elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Tue, Apr 26, 2022

نصائح وحيل تساعدك في تعلم لغات جديدة بسهولة من المدرسة.كوم

تعلم لغات جديدة يمثل تحديًا شيقًا أحياناً و صعبًا أحياناً أخرى، يطالعك الانترنت بعناوين مثل تعلم لغات جديدة في اسبوع او اثنين، أو تعلم اللغة بطريقة كذا وكذا ، الحقيقة أنه ليس هناك طريقة مثلى ل تعلم لغات جديدة..ذلك العنوان المطاطي الذي تطالعه أينما وجهت وجهك على صفحات مواقع الإنترنت يبدو ذلك شبه مستحيل، تنتشر العلوم والنظريات وأنماط التعلم المختلفة في كل مكان ، وبصدق ، فإن تعلم بعض اللغات أسهل من غيرها، ربما تكون بارعًا في التحدث باللغة الفرنسية، لكن لا يمكنك الكتابة باللغة الإسبانية، على الرغم من المشقة والتحديات التي تحيط بتعلم لغة جديدة، إلا أن شعبية تعلم اللغات الجديدة يزداد بسرعة في جميع أنحاء العالم وأصبحت فكرة أن تمتلك لغة إضافية فوق لغتك الأساسية مرغوبة للغاية، وتضيف ثقل لسيرتك الذاتية خاصة عند محاولة تقدمك لعمل في شركة عالمية.

 مع وجود الكثير من الطرق لتعلم لغة جديدة ، قد يكون من الصعب التركيز على أساليب تعلم اللغة التي ستكون مفيدة بشكل خاص لك، من أجل إحياء وتجديد دافعك لتعلم لغة أجنبية أو لتحسين المهارات الرائعة التي حققتها بالفعل.

كيف تتعلم لغة جديدة:

 إليك بعض الأفكار حول أفضل طريقة ل تعلم لغة جديدة، ضع بعضًا من هذه الأفكار في حسبانك فربما تساعدك بشكل كبير في تعلم لغة جديدة

 ١- تكوين صداقات جديدة

 إذا كان هناك مجتمع من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة التي تريد أن تتعلمها في مدينتك ، فابدأ في حضور الأحداث الخاصة بهذا المجتمع، تعد الصداقة من أفضل الطرق لتعلم لغة أجنبية ، وهي أسهل طريقة للاعتياد على اللغة، يمكنك الدردشة مع أصدقائك بشكل عرضي في المقاهي والمطاعم المحلية، وبناء أساس للغة التي تريد أن تتعلمها، الجزء الرائع في تكوين صداقات يتحدثون اللغة بالفعل (أو يتعلمون معك) هو أنك ستكون قادرًا على التدرب بحرية دون الشعور بالقلق.

 ٢- صديق المراسلة

   نعم هذه الفكرة القديمة التي امتلأت بها الكتب المدرسية، حول صديق المراسلة المتخيل الذي كنا نرسل له خطابات، اما الآن اعثر على صديق دولي حقيقي وقم بمراسلته وتحرير رسائل لبعضكما البعض (احتفظ بما كتبته في الأصل) ، حتى تتمكن من رؤية التنسيق والهجاء الصحيحين، ستساعدا بعضكما البعض على التعلم ، وستزيد مهاراتك في الكتابة بلغة أجنبية عشرة أضعاف ، وقد يكون لديك شخص ما تزوره في الخارج عندما تكون مستعدًا لاستخدام هذه المهارات.

 ٣- مشاهدة الأفلام والاستماع للاغاني بلغة مختلفة

 بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الاستفادة من إحدى أفضل الطرق لتعلم لغة وهم في منازلهم ، قم بتشغيل فيلم أجنبي بلغة أخرى - بدون ترجمة إذا استطعت، هذه ليست فقط واحدة من أفضل الطرق لتعلم لغة أجنبية ، ولكن ستحصل أيضًا على إحساس أكبر بثقافة تلك اللغة أيضًا! إذا كنت لا تعرف ما يكفي من اللغة لإيقاف الترجمة، فاحتفظ بقائمة من الكلمات الجديدة التي تسمعها وما تعتقد أنها تعنيه، ابحث عنها لاحقًا، البحث عن الكلمات ممتع، إذا كنت تشعر بالاستعداد وترغب في رفع مستوى تعلمك للغة، فالتزم بالخروج إلى السينما ومشاهدة فيلم أجنبي في الأماكن العامة، مثل المراكز الثقافية أو السفارات التي تقيم مهرجانات لأفلامها.

الاستماع إلى أغاني لغة جديدة من الأشياء التي ستقوي لغتك بشكل جيد، وليس فقط تقوية اللغة بل ستساعدك على الاندماج مع روح اللغة و روح المجتمعات التي تتحدث لغتك المنشودة، لإنك ستعلم ما يطرب هذه المجتمعات، فالأشياء مثل الطرب والنكات هي أمور من صميم قلب الثقافة المحلية لكل مجتمع.

٤- افترض أنك في مطعم

 اقرأ قائمة الطعام بلغتك المستهدفة واختر طبقًا قد تطلبه كل يوم - ثم ابحث عما يعنيه. ستبقى أسماء اختياراتك الغذائية معك!

بالإضافة إلى ذلك ، إذا انتهى بك الأمر باختيار شيء يُترجم إلى كلب أو أمعاء غنم ، فستعرف أن تبتعد عنها عندما تكون في الخارج (ما لم تكن تلك هي الأطعمة المفضلة لديك). بحلول الوقت الذي تتوجه فيه إلى الخارج ، ستكون لديك شهية لكل من الطعام واللغة بالتأكيد!

٥- تعلم لغة جديدة عن بعد

 الإنترنت مكان سحري حقًا، إذا كنت تبحث عن أفضل الطرق لتعلم لغة أجنبية، فلا داعي لمزيد من البحث، يمكنك الرجوع إلى الترجمة الموثوقة من Google ، ولكن لماذا لا تستخدم ملحقات المتصفح المفيدة مثل Toucan؟

 ما الذي يمكنك فعله أيضًا لتعلم لغة جديدة عن بعد يمكنك التواصل مع متعلمي اللغة الآخرين عبر مجموعات الدردشة عبر الإنترنت ومشاهدة مقاطع فيديو YouTube وقراءة المقالات. الإنترنت جاهز لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك في تعلم اللغة الأجنبية

 ٦- علم نفسك بنفسك

  يظل أحد أفضل الطرق لتعلم لغة جديدة، هو التعليم الذاتي، خذ بعض الوقت كل يوم لكتابة جملة تود أن تعرف كيف تنطقها بلغتك المستهدفة، ابحث عن كل كلمة، قم بتقسيم الجملة وحاول بنائها بنفسك، إذا كان لديك شريك لغوي، اطلب منه القيام بمراجعتك و التحقق من جملك عندما تلتقي به، هذه حيلة رائعة ستمكنك من تكوين ثروة لغوية لا بأس بها، إن تحقيق أهداف صغيرة كل يوم سوف يجعلك تتحرك للأمام في مسار تعلم اللغة.

 ٧- نمي ثروتك اللغوية

   ركز على المفردات الخاصة بموضوع واحد كل أسبوع (مثلا الطعام و المواد الغذائية) ثم انتقل إلى موضوع آخر في الأسبوع التالي، تمامًا مثل تعليم نفسك جمل ومقاطع جديدة، سيجعل هذا الروتين المنظم تعلم المفردات والكلمات الرئيسية منتظماً ومركزاً ومكثفاً، وستبدأ في أن تكون قادرًا على تجميع الأشياء معًا لتكوين روابط وصلات ذهنية تمكنك من إستيعاب اللغة بشكل أفضل.

 ٨- الاستماع إلى الراديو

 على غرار مشاهدة فيلم أجنبي، حاول الاستماع إلى محطة راديو بلغتك المستهدفة إما في السيارة أو في بودكاست أو عبر الإنترنت، حاول أن ترى مقدار ما يمكنك فهمه، واكتب الكلمات التي تعرفها ولكنك لا تفهمها للبحث عنها، الاستماع إلى الأخبار بلغة أخرى هو طريقة رائعة ومكثفة حقًا لبدء تعلم المفردات وتركيبات المحادثة بسرعة.

 ٩- السفر للخارج

 من أفضل الطرق لتعلم لغة أجنبية زيارة بلد يتحدث لغتك المستهدفة والعيش مع عائلة مضيفة لا تتحدث لغتك الأم، ستندهش تمامًا من مقدار المعلومات التي يمكنك توصيلها ومدى سرعة تعلمك للغة عندما لا يكون لديك أي خيار آخر للتحدث سوى بهذه اللغة، هذا التدريب الكامل على الانغماس كلية في اللغة سيجعلك تتحدث بطلاقة في شهور، يمكنك حتى تعلم عدة لغات في الخارج إذا اخترت بلد يتحدث لغتين مثل كندا مثلا.

١٠- قم بطهي أكلة جديدة

إذ كنت من محبي تجربة الأطعمة الجديدة، ابحث عن كتاب للطبخ باللغة التي تريد تعلمها، واختر وصفة، وأثناء إعدادك لها، سوف تربط بين المصطلحات والصور، وتضيف إلى خزانتك اللغوية مفردات جديدة.

 ١١- ادمج المصطلحات الجديدة في حياتك اليومية

إن إدخال المصطلحات الجديدة في حياتك اليومية، وتعليق ملصقات صغيرة في السيارة أو في مكتبك، يساعدك في الاندماج أكثر في اللغة المراد تعلمها، وكلما أحطت نفسك باللغة الجديدة ليمتلئ بها عقلك الواعي و اللاوعي.

وتذكر أن عند حفظك للكلمات الجديدة من الأفضل أن تضعها في جمل واحفظ الجمل والقوالب المستخدمة يوميا لكل لغة عدد معين من الكلمات مستخدم بشكل يومي بين الناس ويتكرر بشكل أساسي، إبدأ به حتى يزيد ثروتك اللغوية ويعطيك الثقة في نفسك.

تذكر أيضا أنه ليس بالضرورة كل ما يقال يجب تصديقه، بالمعنى الأدق يخبرونك أن السن الأمثل للتعلم هو عمر الطفولة و أن أي محاولات للتعلم في الكبر ستضيع هباء، وهذا ليس بالأمر الصحيح يمكنك تعلم لغة جديدة في أي وقت، وتذكر أن تعلم اللغات الجديدة ينعش الذاكرة و العقل.

١٢- قم باختيار الألعاب المسلية:

هناك العديد من الألعاب المسلية للغات، حيث يتم استخدام الكثير من الكلمات والمفردات الشائع والتي يتم استعمالها في الحياة اليومية والتعاملات، تستطيع أن تستبدل بها الألعاب العادية وتشاركها مع أحد الأصدقاء المهتمين بتعلم تلك اللغة مثلك، السر في التعلم بوجه عام أن يتحول من حالة المشقة والتعب إلى حالة السعادة و الاستمتاع، عندما يصبح التعلم نشاط ممتع يقبل عليه العقل ويتقبله بشكل أفضل.

نصائح حول تعلم لغة جديدة 

  نظرًا لاختلاف أساليب التعلم بين كل فرد ، ستكون هناك أشياء معينة ستجدها تعمل بشكل جيد بالنسبة لك، و أشياء آخرى لن تجدي نفعا، ومع ذلك ، إليك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تعمل مع جميع متعلمي اللغة:

 - كن صبورا مع نفسك. ليس هناك ما هو أكثر إحباطًا من الشعور بأنك عالق ولا تحرز أي تقدم في دراستك، من الضروري أن تضع في اعتبارك أن تعلم اللغة يشبه الدخول إلى عالم جديد تمامًا، و سيستغرق الأمر بعض الوقت، هذه هي الحقيقة الصادمة حول تعلم اللغات، ثق بتجاربك والمعرفة التي اكتسبتها حتى الآن ، ودعها تدفعك إلى الأمام في رحلتك للغة الأجنبية.

 - التزم بالتحدث باللغة المستهدفة بغض النظر عن الطرق التي تختارها لتعلم لغة جديدة ، تعهد لنفسك منذ البداية أنك عندما تدرس ، فأنت تتحدث / تكتب فقط باللغة المستهدفة، خاصة إذا لم تتمكن من السفر إلى الخارج على الفور والانغماس بشكل كامل في اللغة ، فستضمن هذه النصيحة أنك تفعل كل ما في وسعك للتفاعل بشكل كامل مع لغتك المستهدفة.

- المتحدثون الأصليون هم مدرسون رائعون وأفضل طريقة لتعلم لغة ما هي مرافقتهم، لأنهم يعرفون كل مداخل هذه اللغة، وهم خبراء في التحدث ، ويمكنهم تعليمك اللغة العامية والنكات، تكوين صداقات مع المتحدثين الأصليين فكرة جيدة للغاية، إذا كنت تعرف شخصًا يتحدث اللغة الأم للغة التي تحاول تعلمها، فحاول أن تتقرب لهذا الشخص وانخرط معه في أي نشاط، بوسع هذه الخطوة تطوير لغتك بشكل هائل .

 تعلم لغة جديدة عن بعد

يمتلئ الانترنت بالكثير من المواقع والتطبيقات التي يمكنك استخدامها لتعلم لغة جديدة عن بعد، يوفر لك التعلم عن بعد الوقت والمجهود، خاصة إذا كان لديك يوم حافل بالكثير من المهام، أيضا إذا لم يكن لديك فائض من ميزانيتك يكفي ويغطي تكلفة دورة تدريبية لتعلم اللغات، لا داعي للقلق فكل ما عليك هو البحث عبر الانترنت عن مواقع تقدم دورات تدريبية لتعلم اللغات، ستجد دورات مجانية و مدفوعة، يمكنك أيضا تصفح موقع اليوتيوب الممتلئ بقنوات لتعلم اللغات المختلفة والكثير من الفيديوهات المجانية، كما يمكنك الوصول للكثير من المتحدثين الأصليين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، الأمر الذي سيحقق لك طفرة كبيرة في ممارسة اللغة، وسيعمل على تحسين قدرتك اللغوية خاصة في التحدث، والتحدث بطلاقة بدون توتر أو هلع خاصة مع كثرة ممارسة تحدث اللغة.

دور المدرسة.كوم لتعلم اللغات

تعلم اللغات يساعدك في اكتساب العديد من الفوائد على مستوى الدراسة وعلى مستوى العمل لذلك يعتبردور المدرسة دوت كوم لتعلم اللغات دورا هاما حيث تقدم  مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية منها:

  •   دورة اللغة الانجليزية
  •    دورة اللغة الفرنسية
  •   دورة اللغة الصينية
  •  دورة اللغة الألمانية
  •  دورة اللغة اليابانية
  •   دورة اللغة التركية
  •  دورة اللغة الكورية
  •   دورة اللغة العربية لغير الناطقين بها

دورات تعلم اللغات عبر الانترنت، في بيئة تسمح بالتعلم جلسات فردية وجماعية ومواعيد صباحية ومسائية لتلائم الظروف المختلفة، محاضرون عرب و أجانب يمكنك التعرف عن دورات المدرسة.كوم لتعلم اللغات من هنا

تستطيع  هذه الدورات مساعدة الفرد من خلال تعلمه توسيع مداركه وزيادة مهاراته اللغوية مما يجعلها ميزة تنافسية تميزه عن غيره من الموظفين المقبلين إلى عمل ما.

  • كما تجعلك في مقدمة إختيارات أصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى أشخاص متقنين للغات الأخرى ليتعاملوا مع العملاء في الأسواق الخارجية، ووجود إتقانك أكثر من لغة في السيرة الذاتية الخاصة بك ضرورى في حد ذاته ويساعدك على التوظيف في شركات كبرى وجني حوافز العمل وزيادة الراتب.
  •  دورات تعلم اللغات عبر الانترنت تساعدك كثيرا على تطوير مهارات التواصل مع الأشخاص خاصة من ذوي الثقافات المختلفة علي مستوي الشخصي، وعلي المستوي المهني تعلم لغة جديدة واتقانها يمكنك من زيادة الفرص الوظيفية وفتح طرق جديدة في مجالات العمل والدراسة حيث تتطلب بعض الأعمال احيانا معرفة اكثر من لغة مختلفة ومتنوعة.
  •  تعلم اللغات يحسن المهارات التحليلية عند الدارسين بالإضافة إلى أنه يعزز من إيجاد فرص للمشاركة في الأعمال التجارية المختلفة، تعلم اللغات الجديدة وإتقان التحدث بها يعزز الذكاء حيث يكون من السهل على الأشخاص القيام بمهام مختلفة، لانهم يتمتعون بالقدرة على التبديل بين أنظمة الكلام والكتابة والبنية اللغوية في الوقت ذاته.
  •  أشارت العديد من الدراسات على أن تعلم اللغات يساعد في تعزيز القدرات المعرفية للإنسان وخصوصا الأطفال فيساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والخيال والابتكار والتفكير الناقد، كما يعمل على زيادة القدرة على التركيز وتحليل المعلومات وتقوية الذاكرة. 
  •  تعلم اللغات يساعدك على توسيع رقعتك الثقافية ويمدك بالمعلومات عن العالم ويمكنك من إنشاء صداقات عديدة حول العالم قد تضمن لك الكثير من الفرص للسفر والاستكشاف.
  •  قد تحصل على المنح الدراسية في شتى المجالات عند تعلمك للغات الأجنبية، وتمكنك أيضا من الانضمام للمعسكرات التطوعية والأنشطة الشبابية المختلفة في كل أنحاء العالم قد تكون بدون أي تكاليف مضنية.
  •  تعلم اللغات يساعدك على بدء عملك الخاص فيمكنك العمل في الترجمة أو التدوين وكذلك يمكنك إنشاء منصتك التعليمية من أي مكان وفي أي زمان بأقل الإمكانيات والحصول على دخل ممتاز.

يساعدك تعلم اللغات إلى اكتساب العديد من المهارات اللغوية وتوسيع دائرة معارفك العلمية والأطلاع على كلمات لغوية جديدة إلى جانب صقل مهاراتك للغة الأم وكلها أمور تساك على زيادة الثقة بالنفس وسهولة التعلم والتعامل مع الأخرين بكل أريحية والحد من ظهور الأخطاء اللغوية.

القدرة على إتخاذ القرار

إن القدرة على إتخاذ القرار لا تتوقف على تعلم اللغات الأخرى فحسب وإنما التفكير والتصميم والتنفيذ كلها خطوات تمر بها للوصول إلى القرار النهائي ولكن يعتبر إتخاذ قرار تعلم لغة ثانية في حد ذاته قرار ليس من السهل إتخاذه نظرا للجهد والوقت والمال المطلوب للقيام بذلك.

وإتخاذ القرار يعني إتخاذ باقي القرارات في حياتك بشكل صحيح من خلال الأصرار والعزيمة تستطيع أن تصل إلى ما تتمناه

 الآن بعد أن عرفت كيف تتعلم لغة جديدة ...

 بغض النظر عن المكان الذي تدرس فيه أو كيف تختار تعلم لغة أجنبية ، فإن معرفة لغة أخرى هي طريقة الأفضل للتواصل في مجتمعنا العالمي، في حين أنها قد تبدو مهمة شاقة، فلا شيء مستحيل عندما تقوم ببعض النصائح والحيل البسيطة في روتينك اليومي. ستكون هذه الرحلة مليئة بالتجربة والخطأ ، لكن لا تدع ذلك يحبطك! احتضن المغامرة التعليمية في قلبك، وجرب نصائح تعلم لغة جديدة ومبتكرة، واستعد لإضافة لغة أخرى إلى مجموعتك.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها