التاريخ Mon, Aug 01, 2022

دليلك الشامل لنظام التعليم فى البحرين

تعتبر جودة التعليم فى البحرين بشكل عام جيدة جدًا، حيث يحقق الطلاب مستويات عالية في المواد الأكاديمية وغير الأكاديمية، ومع ذلك، هناك بعض الأشياء المثيرة للقلق، مثل ارتفاع معدل التسرب من المدارس الثانوية والافتقار إلى فرص التدريب المهني والتقني التي تعمل الحكومة على حلها.

ركزت حكومة البحرين بشدة على التعليم في السنوات الأخيرة، حيث خصصت نسبة ليست بالقليلة من ناتجها المحلي الإجمالي للقطاع التعليمي، وقد أدى ذلك إلى توسع كبير في الفرص التعليمية في البلاد، حيث ارتفع عدد الطلاب المسجلين في المدارس البحرينية.

نفذت الحكومة أيضًا عددًا من المبادرات لتحسين جودة التعليم في البحرين، وتشمل إدخال منهج جديد، وبناء مدارس جديدة وتدريب المعلمين، نتيجة لهذه الجهود، تم تصنيف نظام التعليم في البحرين الآن من بين الأفضل في المنطقة.

سوف نتعرف في هذا المقال على نظام التعليم فى البحرين بين الماضى والحاضر ومجهودات الدولة مثل برنامج القراءة المشتركة فى دولة البحرين، والبحرين والتنمية المستدامة، والتعليم وخطط التنمية المستدامة فى البحرين.

التعليم فى البحرين

التعليم فى البحرين إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة وثمانية عشر عامًا، فيعتمد النظام التعليمي على النموذج البريطاني، واللغة الإنجليزية هي لغة التدريس، ويوجد في البحرين أيضًا عدد من المدارس الخاصة والدولية التي تقدم التعليم بلغات أخرى، مثل الفرنسية واليابانية والعربية لدعم البرنامج التعليمي لغير الناطقين بالعربية فى البحرين.

توفر حكومة البحرين التعليم المجاني على جميع المستويات، من الابتدائي إلى العالي، ومع ذلك، غالبًا ما يتعين على الطلاب في المدارس الخاصة والدولية دفع الرسوم الدراسية.

هناك ثلاث مراحل رئيسية للتعليم في البحرين:

  • التعليم الابتدائي: يلتحق به الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا، خلاله يتم تعليم الطلاب اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.
  • التعليم الثانوي: يلتحق الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا بالمدرسة الثانوية، خلال هذه المرحلة، يمكن للطلاب اختيار التخصص في مجال معين مثل الأعمال أو العلوم.
  • التعليم العالي: بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، يمكن للطلاب اختيار متابعة التعليم العالي في إحدى جامعات أو كليات البحرين.

تشرف وزارة التربية والتعليم على التعليم فى البحرين ويمتد العام الدراسي عادةً من سبتمبر إلى يونيو / يوليو، حيث يحضر الطلاب إلى الفصول خمسة أيام في الأسبوع، تختلف رسوم التعليم العالي حسب المؤسسة، حيث يوجد في البحرين عدد من الجامعات والكليات التي تقدم درجات البكالوريوس والدراسات العليا مثل:

  • جامعة البحرين.
  • جامعة الخليج العربي.
  • بوليتكنك البحرين.

استكشف المزيد عن صعوبات التعلم عند الأطفال والطريقة المثلى للتغلب عليها.

برنامج القراءة المشتركة فى دولة البحرين

أطلقت الحكومة البحرينية برنامج قراءة جديدًا بهدف تحسين معدلات معرفة القراءة والكتابة في البلاد، فيما يعرف ببرنامج القراءة المشتركة فى دولة البحرين فهو برنامج يشجع الأطفال على قراءة المزيد، فهي شراكة بين الحكومة البحرينية ومنظمة اليونسكو تديره وزارة التربية والتعليم والمكتبة الوطنية البحرينية، ويوفر هذا البرنامج العديد من المميزات منها:

  •  يوفر كتبًا مجانية وموارد أخرى للمدارس والمكتبات والتدريب للمعلمين.
  • كما أنه يشجع الآباء على القراءة لأطفالهم في جميع أنحاء البحرين. 
  • يشجع البرنامج المزيد من الناس على القراءة، وخاصة الشباب.
  • يساعد على تحسين مستويات معرفة القراءة والكتابة في البحرين.

يستخدم هذا البرنامج الداعم للقراءة نهجًا متعدد المستويات يتضمن:

  • توفير فرص التطوير المهني للمعلمين البحرينيين.
  • تقديم تعليمات تكميلية لمجموعات صغيرة من الطلاب.
  • إنشاء مكتبة للكتب الملائمة ثقافياً.

هذا أحد مجهودات ومبادرات الدولة للنهوض بالتعليم فى البحرين ورفع معدلات القراء والكتابة في البلاد ويوجد العديد غيره مثل برنامج غير الناطقين بالعربية التعليمي فى البحرين.

ما هو عسر الكتابة المعروف بالديسغرافيا ؟

bannerالتعليم فى البحرين و نتائج الاختبارات الدولية

نظام التعليم فى البحرين تتولى وزارة التربية والتعليم وضع السياسات والإدارة لإصلاحه والعمل على تطوره، ونتيجة لهذه الإصلاحات أصبح أداء طلاب البحرين جيدًا في الاختبارات الدولية مثل PISA و TIMSS، حيث في عام 2015 سجل طلاب البحرين معدلات عالية ​​في جميع المجالات الثلاثة (الرياضيات، والقراءة، والعلوم).

إن وضع التعليم فى البحرين الحالي ممتاز، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن التعليم إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة وثمانية عشر عامًا، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع البحرين بنظام تعليمي عالي التنافسية، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات التنمر وخوف الطلاب بشدة من الفشل، هذا يعني أيضًا أن الطلاب يتمتعون بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس والسعادة العامة مما ينعكس على مستوى التعليم فى البحرين.

أهم الأنشطة الصيفية للأطفال لتطوير مهاراتهم والحفاظ على منحنى التطور مرتفعًا.

نظام التعليم فى البحرين بين الماضى والحاضر

نظام التعليم فى البحرين له تاريخ طويل وحافل، ويعود تاريخه إلى أوائل القرن العشرين عندما تم إنشاء أول المدارس الحديثة، منذ ذلك الحين، خضع النظام للعديد من الإصلاحات والتوسعات، مع التركيز على ضمان حصول جميع المواطنين على تعليم جيد، فقد شهد نظام التعليم فى البحرين الكثير من التغييرات على مر السنين، حيث أن في الماضي، كان التعليم متاحًا فقط لمن يستطيع تحمل تكاليفه، بعد ذلك جعلت الحكومة من أولوياتها توفير التعليم المجاني لجميع المواطنين، نتيجة لذلك، ارتفع معدل معرفة القراءة والكتابة والتعليم فى البحرين و نتائج الاختبارات الدولية بشكل ملحوظ، حيث يوجد الآن عدد من المدارس الحكومية والخاصة في البحرين تقدم مستوى عالٍ من التعليم.

كما أنشأت الحكومة عددًا من المدارس المتخصصة، مثل المدرسة البحرينية للمكفوفين والمدرسة البحرينية للصم، توفر هذه المدارس تعليمًا جيدًا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

اليوم، تفتخر البلاد ببنية تحتية تعليمية متطورة، مع مجموعة واسعة من المؤسسات التي تقدم التعليم الابتدائي والثانوي، تستثمر الحكومة أيضًا بشكل كبير في التعليم العالي، بهدف إنشاء البحرين كمركز إقليمي للتعليم العالي، كما أشادت المنظمات الدولية بنظام التعليم فى البحرين و نتائج الاختبارات الدولية لجودته وسهولة الوصول إليه. 

استكشف أهم الاستراتيجيات لتعلم الاطفال عن بعد.

bannerالتعليم وخطط التنمية المستدامة فى البحرين

وضعت الحكومة البحرينية مؤخرًا عددًا من خطط التنمية المستدامة فيما يتعلق بنظام التعليم في البلاد، وتتمثل إحدى هذه الخطط في تحسين الوصول إلى التعليم لجميع المواطنين البحرينيين، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي، كما تعهدت الحكومة بزيادة جودة التعليم من خلال الاستثمار في تدريب المعلمين وتطوير المناهج الدراسية. 

تتضمن خطط التنمية المستدامة في البحرين التزامًا بجعل التعليم العالي ميسور التكلفة ومتاحًا للطلاب البحرينيين، تماشياً مع هذا الهدف، قدمت الحكومة ما يأتي:

  • قدمت عددًا من المنح الدراسية وبرامج المساعدات المالية. 
  • تعمل الحكومة البحرينية على زيادة عدد الطلاب الذين يتابعون وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
  • تشمل بعض المبادرات الرئيسية برنامج إصلاح التعليم فى البحرين (BERP)، الذي يهدف إلى تحسين النتائج والمعايير التعليمية.
  • ووضعت أيضًا استراتيجية البحرين للتعليم والتدريب التقني والمهني (TVET)، والتي تركز على توفير المزيد من الفرص للبحرينيين لاكتساب المهارات و التدريب في المجالات التي من شأنها أن تدعم النمو الاقتصادي. 
  • كما استثمرت الحكومة في عدد من المدارس والمرافق التعليمية الجديدة، فضلاً عن دعم برامج التطوير المهني للمعلمين.

البحرين والتمكين الرقمي فى التعليم

يعد التعلم عن بعد في البحرين ظاهرة جديدة نسبيًا، لكنها تزداد شعبيتها، مع ظهور التعليم عبر الإنترنت، بسبب اختيار المزيد من الطلاب الدراسة من المنزل أو العمل، بدلاً من الالتحاق بمدرسة تقليدية، فيحظى هذا الخيار بشعبية خاصة بين البالغين العاملين والطلاب الذين لديهم أسر، لما له من مزايا عديدة:

  • أولاً، إنه مرن ومريح، حيث يتيح لهم الدراسة وفقًا لسرعتهم وجدولهم الزمني.
  • ثانيًا، غالبًا ما يكون أقل تكلفة من الأشكال التقليدية للتعليم. 
  • أخيرًا، يمكن للطلاب الحصول على طريقة التعلم عن بعد المناسبة له وفقًا للاحتياجات الفردية لكل طالب.

لماذا التعليم الاونلاين هو المسار الأفضل لأطفالك ؟

فمع تزايد شعبية التعليم فى البحرين عن بعد، تقدم المزيد والمزيد من المؤسسات التعليمية دورات وبرامج عبر الإنترنت في التعليم وخطط التنمية المستدامة فى البحرين، ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه، حيث يصبح التعليم عبر الإنترنت متاحًا بشكل أكبر وبأسعار معقولة للطلاب في البحرين، لما تقوم به البحرين جاهدة لتمكين قطاع التعليم فيها رقميًا.

في عام 2015 أطلقت برامج البحرين والتمكين الرقمي في التعليم (DEEP-Ed) هي مبادرة وطنية أطلقتها وزارة التربية والتعليم البحرينية، تهدف المبادرة إلى تعزيز محو الأمية الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين بين الطلاب البحرينيين، بالإضافة إلى تزويد المعلمين بالموارد والتدريب اللازم لدمج التكنولوجيا بشكل فعال في الفصول الدراسية. 

كان لبرنامج (DEEP-Ed) تأثير إيجابي على تعلم الطلاب، حيث أظهر الطلاب المشاركون مكاسب كبيرة في مهارات معرفة القراءة والكتابة الرقمية والمعرفة، بالإضافة إلى ذلك، ساعد برنامج (DEEP-Ed) أيضًا في تحسين التطوير المهني للمعلمين، حيث أبلغ العديد من المعلمين عن زيادة الثقة في استخدام التكنولوجيا لدعم التعليم فى البحرين و نتائج الاختبارات الدولية.

في عام 2017، أطلقت الحكومة البحرينية الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2030، والتي تتضمن التركيز على تطوير محو الأمية الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين بين الطلاب.

وتستمر الحكومة أيضًا في توفير الموارد الرقمية وتدريب المعلمين ودعم التعليم فى البحرين عن بعد، والدروس الخصوصية في البحرين أونلاين وزيادة جودة نظام التعليم فى البحرين بين الماضي والحاضر.

banner

الدروس الخصوصية في البحرين

تحظى الدروس الخصوصية بشعبية كبيرة في البحرين، حيث يختار العديد من الآباء استكمال تعليم أطفالهم بفصول إضافية خارج المدرسة، هناك عدد من الأسباب التي تجعل الآباء يختارون إرسال أطفالهم إلى دروس خصوصية:

  • يعتقد الكثيرون أن جودة التعليم فى البحرين ليست عالية كما يمكن أن تكون، وأن الدروس الخصوصية ستمنح أطفالهم فرصة أفضل للنجاح في الامتحانات والالتحاق بجامعة جيدة.
  • يريد الآخرون ببساطة أن تتاح لأطفالهم الفرصة لمعرفة المزيد عن موضوع أو مهارة معينة، أو للتفوق في هواية أو نشاط.

مهما كان السبب، تتوفر الدروس الخصوصية على نطاق واسع في البحرين في نظام التعليم فى البحرين بين الماضي والحاضر ويمكن العثور عليها في معظم المواد والمهارات، تميل الموضوعات الأكثر شيوعًا إلى اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، ولكن هناك أيضًا العديد من الخيارات لتعلم اللغات والموسيقى والرياضة.

لكل الأمهات: تغلبي على 5 مخاوف تشعرين بها عند خروج الأطفال للدروس الخصوصية.

برامج غير الناطقين بالعربية التعليمي فى البحرين

هناك عدد من البرامج التعليمية غير الناطقة باللغة العربية في البحرين، التي تدعم التعليم فى البحرين للأجانب أشهرها المناهج البريطانية والأمريكية والهندية، ويوجد أيضًا عدد من المدارس الدولية التي تقدم مجموعة متنوعة من المناهج، مثل 

  • البكالوريا الدولية (IB). 
  • المناهج الفرنسية. 
  •  Abitur الألمانية.

 تقع غالبية هذه المدارس في العاصمة البحرينية المنامة، وعدد قليل من هذه المدارس في أجزاء أخرى من البلاد، مثل المدرسة البريطانية في البحرين في المحرق و مدرسة البحرين الدولية في الرفاع.

تقدم معظم هذه المدارس تعليمًا يتناسب مع المعايير الدولية، وعادة ما يكون لديهم معلمين ذوي خبرة ومؤهلين، ومرافق حديثة، وفصول ذات أحجام صغيرة، نتيجة لذلك، تميل إلى أن تكون باهظة الثمن.

تتمثل أهداف البرامج التعليمية لغير الناطقين باللغة العربية في البحرين:

  • تزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة للعمل في المجتمع البحريني.
  • تعزيز التفاهم الثقافي واحترام التقاليد والقيم البحرينية. 
  • تتضمن هذه البرامج عادةً تعليم اللغة العربية المنطوقة والمكتوبة، وكذلك في التاريخ والثقافة والدين البحرينيين. 
  • قد يقدمون أيضًا دورات حول موضوعات مثل آداب العمل والتواصل بين الثقافات. 

من خلال المشاركة في هذه البرامج، يمكن لغير الناطقين باللغة العربية تطوير المهارات والمعرفة التي يحتاجونها للمشاركة الكاملة في المجتمع البحريني.

يمكنك الإعداد الجيد واتقان اللغات مع مدرس توفل أو مدرس ايلتس حسب النهج التي تود اتباعه.

الخلاصة

نستننتج من هذا المقال أن نظام التعليم فى البحرين بين الماضي والحاضر قد تغير بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث استثمرت الحكومة بكثافة في هذا القطاع، ففي الماضي، كان متاحًا فقط للعائلات الثرية، ولكنه اليوم مفتوح للجميع.

حددت حكومة البحرين التعليم وخطط التنمية المستدامة فى البحرين كقطاع رئيسي للتنمية ووضعت عددًا من الخطط والاستثمارات الاستراتيجية لتحسين جودة التعليم في البلاد.

قدمت الحكومة أيضًا عددًا من المبادرات لدعم التعليم، مثل توفير الكتب المدرسية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة مجانًا لجميع الطلاب، ومن المبادرات التي قامت بها حكومة البحرين وخطط التنمية المستدامة فى البحرين، أنشأت عددًا من برامج المنح الدراسية، مثل والبحرين والتمكين الرقمي في التعليم، برنامج غير الناطقين بالعربية التعليمي فى البحرين، وبرنامج القراءة المشتركة فى دولة البحرين ونتيجة لهذا، أصبح لدى البحرين الآن أحد أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة في المنطقة.

دليل الطلاب المبتعثين للقبول الجامعي بالإمارات إذا كنت ترغب في إكمال مسارك الجامعي في الإمارات.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها