التاريخ Wed, Oct 05, 2022

الدليل المبسط لقواعد تعلم اللغة الصينية بالعربي

اللغة الصينية هي أكثر اللغات تحدثًا في العالم، حيث تحتل الصين المركز الأول من حيث عدد السكان، وأيضًا أصبحت واحدة من أقوى دول العالم، لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تعلم اللغة الصينية.

تُعد اللغة الصينية واحدة من أصعب اللغات، وتحتاج إلى بعض الوقت والمجهود لتستطيع تعلمها، ولكن عند اتباع القواعد والنظام الصحيح عند دراستها، ستتمكن من التحدث بها سريعًا.

في هذا المقال سنتعرف إلى أفضل الطرق لإجادة الصينية، وكيفية تعلمها بسهولة.

نبذة عن اللغة الصينية

 الصينية معروفة باسم لغة الماندرين، وهي تأتي بعد الإنجليزية من حيث اللغات التي يتعلمها الأشخاص الغير ناطقين بها.

  • تُسمى الصينية بلغة النغمات، فعند اختلاف نطق الكلمة يختلف معناها كليًا، على الرغم من أنها نفس الكلمة في الكتابة.
  • لا يوجد قواعد زمنية في اللغة الصينية، فالجُمل تكون ثابتة ولكن يضاف إليها كلمات تدل على المدة الزمنية مثل قبل وبعد وأمس وغدًا.
  • أيضًا في اللغة الصينية كل رمز يدل على كلمة معينة، لذلك عند تعلم هذه اللغة سيكون عليك معرفة أكبر قدر من هذه الرسوم لتستطيع استخدام اللغة بسهولة.

كيف تتعلم اللغة الصينية ؟

تلك اللغة مثل أي لغة أخرى يجب عليك ممارستها، ومعرفة قواعدها، لتتمكن من استخدامها بسهولة مثل لغتك الأم، وإليك بعض الخطوات التي قد تساعدك في ذلك.

تعلم الأساسيات الخاصة باللغة الصينية

في البداية عليك أن تتعلم أساسيات اللغة، وتتقنها جيدًا قبل تعلم أي شيء جديد فيها، فهذه القواعد الأساسية هي التي ستساعدك في تطوير لغتك وتحسينها بشكل مستمر.

أيضًا لا تتعجل في البداية بالحصول على نتيجة، عليك التأني وإعطاء نفسك الوقت الكافي حتى لا تواجهك أية عقبات عندما تحاول تعلم المزيد والمزيد عن هذه اللغة.

معرفة النغمات المختلفة الخاصة باللغة الصينية

من أكثر الخطوات الهامة التي سوف تضيف إليك الكثير أثناء تعلمك الصينية هي معرفة النغمات المختلفة لهذه اللغة، حيث يوجد 5 نغمات مختلفة لها، وكل واحدة لها قواعد و علامات تميزها عن الأخرى.

يجب إتقان هذه النغمات جيدًا لأن اختلاف النطق والنغمة يغير من معنى الكلمة والجملة بالكامل، لذلك عليك دراسة هذا الجزء جيدًا.

الالتحاق بالدورات التدريبية

في بداية الأمر قد يكون الأمر صعبًا وتحتاج إلى توجيه من أحد الأشخاص الذين يتقنون اللغة الصينية، لهذا قد يكون عليك الالتحاق بأحد الدورات التدريبية التي ستساعدك في هذه المهمة، وهذا يجعل الأمر أكثر سهولة.

أيضًا الدورات التدريبية ستساعدك على ممارسة اللغة كثيرًا، حيث ستجد معك العديد من الزملاء الذين يتعلمون معك وفي نفس مستواك، وهذا يجعل هذه العملية التعليمية تسير بشكل أسرع.

ممارسة اللغة بشكل يومي

إذا كنت تود تعلم اللغة الصينية، فعليك جعلها جزء لا يتجزأ من يومك، وأن تستخدمها بشكل يومي في المواقف التي تحدث لك، فتتحدث مع من حولك بالصينية، أو حتى مع نفسك في المرآة.

الممارسة والمداومة هي ما تجعل الأمر سهلًا وتحسن من طريقة نطقك بشكل كبير، وهذا سيحسن من مستواك بشكل ملحوظ جدًا.  

الاستماع إلى اللغة الصينية

أسرع شيء لتطوير أي لغة هو الاستماع لهذه اللغة من أفواه أصحابها الأصليين، لذلك لتتعلم اللغة الصينية عليك الاستماع إلى المحادثات الصينية كثيرًا، لتعرف نطق الكلمات الصحيح في المواقف المختلفة.

وتستطيع فعل ذلك عن طريق سماع الكتب الصينية، وأيضًا سماع الأفلام والأعمال الدرامية والمحطات الإخبارية وما إلى ذلك.

التعلم عبر الإنترنت

يوجد الكثير من الوسائل التعليمية التي تتوفر على الإنترنت ويمكنُك الاستفادة منها، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات التعليمية، والتي يمكنُك بواسطتها التعرف على الكثير ممن يتعلمون الصينية.

أيضًا يوجد بعض النوادي التعليمية، فتستطيع الاشتراك بها وتطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين باللغة الصينية، وهذا سيمنحك الشعور بالثقة والحديث دون تردد أو خوف.

قراءة النصوص الصينية

البحث والقراءة في النصوص الصينية سيزيد من معرفتك بأشكال الكلمات، وهذا سيساعدك على حفظ الكثير من الرموز الصينية، ويزيد من حصيلتك اللغوية أيضًا.

تستطيع القراءة في الكتب أو جرائد الأخبار والمجلات، وأيضًا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عندما تتحدث مع أشخاص آخرون.

المدة اللازمة لتعلم اللغة الصينية

تختلف المدة اللازمة لإتقان الصينية من شخص لآخر، وذلك حسب الطريقة التي يحددها الشخص وتناسبه، لذلك ليس هناك مدة معينة، ولكن يمكن خلال الأسابيع الأولى معرفة بعض الكلمات الشائعة مثل عبارات التحية وبعض الأرقام.

ولكي تحصل على نتيجة أسرع، عليك وضع خطة محددة للدراسة وتضع أهداف محددة أيضًا، بالإضافة إلى الخضوع لاختبارات المستوى لمتابعة تطور لغتك وتعديل خطتك دائمًا وفقًا لنتيجة هذه الاختبارات. 

تعليم اللغة الصينية للأطفال

يمكن أن يتعلم الأطفال اللغة الصينية أيضًا، ولكن يكون هناك طرق خاصة لتناسب الأطفال وتسهل عليهم حفظ الكلمات والقواعد الصينية. 

تتجه بعض المدارس هذه الأيام إلى إدراج اللغة الصينية كمادة تعليمية جديدة إلى جانب اللغات الأخرى، وذلك لمواكبة التطور الحادث في العالم، وأيضًا من أجل زيادة فرصهم المستقبلية حيث أن الصين أصبحت واحدة من أقوى البلدان في العالم. 

دورة المدرسة دوت كوم لتعلم اللغة الصينية

توفر المدرسة. كوم دورة تدريبية لتعليم اللغة الصينية على أيدي أفضل الأساتذة والمعلمين، وذلك عن طريق تطبيق زوم.

  • في هذه الدورة يتعلم الطالب عن اللغة الصينية وأسس تعلمها، والقواعد الثابتة لها، ويتم تحديد مستواه بعناية ووضع خطة دراسية مناسبة.
  •  يوجد دورات لكافة المستويات، سواء كان مبتدأ أو متقدم، وأيضًا يتم تحديد المنهج المناسب تبعًا للغرض من تعلم اللغة هل  للدراسة أو للسفر والهجرة.
  • توفر هذه الدورة أيضًا العديد من التدريبات المختلفة، ليتعلم الطالب المهارات الأساسية للغة الصينية جيدًا.
  • تساعدك الدورة أيضًا على اكتساب العديد من المهارات اللازمة لاستخدام اللغة بشكل سليم، حيث يوجد هناك مجموعات مخصصة لكل مستوى لممارسة اللغة معًا وتطوير مهارة التواصل.

محتوى الدورة التدريبية

تعمل المدرسة. كوم على تعليم الطلاب بأفضل الطرق الممكنة، فتحتوي دورة اللغة الصينية على كافة المعلومات التي قد يحتاجها أي شخص يتعلم هذه اللغة ومنها:

  • معرفة الأساسيات الخاصة باللغة مثل الأرقام والحروف.
  • تعليم الكتابة بشكل بسيط وسهل.
  • معرفة العبارات الرئيسة التي يتم استخدامها بشكل يومي مثل عبارات إلقاء التحية، وبعض الأسئلة البسيطة.
  • أيضًا يدرس الطالب كيفية كتابة التاريخ وقراءته.
  • دراسة القواعد الخاصة باللغة الصينية.
  • معرفة الطرق المناسبة لتطوير اللغة من حيث الكتابة والقراءة والتحدث والاستماع.

هذه النقاط ثابتة لكافة المستويات، ولكن تختلف في بعض التفاصيل من مستوى لآخر.

أيضًا الدورة مناسبة للأطفال، فيمكنُك البدء بتعليم طفلك الصينية من سن 6 سنوات، وتوجد مجموعات خاصة للأطفال وأخرى للشباب والكبار.

اللغة الصينية من اللغات الرائدة في العالم، حيث تتجه بعض الدول بتعليم الأطفال اللغة الصينية، وإضافتها ضمن المناهج المدرسية، وذلك ليحسنوا من فرصهم في المستقبل.

قد تشعر بصعوبة اللغة عند سماعها ومحاولة تعلمها، ولكن تعلم الصينية ليس صعبًا مثلما يبدو، الأمر فقط يحتاج إلى وضع خطة جيدة والانتظام عليها، وممارسة اللغة بشكل دوري، ومتابعة مستواك بعناية من فترة لأخرى.

تعلم نصائح وحيل تساعدك في تعلم لغات جديدة بسهولة من المدرسة.كوم

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها