التاريخ Sat, Oct 08, 2022

كيفية تعلم اللغة التركية خطوة بخطوة؟ 

تعد تركيا من أجمل وأعرق بلاد العالم ومع التطور الاقتصادي والعمراني الذي شهدناه في السنوات الأخيرة علاوة على طبيعتها التي لا مثيل لها أخذ الاقبال على تعلم اللغة التركية في الارتفاع.

 فهي مقصد ملايين المسافرين حيث احتلت تركيا في عام 2017 المركز الثامن عالميا ب 37.6 مليون مسافر تقريبا.

تتنوع أسباب الراغبين بتعلم اللغة التركية بين الثقافة الشخصية او الرغبة في الهجرة إلى تركيا او لأنها أصبحت من أكثر لغات طلبا في سوق العمل أو البحث عن فرص الدراسة في الجامعات التركية.

يشير البعض إلى اللغة التركية باسم التركية الاناضولية أو التركية الاسطنبولية، تنتشر اللغة التركية في العديد من البلاد حيث تعد اللغة الام لما يقرب الـ 83 مليون شخص حول العالم. 

تسود اللغة التركية في تركيا وقبرص الشمالية بشكل رئيسي، بالإضافة إلى أنها تعد لغة العديد من الأقليات في الكثير من الدول مثل العراق وكوسوفو وألبانيا وجمهورية مقدونيا واليونان وأضف إلى ذلك أوروبا الشرقية. 

اللغة التركية من اللغات سهلة التعلم وسنتعرف في هذه المقالة على طرق تعلم اللغة التركية من الصفر وما هي أفضل طريقة لتعلم اللغة التركية.

خطوات تعلم اللغة التركية من الصفر: 

  • تحتوي اللغة التركية على 29 حرفا تنقسم بين (حروف كبيرة وحروف صغيرة) يجب أن تبدأ بتعلم الاحرف التركية وكيفية نطق كل حرف بالإضافة إلى طريقة كتابته حيث أن هناك بعض الأحرف التركية التي تختلف عن الأحرف الإنجليزية (اللاتينية) مثل Ş وĞ وغيرهم.
  • حفظ الكلمات، لا شك ان حفظ الكلمات من اهم خطوات تعلم لغة جديدة، فكلما ارتفعت حصيلتك اللغوية كلما أصبحت عملية التعلم أكثر سهولة وإليك بعض أهم القواميس التي ستساعدك في هذه الخطوة: 
  • القاموس التركي الكبير يحتوي هذا القاموس على آلاف الكلمات والتعبيرات والمصطلحات التركية كما أنه يتضمن كلمات سماعية ومصطلحات رياضية ومفردات لجميع العلوم والفنون وأسماء الأماكن والأشخاص لذلك يبلغ عدد المفردات فيه 616.767 مفردة.
  • قاموس المعجم الشامل الذي صدر في إسطنبول من تأليف الدكتورأمر الله آيشلار والدكتور إبراهيم أوزاى ويحتوي على 71.824 كلمة.
  • معجم دودين الذي يتضمن حوالي 120.000 كلمة تركية شائعة الاستخدام في اللغة الألمانية.
  • ثالثا فهم القواعد النحوية للغة التركية بداية بالأزمنة البسيطة ثم المركبة وهكذا 
  • تنقسم الأزمنة البسيطة في اللغة التركية إلى (الماضي، الماضي الشهودي، الماضي النقلي، الزمن الحالي، زمن الحال مع اللاحقة yor، وزمن الحال مع اللاحقة mekte، makta، زمن المستقبل وزمن المضارع).
  • اما الأزمنة المركبة (وهي الأفعال التي تضمن أكثر من زمن واحد)

فتنقسم إلى (الأفعال المركبة مع فعل الكينونة يكون olmak، الأفعال المركبة مع صيغة زمن الماضي النقلي miş olmak، صيغة زمن المستقبل مع الفعل yaz أن يكون، صيغة زمن الحال، الأزمنة المركبة في صيغة الحكاية، الأزمنة المركبة في صيغة الرواية والشرط المركب).

  • ان البنية الصحيحة للجملة في اللغة التركية هي (الفاعل ثم المتممات ثم الفعل).
  • اما عن الضمائر فتتكون من ستة ضمائرانا ben، انت sen، هو\هي\غير العاقل O، اما نحن فيشار إليها ب biz، وأنتم siz.

ملحوظة: لا تخف او تستصعب تعلم هذه القواعد لشعورك أنها كثيرة، فكلها قواعد غاية في السهولة كل ما تحتاجه ان تثق بنفسك وبقدراتك.

  • اما عن اهم خطوة وأفضل طريقة لتعلم اللغة التركية فهي التطبيق

بدون التطبيق لن تستطيع تذكر الكلمات التي بذلت جهدا في حفظها كما أن فهمك للقواعد لن يكتمل دون تطبيق، بعد فهم القاعدة ابدأ البحث عن أسئلة للتطبيق على القاعدة وابدأ بالحل.ثم بعد ذلك قم بتكوين جمل مستخدما القاعدة التي درستها مع الكلمات التي حفظتها.

تعلم اللغة التركية بخصم مميز يصل الى 30 %

الآن لنتحدث عن بعض الطرق الأخرى التي تستطيع من خلالها التطوير من مهاراتك أثناء تعلم اللغة التركية:

مشاهدة البرامج والخطابات التركية أضف إلى ذلك المسلسلات والأفلام حيث ستساعدك هذه الطريقة على اكتساب حصيلة ضخمة من التعبيرات والمصطلحات التي يستخدمونها في حياتهم اليومية.

  • قم بعمل قاموس لنفسك واكتب فيه المصطلحات والكلمات التي تكتسبها اثناء مشاهدتك هذا سيساعدك في اكتساب حصيلة ضخمة من المفردات.
  • هناك طريقة فعالة لتقوية مهارة التحدث لديك وهي تكرار الجمل التي تسمعها بصوت عال بنفس الطريقة التي سمعتها.
  • حاول اكتساب بعض الأصدقاء الأتراك وقم بالتحدث معهم كل يوم لمدة 30 دقيقة على الأقل فهذا سيكسبك ثقة اثناء التحدث كما ستلاحظ تطور مهارة التحدث عندك في وقت قصير.
  • يمكنك أيضا التحدث مع صديق لك يتعلم التركية فهذا سيجعل كل منكم حافز للآخر كما ستعتادون الأمر بعد فترة ليست طويلة.
  • أخيرا، حاول أن تجعل تعلم اللغة التركية عادة يومية لك، كذلك لا تتوقع أن تتحدث بطلاقة في البداية فهذا سيجعل الإحباط يتملكك وخوفك سوف يعيق تحقيق هدفك، الاستمرارية تجذب النجاح.
مميزات تعلم اللغة التركية

ما هي فوائد تعلم اللغة التركية؟

  • السفر إلى واحد من أجمل بلاد العالم.
  • الدراسة في واحدة من جامعات تركيا، إليك أهم الجامعات التركية:
 - جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi).
- جامعة بوغازيتشي البوسفور (Boğaziçi University)
- جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi).
- جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Doğu Teknik Üniversitesi).
- جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi)
  • توافر فرص عمل بمرتبات مرتفعة لمتحدثي اللغة التركية.
  • إمكانية التواصل مع ما يقرب الـ 77 مليون نسمة حول العالم.
  • علاوة على المنافع الصحية التي نكتسبها من تعلم لغة جديدة حيث اثبتت الدراسات ان تعلم لغة جديدة يؤخر مرض الزهايمر لأن تعلم لغة جديدة يحسن من عمل الذاكرة ويساعد على درء الشيخوخة العقلية.

أثناء عملية التعلم ستجد ان هناك العديد من الكلمات التركية المأخوذة من لغات اجنبية كاللغة العربية مثل "insan=إنسان" ومن اللغة الإنجليزية مثل "medya=وسائل الاعلام" وايضا "sandviç=ساندويتش" واللغة الفرنسية مثل "kuzen=ابن عم" وأيضا "polis=بوليس" ومن اللغة الإيطالية مثل "fanila=فانيلا" ومن اللغة الألمانية مثل"şalter=مفتاح" ومن اللغة الفارسية مثل "düşman=عدو" وأيضا "ateş=نار".

يقول احمد الشقيري "ان من فوائد تعلم اللغات اعطاءنا بعد في جوانب متعددة من حياتنا لن نستطيع الحصول عليه إلا من خلال تعلم اللغات فاللغة وسيلة وليست غاية".

عليك التمسك بهدفك والسعي لتحقيقه فالنجاح لن يأتي إليك دون سعي منك.

دورة تعلم اللغة التركية مع منصة المدرسة دوت كوم

  1. إذا كنت ترغب في تعلم اللغة التركية أون لاين يمكنك الحجز الآن مع المدرسة دوت كوم (المدرسة دوت كوم هي معهد تدريب لتعلم اللغة التركية يقدم تعليم إلكتروني) من مميزاته:
  2. دورات تعلم اللغة التركية من الصفر مع أمهر معلمين اللغة التركية.
  3. حصص فردية تكون فيها انت والمعلم فقط وليست مجموعات.
  4. .الحصص تكون من خلال برنامج زووم zoom
  5. يمكنك تحديد المواعيد المناسبة لك في أي وقت من اليوم.
  6. متابعة مستمرة من قبل المعلم للإجابة على أي أسئلة متعلقة باللغة التركية.
  7. اختبارات تحديد المستوى قبل وبعد الدورة التدريبية.

يمكنك التعرف على أفضل 12 دورة للغات الاجنبية من خلال منصة المدرسة دوت كوم من خلال قراءة الانجليزية والتركية! الأسبانية والصينية؟! و 12دورة للغات الأجنبية اونلاين وأيضا التعرف على أفضل معهد انجليزى فى الامارات من خلال قراءة احصل على افضل معهد لغة انجليزية عن بعد والاجابة عن الاسئلة التى قد تدور فى ذهنك عن احتبارات الخاصة بالشهادات الدولية مثل الايلتس والتوفل فيجب عليك قراءة دليل اختبار التوفل في 16 سؤال وجواب

المصادر:ويكيبيديا 








المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها