التاريخ Tue, Jul 11, 2023

مميزات مسار النخبة

يعد مسار النخبة من أكثر المسارات التعليمية تميزاً، حيث يعطي للطلاب الملتحقين به أكبر الفرص للإبداع والتميز، في هذا المقال سوف نتناول التعريف العام بمسار النخبة، ومميزات مسار النخبة، وكيفية قبول الطالب في مسار النخبة، وكذلك كيفية التسجيل في مسار النخبة، كما نتناول أيضاً Capstone MOE ( مشروع البحث(، وكذلك كيفية الوصول إلى مدارس مسار النخبة، والخطة الدراسية لمسار النخبة.

ما هو مسار النخبة؟ تعريف عام بمسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة

مسار النخبة هو مسار تعليمي يمتد من الصف الخامس، وحتى الصف الثاني عشر، ويضم الطلاب المتميزين أكاديمياً في مجال العلوم والرياضيات، ويتلقى الطلاب في هذا المسار تعليماً متميزاً في مواد العلوم والرياضيات، وكذلك اللغة الإنجليزية واللغة العربية، ويستهدف برنامج النخبة الطلاب المتميزين أكاديمياً من الطلاب الإماراتيين أو أبناء السيدات الإماراتيات.

ما الذي يمكن أن يضيفه لك مسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة؟ مميزات، وأهداف مسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة

تكمن مميزات مسار النخبة في قدرته على إعداد طلاب متميزين علمياً وأكاديمياً، حيث يحصل الطلاب في مسار النخبة على المميزات التالية:

  • الحصول على منهج تعليمي متميز، مما يساعد الطلاب على التفوق والوصول إلى أعلى المراكز العلمية.
  • توفر برنامج مشروع البحث Capstone MOE والذي يساعد طلاب الصفوف الحادي عشر والثاني عشر، وكذلك طلبة الدراسات العليا على تعلم مهارات البحث العلمي، والقيام بالتجارب العلمية وتحليل النتائج المختلفة.
  • يمتلك الطلاب الملتحقين بمسار النخبة فرصة جيدة للحصول على مقاعد دراسية في أفضل جامعات العالم.
  • يقوم بالتدريس للطلاب في مسار النخبة مجموعة من أمهر الأساتذة من جميع أنحاء العالم.
  • القيام بتأهيل الطلاب عبر المناهج الدراسية والبيئة التعليمية وكذلك عبر مشروع البحث، للنجاح والتفوق في الدراسة الجامعية، وكذلك للنجاح والتفوق في مرحلة الدراسات العليا.
  • تم تجهيز مدارس مسار النخبة بكافة الوسائل التي تعين على التعلم والتقدم مثل الوسائل التكنولوجية وتوافر جهاز لوحي لكل طالب، كذلك تم تجهيز معامل بأفضل وسائل تعليمية لمساعدة الطلاب على التحليل والابتكار.
  • بالإضافة إلى مميزات مسار النخبة السابق ذكرها، فإن مسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة يساعد على خلق بيئة تعليمية متميزة تضيف للطلاب المتميزين أكاديمياً وتساعدهم على التقدم والتفوق.

يهدف مسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة إلى إعداد طلاب متميزين والذين سوف يتم إعدادهم ليصبحوا من أفضل الأطباء والمهندسين والقادة المتميزين حول العالم.

كيف يمكن الالتحاق بمسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة؟ كيفية التسجيل في مسار النخبة

يمكن للطلاب المتفوقين أكاديمياً من الإماراتيين أو أبناء الإماراتيات التقديم لمسار النخبة بعد القيام بالخطوات التالية:

  • التسجيل في مسار النخبة عبر تقديم طلب التحاق عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، ويتم تقديم طلب الالتحاق عبر ولي الأمر.
  • التأكد من الحصول على معدل لا يقل عن ٨٠٪؜ في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وذلك لطلاب الصفوف من الرابع إلى السابع.
  • التأكد من الحصول على معدل دراسي لا يقل عن ٩٠٪؜ في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، وذلك لطلاب الصف الثامن. 
  • القيام بإجراء اختبار الامسات في في مواد الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  • اجتياز اختبار مبدئي لتقييم الطلاب في اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، ومهارات حل المشكلات، والذكاء العام.
  • اجتياز المقابلة الشخصية، والتي تهدف إلى التأكد من أن هذا المسار هو المسار الصحيح والمناسب للطالب.

كيف يتم القبول في مسار النخبة - برنامج العلوم المتقدمة؟ كيفية قبول الطلاب في مسار النخبة 

يتم قبول الطلاب في مسار النخبة بعد استيفاء الشروط السابق ذكرها، وبعد مراجعة نتيجة نهاية العام، وكذلك نتيجة اختبار القبول المطلوب للتقديم، وبعد النظر في نتائج المقابلات الشخصية، وذلك عن طريق قرار لجنة قبول الطلاب في مسار النخبة.

مدارس مسار النخبة

يتسائل الجميع حول مدارس مسار النخبة، وعن إمكانية وجود مدارس يتواجد بها هذا المسار إلى جوار الطالب، وإجابة عن هذا التساؤل فإن مسار النخبة يتواجد في ٨٩ مدرسة بنين وبنات موزعة على السبع إمارات المختلفة، كما يتم إضافة العديد من المدارس كل عام، يمكنك مراجعة الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم لمعرفة مداوس مسار النخبة الموجودة بجانبك.

مسار النخبة – الاختبارات الدولية، ما هي الاختبارات الدولية التي يقوم مسار النخبة بإعداد الطلاب لها؟

يتم إعداد طلاب مسار النخبة ليكونوا مستعدين للعديد من الاختبارات الدولية، إضافة إلى اختبار الامسات، وتكون هذه الاختبارات على النحو التالي:

  • يتم إعداد الطلاب في الصف العاشر لاختبار SAT reasoning test.
  • يتم إعداد طلاب الصف الحادي عشر لاختبارات البرنامج الدولي المعروف بالتعيين المتقدم AP في مواد الكيمياء والفيزياء.
  • يتم إعداد طلاب الصف الثاني عشر لاختبارات البرنامج الدولي المعروف بالتعيين المتقدم AP في مادة الإحصاء (للطلبة الذين يفضلون التخصصات الهندسية)، أو مادة الأحياء للطلبة الذين يفضلون التخصصات الطبية، كما يؤدي جميع الطلاب اختبارات الفيزياء والرياضيات الخاصة بمنهاج AP.

ما هي الخطة الدراسية: الحلقة الثالثة - مسار النخبة؟ 

يقدم مسار النخبة المناهج المقدمة من برنامج العلوم المتقدمة AP والذي يعد أحد أهم المناهج المتقدمة أكاديمياً في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية كذلك، تركز الخطة الدراسية: الحلقة الثالثة - مسار النخبة على مواد العلوم والرياضيات، وكذلك على دعم الابتكار والتحليل، ويتم أيضاً تدريس مواد التصميم الإبداعي والابتكار والإحصاء، والفنون، وعلوم الكمبيوتر ضمن الخطة الدراسية: الحلقة الثالثة - مسار النخبة، بالإضافة إلى مواد اللغة العربية، والتربية الإسلامية.

Capstone MOE ( مشروع البحث)

إضافة إلى مميزات مسار النخبة التي سبق ذكرها، فإن مسار النخبة يعطي اهتماماً خاصاً بالبحث العلمي، وبتعليم الطلاب كيفية إعداد التجارب العلمية واستخلاص النتائج، لذلك تتاح مادة كابستونAP وبرنامج Capstone MOE ( مشروع البحث) في برنامج العلوم المتقدمة التابع للCollege board للطلاب والتي يتم شرح أساسيات البحث العلمي من خلالها، كما يقوم الطلاب كذلك بوضع دراسات جدوى للأبحاث التي سوف يقومون بها، كذلك يتعلم الطلاب خلال هذه المرحلة كيفية استخدام الوسائل التعليمية المختلفة، والبحث عن المراجع الموثوقة، يتم دراسة هذا المنهج في خلال الصف الحادي عشر، ويتم تطبيق البحث في الصف الثاني عشر.

ما هي مميزات المنهج الدراسي لمسار النخبة؟

  • الدراسة على نظام برنامج العلوم المتقدمة AP، والذي يعتني بالعلوم والرياضيات بشكل أساسي مما يتيح للطلاب فرص التقدم والتفوق العلمي.
  • من مميزات مسار النخبة ومنهج مسار النخبة أيضاً دراسة أساسيات ومنهجيات البحث العلمي والتي تؤهل الطلاب لاجتياز مراحلهم الجامعية، وأيضاً اجتياز مرحلة الدراسات العليا.
  • يدرس الطلاب في مسار النخبة منهج اللغة الإنجليزية المتقدم، والذي يجعل الطالب متفوقاً بصف دراسي عن أقرانه في المسارات الأخرى.
  • يُمنح الطلاب في مسار النخبة في مسار النخبة مميزات إضافية، حيث يتم تدريس العلوم والرياضيات وكذلك مواد التصميم والتكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر والتصميم الإبداعي والابتكار باللغة الإنجليزية، مما يتيح فرصة للطلاب للتقدم بشكل جيد في التعليم الجامعي.

خاتمة

يعد مسار النخبة - مسار العلوم المتقدمة من أهم المسارات الأكاديمية والتي تساهم في إعطاء فرص عظيمة للطلاب المتفوقين أكاديمياً للتميز والتفوق العلمي، وكذلك إعطاء الفرصة للإبداع، وتعليم مهارات البحث العلمي والتحليل والابتكار، والاهتمام بالمادة العلمية، مما يساعد على إعداد كوادر مؤهلة بشكل عالٍ ومتميز وعلى مستوٍ عالمي لسوق العمل، وللبحث العلمي.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها