التاريخ Tue, Oct 04, 2022

صرحت دائرة التعليم والمعرفة في رحلة سعيها للتقدم بالتعليم ومساعدة الكوادر الشابة التي تسعى وتحلم بإكمال مسيرتها التعليمية في الجامعات العالمية بعدما اجرت تقييما شاملا لمعرفة العقبات والصعوبات التي تمنعهم عن انطلاق برنامج خطوة بتوجيه من سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نيهان حفظه الله.

 وهو بالفعل خطوة جديدة وفعالة للارتقاء بالتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة والذي يستهدف ابتعاث 6000 طالبا ممن يحملون الجنسية الإماراتية بكلفة اجمالية تصل قيمتها ل 1.9 مليار درهم (مليار وتسعمائة مليون درهم) للدراسة في الجامعات العالمية المرموقة والكليات المجتمعية المحددة بالولايات المتحدة الامريكية وكندا.

يأتي انشاء برنامج خطوة في إطار الاهتمام بالارتقاء بالمستوى التعليمي والاقتصادي لدولة الإمارات العربية وحرصت دائرة التعليم والمعرفة بتوجيه من سمو الشيخ خالد بن زايد على دعم الطلبة الذين لم يتمكنوا من الانضمام لبرامج البعثات مسبقا وتيسير وتبسيط شروط القبول في برنامج خطوة للبعثات.

حيث قالت معالي سارة عوض عيسى مسلم وزيرة الدولة للتعليم المبكر ورئيس دائرة التعليم والمعرفة بأبو ظبي:  يعدّ برنامج (خطوة) استثماراً مهماً في مستقبل الأجيال، إذ ندعم من خلاله فئة جديدة من الطلبة الإماراتيين، الذين لم يتمكنوا من الانضمام لبرامج البعثات الخارجية سابقاً، ونوفر لهم الفرصة لتحقيق كامل إمكاناتهم، والدراسة في الكليات والجامعات العالمية، وبالتالي تمكينهم من لعب دورهم في دفع عجلة الاقتصاد ببلدهم الحبيب الإمارات العربية المتحدة.

متى يبدأ تطبيق برنامج خطوة؟

يبدأ تطبيق البرنامج من العام الأكاديمي الحالي 2022/2023.

شروط التقديم في برنامج خطوة للابتعاث؟

  • ألا يقل المعدل العام للطالب المتقدم في الصف الثاني عشر عن 65%.
  • حصول الطالب على شهادة الأيلتس (IELTS) بنتيجة 300 كحد أدني.

تنطبق الشروط على خريجي الخدمة الوطنية الذين لم يتمكنوا من الحصول على شهادة البكالوريوس.

تمنح الأولوية للطلبة المرشحين المستوفيين للشروط من العائلات من برامج الدعم الاجتماعي.

كيف أتمكن من التقديم؟

يتوجب على المرشحين المستوفيين لشروط برنامج خطوة حضور برنامج التدريب التحضيري والذي سيمتد لخمسة أيام ستنظمه دائرة التعليم والمعرفة في مقرها خلال شهر أكتوبر المقبل، والغرض منه تقييم وتقدير مدى جاهزية المبتعثين في برنامج الدراسة في الخارج.

ما هي محاور البرنامج التحضيري للطلبة المرشحين؟

  • مقابلات لتقييم السلوكيات.
  • جلسات تقييم ذاتي ودراسات الحالة.
  • جلسات خاصة بالمحاكاة الواقعية.
  • تنمية مهارات المرشحين الشخصية.
  • تزويد المرشحين بعديد من المهارات الحياتية والاجتماعية المهمة.

ماذا لو لم امتلك المهارات اللغوية المناسبة؟

حرصت سيادة سارة عوض عيسى مسلم على توضيح أنه:

في حال وجود قصور في المهارات اللغوية المطلوبة سيتمكن الطالب المبتعث من دراسة اللغة الإنجليزية لمدة سنة كاملة في بلد الابتعاث. والجدير بالإشادة تكفُّل برنامج خطوة بهذه السنة أيضا.

اين سيقيم المبتعثين؟ هل هو سكن جامعي؟

لا، سيقيم الطلبة خلال فترة دراستهم مع عائلات مضيفة تم اختيارهم بعناية فائقة من قبل دائرة التعليم والمعرفة بالتعاون مع اهم المنظمات المختصة بتأمين العائلات المضيفة في شمال افريقيا للتأكيد على تقدير العادات والمعايير الثقافية خاصة فيما يتعلق باحترام القيم الدينية والشخصية للطلبة المبتعثين وتوفير اعلى درجة من الرعاية والاهتمام.

 برنامج خطوة للمبتعثين

ما هي أهمية برنامج خطوة بالنسبة لسوق العمل؟

لحرص الدولة على التطور الدائم قامت دائرة التعليم والمعرفة بتطوير برامج البعثات عبر إضافة مجموعة من التخصصات الجديدة يناسب ويلبي احتياجات القطاعات ذات الأولوية لدولة الامارات العربية المتحدة.

حيث أكدت سيادتها (سارة عوض عيسى مسلم) دقتهم في اختيار التخصصات التي يحتاجها سوق العمل لتعزيز فرص توظيف الطلبة، وتمكنهم أيضا من خدمة احتياجات اقتصادهم الوطني.

والذي يؤكد نجاح هذه البعثات تجاوز معدلات توظيف خريجي البعثات التي توفرها الدائرة بنسبة 90%.

هل هناك مميزات أخرى؟

نعم، من مميزات برنامج خطوة لبعثات التي لا حصر لها انه يتيح للمبتعثين الالتحاق بالكليات المجتمعية في الولايات المتحدة الامريكية وكندا لمدة سنتين

ومن ثم سيتمكن من نقل او تحويل ساعات الدراسة المعتمدة من كليته المجتمعية لأي جامعة عالمية او محلية من انتقاءهم وذلك فقط في حالة استكمال وتلبية الشروط اللازمة للانضمام ثم الدراسة لعاميين أخرين للحصول على شهادة إتمام الدراسة (البكالوريوس).

بالإضافة إلى حصول المرشحين الذين تم قبولهم في برنامج خطوة على بدلات معيشة ودعم استشاري متواصل من قبل خبراء واستشاريين دائرة التعليم والمعرفة خلال فترة دراستهم.

ما هي الكليات المجتمعية؟

 يلتحق العديد من الطلاب الدوليين بالكليات المجتمعية التي تعد بديلاً لإتمام أول سنتين من درجة البكالوريوس.

يمكن للطالب بعد ذلك تحويل او استخدام ساعات دراسته المعتمدة من الكليات المجتمعية لاستكمال دراسته بالجامعات الامريكية والحصول على شهادة البكالوريوس لمدة سنتين، بمعنى انه يتم تقسيم الأربع سنوات بين الكليات المجتمعية والجامعات.

تمد السنتين الأوليين في الكليات المجتمعية الطالب بحصيلة ضخمة من المعلومات العامة قبل ان يبدأ بتوجيه كامل تركيزه على مجال دراسته الرئيسي.

كما توفر الكليات المجتمعية العديد من برامج التدريب المهني مثل:

إدارة الأعمال برمجة الحاسوب تصميم الأزياء التمريض إدارة الفنادق والمطاعم تكنولوجيا النانو التصوير الفوتوغرافي التجاري فنون الدعاية والاعلان...إلخ

متى يغادر المبتعثين؟

سيغادر الطلبة الذين تم قبول ترشيحاتهم في شهر يناير من العام القادم لبدء مرحلة جديدة من حياتهم ومسيرة تعليمية غنية راغبين في التعلم واكتساب الخبرات والثقافات الجديدة.

متى يبدأ التسجيل في البرنامج؟

تم فتح باب التسجيل عبر الموقع الالكتروني  https://ad.adek.gov.ae/khotwa/ar/ 

كم عدد المبتعثين لهذا العام؟

أعلنت الدائرة ابتعاث نحو 100 طالب وطالبة اماراتيين لهذا العام مع التأكيد على ارتفاع اعداد الطلاب ليصل ل 6000 طالب بحلول عام 2028.

يهدف برنامج خطوة إلى تطوير وتعزيز الكفاءات الشبابية وتزويد الطلبة في طريقهم إلى النجاح بالمهارات التي تساعدهم في تطوير أنفسهم بالإضافة إلى خدمة مصالح واحتياجات بلدهم الحبيب الإمارات العربية المتحدة مجتمعيا واقتصاديًا.

تساعدك المدرسة دوت كوم في الاستعداد للتقديم في برنامج خطوة للبعثات بمميزاتها العديدة:

  1. دورات تدريبية تؤهلك للتقديم في ببرنامج خطوة.
  2. دورات فردية عن طريق البث المباشر عبر برنامج زوم (zoom) مكونة من شخصين فقط (الطالب والمعلم) وليست مجموعة.
  3. الإجابة على جميع اسئلتك الخاصة ببرنامج خطوة للابتعاث.
  4. اختبارات تحديد مستوى قبل وبعد الدورات.
  5. مدرسين ذوي خبرات طويلة متخصصين في جميع المواد الدراسية.
  6. دورات مراجعة.
  7. يمكنك اختيار المواعيد المناسبة لك صباحا او مساءً.
  8. دورات تحضيرية لاختبار الأيلتس (IELTS).

يمكنك التواصل معهم الآن لمعرفة جميع التفاصيل الخاصة بالدورات التدريبية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها