التاريخ Fri, Jun 28, 2024

التعليم الحكومي في الإمارات

أصبح للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة للغاية، وذلك بنوعيه التعليم الخاص والتعليم الحكومي، حيث يشكل وجود كلاً منهما علامات فارقة في مسارات التعليم في الدولة، كما يساهم كلا منهما بشكل مميز في إثراء جودة التعليم، وزيادة فرص الطلاب في التنوع والحصول على مستوى تعليمي يناسب قدرات كل طالب، كما يمنح كل طالب المسار التعليمي الأفضل.

نمنحكم اليوم في هذا المقال مقارنة بين مسارات التعليم الخاص والتعليم الحكومي في الإمارات، وتأثير التنوع الذي أحدثه كل منهما في جودة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، كيف أثرى التعليم الخاص العملية التعليمية في دولة الإمارات، كما نمنحكم نبذة حول اختيار أفضل المدارس، سواء على مستوى التعليم الخاص، أو التعليم الحكومي في الإمارات، وكذلك نمنحكم نبذة حول تحديث المناهج المستمر الذي يتم في دولة الإمارات، وتأثير هذا التحديث على جودة التعليم، وعلى المستوى الخاص بالطلاب في كافة المراحل التعليمية.

ما الفرق بين مسارات التعليم الخاص والتعليم الحكومي في الإمارات؟ مقارنة بين مسارات التعليم الخاص والتعليم الحكومي في الإمارات 

يوجد هناك العديد من الفروق والمميزات التي تميز التعليم الحكومي في الإمارات عن التعليم الخاص، يكمن الفرق بالتحديد في العديد من النقاط، والتي أهمها المناهج الدراسية، واللغة التي يتم بها تدريس المناهج، الجودة ومعايير التقييم المختلفة، وأخيرا الإشراف الحكومي على المدارس بنوعيها المختلفين، نذكر لكم الفروق بين مسارات التعليم الخاص، والتعليم الحكومي في الإمارات ببعض التفاصيل في السطور القليلة القادمة.

أولا، المناهج الدراسية

تختلف المناهج الدراسية في التعليم الحكومي في الإمارات عن نظيرتها في المدارس الخاصة، حيث  ترتكز المناهج في التعليم الحكومي في الإمارات على تدريس المناهج المختلفة مثل الرياضيات والعلوم وغيرها، كما ترتكز على تدريس التربية الدينية الإسلامية، واللغة العربية، بينما تقوم المدارس الخاصة في الإمارات بتدريس المناهج الدولية المختلفة، مثل المناهج الإنجليزية، والمناهج البريطانية، والمناهج الهندية وغيرها.

ثانيا، اللغة التي يتم تدريس المناهج بها

يتم تدريس المناهج باللغة العربية في التعليم الحكومي في الإمارات، بينما يتم التدريس غالبا باللغة الإنجليزية في المدارس الخاصة، وخاصة المدارس الدولية.

ثالثا، الجودة ومعايير التقييم المختلفة 

يخضع التعليم الحكومي في الإمارات، والتعليم الخاص كذلك لنفس معايير الجودة والتقييم، غير أن المدارس الخاصة يتم تقييمها بواسطة أدوات تقييم مختلفة، بالإضافة إلى كون المؤسسات التي تقوم بعملية التقييم في المدارس الحكومية مختلفة عن تلك التي تقوم بها في المدارس الخاصة.

رابعا، التكاليف

يختلف التعليم الحكومي في الإمارات عن التعليم الخاص من حيث التكاليف، حيث تكون المدارس الحكومية في الإمارات مجانية بالكامل لجميع مراحل التعليم، بينما تكون المدارس الخاصة ذات تكاليف، قد تكون مرتفعة أو منخفضة تبعا للمدرسة ونوع التعليم فيها.

خامسا، الإشراف الحكومي، والأنشطة اللامنهجية 

يخضع التعليم الحكومي في الإمارات، والمدارس الخاصة كذلك إلى الإشراف الخاص بوزارة التربية والتعليم على حد سواء، كما يتم إقامة العديد من الأنشطة الثقافية والرياضيات والفنية وغيرها في المدارس الحكومية في الإمارات، وفي المدارس الخاصة كذلك.

الجودة ومعايير التقييم المختلفة في المدارس الخاصة

كما ذكرنا سابقا، فإن الجودة ومعايير التقييم تعتبر واحدة في التعليم الحكومي في الإمارات، وفي التعليم الخاص كذلك،  لكن يختلف التعليم الخاص والمدارس الخاصة في أدوات التقييم التي يتم عن طريقها تقييم المدارس الخاصة، حيث يتم تقييم المدارس الخاصة عبر الجهات التالية:

  • دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي، هي المسئولة عن تقييم المدارس الخاصة في إمارة أبو ظبي.
  • هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، هي الجهة المسئولة عن تقييم الجودة في المدارس الخاصة في إمارة دبي.
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص، هي الجهة المسئولة عن تقييم جودة التعليم في المدارس الخاصة في إمارة الشارقة.
  • وزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن تقييم جودة التعليم في المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية.

يتم تقييم المدارس الخاصة طبقا للعديد من معايير التقييم المختلفة، والتي تقوم كل جهة بقياسها لمعرفة جودة التعليم في المدارس الخاصة في الإمارات المختلفة، حيث يتم تقييم كل مدرسة طبقا لمعايير التقيم التالية:

  • عمل زيارات تقييمية للمدارس الخاصة.
  • قيام كل مدرسة بعمل تقييم ذاتي لمعرفة ما يلزم من الأعمال والإجراءات للنهوض بمستوى التعليم في المدرسة.
  • تقييم آراء الطلبة وذويهم في سير العملية التعليمية.

ما هو تأثير التنوع الذي أحدثه وجود كلا من التعليم الحكومي في الإمارات والتعليم الخاص على جودة التعليم في الدولة؟

يؤثر وجود نوعي التعليم، وهما التعليم الحكومي في الإمارات والتعليم الخاص في إثراء جودة التعليم في الدولة، والوصول إلى أفضل مستوى مميز للتعليم، حيث يساعد التنوع في وجود التعليم الحكومي في الإمارات، والتعليم الخاص على الوصول إلى الأهداف التالية؛

  • وجود العديد من المستويات التعليمية المختلفة، والتي تساعد الطلاب على اختبار المسار التعليمي المناسب لهم سواء في التعليم الحكومي في الإمارات أو في التعليم الخاص.
  • وجود العديد من الأنظمة التعليمية الدولية، والتي تمنح الطلاب فرصة لاختيار المنهج التعليمي المناسب لهم من أي دولة بالإضافة بالطبع إلى منح الطلاب من الجنسيات المختلفة القدرة على مواصلة التعليم داخل دولة الإمارات بسهولة ويسر.
  • المساعدة في زيادة التنافسية بين الطلاب في المستويات المختلفة،
  • زيادة التنوع الدراسي في اللغات في المستويات المختلفة، مما يتيح للطلاب اختيار اللغة التي يرغب في الدراسة بها، وفي دراستها.
  • دفع الطلاب للتفوق والتميز الدراسي في كافة المستويات الدراسية، لوجود التنافسية بين الطلاب في المدارس المختلفة.
  • تمنح المدارس الخاصة للطلاب إمكانية الحصول على المستوى الدراسي الملازم للطلبات والرغبات الخاصة بهم بمختلف أنواعها.

كيفية اختيار أفضل المدارس في التعليم الحكومي في الإمارات والتعليم الخاص 

يحتاج جميع الطلاب بالتأكيد إلى اختيار أفضل المدارس سواء كانت في التعليم الحكومي في الإمارات، أو في التعليم الخاص، حيث يحتاج الطلاب إلى الحصول على مقعد في أفضل المدارس، وذلك لتنمية المهارات الخاصة بهم، وتوفير أفضل مستوى تعليمي، وأفضل مستويات التدريس، وغيرها، نمنحكم اليوم بعض النصائح المختلفة التي تساعد على  اختيار أفضل المدارس، سواء في التعليم الخاص أو التعليم الحكومي:

  • معرفة التقييم الممنوح للمدرسة من قبل وزارة التربية والتعليم، أو الجهات والهيئات المختصة في تقييم المدارس، وذلك في حالة المدارس الخاصة.
  • المعرفة والقراءة حول النظام التعليمي المتبع في المدرسة، واستمارة الخبراء الأكاديميين حول مدى ملائمة النظام التعليمي للطالب، وقدراته ومواهب كذلك.
  • سؤال الطلاب في المدرسة وذويهم حول التقييم والآراء الخاصة بهم حول المدرسة، ومدى ملائمة هذه المدرسة للطلاب من حيث المستوى التعليمي، ونظام التدريس، وكفاءة المعلمين وغيرها.
  • اختيار المدارس الحاصلة على تراخيص وزارة التربية والتعليم، والموثقة من قبل هيئات الترخيص المختلفة في الوزارة.

تحديث المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة 

تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تحديث المناهج التعليمية باستمرار، وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي المختلف الذي يحدث في مختلف أنحاء العالم، حيث تعمل الإمارات على تطوير المناهج التعليمية المختلفة الخاصة بها، لتشمل العديد من النواحي المختلفة، حيث يعمل تحديث المناهج التعليمية في دولة الإمارات على الوصول إلى الأهداف التالية:

  • تطوير مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية، للمحافظة على الهوية والتراث الخاصة بالدولة.
  • مواكبة التطور التكنولوجي في كافة النواحي المختلفة، ويظهر ذلك خاصة في المسارات التعليمية التي ترتكز على التعليم التكنولوجي، مثل مسار النخبة التعليمي، والذي تم تطوير المناهج الخاصة به، وإضافة العديد من الوسائل التعليمية المختلفة التي تساعد الطلاب على التعلم بطرق مختلفة.
  • تطوير وسائل التعليم المختلفة، والتي تتضمن تعزيز التعلم عن بعد، وتطوير وتحديث طرق التعلم المختلفة، والتي تمنح الطلاب فرصة أفضل لتعزيز التعلم والمعرفة لديهم، حيث كما ذكرنا سابقا، فإن مسار النخبة أحد المسارات التعليمية التي تخضع للتطوير المستمر، وذلك لمنح الكلاب القدرة على مواجهة التطور التكنولوجي في الجامعات، حيث يحصل طلاب هذا المسار التعليمي على قبول جامعي دون الحاجة إلى اجتياز اختبارات تحضيرية، حيث يضاف إلى طلاب مسار النخبة مادة مشروع البحث، والتي تهدف إلى تعلم الطلاب مهارات البحث العلمي التي يحتاجون إليها في حياتهم الجامعية.
  • مواكبة المعايير الدولية في مختلف نواحي التعليم، وزيادة قدرة الطلاب على الوصول إلى مستويات تناظر المستويات الدولية في التعليم في مختلف أنحاء العالم، مما يمنح الطلاب القدرة على الحصول على منح في مختلف أنحاء العالم.
  • إضافة العديد من الوسائل التعليمية التكنولوجية المختلفة التي تساعد على التعلم، وتمنح الطلاب فرصة أفضل للوصول إلى أفضل مستوى من الفهم والاستيعاب لكافة ما يتم دراسته.
  • تتضمن عملية تحديث المناهج في دولة الإمارات شراكات دولية مع منظمات تعليمية كبرى، بالإضافة إلى برامج تبادل طلابي عالية الكفاءة مع مختلف دول العالم.

ما هي مميزات التعليم الخاص والتعليم الحكومي في الإمارات؟

بعد الحديث عن التعليم الخاص والتعليم الحكومي في الإمارات، والفروق المختلفة بينهم، نمنحكم نبذة عن المميزات الخاصة بكل نظام تعليمي على حدة، كما يظهر ذلك في السطور التالية:

مميزات التعليم الحكومي في الإمارات

  • مستوى تعليمي مميز بأقل تكاليف، حيث يتاح التعليم الحكومي في الإمارات مجانا تماما دون أي تكلفة.
  • التمتع بكافة المميزات التعليمية المختلفة المتاحة لطلاب التعليم الحكومي من حيث تطوير المناهج المستمر، والقابلية للتعلم عن بعد، دون تحمل أي أعباء إضافية.
  • إمكانية الالتحاق بالمهارات التعليمية الحكومية المميزة، مثل المسار المتقدم ومسار النخبة وغيرها من المسارات التعليمية المميزة.
  • إمكانية الحصول على قبول دراسي في المنح الدراسية المختلفة المقدمة من وزارة التربية والتعليم، أو التي تقوم وزارة التربية والتعليم بترشيح الطلاب لها.
  • الحصول على تحضير وإعداد جيد للقبول في كافة مجالات سوق العمل المختلفة.
  • الحصول على إعداد للتعليم العالي بمختلف أشكاله.
  • إستخدام التكنولوجيا بشكل واسع في التعليم، واستخدام مهارات تكنولوجية متقدمة.

مميزات التعليم الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة 

يمتلك التعليم الخاص مميزات عديدة، تجعله مناسبا للعديد من الطلاب، وفق المميزات والمهارات التالية:

  • إمكانية الحصول على مناهج دولية تعليمية، مثل المنهج الإنجليزية والمنهج الأمرلكب، وغيرها ما يجعل هذا المسار التعليمي مناسب للعديد من الطلاب، خاصة الطلاب الدوليين.
  • الحصول على مستوى تعليمي متميز برقابة محلية ودولية صارمة على المعلمين والطلاب من مختلف أنحاء العالم، وبإشراف من لجان داخلية تتبع وزارة التربية والتعليم.
  • وجود الطالب في بيئة دولية متعددة الثقافات، مما يساهم في إثراء الثقافة الخاصة بالطالب، وزيادة قابلته لتقبل التعددية.
  • حصول الطالب على تعليم بعدة لغات، مما ينمي الحصيلة اللغوية الثقافية لديه، ويزيد من فرص قبوله في المنح الدولية المختلفة.
  • الحصول على تحضير وإعداد جيد للقبول في كافة مجالات سوق العمل المختلفة.
  • الحصول على إعداد للتعليم العالي بمختلف أشكاله.
  • إستخدام التكنولوجيا بشكل واسع في التعليم، واستخدام مهارات تكنولوجية متقدمة.
  • التواصل الجيد مع أولياء الأمور واستخدام منشآت حديثة في إكمال المراحل التعليمية المختلفة.

مما سبق نستنتج وجود العديد من المميزات المختلفة، سواء في التعليم الحكومي في الإمارات أو في التعليم الخاص، ويرتاح لكل طالب اختيار ما يوافق ميوله ورغباته.

ما الذي يمكن أن تقدمه أكاديمية المدرسة دوت كوم لطلاب التعليم الحكومي، والتعليم الخاص؟

تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من الخدمات التعليمية المتميزة التي يمكن أن تغطي التعليم الخاص، والتعليم الحكومي على حد سواء، حيث تمنح أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمات تعليمية متميزة كالآتي:

  • تمنح أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمة الدروس الخصوصية في اختبارات الامسات، والتي تعد مطلب أساسي للقبول الجامعي لمختلف الأنظمة التعليمية، وخاصة التعليم الحكومي في الإمارات.
  • تمنح أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على دورات تدريبية في اللغات المختلفة، مما يتيح الفرصة لطلاب المدارس الخاصة من كافة الأماكن للحصول على  دورات في اللغات الأجنبية باختلاف أنواعها، واختلاف وسائل التقييم الخاصة بها.
  • توفر أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على دروس خصوصية ودورات تدريبية في اختبارات اللغة الإنجليزية المؤهلة للدراسة الجامعية، مثل اختبارات التوفل، واختبارات الايلتس، وغيرها من اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة المختلفة.
  • توفر أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من خدمات الدروس الخصوصية في مختلف المواد الدراسية، وفي مختلف الأنظمة التعليمية كذلك، سواء كانت الدراسة باللغة الإنجليزية أو اللغة العربية كذلك، مما يمنح الطلاب إحساس بالارتياح لخوض التجربة التعليمية مع أكاديمية المدرسة دوت كوم.
  • توفر أكاديمية المدرسة دوت كوم باقات مختلفة من الاستشارات التعليمية والتربوية، والتي توفر للطلاب فرصة الحصول على استشارة من أصحاب الخبرة والكفاءة من الاستشاريين التعليميين والتربويين لاختيار المسار التعليمي الأفضل الذي يمكن أن يسلمه الطالب، لإنجاز التفوق والنجاح.
  • توفر أكاديمية المدرسة دوت كوم فرصة الحصول على خدمة الاستشارات المهنية والوظيفية، والتي تمنحك المساعدة على المدى البعيد في اختيار المسار التعليمي الأنسب للحصول على وظيفة مرموقة، والترقي الوظيفي بسهولة.

مميزات الخدمات التعليمية المختلفة التي تقدمها أكاديمية المدرسة دوت كوم 

تقدم الخدمات التعليمية في أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من المميزات، التي تجعل من أكاديمية المدرسة دوت كوم مكانا مميزا لكافة الطلاب من كافة الأنظمة التعليمية، وذلك لتلقي الدروس الخصوصية في مختلف المواد، وكذلك الحصول على خدمة الاستشارات التعليمية والتربوية، والتي تساعد في اختيار المسار التعليمي الأنسب والأفضل كما ذكرنا سابقا، بالإضافة إلى الخدمات التعليمية الأخرى، والتي تمتلك المميزات التالية:

  • خدمات تعليمية متميزة على يد أمهر المعلمين والخبراء التربويين في مختلف المواد والمجالات الدراسية.
  • جميع الدروس المقدمة من أكاديمية المدرسة دوت كوم والاستشارات التعليمية والتربوية كذلك، تقام فردية، مما يمنح المتدرب الفرصة الأفضل للحصول على إجابات للأسئلة الخاصة به بحرية تامة.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم خدمة عملاء متميزة، تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوى والاستفسارات حول الخدمات المختلفة المقدمة من الأكاديمية.
  • تقدم أكاديمية المدرسة دوت كوم العديد من الدورات التدريبية في مختلف اللغات، وكذلك في الاختبارات المؤهلة للحصول على شهادات اللغة الإنجليزية، مثل اختبارات الايلتس، والتوتر وغيرها.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد الموعد المناسب لتلقي الحصة أو الاستشارة في الموعد المناسب للطالب، مما يمنح الطالب القدرة على تحديد الموعد المناسب للحصة وفق الجدول الدراسي والأكاديمي الخاص به.
  • تمنحك أكاديمية المدرسة دوت كوم من خلال خدمات الاستشارات التعليمية والتربوية، وخدمات الاستشارات المهنية و الوظيفية، وكذلك خدمات الدورات التدريبية والدروس الخصوصية المختلفة، إمكانية تحديد المعلم أو المدرب المناسب، وذلك عبر الحصص التجريبية التي يمكن للطالب من خلالها تقرير المعلم أو المدرب المناسب للميول والقدرات الدراسية الخاصة به.
  • جميع الدروس الخصوصية والاستشارات التعليمية والتربوية، وكذلك الاستشارات المهنية والوظيفية تقدم بأسعار تنافسية، مع وجود العديد من باقات الخصومات المختلفة.

الخلاصة 

تختلف مسارات التعليم الحكومي في الإمارات عن مسارات التعليم الخاص بشكل كبير، ألا إنها تتفق معها في بعض النقاط، مثل التقييم الموحد، والأنشطة التعليمية الهادفة، ومتطلبات القبول الجامعي الموحدة كذلك، والتي تمنح تكافؤ في الفرص للطلاب من كافة المستويات الدراسية، وكافة المسارات التعليمية، سواء كان ذاك في نظام التعليم الحكومي في الإمارات، أو أنظمة التعليم الخاص، كما يختلف نظام التعليم الحكومي كذلك في التكاليف الخاصة به، ولغة الدراسة وغيرها من النقاط.

يمنح وجود التعليم الخاص زيادة واسعة في إمكانيات التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث تعزيز مستوى الطلاب، ومنحهم التعددية التي تسمح بوجود أنظمة مختلفة تحترم قدرات ومواهب كل طالب، كذلك تمنح كل طالب إمكانية اختيار المدرسة المناسبة لرغباته وميوله، كما يمنح تطوير المناهج المستمر في دولة الإمارات العربية المتحدة المزيد من الفرص للطلاب لمواكبة التطور والتقدم التكنولوجي في مختلف المجالات، وذلك عبر التحاقهم فقط بنظام التعليم الحكومي المجاني، مما يمنح دفعة للطلاب إلى التقدم، بالإضافة إلى وجود تكافؤ في الفرص ومساواة لجميع الطلاب.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها