التاريخ Tue, Jul 25, 2023

10 نصائح تساعد على التفوق في المسار العام

يعد المسار العام من أبرز المسارات التي يلتحق بها الطلاب في مرحلة الثانوية، حيث يضم المسار العام ما نسبته ٦٠٪؜ من طلاب الثانوية، ويتميز المسار العام بأن المواد العلمية التي يتم تدريسها فيه تكون أقل كثافة في المادة العلمية من المواد التي يتم تدريسها في المسار المتقدم، وكذلك يحتاج الطلاب الملتحقين به إلى اجتياز السنة التحضيرية للالتحاق ببعض التخصصات.

يحتاج طلاب المسار العام بالطبع إلى تحقيق التفوق والتميز الدراسي للوصول إلى التخصصات التي يرغبون في الالتحاق بها، في هذا المقال سوف نمنحك ١٠ نصائح تساعدك على التميز في المسار العام، والوصول إلى أفضل الدرجات والنتائج التي تؤهلك للوصول إلى التخصصات التي تحلم بها، كذلك سوف نتناول التعريف عن المسار العام وتخصصاته المختلفة، وكذلك وضع المسار العام في القدرات، والإجابة عن التساؤلات الأخرى حول المسار العام، وهل المسار العام له مشروع تخرج أم لا.

المسار العام وتخصصاته، ما هو المسار العام؟ وما هي تخصصاته؟

المسار العام هو أحد المسارات التعليمية التي يمكن أن يلتحق بها الطلاب في المرحلة الثانوية بدءاً من الصف التاسع، ويتميز المسار العام كما ذكرنا سابقاً بدراسته للمواد العلمية بنسبة أقل كثافة من المسار المتقدم، وتكون هناك بعض المواد المشتركة بين المسار العام والمسارات الأخرى مثل مادة اللغة العربية، ومادة اللغة الإنجليزية، ومادة الدراسات الإجتماعية، ومادة التربية الإسلامية ومادة علوم الكمبيوتر، وتؤهل هذه المواد إلى التخصصات التالية:

  • الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية.
  • الفنون الجميلة والتصميم.
  • الاتصال.
  • القانون.

كما أن هناك بعض المواد الخاصة بالمسار العام فقط وهي الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، وكذلك مادة إدارة الأعمال والتي تم إضافتها مؤخراً إلى طلبة المسار العام، وتؤهل هذه المواد إلى التخصصات التالية:

  • العلوم ( تحتاج بعض الأقسام إلى اجتياز سنة تحضيرية يتم فيها دراسة الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، ويجب ألا يقل معدل الطالب في السنة التحضيرية عن D).
  • الحوسبة والمعلوماتية ( تحتاج إلى اجتياز سنة تحضيرية يتم فيها دراسة الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، ويجب ألا يقل معدل الطالب في السنة التحضيرية عن D).
  • كلية العلوم الصحية (ما عدا قسم العلاج الطبيعي)، و تحتاج بعض الأقسام كذلك إلى اجتياز سنة تحضيرية يتم فيها دراسة الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات، ويجب ألا يقل معدل الطالب في السنة التحضيرية عن D.

ما هو وضع المسار العام في القدرات؟

يتساءل طلاب المسار العام عادة هذا التساؤل، ما هو وضع المسار العام في القدرات؟ وهل اختبار القدرات (اختبار الامسات) واجب على طلاب المسار العام؟ والإجابة هي نعم فإن طلاب المسار العام يجب عليهم أداء اختبار الامسات، وتعتمد معايير القبول الجامعي في العديد من الجامعات على درجات اختبار الامسات، بالإضافة إلى درجات الثانوية العامة ومجموع درجات السنة التحضيرية في حالة وجودها.

هل المسار العام له مشروع تخرج؟

يعد هذا السؤال من أهم ما يشغل بال الطلاب في المسار العام، وهو هل المسار العام له مشروع تخرج؟ والإجابة هي لا، فإن طلاب المسار العام في الإمارات العربية المتحدة لا يُطلب منهم القيام بإنجاز مشروع تخرج كشرط أساسي للتخرج، وإنما يكون مطلوباً من طلاب مسار النخبة فقط.

ما هي شروط القبول المختلفة للمسار العام في الجامعات؟

يحتاج المسار العام إلى شروط قبول مختلفة، تختلف من جامعة لأخرى وكذلك تختلف من تخصص إلى آخر، ولكن بشكل عام فإن شروط القبول الجامعي تنحصر في الشروط الآتية:

  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بمجموع درجات يختلف من جامعة لأخرى، ومن تخصص لآخر، كما يجب أن يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات عند تقديم الطلب بالجامعة، كما تحتاج بعض التخصصات إلى أن لا يكون قد مضى على تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة أكثر من سنة.
  • اجتياز اختبار الامسات بمجموع درجات معين يختلف من تخصص لآخر، كذلك قد تحتاج بعض التخصصات إلى الحصول على درجة معينة في أحد مواد اختبار الامسات.
  • تحتاج بعض التخصصات إلى اجتياز اختبار الايلتس أو اختبار التوفل بدرجة معينة.
  • تحتاج بعض التخصصات من طلاب المسار العام إلى اجتياز السنة التحضيرية، والتي يتم فيها دراسة الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات بمجموع درجات لا يقل عن D، وذلك لضمان القبول الجامعي في هذه التخصصات.
  • تحتاج بعض الجامعات وكذلك بعض التخصصات الدراسية إلى اجتياز اختبارات قبول في بعض المواد التي تقررها الجامعة، كذلك تضع الجامعة حد أدنى لدرجات هذه الاختبارات.

يجب على الطلاب المتقدمين للدراسة الجامعية مراجعة الموقع الإلكتروني الرئيسي للجامعة للاطلاع على شروط التسجيل والقبول، ومعرفة التخصصات والجامعات التي يمكن للطالب القبول بها، يساعدك التفوق وتحقيق التميز في المسار العام إلى الوصول إلى التخصص المرغوب فيه.

كيف تحقق التميز في المسار العام؟ ١٠ نصائح تساعدك على تحقيق التميز في المسار العام

يحتاج جميع الطلاب إلى تحقيق التميز في المسار العام، وذلك من أجل الوصول إلى الكلية والتخصص التي يحلمون بها، نمنحك اليوم ١٠ نصائح من أهم النصائح التي تساعدك على تحقيق التميز في المسار العام والوصول إلى ما تريد، وهذه النصائح كالتالي:

  1. الاهتمام بحضور حصص التعلم المدرسي، والاهتمام باستماع شرح الدروس، وسؤال المعلمين عن كل النقاط التي يعجز الطالب عن فهمه.
  2. القيام بمذاكرة الدروس التي تم حضورها بشكل دوري ومنتظم، وعدم مراكمة الدروس.
  3. الاهتمام بالمراجعة الدورية للدروس، يمكن القيام بذلك بشكل شهري أو بعد الانتهاء من كل وحدة.
  4. الاهتمام بحصص التعلم الذكي والتعلم الإلكتروني، والحرص على الحصول على الاستفادة الكاملة منهما.
  5. القيام بتلخيص الدروس فور مذاكرتها، مع التركيز على النقاط التي كان من صعب فهمها أو تذكرها.
  6. الاستعانة بالرسوم التوضيحية والمخططات الشجرية والجداول وغيرها من الوسائل التنظيمية للقيام بعملية تلخيص الدروس.
  7. الاهتمام بالأنشطة التي يتم إجراؤها داخل الصف، والاهتمام بسؤال المعلمين عن النقاط التي يجهل الطالب فهمها.
  8. حل الكثير من النماذج التدريبية المتوفرة في كتب المقررات المدرسية، وكذلك التي يقوم المعلمين بعملها، يوفر هذا الأمر معرفة كافية بنقاط الضعف والقوة لدى الطالب.
  9. الحرص على الاستفادة الكاملة من الأدوات المتاحة للتعلم في الفهم والاستيعاب وزيادة التحصيل.
  10. الحرص على مذاكرة الدروس في الأوقات التي يكون فيها التحصيل عالٍ، يختلف ذلك من شخص لآخر ولكن يكون تحصيل أغلب الطلاب مرتفع بشكل كبير في الصباح الباكر، لذلك يجب الحرص على اغتنام هذه الأوقات.

خاتمة

يعد المسار العام من أهم المسارات التعليمية المتاحة لطلاب الثانوية، والذي يعد فرصة جيدة للطلاب الذين ليس لديهم رغبة في دراسة مواد علمية مكثفة، حيث يمنحهم المسار العام فرصة دراسة مادة علمية بشكل مبسط والوصول إلى بعض التخصصات العلمية المرموقة.

يحتاج جميع طلاب هذا التخصص إلى التميز والتفوق والحصول على درجات عالية، لكي يتمكنوا من الالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بها، كما يجب على الطلاب المتقدمين للالتحاق بالكليات التأكد من شروط القبول، حيث تحتاج بعض الجامعات إلى تقدير السنة التحضيرية، بالإضافة إلى درجات الامسات، وكذلك مجموع درجات المرحلة الثانوية، وقد يحتاج بعضها إلى شروط قبول إضافية مثل اختبار الايلتس أو التوفل وغيرها.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها