elmadrasah.com

x احجز الآن!

التاريخ Thu, Apr 28, 2022

banner

لماذا يعد تعلم اللغة الروسية نافذة واسعة لغد أفضل

اللغة الروسية ليست كما نعتقد بأنها لغة معقدة بل العكس صحيح يعتبر تعلم اللغة الروسية من أسهل ما يكون، ولها استخدامات عديدة في يومنا، ولعلك تتساءل لماذا ينبغي علينا تعلم اللغة الروسية، اللغة الروسية من أوسع اللغات انتشاراً فهناك مايزيد عن 260 مليون مواطن يتحدثون الروسية، إلى جانب كون روسيا قوة إقتصادية عظمى، نسبة متحدثي اللغة الإنجليزية ضئيلة للغاية، سيعود تعلم الروسية عليك بكثير من الفوائد، في هذا المقال نتحدث عن فوائد تعلم اللغة الروسية التي من بينها أن من عرف لغة قوم أمن شرهم.

 لماذا تتعلم اللغة الروسية؟

1- عدد قليل من الروس يتحدث الإنجليزية مقارنة بالدول الأخرى:

إذا حالفك الحظ وقمت وقمت بزيارة روسيا وحاولت التحدث مع المواطنين المحليين باللغة الإنجليزية فغالبا ستتعثر ولن يجيبك أحد وذلك لقلة ومحدودية عدد متحدثي الإنجليزية في روسيا، كما أن تعلم اللغة الروسية لن يتيح لك التواصل مع الأفراد بشكل أفضل في روسيا فقط ، بل سيبسّط لك فهم الثقافة المحلية، وسيتيح لك الاختلاط بسهولة مع أكبر من السكان المحليين.

تعلم اللغة الروسية ليس مجرد بادرة لطيفة، بل هو حاجة ضرورية وملحة في روسيا، إذ أن 5 بالمائة من الروسيين فقط يتحدثون الإنجليزية، ويعد معدل إتقان الإنجليزية في روسيا ضمن المستوى المنخفض ، بحسب مؤشر إي لإتقان اللغة الإنجليزية. حتى إن كان هدفك هو مجرد السؤال عن أهم المزارات السياحية، ستحتاج لمعرفة بعض أساسيات الروسية للتنقل في هذه الدولة الضخمة، ولقراءة اللوحات في الشوارع بالأبجدية الروسية.

٢- ضخامة عدد المواطنين الروس واتساع مساحة روسيا بشكل شاسع:

روسيا هي أكبر دولة في العالم و من أقوي دول العالم أيضا، إذ تغطي مساحتها 9 مناطق زمنية، أو ثُمن الكرة الأرضية،  في روسيا أطول سكة حديد، الترانس-سايبيريان إكسبريس، والذي يتيح لك استكشاف المدن الضخمة مثل سانت بطرسبورغ وموسكو، والروائع الطبيعية مثل بحيرة بيكال وجبال أورال. يعيش في روسيا 144 مليون نسمة، ما يعني أن خيارات الأشخاص الذين يمكنك التحدث معهم غير محدودة.

٣-اللغة الروسية هي اللغة الثامنة عالمياً من حيث عدد المتحدثين، لأنها لا تزال تعد اللغة الرسمية لدول الاتحاد السوفياتي السابقة وغيرها. ويُقدر عدد متحدثي الروسية في العالم بـ 200 مليون شخص يعيشون في 16 دولة.

٥- روسيا قوة اقتصادية عظمى:

تُعد روسيا لاعباً أساسياً في العالم، وتضم ربع مخزون الغاز الطبيعي في العالم، إلى جانب كونها شريكاً تجارياً كبيراً لأهم دول العالم. الروسية أيضاً هي من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

كثير منا يحصل على فرصة تعلم اللغات الأوروبية والفرنسية والألمانية والإسبانية، لكن عدد قليل يحصل على فرصة تعلم الروسية، ما يعيق قدرتهم على الاستفادة من الفرص الوظيفية التي يتيحها تعلم هذه اللغة، وفرص الحياة والعمل في روسيا أيضاَ.

6- روسيا لها دور هام  في الموسيقى والأدب والمسرح الروسي:

من أهم فوائد تعلم الروسية القدرة على استكشاف المسرح والأدب والموسيقى في روسيا. استمتع بأعمال عباقرة الأدب الروسي مثل تولستوي ودوستويفسكي، وافهم العمق الفلسفي والنفسي لأعمالهم الشهيرة. افهم الروايات الروسية التقليدية مثل الجريمة والعقاب لديستوفسكس و آنا كارنينا لتولستوي، يمكنك قراءة تلك الأعمال و اكثر بلغتها الأصلية ، فمن المعروف أن الترجمة أحيانا كثيرة تقتل النص، كما يمكنك أن تستمتع أيضاً بالموسيقى الروسية الكلاسيكية من القرن الثامن عشر، وموسيقى البوب والروك الروسية الحديثة.

وما يميز تعلم اللغة الروسية عن باقي اللغات أن اللغة الروسية من 33 حرفاً وتضم حروفاً صغيرة وكبيرة وتدعى الأحرف الأبجدية الروسية بالأحرف الهجائية السيريلية، وهي أبجدية نقلتها الحملات البيزنطية التي قادها كل من (ميثوديوس) و (قسطنطين) الذي غير اسمه فيما بعد إلى سيرل في القرن التاسع الميلادي.

فإن اللغة الروسية واحدة من أكثر اللغات استخداماً في أوروبا، وتنتمي إلى مجموعة اللغات السلافية من عائلة اللغات الهند والأوروبية، وسنتحدث في هذا المقال عن عدة حقائق عن اللغة الروسية.

تنقسم اللغة السلافية إلى اللغات السلافية الغربية وهي التشيكية والسلوفاكية والبولندية والصربية، واللغات السلافية الجنوبية وهي البلغارية والكرواتية والمقدونية والصربية والسلوفانية، بالإضافة إلى اللغات السلافية الشرقية وهي الروسية والأوكرانية والبيلاروسية.

الروسية هي اللغة الثانية في كثير من بلدان الاتحاد السوفيتي سابقاً كأرمينية، واللغة الأولى لما يزيد عن 150 مليون مواطن في العالم.

معلومات عن اللغة الروسية :

اللغة الروسية هي واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وتصنف ضمن اللغات الرئيسية العالمية إلى جانب العربية والصينية والإنجليزية والإسبانية والهندية.

كما أنها اللغة الأم لـ 150 مليون مواطن في أكبر بلدان العالم ، بدأ الاحتفال بيوم اللغة الروسية بشكل رسمي في عام 2011 في ذكرى عيد ميلاد بوشكين الواقع في السادس من حزيران/يونيو من عام 1799.

واشتهر بوشكين بكونه الأب المؤسس للغة الأدبية الروسية الحديثة والأدب الروسي.

من بين الكثير من الأسباب التي تدفع الأشخاص لتعلم اللغة الروسية، تأتي مميزات هذه اللغة في البداية، فاللغة الروسية ثامن أكثر لغة محكية عالمياً، وهي ثاني أكثر لغة تعلماً كلغة ثانية في دول أوربا الشرقية، وبالتالي ستتمكن من التحدث إلى الكثير من الأشخاص بعد تعلم الروسية

نصائح لتعلُّم اللغة الروسية:

1- تعلُّم الأبجدية السلافية

2- استخدام الوسائط الموثوقة

3-تعلُّم أكثر الكلمات استخداماً أوَّلاً

4- تعلُّم الكلمات المرتبطة بلغتك الأم، أو التي يوجد مثلها في لغاتٍ أخرى

5- لا تستخدم في البيت أو خارجه إلَّا اللغة الروسية

6-  ممارسة المهارات يوميَّاً باللغة الروسية

7- التعرُّف إلى شخصٍ تُعَدُّ اللغة الروسية لغته الأم، يمكنك البحث عبر الانترنت عن صديق روسي ويمكنك محادثته، خصص وقت يومياً لمحادثته، سينمي لغتك بشكل رائع.

8-  مشاهدة أفلام باللغة الروسية، في البداية يمكنك البحث عن ترجمة ولكن مع الاعتياد حاول أن تشاهد الأفلام بدون ترجمة

9-  حاول أن تبحث وتستمع لموسيقى و أغاني باللغة الروسية.

‏كما قولنا سابقا أن اللغة الروسية واحدة من أوسع اللغات انتشاراً، و يتوزع الناطقون بالروسية في روسيا والمناطق المجاورة بها، كدول رابطة الدول المستقلة. وهي اللغة الرسمية في روسيا، وإحدى اللغات الرسمية في الأمم المتحدة وهي لغة غير رسمية ولكنها واسعة الانتشار في أوكرانيا ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وإلى حد أقل، في البلدان الأخرى التي كانت الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي.

و هي اللغة الأكثر انتشاراً جغرافيا في أوراسيا، وأكثرها انتشاراً من اللغات السلافية، وأكبر اللغات الأم في أوروبا. اللغة الروسية تنتمي إلى عائلة اللغات الهندو أوروبية وهي واحدة من ثلاث (أو أربع بما في ذلك اللغة الروسينية) لغات من اللغات السلافية الشرقية. وتشهد الأمثلة من كتب السلافية القديمة بين الشرق بدءاً من القرن العاشر.

صوتيات اللغة الروسية

اللغة الروسية تميزها الصوتيات الصامتة والصوتيات الثانوية الحنكية، والأصوات المادية وغير المادية. هذه الصوتيات تعطيها تميزا، وهي واحدة من أكثر مميزات وخصائص اللغة الروسية. ومن أهم مميزات اللغة الروسية الحد من حروف العلة المشددة، التي تشبه إلى حد ما تلك التي في الإنجليزية.

تسللت اللغة العربية إلى الأنحاء الروسية مع الغزو العربي في القرن السابع الميلادي، وانتشرت بشكل واسع في عدة مقاطعات لا سيما جمهورية داغستان. تأثرت اللغة الروسية بالعربية وتطعمت بها. وأخذت الروسية مصطلحات لا تختلف عن العربية بمعانيها؛ ولسعة انتشارها أصبحت أحياناً لغة تخاطبٍ رسمية في بعض المقاطعات

في القرن التاسع عشر، كانت وزارة الخارجية الروسية تشجع موظفيها على تعلم العربية وتصرف لمن يتقنها أعلى المكافآت، ومنذ أكثر من مئتي عام وقبل الثورة البلشفية، أسس الروس معهداً لتعلم العربية في البلاد. تصرُّف الروس غير مرتبط بالجغرافيا المحيطة على قدر ما هو مرتبط بالجغرافيا السياسية وبسط نفوذ روسيا على ضفاف المتوسط.

كلمات عدّة يتلفظ بها الروس ومَن ارتبط بهم من شعوب جمهوريات الاتحاد السوفياتي قبل الانهيار نذكر بعضاً منها:

1-مخزن ويلفظونها (مغازين) = магазинويعنون بها المتاجر أو المخازن التجارية، وهذا المصطلح لم يقتصر استعماله على الروس بل حذا معظم الأوروبيين حذوهم.

2-  الحلوى أو الحلاوة الطحينية ويلفظونهم (خلفى) = халваعلى الطريقة التركية والفارسية، حوّل الروس الواو إلى فاء. ولصعوبة التلفظ بالحاء لديهم انقلب هذا الحرف إلى حرف الخاء فأصبحت الكلمة "خلفى.

3-  سكر تلفظ "ساخار" = сахарكلمة سكر هي كلمة عربية مئة في المئة. والدليل على ذلك هو أن الأوروبيين ما عرفوا مادة السكر قبل واحتكاكهم بالحضارة الإسلامية في القرن الثامن والتاسع الميلادي. وكانوا يسمونه في بادئ الأمر بالملح الحلو. لذلك فإن روسيا، فرنسا، اسبانيا، بريطانيا وغيرها من البلدان استخدمت كلمة سكر كما هي بحيث أصبحت جزءاً متناسقاً مع اللغة.

4-   كلمة الشاي تلفظ بالروسية "تشاي =  чайيعدّ الشاي من أكثر المشروبات غير الكحولية استخداماً في بلاد البرد. لن تجد صعوبة في طلب كوب من الشاي مع السكر عند دخولك أي مقهى في موسكو. هناك من ينسب كلمة شاي إلى الفارسية (چای). بغض النظر عن مصدرها، لكنها في نهاية المطاف كلمة مستخدمة في قاموس اللغة العربية.

5- كلمة مسجد موجودة في القاموس الروسي وتُلفَظ "متشت"= мечеть حمل التلامس مع الحضارة الإسلامية بعض المصطلحات ككلمة "قرآن" و "مسجد" و "مُلا" وحتى فعل "يصلي – صلى" بالروسية يعني"موليتسا- молиться” وهو فعل اشتق من كلمة " مُلا = رجل دين". وإذا حان وقت الصلاة وأردت أن تبحث عن مسجد للصلاة فيه، عليك أن تسأل عن "متشت" والناس ستدلك إلى ما هو أقرب إليك.

كيف يمكنك تعلم اللغة الروسية مع المدرسة دوت كوم:

تعتبر  روسيا من أكثر الوجهات المرغوبة التي يقبل عليها الطلاب بهدف الدراسة وذلك نظرا لعدة أسباب:

  • وفقًا لإحصائيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تعتبر روسيا واحدة من أكثر البلدان في العالم في نسبة تعليم مواطنيها، وحسب هذا المؤشر فإنها تتفوق على كل من كندا واليابان  والولايات المتحدة. إذ أن أكثر من نصف المواطنين الروس لديهم تعليم عالي، وفي كل عام، يأتي أكثر من 000 270 شخص من 168 دولة حول العالم للدراسة في الجامعات الروسية.
  • يتمتع التعليم في روسيا بالعديد من المزايا، وهنا نورد بعضٌ منها:
  •  نظام التعليم الجامعي القوي والمميز:  يمكن الحصول في روسيا على المعارف الأساسية العميقة في جميع التخصصات، ولكن الأهم من ذلك كله، تشتهر البلاد بمدارسها العلمية القوية في مجال العلوم الفيزيائية والرياضية والطبيعية.
  •  كما أن روسيا معروفة عالميًا في مجال إعداد علماء الرياضيات والفيزياء والكيميائيين والجيولوجيين والمهندسين والمبرمجين والأطباء والمتخصصين في مجالات العلوم الطبيعية الأخرى. وهذا ما تؤكده مواقع الجامعات الروسية في التصنيف الدول
  • الخيارات المتعددة و المجموعة الواسعة من الجامعات والبرامج التعليمية المتاحة أمام الطلاب، يمكنك الاختيار بين ما يزيد عن 700 جامعة موزعة على امتداد روسيا واكثر من 200 مجال دراسي، بالإضافة إلى تخصصات الماجستير والدكتوراة.
  •    تكاليف الدراسة والحياة الرخيصة نسبيا، يحتاج الطالب إلى حوالي من 300 إلى 400 دولار شهريا، هذا المبلغ لتغطية احتياجات الطالب الأولية مثل السكن التأمين الصحي شراء الكتب الدراسية، وهذا مبلغ قد يصرف الطالب ضعفه في بلده .
  •  يمكن للطلاب المتفوقين الحصول على منح دراسية لتمويل نفقاتهم الدراسية، تقدم روسيا رقم ضخم من المنح.
  •  انضمت روسيا إلى اتفاقية بلونيا، والتي جعلت من الشهادات الروسية معترف بها ومعتمدة في الكثير من البلاد، وبدأت الجامعات الروسية في تدريس مقررات مع جامعات خارج روسيا، الأمر الذي يسمح للطلاب بالحصول على شهادتين شهادة جامعية روسية وشهادة أوروبية.

اللغة الروسية من اللغات الأكثر شعبية في العالم وهي إحدى اللغات الرسمية في الولايات المتحدة، و وجود اللغة الروسية في سيرتك الذاتية  يعطيك ويمنحك فرص أعلى في إمكانية التوظيف في الشركات الكبرى، كل هذه المميزات و اكثر تدفعك لتعلم اللغة الروسية معنا في المدرسة.كوم في دورة اللغة الروسية التي هي فرصتك لتعلم و إتقان اللغة الروسية بسهولة.         

من يمكنه الالتحاق  بدورة تعلم اللغة الروسية من المدرسة .كوم:

تقدم المدرسة دوت كوم دورة تعلم اللغة الروسية أون لاين للناطقين بالعربية على مستوى

0- دورات تعليم اللغة الروسية للأطفال من سن (6 إلى 11) إذا كنت ترغب في تنشئة اطفالك على وجود أكثر من لغة لديهم، وهو الأمر الذي سيعود عليهم بالكثير من النفع.

  • دورات تعليم اللغة الروسية للشباب من (12 – 17)
  • دورات تعليم اللغة الروسية للكبار
  •  المهتمين بتعلم اللغة الروسية لأغراض الهجرة والدراسة والعمل والإقامة

دورات تعلم اللغة الروسية مع المدرسة دوت كوم :

تقدم لك المدرسة .كوم دورة تدريبية  عبر الإنترنت من خلال زووم zoom جلسات فردية لضمان الاستيعاب بشكل أفضل وحرصا منا على مصلحتك

  • مرونة في تحديد المواعيد تمكنك من اختيار مواعيد صباحية أو مواعيد مسائية كما يناسبك
  • محاضرون متخصصون  لوضع خطة عمل مناسبة لك تمكنك من اكتساب مهارات اللغة الروسية بحسب متطلباتك واحتياجاتك .
  • إجراء اختبار تحديد مستوى لقياس مستوى معرفتك باللغة الروسية.
  •  تعمل دوراتنا على تحسين مهارات الاستماع - التحدث – القراءة - الكتابة
  • استخدام أساليب تدريبية حديثة تجعلك تكتسب جميع مهارات اللغة الروسية بسهولة

أساليب التدريب في دورة تعلم اللغة الروسية أون لاين :

 نحن في المدرسة .كوم نقوم باستعمال أحدث الوسائل التعليمية  البصرية والسمعية  والتي تسعى إلى مساعدة الطلاب على مذاكرة الكلمات والمرادفات وكذلك القواعد .

  • نقدم لكم أيضا تدريبات متخصصة على اكتساب مهارات اللغة الروسية في الكتابة والاستماع والقراءة .
  • تدريبات مستمرة لاكتساب مهارات التحدث اللغة الروسية على مستوى الحياة اليومية والعملية
  •  تقييم وتوجيه مستمر لمستوى تقدمك في اللغة الروسية .
  • توفير مجموعة من العروض والخصومات التي يمكنك الاستمتاع بها والحصول على الدورة بأقل الأسعار الممكنة، لمعرفة المزيد عن دورة تعلم اللغة الروسية من المدرسة.كوم اضغط هنا.

لطالما كانت اللغات هي البوابة الرئيسية لمستقبل مشرق واعد، واللغة الروسية واحدة من أقوى اللغات في العالم، متقنها و ممارستها يمكنه الحصول على الكثير من المزايا فاحرص على أن تكون من هؤلاء الفائزين .

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها