elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Mon, Mar 21, 2022

كيف تجتاز إمسات التتابعي

يعد تصنيف الاختبارات التعليمية بحسب الصفوف الدارسية من أهم العوامل التي تضمن تحقيق أقصى استفادة للطلاب، من خلال عدم تعرضهم لظلم، أو شعورهم بالعجز التعليمي، وكذلك ضمان حصول القائمين على العملية التعليمية على نتائج واقعية، تكشف مستويات الطلاب الحقيقية، دون أخطاء أو مجاملات.

وبناء على ذلك فقد تم تقسيم اختبارات إمسات في التعليم العام على ثلاثة مستويات، وهي:

- اختبار إمسات الأساسي:

ويتم تطبيق هذا الاختبار على الصف الأول بهدف قياس المهارات الأساسية في إتقان اللغات العربية والإنجليزية، وكذلك العلوم والرياضيات، لمعرفة وتحديد المستوى الأكاديمي لكل طالب بعد مرحلة رياض الأطفال.

- اختبار إمسات التتابعي:

ويتم تطبيق هذا الاختبار على الصف الرابع والسادس، والثامن، والعاشر، بهدف قياس مهارات القراءة والكتابة، والحساب في اللغتي العربية والإنجليزية.

- اختبار إمسات إنجاز:

ويتم تطبيق هذا الاختبار على الصف الثاني عشر بهدف القبول بالجامعات الحكومية والخاصة، وكذلك يطبق على طلاب الماجستير والدكتوراه.

الإمسات التتابعي

هو اختبار إلكتروني معياري تم استحداثه لتقييم مدى امتلاك الطلاب للمهارات والمفاهيم الخاصة بالمواد الدراسية المحددة في بداية العام الدراسي للصفوف الرابع والسادس والثامن و العاشر.

ويعد اختبار إمسات التتابعي من أهم الاختبارات التي تقيس مستويات التحصيل لدى الطلاب خلال عدد من السنوات الدراسية، وذلك للتأكد من توافر الحد الأدنى من المعرفة المؤهلة لاستقبال الطالب المعارف الجديدة، وكذلك استعداده لاكتساب معارف أكثر بمستوى فكرى أعمق.

ويحتاج اختبار إمسات التتابعي إلى توافر عدة مهارات لدى الطالب، مثل: مهارات الفهم، والتحليل، والربط، والاستدلال، والاستنباط، والتفكير المنطقي، بالإضافة إلى الإلمام بالقواعد الأكثر عمقاً ومهارةً في اللغات العربية والإنجليزية، ومهارات الحساب المتقدمة.

الهدف من اختبار الإمسات التتابعي

ويتمثل الهدف من اختبار الإمسات التتابعي في بناء مقياس موضوعي على المعايير الدولية يضمن للطلاب تأهيلهم لمستوى إمسات إنجاز الذي يزيد فرص قبولهم الجامعي في جميع الجامعات والكليات محلياً وعالمياً، وذلك باعتماد اختبار إمسات التتابعي كجزء ضامن لمستوى الطلاب. 

ويتضح الهدف من اختبار الإمسات التتابعي في قياس مهارات الطلاب المختلفة، من خلال متابعة تطورهم في مراحل التعليم العام، كما تقدم هذه الاختبارات لأصحاب القرار في مجالات التعليم وغيرها من الجهات المسئولة عن إحصاء معدل التطور والتقدم في المجالات المختلفة؛ لتمدهم بالمعلومات عن النسب المئوية لمتوسط أداء طلاب الصف الرابع والسادس والثامن والعاشر، وذلك بجمع البيانات عنهم من خلال تقييمات اختبارات إمسات.

كما يهتم إمسات التتابعي أيضاً بقياس مدى تحقق المعايير التعليمية التي بنيت عليها محتويات المناهج الدراسية للصفوف المختلفة، وذلك للتأكد من وصول الطلاب للحد الأدنى من المعرفة التراكمية التي تجعلهم قادرين على الخوض في المراحل التالية.

ويساعد اختبار الإمسات التتابعي الطلاب في معرفة المسار التعليمي الذي يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم، من خلال الوقوف على مستواهم التعليمي.

مواد الاختبار

وتتمثل مواد الاختبار في إمسات التتابعي فيما يقوم الطلاب بدراسته على مدار السنوات المتتالية، ليشمل الاختبار:

- مادة اللغة العربية.

- مادة اللغة الإنجليزية.

- مادة الرياضيات.

- مادة العلوم.

وتتوافر اختبارات تلك المواد باللغتي العربية والإنجليزية، لكي يتاح الأمر لجميع المدارس باختيار لغة الاختبار التي تتناسب مع طلابها.

كما يتم الحجز للاختبار مسبقاً من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم الإماراتية، ويتم تحديد مكان وموعد الاختبار مسبقاً، ويتراوح ما بين السابعة صباحاً والرابعة مساءً.

أقرأ أيضا: دروس تقوية امسات من المدرسة.كوم

وصف اختبار الإمسات التتابعي

وتختلف مواصفات الاختبار باختلاف المادة الدراسية التي يستهدفها، وبالتالي يصعب تحديد وصف محدد للاختبار بشكل عام في كل المواد الدراسية، ولكن يمكن تحديد وصف للاختبار في كل مادة على حدا.

وبناء على ما سبق وجب تناول كل اختبار بشكل منفرد لوصفه بشكل دقيق، ويشمل اختبار الإمسات التتابعي أربعة مواد دراسية، هي:

اختبار الإمسات التتابعي في اللغة العربية

وهو اختبار إلكتروني يستهدف قياس قدرات ومهارات الطلاب في مادة اللغة العربية، وقد تم بناء هذا الاختبار وتقسيمه بناء على المعايير الدولية في تقييم اللغة العربية.

وتبلغ مدة الاختبار 100 دقيقة، ويتناول الاختبار فروع اللغة العربية الآتية (القراءة – بنية اللغة والمفردات – الكتابة)، كما يتراوح عدد الأسئلة في الاختبار ما بين (35 – 45) سؤالاً، وتتنوع الأسئلة ما بين:

- الاختيار من متعدد.

- كتابة مقال إقناعي.

ويستهدف الاختبار قياس المهارات الرئيسية والفرعية للطلاب، بهدف التحقق من امتلاكهم الحد الأدنى من هذه المهارات، وتتمثل المهارات الرئيسية والفرعية في كل قسم داخل الامتحان كالآتي:

- مهارة القراءة (المهارة الرئيسية)

أما مهارات القراءة الفرعية، فهي:

- فهم النصوص القرائية.

- تقييم الأفكار في النصوص المقروءة.

- تحليل الأفكار في النصوص المقروءة.

- تكامل الأفكار في النصوص المقروءة.

- البنية اللغوية والمفردات (المهارة الرئيسية)

أما المهارات الفرعية المتعلقة بالبنية اللغوية والمفردات، فهي:

- توظيف قواعد النحو والصرف.

- اكتساب المفردات واستخدامها.

- الإملاء.

- مهارة الكتابة (المهارة الرئيسية)

أما المهارات الفرعية للكتابة، فهي:

- توظيف تقنيات السرد والحوار والحبكة في الكتابة.

- توظيف الشواهد والبراهين في كتابة النصوص.

- توظيف قواعد اللغة العربية في كتابة النصوص.

- ترابط أفكار النصوص المكتوبة.

- تحرير النصوص المكتوبة.

- التركيز والتنظيم.

كما يمكنكم الحصول على أفضل شرح لجميع فروع المادة العلمية في اللغة العربية، مع التدريب المستمر على حل جميع الأسئلة الخاصة بها، من خلال الاشتراك في دورة "تعليم اللغة العربية أونلاين"، وذلك بدءً من الصف الثاني إلى الرابع، وكذلك دورة "تعليم اللغة العربية أونلاين"، والتي تشمل طلاب الصف الخامس وحتى الثامن.

أقرأ أيضاً: نماذج امسات عربي من المدرسة.كوم

اختبار الإمسات التتابعي في اللغة الإنجليزية

وهو اختبار إلكتروني يستهدف قياس قدرات ومهارات الطلاب في مادة اللغة الإنجليزية، وقد تم بناء هذا الاختبار وتقسيمه بناء على المعايير الدولية في تقييم اللغة الإنجليزية.

وتبلغ مدة الاختبار 50 دقيقة، كما يبلغ عدد الأسئلة في الاختبار (90) سؤالاً، وتتنوع الأسئلة ما بين:

- الاختيار من متعدد.

- ملء الفراغات.

- إعادة ترتيب الكلمات.

- التوصيل بين الكلمات والجمل.

- الكتابة.

ويستهدف الاختبار قياس المهارات الرئيسية الثلاثة (القراءة – قواعد اللغة – المفردات)، وذلك بهدف التحقق من امتلاك الطلاب الحد الأدنى من هذه المهارات، وتتمثل المهارات الرئيسية في كل قسم داخل الامتحان كالآتي:

  • القراءة:

وتتمثل اختبارات قياس مهارات القراءة في اللغة الإنجليزية في تحديد الفكرة الرئيسية للفقرة المقروءة، والتفاصيل الواقعية البسيطة، وكذلك إيجاد معنى كلمة غير مألوفة، والاستدلال من خلال فهم مضمون الفقرة، وفهم الأحداث ومعرفة تسلسلها وترتيبها.

  • قواعد اللغة:

ويتم قياس هذه المهارة في مدى قدرة الطالب على اختيار كلمة أو كلمات صحيحة لإكمال الجملة، مع العلم أن المحتوى الإملائي في اللغة الإنجليزية يعتمد بشكل أساسي على قواعد اللغة، ويتم توزيع المستويات المتعددة من القواعد على الأسئلة في الاختبار.

  • المفردات:

ويشمل قسم المفردات أسئلة مفردات قصيرة متعددة الخيارات، والتي يتم وضعها لتقييم ومعرفة قدرة الطلاب على امتلاك الكلمات كثيرة التداول والتي يشيع استخدامها، كما يتم وضع أسئلة الاختبار بشكل دقيق، بحيث يراعى اختيار الكلمات المناسبة ثقافياً، والمفيدة في سياق الكلام المكتوب.

اختبار الإمسات التتابعي في الرياضيات

وهو اختبار إلكتروني يستهدف قياس قدرات ومهارات الطلاب في مادة اللغة الرياضيات، وقد تم بناء هذا الاختبار وتقسيمه بناء على المعايير الدولية في تقييم مهارات الطالب في مادة الرياضيات.

وتبلغ مدة الاختبار 50 دقيقة، كما تتراوح عدد الأسئلة في الاختبار ما بين (40 - 50) سؤالاً، وذلك بحسب الصف الدراسي المستهدف، وتتنوع الأسئلة ما بين:

- الاختيار من متعدد.

- ملء الفراغات.

- تحديد أكثر من اختيار.

- السحب والإفلات.

- ملء من القائمة.

ويستهدف الاختبار قياس مهارات الطلاب وتقييم مستويات إتقانهم لها في مادة الرياضيات، من خلال تقدمهم في الصفوف الدراسية من الصف الرابع إلى الصف العاشر، كما يتوقع إدراك الطلاب للاختبار من خلال اطلاعهم على نماذج سابقة له، ويتم خوض الاختبار إلكترونياً عبر الحاسوب.

وتختلف الأسئلة داخل الاختبار في كل صف عن الآخر نظراً لتغير المعايير المستهدفة من من صف لآخر، وينقسم الاختبار من حيث الشكل والهيكل الداخلي للأسئلة في الصفوف الأربعة إلى أربعة أقسام ثابتة، تمثلها المعايير التي يوضع على أساسها الأسئلة، وهي:

- المعايير المستهدفة لفرع العدد والكمية (30-40٪).

- المعايير المستهدفة لفرع الجبر (25-40٪).

- المعايير المستهدفة لفرع الهندسة والقياس (20 - 30٪).

- المعايير المستهدفة لفرع الإحصاء والاحتمال (10 - 20٪).

كما يمكنكم الحصول على أفضل الدورات التدريبية أونلاين، وكذلك علاج كل نقاط الضعف في مادة الرياضيات، وذلك بالشرح والحل المستمر للمسائل الرياضية، مع التقييم الدوري لمستوى الطالب، من خلال الاشتراك في دورات "الرياضيات أونلاين" من الصفوف الأول إلى الرابع، وكذلك دورات "الرياضيات أونلاين" من الصف الخامس إلى الثامن.

اختبار الإمسات التتابعي في العلوم

وهو اختبار إلكتروني يستهدف قياس قدرات ومهارات الطلاب في مادة العلوم، وقد تم بناء هذا الاختبار وتقسيمه بناء على المعايير الدولية في تقييم مستوى الإدراك لمادة العلوم.

وتبلغ مدة الاختبار 50 دقيقة، وتتراوح عدد الأسئلة في الاختبار ما بين (40 – 50) سؤالاً، بحسب الصف الدراسي، وتأتي الأسئلة على شكل الاختيار من متعدد.

ويستهدف الاختبار قياس المهارات الرئيسية والمعرفة العامة في كلاً من:

- فرع طبيعة العلم والتكنولوجيا. 

- فرع علوم الأرض والفضاء. 

- فرع علوم الحياة.

- فرع العلوم الفيزيائية.

وتستهدف المعايير الموضوعة في الاختبار مدى وصول الطالب إلى إدراك كل فرع من الفروع السابقة، بحيث يتحصل الطالب على الحد الأدنى من المعرفة التي تؤهله لخوض السنة المستوى التالي.

كما يمكنكم الحصول على المعرفة الكاملة بكل شئ في مادة العلوم، مع شرح مفصل لكل جزء في المنهج الدراسي، والتدرب المستمر على حل جميع الأسئلة، من خلال الاشتراك في دورة "العلوم أون لاين"، والتي تشمل الطلاب من الصف الأول وحتى الصف الرابع، وكذلك دورة "العلوم أون لاين المتوسط" لطلاب الصف الخامس وحتى الثامن.

وبالتالي يتضح أهمية الإلمام بكل جوانب اختبار إمسات التتابعي، والذي بدوره يجعل الطلاب مؤهلين لخوض الاختبار دون خوف أو رهبة، مع فهم طبيعة الأسئلة التي توضع في الاختبار، وكذلك المعايير التي يتم من خلالها وضع الأسئلة، مما يجعل الطلاب على دراية تامة ببنية اختبار إمسات التتابعي، وبالتالي يمكنهم اجتيازه بسهولة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها