التاريخ Mon, Feb 20, 2023

banner

هل لديك فضول بشأن نظام التعليم في الإمارات؟ هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن مراحل تعليمهم وأنواع التعليم المتوفرة؟ تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من الخيارات التعليمية للطلاب من جميع الأعمار، يلتحق الطلاب في دولة الإمارات مرحلة التعليم قبل المدرسي، بعدها يمر الطلاب بالمرحلة التأسيسية والإعدادية، ثم يلتحق الطلاب بالمدارس الثانوية العادية، والتي تدرس المواد الأكاديمية التي تهدف إلى الحصول على شهادة التخرج من المدرسة الثانوية، وعند الدراسة في المرحلة الثانوية يمكن للطلاب الاختيار من أكثر من مسار، سنناقش المراحل الخمس للتعليم في الإمارات وانواع التعليم في الامارات المتاحة في السطور القادمة.

مراحل التعليم في الإمارات

إن تاريخ التعليم في الإمارات طويل ومعقد، على مدى العقد الماضي، ازداد معدل الالتحاق بالمدارس في جميع المستويات الدراسية، مما يشير إلى التزام الدولة بتوفير التعليم لجميع مواطنيها. 

يوجد هناك خمس مراحل للتعليم في الإمارات: 

  • مرحلة التعليم قبل المدرسي

أو ما يعرف مرحلة رياض الأطفال هي برنامج تطوعي يستوعب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن القبول في الصف الأول.

  • مرحلة التعليم الابتدائي (4 سنوات)

المرحلة التأسيسية: المستوى الابتدائي/الحلقة الأولى، مرحلة إلزامية للأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 حتى 11 عامًا، وتغطي مواد مثل اللغة العربية وآدابها والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية.

جميع الطلاب الذين ينهون مرحلة التعليم الابتدائي مؤهلين للالتحاق بالمدرسة المتوسطة أو الثانوية، أيهما يختارون الالتحاق به.

تهدف مرحلة التعليم الابتدائي إلى توفير تعليم شامل ومتوازن للأطفال، وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والاجتماعية والمهنية. يتم تدريس عدد من المواد الأساسية مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم العامة، والدراسات الاجتماعية، والتربية الإسلامية أو الثقافة العامة، حسب الانتماء الثقافي والديني للطالب.

  • مرحلة التعليم المتوسط (4 سنوات)

بعد الانتهاء من المدرسة الابتدائية، يذهب الطلاب إلى المرحلة المتوسطة: الحلقة الثانية وهي المرحلة الاعدادية من الصف السادس الى التاسع، هذا هو المكان الذي يركز فيه الطلاب على دراسة مواضيع مثل اللغة العربية وآدابها والرياضيات والعلوم والدراسات الإسلامية والفنون والموسيقى.

في هذه المرحلة، تستمر المدرسة لمدة ست ساعات يوميًا وينقسم الطلاب إلى مجموعتين، صباحًا ومساءً. يمتد العام الدراسي من سبتمبر إلى أغسطس، ويُطلب من الطلاب حضور الفصول الدراسية كل يوم، جميع الطلاب الذين أنهوا المرحلة الإعدادية مؤهلين للالتحاق بالمرحلة الثانوية.

  • مرحلة التعليم الثانـوي (4 سنوات)

المرحلة الثانوية: الحلقة الثالثة مخصصة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عامًا وتقدم مواد مثل اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والتاريخ والجغرافيا والفن والموسيقى، اللغة العربية وآدابها  والدراسات الاجتماعية وعلوم الكمبيوتر.

وتنقسم هذه المرحلة من التعليم إلى ثلاث فئات عامة: 

  1. التعليم الثانوي الأدنى (الصفوف 11-14)

التعليم الثانوي الأدنى مخصص للطلاب الذين أكملوا تعليمهم الابتدائي ويتطلعون إلى مواصلة تعليمهم.

  1. التعليم الثانوي العلوي (الصفوف 15-18) 

التعليم الثانوي هو للطلاب الذين أكملوا تعليمهم الثانوي ويتطلعون إلى مواصلة تعليمهم.

  1. شهادة / دبلوم

الشهادة / الدبلوم هي شهادة أو دبلومة تُمنح بعد إكمال التعليم الثانوي. 

  • مرحلة التعليم الجامعي (4 سنوات)

يلتحق الطلاب بالتعليم العالي بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية، يتضمن ذلك خيارات مثل دراسة الهندسة أو تكنولوجيا المعلومات أو إدارة الأعمال أو القانون أو العلوم الطبية. 

يشير التعليم العالي إلى أي درجة أو برنامج دبلوم قد يختاره الطالب للدراسة بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية. 

يستمر التعليم الجامعي في الإمارات عادةً لمدة أربع سنوات، ويمكن أن يستمر التعليم الجامعي لمدة تصل إلى عامين. 

تقدم المعاهد الفنية مجموعة متنوعة من الدورات المهنية التي يمكن أن تؤدي إلى مستقبل مهني. 

بشكل عام، يعد التعليم وانواع التعليم في الامارات إلزاميًا للأطفال من سن الخامسة إلى 15 عامًا، وهناك مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة للطلاب المتوسطين في الإمارات العربية المتحدة. 

تقدم كل مرحلة من مراحل التعليم نوعًا مختلفًا من التعليم، ولهذا السبب من المهم حضور كل مرحلة بالترتيب. 

هناك مجموعة متنوعة من المدارس التي يمكن للطلاب الالتحاق بها في الإمارات، اعتمادًا على اهتماماتهم و وضعهم العائلي. 

تشمل بعض المدارس التي يمكن للطلاب الالتحاق بها ما يلي:

- المدرسة الأمريكية في دبي

- المدرسة البريطانية بدبي

- مدرسة دبي العالمية

- المدرسة الهندية بدبي

- مدرسة الإخلاص

- مدرسة الإخوان المسلمين

- الاكاديمية الامريكية

- المدرسة البريطانية بدبي

كما أن هناك عدة أنواع من المؤسسات التعليمية في الإمارات، بما في ذلك المدارس الدولية، وهي مدارس تقع في دبي، تقدم هذه المدارس مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية غير المتوفرة في مدارس الإمارات.

أنواع التعليم في الإمارات

عندما يتعلق الأمر بالتعليم في الإمارات العربية المتحدة، هناك خمس مراحل عامة يمر بها الأطفال، من مرحلة رياض الأطفال مرورًا المرحلة التأسيسية: المستوى الابتدائي/الحلقة الأولى، والمرحلة المتوسطة: الحلقة الثانية حتى مرحلة التعليم الثانـوي (4 سنوات).

بعدها تتاح للطلاب الفرصة للاختيار من بين مجموعة متنوعة من المجالات التعليمية، بما في ذلك الأكاديمية العامة والمهنية والفنون والرياضة.

يحظى التعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة بتقدير كبير وتطويره من قبل الحكومة، فمنذ عام 1962، نما عدد المدارس بشكل كبير وهناك الآن أكثر من 4000 طالب مسجلين. 

التعليم إلزامي ومجاني للمواطنين، وتعمل وزارة التربية والتعليم على ضمان احترام حقوق أصحاب الهمم، تم تعديل المراحل الدراسية منذ 2018-2019 بحيث تتكون كل مرحلة من أربعة صفوف بدلاً من ستة. 

تقدم وزارة التربية والتعليم أيضًا شهادة لتطبيقات التعليم العام، أولى المغفور له الشيخ زايد اهتماماً كبيراً بالتعليم في دولة الإمارات، وقد مكنته قيادته من الوصول إلى مستواه الحالي من التميز.

يوجد عدة أنواع للتعليم في الإمارات منها:

شهد نظام التعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة تطوراً ملحوظاً منذ نشأته عام 1971. 

حيث تبدأ مرحلة التعليم الابتدائي (4 سنوات) في سن السادسة، وتتكون من أربع صفوف، بعدها تبدأ المرحلة المتوسطة ثم تبدأ المرحلة الثانوية: الحلقة الثالثة. 

عادة ما يتعلم طلاب المرحلة الابتدائية وطلاب مرحلة التعليم المتوسط (4 سنوات) مواد مثل الرياضيات والعلوم واللغة والدراسات الاجتماعية، ويتمتع طلاب المرحلة الثانوية بفرصة التخصص في تخصصات محددة مثل الهندسة أو الأعمال أو تكنولوجيا المعلومات. 

بالإضافة إلى الدراسات الأكاديمية، يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة اللامنهجية مثل الرياضة والموسيقى. 

في السنوات الأخيرة، نفذت العديد من المدارس الحكومية أيضًا مبادرات حديثة مثل التعلم الافتراضي وبرامج التعلم المدمج، كل هذا ساعد في ضمان بقاء نظام التعليم في الإمارات على قدم المساواة مع المعايير الدولية.

  • التعليم الخاص
  • يتبع التعليم الخاص في دولة الإمارات المنهج الوزاري الذي ينقسم إلى مرحلتين: 

    • الطفولة المبكرة

    بينما يغطي التعليم الأساسي الصفوف من 1 إلى 5. الهدف الأساسي للتعليم الخاص في الإمارات العربية المتحدة هو تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الحياتية، تضمن وزارة التربية والتعليم حصول جميع الطلاب على تعليم شامل وعالي الجودة يقوم على النظام والهيكل. 

    لضمان استعداد الطلاب لمستقبلهم، ومرحلة التعليم الجامعي (4 سنوات) يركز المنهج على تطوير المهارات الأكاديمية والاجتماعية للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، توفر المدارس بيئة آمنة للتعلم، تسعى المدارس الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة للنجاح.

  • التعليم الفني والتدريب المهني
  • يعد التعليم الفني والتدريب المهني في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءًا لا يتجزأ من النظام التعليمي للدولة. 

    تشمل المراحل الثلاث للتعليم الفني والتدريب المهني في دولة الإمارات: 

    • التعليم العام.
    • التعليم الفني والتدريب المهني.
    • التعليم الجامعي. 

    معهد أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني هو مبادرة من حكومة أبوظبي تقدم برامج تدريب تقني ومهني عالية الجودة. 

    المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي مؤسسة أخرى تأسست لتقديم برامج التدريب الفني والمهني للذكور والإناث وفقًا لمتطلبات سوق العمل. 

    كما يوفر التعليم العام للطلاب المعرفة الأساسية بينما يزودهم التعليم الفني والتدريب المهني بمهارات محددة لمتابعة أهدافهم المهنية. 

    أخيرًا، يمكّن التعليم الجامعي الطلاب من فهم النظريات والمبادئ المعقدة. 

    بهذه الطريقة، من خلال مزيج من هذه المراحل الثلاث، يمكن للطلاب اكتساب الكفاءات اللازمة للازدهار في المجالات التي يختارونها.

  • التعليم الجامعي والعالي
  • شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة نمواً مطرداً في جودة التعليم على مر السنين. 

    بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة بافتتاح الجامعة الأم، جامعة الإمارات العربية المتحدة، في عام 1976، ومنذ ذلك الحين، شهدت توسعًا في فرص التعليم الجامعي والعالي. 

    في عام 2017، تم إطلاق استراتيجية التعليم العالي 2030 التي تستهدف طلاب التعليم العالي وتشجعهم على اكتساب المهارات التقنية والعلمية التي ستساعد في نمو القطاع. 

    تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة للطلاب مجموعة من برامج التعليم العالي مثل: 

    • درجات الزمالة
    • درجات البكالوريوس
    • درجات الماجستير
    • درجات الدكتوراه. 

    علاوة على ذلك، هناك العديد من مراكز التدريب المهني التي توفر المهارات العملية والمعرفة اللازمة للتوظيف في مختلف الصناعات. 

    كما يوجد في الإمارات العربية المتحدة أيضًا مدارس دولية حيث يمكن للطلاب تعلم لغات مثل الإنجليزية والفرنسية، بالإضافة إلى البكالوريا الدولية ودورات تحديد المستوى المتقدم. 

    مع توفر هذه الفرص التعليمية المتنوعة، من الواضح أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتخذ خطوات لضمان حصول مواطنيها على تعليم جيد على جميع المستويات.

    المقال السابق المقال التالية

    اترك تعليقًا الآن

    0 تعليقات

    يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها