التاريخ Thu, Apr 11, 2024

نعيش الآن في عصر التطور التكنولوجي المتسارع الذي يؤثر بشكل كبير على العملية التعليمية وعلى الحياة العامة أيضا، وقد تسارع تنامي استخدام التكنولوجيا في التعليم في الآونة الأخيرة مع دمج أدوات العالم الرقمي وتأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات، وصياغة محتوى رقمي وإعداد معلمين رقمي بالإضافة إلى إنشاء فصول افتراضية للتعلم عبر الإنترنت، وساعد انتشار هذه الأنظمة الحديثة على تطور التعليم بصورة كبيرة لأن جميع المؤسسات تتجه إلى هذا التغيير الكبير نحو التحول الرقمي الذي يساعد على ابتكار ممارسات العمل، ونجد أن تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات بات أمرًا واقعيًا.

ماذا يعني مفهوم الثقافة الرقمية؟

كما ذكرنا مسبقا فإن تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات كبيرًا ومهما، ولكن ماذا تعني الثقافة الرقمية؟ الثقافة الرقمية هو عبارة عن مصطلح يعبر عن ممارسات وسلوكيات الأفراد والأشياء التي يؤمنون بها وكيف يكون تصرفهم في مواضيع مختلفة بمرور الوقت.

ويصف هذا المصطلح كيفية تشكيل التقنية والإنترنت لطريقة تفاعل البشر وما هي العلاقة التي تربطهم بهذه التقنية، فهي عبارة عن طريقة تجعلنا نغير من تصرفاتنا وتفكيرنا وآليات عملنا التي اعتدنا على التعامل بها داخل مجتمعنا، فمصطلح الثقافة الرقمية عبارة عن ناتج تقنيات الإقناع المحيطة بنا في كل مكان.

ويمكن تعريف الثقافة الرقمية بصورة أخرى أنها مكان يمكن أن يتشكل ويتأثر ببعض الأدوات والتقنيات الرقمية، وتستخدم في بعض الأحيان للوصول إلى العملاء وتقديم الخدمات والمنتجات لهم.

كيف تحفيز التكنولوجيا والثقافة الرقمية تعلم اللغة الإنجليزية

إن دور الثقافة والتراث في تحقيق التفوق اللغوي أصبح مطلوبا، فالتعليم الرقمي بات من افض وسائل تحفيز المهارات اللغوية لدى الطلاب وعن كيفية تحفيزه فهي هذه الأسباب:

  • توفير تجربة تعلم مرحة: يساعد تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في أنه يوفر تجربة لطيفة ومرحة للطلاب، عند استخدام التطبيقات التعليمية على الهواتف الذكية، ومشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية عبر الإنترنت، إضافة إلى استخدام ألعاب الفيديو لتنمية مهارات التحدث مما يساعد على تلقي العلم بسهولة، وجعل الطلاب أكثر استعدادًا لمواصلة تعلم اللغة الإنجليزية في الإمارات.
  • زيادة التفاعل: من تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات أنها تجعل الطلاب أكثر تفاعلا مع المادة العلمية من خلال التحدث والحركة واللمس والنقر مما يجعلهم ينخرطون في التعلم بسهولة.
  • توفير ردود سرعية وقوية: يمكن أن نرى تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في ردود أفغعال الطلاب السريعة والفورية من خلال إستخدام التطبيقات التعليمية والألعاب الإلكترونية مما يساعد على تلقيهم الإجابة الصحيحة في نفس الوقت مما يساعد على تحسين قدراتهم اللغوية.
  • محتويات متنوعة: ساهم تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في توفير محتويات تعليمية متنوعة ووسائط متعددة، ومن هذه الوسائط تعلم اللغة الإنجليزية في الإمارات من خلال الفيديوهات أو الألعاب التعليمية أو البرامج الصوتية أو الرسوم المتحركة مما يساعد على توفير تجربة تعليمية شيقة وجذابة.
  • الإستكشاف والفضول: من تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات أيضا هو تحفيز الطلاب على استخدام تطبيقات تعليمية متنوعة وألعاب تعليمية تشجعهم على الفضول واستكشاف البيئة المحيطة بهم وتنمية مهارات الإستنتاج لديهم بالإضافة إلى التفكير النقدي.
  • توفير وقت للتعلم: من أفضل تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات هو إمكانية الوصول إلى المواد العلمية في أي وقت وأي مكان من خلال الإنترنت، مما يتيح للطلاب فرص كثيرة للتعلم بشكل متواصل ومستمر في أي وقت وأي مكان دون تضيع وقت.

علاوة على ذلك، يمكننا أن نرى تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في دورها تحسين فاعليات التعلم من خلال التطبيقات التعليمية والوسائط المتعددة الوسائط.، فنجد أنه يمكن للطلاب الذين يقومون بتعلم اللغة الأإنجليزية التركيز على بعض المهام وحل الألغاز والتدريبات بسرعة أكبر وأكثر فعالية عند استخدام الموارد التعليمية الرقمية، مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم اللغوية بسرعة كبيرة.

كما أنه من خلال تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات، يمكن أيضًا أن يستفيد الطلاب من تنظيم العملية التعلمية وتوفير الوقت والمجهود وتعلم الكثير من المفردات والمصطلحات والتعابير الإنجليزية مما يساهم في إثراء الحصيلة اللغوية، كما يمكنهم الإستماع إلى المقاطع الصوتية في أي وقت مما يحسن من مهارات التحدث والإستماع عندهم بطريقى كبيرة.

استغلال الثقافة الرقمية في تعليم اللغة الإنجليزية:

يتسأل البعض كيف يمكن استغلال تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات والإجابة في عدة نقاط كما يلي:

  • تطبيقات التعلم اللغوي الرقمية: يمكن للطلاب استخدام تطبيقات التعلم اللغوي الرقمية والإستفادة من تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في تعليم الطلاب الكثير من المفردات والتعابير والمصطلحات الإنجليزية الشائعة والأكثر استخداما، كما أنه يمكن استغلال تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في تحسين مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة وهي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
  • الألعاب التعليمية الرقمية: يمكن استغلال تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات وخاصة اللغة الإنجليزية بشكل شيق من خلال اللعب والتفاعل بألعاب ممتعة وجذابة.
  • الإستماع إلى القصص باللغة الإنجليزية: يتضح تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات من خلال الإستماع إلى القصص الإنجليزية المسموعة لكي تحسن مهارات الإستماع لدى الطلاب، وتعلم المفردات الإنجليزية بصورة صحيحة.
  • الوسائط المتعددة: نرى تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في تعدد وتنوع الوسائط التعليمية المتعددة من فيديوهات وصور وألعاب ومقاطع صوتية وتطبيقات تعليمية تحسن من مهارات اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة.
  • الدروس الإلكترونية عبر الإنترنت: أيضا من أهم تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات هو إمكانية الإستفادة من دروس تعلم اللغة الإنجليزية المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت في أي وقت وأي مكان، فهي دروس علمية ممتازة تتضمن مجموعات كبيرة من المواد التعليمية والتدريبية التي تساعدك على إتقان اللغة الإنجليزية بمتعة وتشويق.
  • البرامج التلفزيونية التعليمية: تعتبر البرامج التلفزيونية التعليمية واحدة من أفضل تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات؛ لأنها تقدم مواد تعليمية شيقة ومفيدة وبأساليب جذابة مما يساهم في تطور مهارات الطلاب اللغوية.

ما هو تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات؟

يتميز تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات والوسائل التكنولوجية الحديثة بإضفاء طابع التعلم الشخصي على اللغة الإنجليزية، حيث نجد أن المعلم يتمكن من تزويد الطلاب بسهولة بأحد التطبيقات لكي يتدرب عليها ويعرف نقاط ضعفه في اللغة الإنجليزية ويحاول أن يصلحها.

كما إن تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات تساعد الطلاب والمعلمين على الوصول بسهولة إلى المواد الحديثة والتعرف على أساليب علمية شيقة وجذابة تجعل الطلاب برغبون في الإستمرار في التعلم والرغبة في تطوير مهاراتهم اللغوية.

كما يوفر لنا تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات إمكانية التواصل والتحدث مع المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية، فاللغة الإنجليزية تعتبر من أكثر اللغات انتشارا حول العالم ويتحدث بها ملايين الأشخاص.

ويساهم أيضا تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في سرعة إستجابة الطلاب للتعليمات الفورية من قِبل المعلمين أو الأنظمة التعليمية مما الأمر يسمح لهم بتصحيح الأخطاء التي يقعون بها بشكل سريع ومباشر.

بالإضافة إلى ذلك نرى تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في تقديم برامج وخطط تعليمية تتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يوفر لهم سبل جديدة وسهلة لتعلم اللغة الإنجليزية.

الثقافة الرقمية والمدرسة دوت كوم

نرى تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات في منصة المدرسة دوت كوم واضحًا وجليًا، حيث تعتبر منصة المدرسة دوت كوم أول مدرسة إفتراضية تقدم دورات تعليمية في الكثير من المواد وخاصة اللغة الإنجليزية من خلال دورات تعليمية تفاعلية عبر برنامج زووم حيث يتمكن الطالب من حجز دورة تعليمية فردية مع معلم متخصص ذا خبرة واسعة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية في الإمارات في أي وقت ومن أي مكان، لأن الدورات مرنة المواعيد حيث تقدم منصة المدرسة دوت كوم مواعيد صباحية ومسائية لتناسب احتياجات كافة الطلاب.

محتوى دورات المدرسة دوت كوم لتعلم اللغة الإنجليزية

تقدم منصة المدرسة دوت كوم دورات تدريبية لتعلم اللغة الإنجليزية حسب المستوى الدراسي للطالب في اللغة الانجليزية بداية من المبتدئ وحتى المتوسط إنتقالا إلى المستوى الاحترافي ومن أهم محتويات منصة المدرسة دوت كوم:

  • التقييم والتوجيه المستمر لمستوى تقدم الطالب في اللغة الانجليزية
  • العمل على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة الأساسية الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة.
  • تدريب الطلاب على مفردات عديدة في اللغة الانجليزية.
  • تدريب الطلاب على قواعد اللغة الانجليزية بأساليب شيقة.
  • التدريب على مهارات التفاعل والتواصل مع الآخرين بطرق بسيطة وسهلة.
  • العمل على تحسين مهارات القراءة والكتابة والاستماع في كافة المستويات.

وهكذا نرى أن تأثير الثقافة الرقمية على تعلم اللغات ليس له حدود فهي انطلاقة واسعة وكبيرة لكل الطلاب والأشخاص الذين يرغبون في التعلم بأساليب مبتكرة ومبسطة مقارنة بالطرق التقليدية المملة.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها