغير وفقًا لمتغيرات والظروف الخاصة بك. ولكن هذا لا يعني أن تضع الجدول الزمني ولا تلتزم به! فالمقصد هنا أن تتدرب عقلك على الالتزام بعدد ساعات مذاكرة محددة وفي فترة زمنية بعينها (صباحية أو مسائية)، وهذا حتى يتأهب عقلك للعمل في هذا الوقت دائمًا، ويكن قادر على الإنتاج والتحصيل بكفاءة. 

  • نظم جدول زمني منفصل ليالي الامتحان

من ضمن التحديات التي تواجه الطلاب المطالبين بإجراء اختبارات الإمسات هو مراجعة المادة في ليلة الامتحان، فهناك ترتيبات متعلقة بالاستعداد للذهاب إلى مركز إجراء الاختبار من حيث:

  • تحضير الاوراق المطلوبة
  • التأكد أنك حجزت مقعدك لإجراء الاختبار في مقعدك
  • التأكيد من حصولك على تذكرة الإمتحان
  • التأكد من كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بك مثل (وجود الكمامات والكحول)

ولذلك من ضروري أن ترسم جدول زمني للمذاكرة وتحضير الأوراق والتأكد من وجودها وضمان أنك ستأخذ قسطَا جيدَا من النوم.

أقرأ بالتفصيل التعليمات والخطوات الموجودة في الموقع، ومتابعة المدونات المعنية بالاختبارات العالمية والمحلية في الإمارات مثل التوفل والايليتس والإمسات والسات، وهذا لتتمكن من فهم الخطوات والتعليمات بتعمق وتحديد ما ستقوم به. 

  • التدريب والمتابعة

تدرب على امتحانات الإمسات السابقة والنماذج المنشورة في المواقع المهتمة بالاختبارات الوطنية والدولية للطلاب، ومتابعة وقياس تقدمك من خلال إجراءك لاختبارات مصغرة بصفة دورية لتعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك ومن ثم معرفة إذا كنت في حاجة إلى دورة تدريبية للاستعداد لاختبارات الإمسات أم أنك مستعد للتسجيل في الاختبار واجتيازه! 

  • الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية

لا نجاح بدون صحة جسدية ونفسية سليمة، ولذلك عليك أن تتبع حمية غذائية مفيدة، تعزز من قدرات التركيز والاستذكار، بجانب الحفاظ على الرياضة والانشطة الجسدية، والبعد عن التوتر والضغوطات النفسية. 

مواعيد اختبارات الإمسات لعام 2021

حددت وزارة التربية والتعليم في الإمارات 12 موعد لإجراء اختبارات الإمارات القياسي EmSAT   لمرحلة "إنجاز" المتوجهة لطلاب الصف الثاني عشر والتي تتضمن اختبارات "إمسات لغة عربية، إمسات لغة إنجليزية، إمسات الرياضيات، إمسات الفيزياء".

حددت الدولة مواعيد الاختبارات بما يتناسب مع الاجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجدة، فقامت بتحديد موعدين لإجراء امتحانات الإمسات في شهر (يناير – فبراير – مارس ويونيو) وتحديد موعد واحد في شهر مايو.

مواعيد اختبارات الإمسات 2021
16 يناير 2021
30 يناير 2021
13 فبراير 2021
27 فبراير 2021
13 مارس 2021
27 مارس 2021
29 مايو 2021
5 يونيو 2021
12 يونيو 2021

 

 

 

 

 

 

 

  

  

 

 

والجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم تتيح للطالب إماكنية تغير موعد اختباره، ولكن لو تبقى على موعد اختباره أقل من اسبوعين فلا يمكن تغير الموعد، ويجب أن يلتزم الطالب بحضور الامتحان. 

الفئات الطلابية الست المُلزم عليهم اجتياز اختبار إمسات "إنجاز"

تلزم الوزارة أن يمتحن 6 فئات طلابية امتحان الامسات "إنجاز"، وعدم اجتيازه أو النجاح فيه يعني عدم قدرتهم على تقديم للقبول في الجامعات والمنحة الدراسية في الإمارات والفئات الست هم:

  • الطلاب الإماراتيون والمغتربون في مراكز التعليم المستمر الحكومية
  • الطلاب المغتربون (غير الإماراتين) المسجلين في المدارس الإمارتية الحكومية والخاصة المطبقة للمناهج الدولية
  • الطلبة الإماراتيون الراغبون في تقديم على ببعثات بالخارج
  • الطلبة المغتربون الإمارتيون في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهج الوزاري.
  • طلبة الصف 12
  • طلاب الخدمة الوطنية والمتقدمة إلى الكليات العسكرية

خطوات التسجيل في اختبارات الامسات

لكي تضمن مقعدك في المعاد الأنسب لك لإجراء امتحان الامسات، وضمان إنك ستجري الاختبار في أقرب مركز لإجراء الاختبارات الامتحان القياسي في إمارتك عليك اتباع بعض الخطوات الاساسية للتسجيل وهي

  • زيارة موقع اختبار الإمارات القياسي EMSAT
  • تسجيل هويتك الإماراتية بعد التواصل مع منسق مدرستك.
  • تفعيل حسابك في الموقع بالنقر على الرابط الذي سيصلك من موقع EMSAT على بريدك الإلكتروني
  • تسجيل في الاختبارات المطلوبة

مواصفات امتحان الامسات:

اختبار الإمسات EMSAT  اختبار إلكتروني، يجرى في مركز من المراكز التعليمية التي تحددها الوزارة، ويشمل الاختبار 3 اقسام ثابتة من الاسئلة في كافة المواد وهي (اختيار من متعدد – ملء الفراغ – سجب الكلمات إلى الفراغات المناسبة)، وتختلف طبيعة الاسئلة باختلاف المادة، فمثلًا اختبار الرياضيات يشمل اقسام رئيسية مثل الجبر والهندسة والإحصاء، بينما إمسات اللغة الإنجليزية يشمل القواعد النحوية والقراءة والكتابة.

الوقت الكلي لأي امتحان في الإمسات هو ساعتين، وعليك خلال تلك المدة الإجابة على 100% من الامتحان، وضمان النجاح بنسبة عالية، مع العلم أنه يظهر للطالب الوقت المتبقي من فترة الامتحان للتنبيه. 

شروط القبول في الجامعات الإماراتية

تختلف شروط القبول في الجامعات الإمارتية وفقًا لما تدرسه من مجالات بجانب كونها جامعات حكومية أم خاصة أم دولية، ومن ضمن الشروط مثلًا

  • لا تقبل الجامعات الحكومية الطلاب الإماراتيون غير المجتازين للاختبارات الوطنية ونظام النايو بجانب اختبارات الإمسات، بينما تكتفي لقبول غير الامارتيين باجتيازهم لإمتحان الإمارات القياسي Emsat
  • تشترط الجامعات الحكومية والخاصة اجتياز اختبار الامسات بحد ادنى 1250 درجة
  • الحصول على شهادة التوفل بحد ادنى 525 أو الايليتس بحد ادني 5.5 درجة
  • اجتياز اختبارات الإمسات للمواد العلمية مصل الاحياء أو الكيمياء بحد ادنى 1100 درجة
  • توفر بعد الجماعات منح دراسية ولذلك تشترط اجتياز اختبارات الامسات في مادة اللغة الانجليزية والعربية والمواد العلمية المرتبطة بمجال الدراسة

نماذج اختبارات الإمسات في جميع المواد

لآننا نعلم مدى اهمية التدريب على اختبارات الإمسات المختلفة وبالاخص في مرحلة الإنجاز، قمنا بتوفير ملف كامل يمكنك تحميله من خلال هذا الرابط ويشمل هذا الملف:

  • نموذج اختبار امسات الرياضيات
  • نموذج امتحان امسات اللغة العربية
  • نموذج تدريبي لإمسات الاحياء
  • نموذج تدريبي على امتحان امسات الحاسب الآلي باللغة الانجليزية
  • نموذج اختبار لامسات اللغة الإنجليزية
  • نموذج اختبار امسات فيزياء
  • نموذج اختبار امسات كيمياء

قم بتحميل الملف الآن وتتدرب على نماذج الاختبارات الأهم في مرحلة الإنجاز.

أسس عقلك الآن واحجز موعد إختبار الإمسات من الوزارة وابدأ بأقوى أسس التعليم المعتمدة من خلال موقع
المدرسة دوت كوم ولكل المراحل التعليمية
احجز دورتك الآن في جميع دورات الأمسات مع المدرسة دوت كوم

التاريخ Tue, Sep 08, 2020

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها