التاريخ Mon, Feb 20, 2023

banner

 امتحان الامسات أو الاختبارات المعيارية القياسية في الإمارات؛ وهي مجموعة من الاختبارات الإلكترونية كإختبارات القدرات التي تهدف للتعرف على مستوى الطلاب في مراحل تعليمية مختلفة.

ماهو الهدف من اختبار امسات ؟

الهدف الأساسي من هذه الاختبارات هو معرفة مدى معرفة الطلاب واكتسابهم للمهارات الضرورية لهم في المجالات التي اختاروها، لذلك من المهم تقييم أداء الطلاب وقياس كم المعلومات لديهم.

لمعرفة مدى استعدادهم للمراحل التعليمية المتقدمة، وما إذا كانوا قد استطاعوا اكتساب المعلومات اللازمة لهم معرفتها، بالاضافة إلى تزويدهم بالوسائل المناسبة لدعمهم لتحقيق ذلك.

لم يكن الهدف الرئيسي من امتحان الامسات هو معرفة مستوى الطلاب وتقييم أدائهم فحسب، بل أيضا تقييم مدى ملائمة المنظومة التعليمية نفسها للطلاب من كافة المستويات الذهنية والميول الدراسية.

فهذا الاختبار يهدف إلى تحديد مستوى الطالب بدقة، وبناء على نتائج الأداء، يتم تقييم النظام التعليمي ما إذا كان مناسبا أو بحاجة إلى تطوير وتحسين، ويكون ذلك أيضا وفقا لنظام معين يتبنى خطط الدعم الفردية بدءا من الطلاب الذين بحاجة إلى الخضوع لتكثيف لمجاراة زملاءهم، وحتى الطلاب الذين يبحثون عن طرق تناسبهم في التعلم.

اختبارات الامسات ليست معنية بنظام مصمت لوضع الامتحانات أو التقييم، حيث أن الاختبار ليس فقط لفئة عمرية محددة أو مادة دراسية أو تخصص معين، بل يكون اختبار الامسات في مراحل عمرية تعليمية متنوعة ويتم فيها اختبار تقريبا كل مواد التخصصات.

ولكن الفارق الوحيد هو أن الاختلاف يكون في درجة الصعوبة طبقا للمرحلة التعليمية الحالية،  وتنقسم مراحل اختبار الامسات لثلاثة مراحل: 

  1.   مرحلة الأساسي

ويتم فيها اختبار الأطفال في مرحلة رياض الأطفال المتقدمين لمرحلة الصف الأول.

ويتم فيها قياس المهارات الأساسية للأطفال، كالقراءة، الكتابة والحساب.

  1.   مرحلة التتابعي

والتي فيها يتم اختبار الطلاب في المراحل التعليمية 4، 6، 8 و10.

والتي فيها يتم الطلاب في مواد:

اللغة العربية،

 اللغة الانجليزية، 

الرياضيات،

 والعلوم

.

  1.   مرحلة إنجاز

والتي تتكون من مرحلتين وهما :

  1. إنجاز 12

ويتم فيها اختبار الطلاب في الصف الثاني عشر أو الثانوية العامة.

  1. إنجاز

أو بمعنى أخر اختبارات القبول الجامعي، التي فيها يتم اختبار الطلاب الذين يودون الالتحاق بالكليات.

وفي هذه المرحلة يتم اختبار الطلاب في مواد: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، وعلوم الحاسب.

وكما وصفنا أن امتحان الامسات يتضمن أغلب المواد، سنتحدث في هذا المقال عن امتحان امسات كيمياء، وأهم الأشياء التي يجب معرفتها.  

اقرأ المزيد عن: كيفية اجتياز امتحان امسات انجاز بنجاح؟

ما هو امتحان امسات كيمياء؟

امتحان امسات كيمياء هو امتحان إلكتروني يهدف إلى تحديد وتقييم مستوى الطلاب في مادة الكيمياء، وبما أن مادة الكيمياء تعد من مواد التخصص فهذا الامتحان يتم تطبيقه فقط على الطلاب في مرحلة الثانوية العامة أي الصف الثاني عشر.  

ما هي أهمية امتحان امسات كيمياء؟

يعد هذا الامتحان ذو أهمية خاصة لطلبة التخصصات العلمية، والذين ينوون التقدم لكليات علمية مثل الطب والعلوم والرياضيات.

لكن مع العلم أنه يتعين على الطلاب معرفة متطلبات الكلية المختارة، أي الدرجات المطلوبة في كل مادة، تبعا للتخصص والكلية، للتركيز والتدرب على هذا الأساس وضمان التأهل.

فمثلا تطلب كلية الطب والعلوم الصحية كحد أدنى حصول الطالب على درجة 1100 في اختبار امسات كيمياء، في حين تطلب الهندسة حصول الطالب على درجة 900 كحد أدنى في امتحان امسات كيمياء، وتختلف طبعا باختلاف الجامعات والأقسام، لذلك يجب الوعي بهذه المتطلبات ووضعها في الاعتبار.

كيفية تخطي امتحان امسات كيمياء؟

كثيرون يعتبرون امتحان امسات كيمياء صعبا نظرا لصعوبة المادة وتنوع فروعها، وغالبا ما يشمل أسئلة متعددة تتنوع ما بين أجزاء المادة وخواصها، والطاقة، والقوة، بالاضافة إلى قانون حفظ المادة، ويكون التقسيم كالآتي:

  1.   تكون نسبة أسئلة الاختبار من قسم المادة وخواصها ما يعادل من 55% إلى 65%.
  2.   بينما تكون نسبة الأسئلة من قسم القوة، الطاقة، وقانون حفظ المادة ما يعادل 35% إلى 45%.

ويتكون امتحان امسات كيمياء من 40 سؤال يتم توزيعها بطريقة عشوائية ما بين أربعة أقسام؛  الاختيار من متعدد، أكمل الفراغ، اختر الاجابة الصحيحة، والسحب للمكان الصحيح، ويجب الانتهاء من الامتحان في مدة لا تزيد عن 90 دقيقة.

كما ذكرنا سابقا يعد الاختبار إلكترونيا لذلك لا تكون الاسئلة ثابتة، فهي تختلف بإختلاف مستوى الطالب، أي عند الإجابة إجابة صحيحة يتم رفع نسبة صعوبة الاختباروالعكس صحيح، حيث أنه عند الإجابة إجابة خاطئة يتم خفض نسبة صعوبة الامتحان لتتناسب مع مستوى الطالب.

ولتخطي امتحان امسات كيمياء يجب علينا الالتزام بعدة خطوات وهي:

1.   فهم أساسيات مادة الكيمياء

أي التعرف على أهم المفاهيم الأساسية والقواعد الثابتة التي من المهم معرفتها ويتركز على أساسها بقية المادة.

  1.   حفظ المعادلات والتفاعلات الشائعة

حاول قدر الإمكان التدرب على أهم المعادلات والتفاعلات المشهورة في الكيمياء ذات الأهمية والتي تنتشر في الامتحانات.

3.   التدرب على نماذج امتحانات سابقة

كما من المعروف، أفضل طريقة للتعرف على نظام الامتحان، الاسئلة، كيفية الحل وصيغة الإجابات، بالاضافة إلى التخلص من التوتر الناتج عن الخوف من الامتحان، هي ببساطة التدرب على نماذج امتحانات سابقة.

4.   العثور على مدرب أو جهة متخصصة

يمكنك البحث عن الدورات التدريبية المتخصصة في الامسات لمادة الكيمياء، سواء أكان مدرب أو جهة، لكن الأهم أن يكونوا على دراية بنظام الامتحان المتبع.

5.   تحديد خطة ثابتة

من المهم جدا تنظيم جدول أو وضع خطة ثابتة للدراسة، على أساس المنهج الموضوع وترتيب الدروس والأولويات وفقا لها.

6.   الوعي بالتخصصات المختلفة والاستعداد لها

تحتوى الكيمياء على عدد من التخصصات المتنوعة والمختلفة عن بعضها، لذلك من المحبذ أن يتم ترتيب الخطة تبعا لهذه التخصصات وصعوبتها بالنسبة للطالب.

وتنقسم تخصصات الكيمياء إلى:

  1. 1.    الكيمياء العضوية
  2.   الكيمياء الحيوية
  3.   الكيمياء الصناعية
  4.   الكيمياء الفيزيائية
  5.   الكيمياء الكهربية
  6.   الكيمياء الضوئية
  7.   الكيمياء الحرارية

اقرأ المزيد عن: كيف أحسن من مستواي في امسات الكيمياء

ما هي درجة النجاح في امتحان امسات كيمياء؟

يتم تقسيم الطلاب في امتحان امسات كيمياء إلى 6 مستويات، والتي ترمز لدرجة إتقان الطالب للمادة، وهي:

  1.   مستوى المتقدم: وفيه يكون معدل درجات الطالب ما بين 1500 درجة وحتي 2000 درجة، وتعني أن الطالب على قدر عالي من التأهيل والكفاءة.
  2.   مستوى المتقن: تتراوح فيه معدل الدرجات ما بين 1475 إلى 1100 درجة، وتعني أن الطالب له من المهارة ما يؤهله للالتحاق بأي كلية تخصص في الكيمياء و تخصص مشابه.
  3.   مستوى المتوسط: وتتراوح فيه معدل الدرجات ما بين 900 إلى 1075، وهذا المعدل يعتبر الحد الأدنى للدرجات للطلاب الراغبين في الالتحاق بأي مسار له علاقة بالكيمياء.
  4.   مستوى المبتدئ: والذي تتراوح فيه معدل الدرجات ما بين 700 إلى 875 درجة، ومن هذا المستوى يبدأ الطلاب في الحاجة إلى دعم والتكثيف في بعض المواضيع الخاصة بالمادة.
  5.   مستوى بحاجة إلى تحسين: وتتراوح فيه معدل درجات الاختبار ما بين 500 إلى 675 درجة، وهذا يعني أن الطلاب لديهم ثغرة في بعض المفاهيم أو أساسيات المادة.
  6.   مستوى الضعيف: وفيه يتراوح معدل الدرجات ما بين 500 درجة فأقل، وهذا يعني أن معرفة الطلاب بالمادة نفسها وأساسياتها ضعيفة وبحاجة إلى دعم مكثف.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أهم المفاهيم الرئيسية التي يجب الوعي بخصوص امتحان امسات كيمياء، ما هي التخصصات وكيفية التعامل مع الاختبار، ومعدل الدرجات للقبول في الكليات.  

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها