التاريخ Tue, Aug 16, 2022

دليل تعليم البرمجة للأطفال من الألف إلى الياء

كل ما تحتاج معرفته عن تعلم البرمجة للأطفال 

لعلك سألت نفسك يوماً ما عند استخدامك لبعض الأجهزة الإلكترونية كيف تفتح صفحة معينة في جهاز الكمبيوتر أو تطبيق ما عند الضغط على زر دون غيره !! 

ولعلك أيضاً تساءلت أثناء لعبك الألعاب الإلكترونية ككرة القدم مثلا عن كيفية تحرك هذا اللاعب يساراً عندما أعطيه الأمر بالحركة لليسار وكيف يستجيب لأمر ركل الكرة مثلا على الرغم من كونه غير عاقل بالتأكيد !! 

ولعلك تساءلت عن الفرق بين نظام التشغيل الأندرويد و IOS !! 

الإجابة عن كل هذه التساؤلات يمكن اختصارها في كلمة واحدة وهي البرمجة، حيث تُعرف البرمجة بأنها وضع مجموعة من التعليمات عن طريق بعض الأكواد لأي جهاز إلكتروني سواء كان كمبيوتر، موبايل، تليفزيون أو أي جهاز يحتوي على وحدة تحكم لتنفيذ أوامر معينة. 

وقد اتجه الكثير من الأهالي إلى تعليم البرمجة للأطفال ففضلاً عن اعتبارها وظيفة مستقبلية يزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم إلا أن تعلمها يكسب الطفل الكثير من المهارات الأخرى كمهارة التفكير المنطقي مثلاً.

لماذا يتعلم الأطفال البرمجة ؟ 

قد يفهم الآباء أهمية البرمجة بالنسبة للكبار خاصة إذا اقتصر التفكير على توفير فرص عمل أفضل ولكن لم يسمع أغلبهم عن فوائد البرمجة للأطفال وهذا ما سنحاول الإجابة عنه في تلك المقالة:

  1. تعد لغة البرمجة مثلها مثل أي لغة فكما يتعلم الطفل اللغة الإنجليزية والأسبانية والفرنسية للتعامل مع الأشخاص، دعنا نعتبر أنه يتعلم البرمجة ليتعامل بشكل أفضل مع الأجهزة والإلكترونيات وقد يدفعه ذلك لتصميم برامج وتطبيقات فيما بعد تيسر له أمراً ما يحتاجه بشكل شخصي. 
  2. تعلم البرمجة الطفل التفكير المنطقي وتجعله أكثر قدرة على التفكير بتسلسل أفضل بدلاً من العشوائية من أول التعرف على المشكلة ومعطياتها وصولاً إلى السير بخطوات محددة لحل تلك المشكلة.
  3. تعليم البرمجة للأطفال يكسبهم المرونة والثقة وأنه لا يوجد إجابة صحيحة واحدة دائماً ؛ فكما يوجد طريقاً صحيحاً يوجد طرقاً غيره تؤدي لنفس الهدف مما يجعلهم أكثر تقبلاً لتفكيرهم ولتفكير الآخرين.
  4. تعلم البرمجة الطفل التفكير الإبداعي والخروج عن الصندوق كما تطور الخيال لديه فينتقل من المحدودية إلا اللامحدودية في التفكير والطموح. 
  5. تعلم البرمجة الطفل التخطيط والتنظيم. 
  6. تشعر البرمجة الطفل بالإنجاز خاصة عندما ينتهي من أي مشروع مما تعزز من ثقته بنفسه. 
  7. تعلم البرمجة الطفل الصبر على حل العقبات التي تواجهه. 
  8. تنمي البرمجة مهارات مادة الرياضيات بالنسبة للطفل. 
  9. تطور مهارات استخدام الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية بدلاً من قضاء ساعات طويلة أمامها بلا هدف.
  10. تعليم البرمجة للأطفال يساعدهم على إيجاد مصدر دخل في سن مبكرة خاصة وأن بعض الآباء في دولنا العربية اليوم أصبحوا يهتمون بتعليم الأطفال الاحتكاك بالحياة العملية حتى لا يصدموا بالواقع بعد ذلك وحتى يتعلموا بعض المهارات الشخصية والحياتية بشكل عملي. 
  11. تعلم البرمجة الطفل الاعتماد على النفس فبدلاً من انتظار أشخاص آخرين لحل مشكلاتهم، يبادروا هم بالتعامل مع المشكلة ومحاولة إيجاد الحل المناسب.
  12. تساعد البرمجة على إيجاد وظيفة مستقبلية لاسيما وأن جميع التخصصات أصبحت ترتبط بها بشكل وثيق بدءاً من التخصصات الطبية مروراً بالمحاسبة وصولاً إلى جميع التخصصات الهندسية.

 

دليل تعليم البرمجة للأطفال من الألف إلى الياء

 

دورات تعلم البرمجة للأطفال | المدرسة.كوم طريقهم نحو المستقبل

متى يفضل البدء في تعليم البرمجة للأطفال ؟ 

يبدأ أغلب الآباء في تعليم أبنائهم البرمجة في سن الثامنة أو العاشرة، ولكن قد يصدمك الأمر إن علمت أن بعض الآباء يبدأون مع ذويهم من سن الخامسة أو مع بداية الإدراك والتمييز.

دعني أزيد تعجبك وأخبرك أن بعض الآباء يبدأون من سن الثالثة وذلك لما يعلموه من فوائد تعلم البرمجة في سن مبكر.

ولكن لحظة من فضلك، لا تظن بأن من يبدأ في هذا السن المبكر جداً يعلم طفله لغات برمجة مباشرة وأكواد وما شابه، ولكنه يركز على تعليمه التفكير البرمجي وأساسيات أخرى مرتبطة بالبرمجة. 

أشعر أن تلك السطور قد أصابتك بالتوتر ولكن دعني أخبرك ما هو أهم من ذلك كله وهو أن السن المناسب لتعليم البرمجة للأطفال متفاوت من طفل لطفل آخر وهو أمر يعتمد على قدرات الطفل ومهاراته العقلية، مدى شغفه بالحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية ومدى حبه للاستكشاف ومعرفته لمبادئ أخرى.

استكشف ما هي فوائد تعلم الطفل للبرمجة.

ماهي مسارات البرمجة ؟  

يبدو مجال البرمجة مجالاً شيقاً وهو بالفعل كذلك ولكن البرمجة كغيرها تنقسم إلى تخصصات أو مسارات ولعل أول نصيحة يمكن أن تقدم لك في بداية رحلتك تلك هي تحديد المسار الذي تفضل تعلمه أولاً وتتمكن فيه وتنفذ فيه مشروعات عديدة ثم بعد ذلك الأمر يعود إليك ولرغبتك إذا كنت تود تعلم مسار آخر أم تود الاكتفاء بذلك. 

تحتوي البرمجة على 4 مسارات رئيسية وهي: 

 مسار تطوير المواقع الإلكترونية:

يتميز هذا المسار عن غيره بأنه الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً والأسهل تعلماً؛ ولكن انتبه لأنه أيضاً بسبب كل ذلك فهو الأكثر تنافسية. 

يتكون هذا المسار من قسمين هما:

  • Front-end: ويقصد بهذا القسم الجزء الذي يراه المستخدم العادي ويتفاعل معه، يستخدم هذا القسم مبدئياً لغات برمجة ك Javascript, CSS, HTML وسنتناول في الجزء التالي لغات البرمجة بشئ من التفصيل. 
  • Back-end: يقصد بهذا القسم الجزء الذي يهتم بمعالجة البيانات أي استقبالها وإعادة إرسالها وهو بالطبع جزء لا يراه المستخدم العادي، يستخدم هذا القسم لغات برمجة ك Python, PHP, MYSQL. 

لا يشترط البدء في تطوير المواقع الإلكترونية معرفة كلا القسمين معرفة تامة ولكن يجب البدء بتعلم أحدهما أولاً والتخصص فيه ثم البدء في الآخر. 

مسار تطوير تطبيقات الهاتف المحمول:

نتيجة لانتشار استخدام الهواتف المحمولة أكثر من الكمبيوتر ويرجع الفضل في ذلك إلى البرمجة بالتأكيد التي جعلت الهاتف المحمول أشبه بالحاسوب المتنقل؛ فقد انتشر هذا التخصص في السنوات الأخيرة بسرعة البرق لذا زاد الأمر راحة بالنسبة للمستخدم وصعوبة بالنسبة للمبرمج حيث ازدادت التنافسية وأصبح من المهم الوصول لأفكار خارج المألوف لتجد مكاناً لها في وسط كل تلك التطبيقات.

نستطيع القول بأن العمل في هذا المجال لا يتطلب فقط حرفية عالية ولكنه يتطلب أيضاً حساً إبداعياً وتفكيراً يستطيع الوصول لأعماق عقل المستخدم.

من أهم لغات البرمجة المستخدمة في هذا المسار:

  • Kotlin.
  • Java.
  • Swift. 

مسار تطوير الألعاب الإلكترونية:

يعتبر هذا المجال من المجالات المميزة ولكن يعيبه عدم انتشاره في الدول العربية لحاجته للكثير من العمل والإمكانيات للخروج بنتائج مرضية. 

عند العمل في هذا المسار تحتاج لبرامج جاهزة يطلق عليها إسم محركات الألعاب ومن أهمها:

  • Godot.
  • Unreal. 
  • Unity. 

مسار تطوير برامج سطح المكتب: 

يقصد به المسار الذي تقوم فيه بتطوير برامج كـ Illustrator, Anti-viruses, Office وغيرها وهو من أكثر المسارات تعقيداً، إذ يستخدم هذا المسار تقريباً جميع لغات البرمجة. 

هل سمعت بـ اختبار امسات علوم كمبيوتر ؟ إليك أيضًا نماذج اختبار امسات سابقة.

طور مهارة البرمجة عند أطفالك مع دورات المدرسة.كوم

ما هي أفضل 5 لغات لتعليم البرمجة للأطفال؟ 

في الحقيقة، الحديث عن لغات البرمجة تحديداً لا ينتهي وقد يجد ولي الأمر نفسه في حيرة أمام كل تلك اللغات خاصة إذا كانت معلوماته عن البرمجة محدودة؛ فلن يستطيع توجيه طفله في البداية إلى أكثر اللغات ملاءمة له.

لتوضيح ذلك دعنا نذكر بعضاً من لغات البرمجة على سبيل المثال لا الحصر ومنها:

HTML

تستخدم غالباً في الأوامر الكتابية والنصوص فضلاً عن استخدامات أخرى.

C

تعد أقدم لغات البرمجة والتي ظهر منها بعد ذلك لغات أخرى ك C++. 

SQL

تستخدم غالباً في الأعمال الإدارية. 

  1. Boomerang
  2. RUST
  3. EASY
  4. CURL
  5. Perl
  6. Pascal

هل شعرت بالتوترأو الإحباط ؟ لا تقلق. لن يكون مطلوباً من طفلك تعلم كل تلك اللغات فمن الممكن الاكتفاء بلغة واحدة فقط. لن نطيل الحديث عن لغات البرمجة بشكل عام ولكن سنتحدث بشكل أكثر تفصيلاً عن اللغات التي تستخدم في تعليم البرمجة للأطفال: 

Python
  • تعد تلك اللغة من أشهر لغات البرمجة على الإطلاق لاسيما وأنها تستخدم للأطفال والكبار على حد سواء؛ ويرجع ذلك إلى سهولتها لاعتمادها بشكل أساسي على الأوامر النصية وتعتبر حجر الأساس لتعلم لغات برمجة أخرى مما يجعلها اختياراً مثالياً للمبتدئين. 
  • يجب ملاحظة أن تلك اللغة لن تكون ملائمة كبداية لجميع الأطفال ولكن يمكن البدء بلغات أخرى ثم الاتجاه إلى لغة بايثون إذا كان سن الطفل صغير جداً.
Scratch
  • تعتبر تلك اللغة أيضاً من أشهر لغات البرمجة بالنسبة للأطفال وتتميز بكونها تعتمد على الألوان والمرئيات وتختص بالرسومات كما تقوم على أساس اللعب مما يجعل الطفل أكثر انتباهاً وأقل مللاً.
  • يمكن أن يستخدم الطفل تلك اللغة في إنشاء القصص والألعاب الإلكترونية مما يجعلها أكثر قرباً من بيئته الطفولية. 
Java
  • تعد من أكثر اللغات سهولة وعلى الرغم من اعتبار تلك اللغة من اللغات المفضلة لدى الأطفال إلا أنها قد تكون أكثر واقعية في الاستخدام بالنسبة للأطفال الأكبر سناً نسبياً؛ فهي مفضلة أكثر في مجالات التطبيقات والروبوتات.
Ruby
  • تتميز تلك اللغة ببساطتها وكونها تعمل على أنظمة تشغيل مختلفة، كما تتميز أيضاً بكثرة استخداماتها وهي أيضاً لغة مفسرة واضحة مما يجعلها من أفضل البدايات لتعليم البرمجة للأطفال. 
  • لعل ما أراه من أهم مميزات تلك اللغة هي كثرة القائمين على تطويرها وتصحيح أخطائها ولذا نعتقد بأنها ستستمر لسنوات أطول من نظيراتها.
Alice
  • تستخدم تلك اللغة بكثرة في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد وهي أيضاً تستخدم دلالات غير معقدة مما يجعلها مناسبة لمن لم يتعمق في البرمجة. 

تعرف على أفضل 7 أنشطة صيفية للأطفال في الإمارات.

ما هي أفضل المصادر المجانية لتعليم البرمجة للأطفال ؟ 

SCRATCH
    • هو موقع مختص بتعليم الأطفال لغة البرمجة SCRATCH البصرية ولذا تستخدم في تصميم الألعاب والقصص والأنيميشن.
    • هذا الموقع مصمم خصيصاً لتعليم البرمجة للأطفال خاصة الفئة العمرية بين 8-16 عاماً. 
    • من أهم ما يميزه أنها يمكن عمل مشروعات من خلال التطبيق الخاص بهم دون الإتصال بالإنترنت. 
    • هذا الموقع متاح بحوالي 70 لغة. 
    ALICE
      • يعد هذا الموقع من أهم المصادر المجانية التي تستخدم بواسطة المتعلمين من المرحلة الإعدادية تقريباً وصولاً للمرحلة الجامعية. 
      Tynker
        • يستخدم هذا الموقع لتعلم لغات HTML, CSS, Javascript and Python .
        • ويعد من أكثر المواقع أماناً بالنسبة للأطفال وخصوصياتهم.
        Kodable
          • هذا التطبيق مصمم خصيصاً للأطفال في السن الصغير فهو مناسب للفئة العمرية من 4 إلى 10 سنوات.
          Blockly 
            • هذا الموقع يعلم الأطفال البرمجة من خلال الألغاز واللعب. 
            • يهتم تحديداً بلغة Javascript . 
            CodeMonster
              • يعتمد هذا الموقع على التعليم التفاعلي من خلال الألغاز وإظهار النتائج في الحال. 
              • يهدف هذا الموقع إلى ربط الأطفال بالبرمجة مبدئياً و زيادة ارتباطهم وشغفهم بها ثم بعد ذلك يتجه لدراستها بشكل أكثر تعمقاً. 

              إذا كنت تفضل أن يدرس طفلك البرمجة بطريقة تفاعلية أكاديمية وتحت إشراف معلمين فالمدرسة دوت كوم هي الطريق الأمثل لتعليم البرمجة للأطفال حيث تم تقديم العديد من الدورات التي تتلاءم مع الأغراض المتنوعة للمتعلم فقد قدمت: 

              و تتميز تلك الدورات من المدرسة دوت كوم بما يلي:

              1. مرونة اختيار المواعيد.
              2. تقديمها أونلاين عن طريق برنامج زووم. 
              3. تقدم بواسطة مجموعة من الخبراء الأجانب والعرب في مجال البرمجة وصناعة المحتوى. 

              ما هي أهم مشكلات تعليم البرمجة للأطفال؟ 

              إن لغة البرمجة كغيرها فعلى الرغم من متعتها وأهمية تعلمها إلا أن الطريق ليس وردياً وستواجهك الكثير من المتاعب ولعل من أهمها: 

              1. صعوبة تهيئة العقل في البداية على التفكير البرمجي. 
              2. التشتت في بادئ الأمر خاصة و إن كنت تتعلم ذاتياً. 
              3. الاضطرار للجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة. 
              4. مشكلة الأكواد واحتمالية فشل مشروع كامل في حالة نسيان رمز واحد أو حتى استبداله. 
              5. يحتاج أي مشروع برمجي للكثير من التخطيط قبل البدء في تنفيذه. 
              6. يحتاج تعلم البرمجة إلى المزيد من الصبر والمثابرة. 

              هل يعاني ولدك او بنتك من مشاكل في الدراسة ؟ استكشف ما هي صعوبات التعلم عند الأطفال.

              bannerما هي أهم النصائح للبدء في تعلم البرمجة؟ 

              مبدئياً علينا الاعتراف بأن تعلم البرمجة ليس سهلاً ولكنه ليس مستحيلاً وفهم تلك الحقيقة سيساعدك على تخطي مرحلة الإحباط الذي قد يصيبك في أثناء تلك الرحلة الشاقة ولكن ممتعة وتلك هي أهم النصائح: 

              1. تحديد الهدف من تعلم البرمجة فتعلم شئ بشكل عشوائي وبلا هدف بالطبع لن يجعلك تنجح خاصة وأن العشوائية لا تتناسب نهائياً مع البرمجة حتى في أدق التفاصيل. 
              2. اختيار لغة واحدة ومساراً واحداً  لتعلمه في البداية وعليك معرفة أنه لا يمكن نهائياً اتقان جميع لغات البرمجة. 
              3. تعلم البرمجة عملية مستمرة فلا تبدأ أبداً فيها إلا إذا كنت مستعداً لاستكمالها ولا تنتظر مرحلة الوصول لأن كل خطوة فيها ستقودك للخطوة التالية ويمكنك اعتباره كالسلم فإنه من غير المنطقي التوقف في منتصف الطريق.
              4. أكثر من التدرب وإنجاز المشروعات لأن ذلك بدوره يكسبك الكثير من الخبرات.
              5. لا تخجل من عرض مشروعاتك على الآخرين خاصة من الداعمين ولا تستمع للكلام المحبط أو محاولات التقليل مما تفعل. 

              كيف نستخدم أدوات الذكاء الاصطناعى فى تعليم البرمجة للأطفال ؟

              باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعلم البرمجة يمكن أن يكون لها دور كبير في تعزيز مسار التعلم وتطوير المهارات البرمجية للأفراد. يوفر الذكاء الاصطناعي مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد التعليمية التي يمكن أن تسهم في تبسيط العملية التعليمية، مثل البيئات التفاعلية والمنصات التعليمية التي توفر تجارب تعلم تفاعلية ومحاكاة للبرمجة. على سبيل المثال، يمكن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في إنشاء بيئات تطبيقية تمكن الطلاب من تجربة الكود ورؤية النتائج على الفور، مما يعزز فهمهم وثقتهم في مهاراتهم البرمجية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقنيات التعلم الآلي تقديم موارد تعليمية مخصصة وفقًا لاحتياجات ومستويات الطلاب، مما يجعل عملية التعلم أكثر فعالية وفعالية. وباستخدام تحليلات البيانات، يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تقديم ملاحظات مفصلة حول أداء الطلاب ونصائح لتحسين أدائهم. في النهاية، تكمن قوة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تعزيز التفاعل والتجربة العملية في عملية تعلم البرمجة، مما يسهم في تطوير مهارات الطلاب وتحفيزهم على الاستمرار في تعلم هذا المجال المثير.

              الخلاصة

              صحيح أن البرمجة شيئاً إضافياً إلا أن أهميته تزداد يوماً بعد يوم، وصحيح أنها تكسبك الكثير من المهارات إلا أنها أيضاً تتطلب منك الكثير والكثير.

              إذا كنت ممن يملون من استخدام الحاسوب لساعات طويلة فلا تنشغل بتعلم البرمجة. أما إذا كنت تشعر بالرغبة في ذلك فاعلم أن الأمر حقاً يستحق العناء. 

              لا يهم أي لغة برمجة ستبدأ في تعلمها المهم أن تبدأ فبعض اللغات يندثر بمرور الوقت ويظهر لغات أخرى باستمرار. 

              كل ما عليك اختصارا للوقت والمجهود أن تستعن بدورات تعليم البرمجة للأطفال من المدرسة.كوم

              المقال السابق المقال التالية

              اترك تعليقًا الآن

              0 تعليقات

              يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها