التاريخ Wed, Sep 28, 2022

دليل امسات كيمياء [شامل ومفصل من الألف للياء] | المدرسة دوت كوم

اختبار امسات من الاختبارات التي وضعتها الجامعات الإماراتية من أجل تحديد مستوى الطلاب في المواد المختلفة، وترشيح الجامعات التي تناسب كفاءة ومهارة كل طالب منهم.

واحد من هذه الاختبارات هو اختبار امسات كيمياء، وفي هذا المقال سنعرف معًا ما هو هذا الاختبار، وما هي النسبة المطلوبة فيه للالتحاق بتخصصات الكيمياء المختلفة في الجامعة.

ما هو اختبار امسات كيمياء؟

امسات كيمياء هو اختبار قياسي وضعته وزارة التربية والتعليم الإماراتية، من أجل تحديد مستوى الطلاب في مادة الكيمياء ومدى معرفتهم بعلومها وفروعها المختلفة.

  • يدخل هذا الاختبار الطلاب الذين أنهوا العام الـ 12 من المدرسة، ويستعدون لدخول الجامعة.
  • يشمل الاختبار المواضيع المتعلقة بالكيمياء، حيث تتنوع الأسئلة بين أجزاء المادة وخواصها، والطاقة، والقوة، وقانون حفظ المادة.
  • مدة الاختبار 90 دقيقة، ويتكون من 40 سؤال، وهي موزعة بشكل عشوائي بين أجزاء الاختبار الأربعة.
  • الأسئلة تختلف من طالب لآخر حيث تتوالى الأسئلة تبعًا لمستوى الطالب، فكلما كانت الإجابة صحيحة يزداد مستوى صعوبة الاختبار تدريجيًا، وإذا كانت خاطئة كان السؤال التالي أسهل، وذلك لتحديد مستوى الطالب بدقة.
  • تتنوع أسئلة الاختبار بين الاختيار من متعدد، وملء الفراغات، واختيار أكثر من إجابة صحيحة، والسحب والإفلات.

اعرف بالتفصيل كيف تتميز في اختبار امسات كيمياء [خطوات عملية وموثوقة].

 ما محتوى اختبار امسات كيمياء؟

تنقسم أسئلة امتحان امسات كيمياء بين قسمين وهما:

المادة وخواصها

يشمل اختبار امسات كيمياء في هذا الجزء على الأسئلة التي تناقش الموضوعات التالية:

اتبع هذه النصائح إذا كنت تواجه صعوبات في امسات الكيمياء [نصائح فعالة ومُجربة].

القوة والطاقة وقانون حفظ المادة

أسئلة هذا القسم من اختبار امسات كيمياء تكون متنوعة بين هذه الأجزاء الثلاثة معًا، وهي تشمل:

ادرس امسات كيمياء بسهولة مع المدرسة دوت كوم

 مستويات نتيجة اختبار امسات كيمياء

هناك 6 تقديرات لنتيجة اختبار امسات كيمياء، وهي  تختلف باختلاف درجة الطالب في الاختبار، حيث يكون مستوى الطالب:

  • متقدم:وهذا عندما تتراوح الدرجات من 2000 إلى 1500 درجة، حيث يكون الطالب على معرفة كبيرة بمجالات الكيمياء والأساسيات المطلوبة لها.
  • متقن:حيث تكون الدرجات من 1475 إلى 1100 درجة، ويكون الطالب لديه من المعلومات ما يكفي لالتحاقه بمساق دراسة الكيمياء في الجامعة.
  • متوسط:وهنا تكون الدرجات من 1075 إلى 900 درجة، وهذا هو الحد الأدنى الذي يمكن الحصول عليه للطلاب الذين يريدون دراسة تخصصات الكيمياء في الجامعة.
  • مبتدئ:هؤلاء الطلاب هم من يحصلون على درجات من 875 إلى 700 درجة، وهم يحتاجون إلى الدعم والمساعدة في بعض المواضيع الخاصة بالكيمياء.
  • بحاجة إلى تحسين:تتراوح درجات طلاب هذا المستوى من 675 إلى 500 درجة، وهم الأشخاص الذين لا زالوا يحتاجون إلى دراسة بعض المفاهيم الأساسية الخاصة بالكيمياء.
  • ضعيف:وهم الطلاب الذين يحصلون على أقل من 500 درجة، حيث يفتقر هؤلاء الطلاب إلى المعلومات الأساسية الخاصة بالكيمياء، ولا يعرفون الكثير عنها.

تعرف بالخطوات على كيفية إصدار شهادة امسات.

ماهي النسبة المطلوبة في امسات كيمياء للجامعات؟

تختلف النسبة المطلوبة في اختبار امسات كيمياء من كلية لأخرى، وذلك حسب التخصص الذي يريد الطالب الالتحاق به.

  • كلية الطب والعلوم الصحية:يجب أن تكون درجة امسات كيمياء 1100 فأكثر، وذلك للالتحاق بتخصصات الطب والجراحة، أما التخصصات الأخرى مثل برامج العلوم الصحية فيجب الحصول على 900 درجة على الأقل.
  • كلية الهندسة:يجب على الطالب الحصول على 900 درجة على أقل تقدير في امسات الكيمياء، ليتمكن من الالتحاق بها.
  • كلية العلوم:تكتفي كلية العلوم بالحصول على 500 درجة للالتحاق بإحدى مسارات الكيمياء في العام الجامعي الأول.
  • كلية الأغذية والزراعة:أيضًا يجب أن يحصل الطالب على 500 درجة فأكثر للالتحاق بها.
  • كلية الصيدلة:حيث يجب الحصول على 900 درجة في امسات كيمياء من أجل الالتحاق بها.
  • كلية التمريض:وهي تشترط الحصول في هذا الاختبار على 700 درجة.

تعرف على امسات جامعة الإمارات [بالتفصيل].

متطلبات امسات كيمياء لمختلف الكليات | المدرسة دوت كوم

كيف تستعد لاختبار امسات كيمياء؟

الكيمياء من المواد التي قد تتطلب بعض الجهد لتستطيع دراستها، وذلك حتى تتمكن من فهمها وإتمام اختبارها بدرجات عالية، وإليك بعض الأشياء التي يمكنُك فعلها لتحصل على درجة عالية فيها بسهولة.

فهم أساسيات الكيمياء

عندما تعرف أساسيات الكيمياء وقواعدها الثابتة، سيكون الأمر أكثر سهولة عند دراستها، حيث تتعرف على معنى الكيمياء وكيف يتم تقسيم العناصر، وبعض الخصائص العامة لكل مجموعة من المركبات.

حل نماذج تدريبية لاختبار امسات كيمياء [نموذج امتحان امسات كيمياء PDF]

عند حل الكثير من الأسئلة والتدريبات السابقة للاختبار، هذا سيقلل من توترك منه، ويبعث في نفسك الثقة في نجاحك، حيث ستكون لديك صورة متوقعة عن أسئلة الاختبار، ولن تتفاجأ بنظامه لأول مرة أثناء الوقت الفعلي له.

إليك نماذج امتحان امسات في كل المواد [متضمن نموذج امتحان امسات كيمياء].

حفظ المعادلات الكيميائية المشهورة

من الوارد جدًا أنك ستجد أسئلة عن المعادلات الكيميائية، لذلك عليك التدرب عليها جيدًا، ومعرفة طريقة وزن المعادلة وكتابتها بطريقة صحيحة.

أيضًا عليك معرفة أسماء التفاعلات الكيميائية، حتى تتمكن من كتابة مواد التفاعل ونواتجه بطريقة صحيحة.

وضع خطة محددة

قبل البدء في الدراسة، عليك وضع خطة محددة للمنهج المطلوب منك دراسته، وترتيب الدروس وفقًا للمعلومات المترابطة بها، حتى لا تتشتت أثناء الدراسة.

الالتزام بخطة واضحة سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، ويضمن لك تجميع أكبر قدر من المعلومات التي تريدها، وهذا يضمن لك درجة أعلى في الاختبار.

أسس التخطيط لـ مراجعة امسات الكيمياء [خطط لنفسك بطريقة علمية].

حضور دورات تدريبية

إذا كنت ممن لا يستطيعون دراسة الكيمياء بمفردهم، فيمكنُك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية، أو الاستعانة بمدرس خاص لشرح المنهج المطلوب لاجتياز اختبار امسات كيمياء.

ستساعدك دورة امسات كيمياء في تحديد مستواك بدقة، وتبسيط الأمور المعقدة والغير واضحة لك، مما سيساعدك في حل الكثير من أسئلة الاختبار بسهولة.

  تخصصات الكيمياء المتاحة في الجامعات

الكيمياء من أهم وأقدم العلوم التي تم اكتشافها، ولا زالت تمتلك الجديد حتى اليوم، لذلك يلقى هذا العلم اهتمامًا كبيرًا في كافة جامعات العالم، وإليك بعض التخصصات الرائدة في مجال الكيمياء.

الكيمياء العضوية

هي مساق من مساقات الكيمياء يتم فيه دراسة المركبات العضوية، وهي المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون بشكل رئيسي في تركيبها، حيث تتكون هذه المركبات من مواد عضوية طبيعية.

تتم دراسة هذه المركبات من حيث خصائصها الكيميائية، وتصنيفها في مجموعات لها نفس الخواص والتفاعلات الكيميائية.

الكيمياء الحيوية

ويتمثل هذا الفرع في دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلايا الحية للكائنات، وتوضيح مسارات الإشارات الخلوية، وكيف تعمل هذه الإشارات وتستجيب لها المركبات داخل الجسم. 

أيضًا تهتم بدراسة المعادن والمركبات الكيميائية التي يصنعها الجسم، وكيف تؤثر هذه المركبات على العمليات الحيوية.

الكيمياء الصناعية

هذا الفرع واحد من أكثر تخصصات الكيمياء انتشارًا، حيث تعتمد المصانع في عملها على الكثير من التفاعلات الكيميائية لإنتاج الصناعات المختلفة.

لا تنس تحديد ما يناسبك من مواعيد اختبار امسات.

الكيمياء الفيزيائية

يناقش هذا الفرع من الكيمياء القوانين والخواص الفيزيائية التي لها علاقة بالكيمياء، أو بمعنى آخر، هو يدرس التفاعلات الكيميائية والتغيرات التي تحدث أثناء ذلك من جهة الفيزياء، وهو واحد من أقدم فروع الكيمياء حيث اشتغل بها الكثير من العلماء.

الكيمياء الكهربية

يختص هذا الفرع بدراسة التفاعلات الكيميائية التي ينتج منها طاقة كهربية، حيث يتم دراسة هذه التفاعلات لزيادة إنتاجها للطاقة، واستخدامها في صنع الخلايا الكهربية والبطاريات.

الكيمياء الضوئية

ويختص هذا الفرع بدراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الجزيئات والضوء، ويتم استخدامها في التطبيقات المختلفة، مثل القياس.

الكيمياء الحرارية

هي فرع من فروع الكيمياء يهتم بدراسة الطاقة الحرارية التي تخرج من التفاعلات الكيميائية، وأيضًا معرفة كميات الحرارة اللازمة لحدوث وإتمام بعض التفاعلات الكيميائية الأخرى التي تستلزم حرارة.

احصل على أعلى العلامات في امسات كيمياء | التحق بأفضل الاجامعات مع المدرسة دوت كوم

 الجامعات الإماراتية التي تدرس تخصصات الكيمياء

ترتبط الكيمياء بالكثير من العلوم الأخرى ارتباطًا وثيقًا، وذلك بسبب كثرة تخصصاتها، لذلك يتم تدريسها في الكثير من الكليات مثل الطب، والهندسة، والصيدلة، إلى جانب الكلية الرئيسية لها وهي العلوم.

  • في الطب: يتم تدريس مواد الكيمياء الحيوية بكافة أشكالها، فهي تساعد الأطباء في فهم العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، وكيف تعمل الأعضاء مع بعضها البعض في جهاز واحد.
  • في الهندسة: تدخل الكثير من فروع الكيمياء في الهندسة مثل الكيمياء الكهربية والضوئية والحرارية، حيث يعمل المهندسون على فهم التفاعلات الكيميائية التي تولد هذه الطاقة، وكيفية الاستفادة منها واستخدامها في صناعة الأجهزة والآلات التي تساعد الإنسان في الكثير من المهام.
  • في الصيدلة:يتم تدريس العديد من فروع الكيمياء في كليات الصيدلة، مثل الكيمياء العضوية، والحيوية، والتحليلية أيضًا، وذلك لمساعدتهم في تصنيع الدواء وتركيب المادة الفعالة له، وفهم آلية عمل الدواء داخل الجسم دون حدوث أي أعراض جانبية.
  • في العلوم:في كليات العلوم يوجد قسم منفصل لدراسة الكيمياء بجميع فروعها المختلفة، وهذا يؤهل الخريجين منها إلى وجود الكثير من الوظائف المختلفة في سوق العمل.

أشهر جامعات الإمارات في هذه المجالات

تتميز الإمارات بوجود العديد من الجامعات التي تحجز لنفسها مقعدًا بين الجامعات العالمية، حسب تصنيف الجامعات، ومن أفضل الجامعات التي تستطيع الالتحاق بها:

مجالات العمل التي توفرها الكيمياء 

يوجد الكثير من فرص العمل التي يمكن للأشخاص المتخصصين في الكيمياء الالتحاق بها، وذلك لكثرة فروعها، وتعدد استخدام تطبيقاتها في حياتنا اليومية بشكل دائم، ومن تلك الفرص:

مراكز البحث والتطوير

حيث يعمل الكيميائيون على تطوير المنتجات الصناعية دائمًا مثل الأغذية والأدوية عن طريق ابتكار الطرق المناسبة لحفظها لأطول فترة، دون أن يحدث لهما أي تغير.

التحاليل الطبية

يعمل الكيميائي في معامل التحاليل الطبية والمستشفيات، حيث يدرس هؤلاء الأشخاص الكيمياء الحيوية خاصًة أكثر من غيرها، فهي الفرع الذي يهتم بالتفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم. 

وزارة البيئة

الكيميائي له دور هام في المحافظة على البيئة، حيث يعمل على اكتشاف العناصر الغير ملائمة للبيئة وإيجاد حلول لها حتى لا تسبب أي ضرر، مثل العناصر المشعة.

أيضًا في تجهيز الأماكن والبيئات الخاصة، والتي يجب أن تحتوي على عناصر معينة ولها طرق خاصة للتعامل.

الأبحاث العلمية 

أيضًا تفتح الكيمياء بابًا كبيرًا أمام الأشخاص الذين يريدون اكتشاف المزيد عنها، وذلك ليكتشفوا موارد جديدة ومواد تساعدهم على تطوير البيئة التي يعيشون فيها وتسخير العلم لخدمتهم.

البحث العلمي هو أداة الربط بين العلم والبيئة والمجتمع، حيث يتم تطبيق الاكتشافات العلمية الحديثة في الصناعة والزراعة والطب وغيرها من المجالات، مما يساعد على نهضة المجتمع بشكل أسرع. 

تصنيع الأدوية

أيضًا يستطيع الكيميائيون العمل على علاجات جديدة بالتعاون مع الأطباء، واكتشاف طريقة تفاعلها داخل الجسم، وهذا يساعد في تقليل انتشار الأمراض.

التدريس 

يمكن للمتخصصين في الكيمياء العمل في التعليم، حيث يدرسون مادة الكيمياء للطلاب، ويساعدوهم في فهمها بشكل أفضل.

 مصانع تكرير البترول

يتمكن الكيميائي من العمل في مصانع البتروكيماويات، حيث يكمن دوره في تحليل عينات النفط التي تخرج من باطن الأرض وتحديد إذا كانت تحتوي على النفط أم لا، وأيضًا يحدد الطرق المناسبة للتعامل معها ونقلها من مكان لآخر.

المصانع المختلفة

يعمل الخريجون من قسم الكيمياء في الكثير من المصانع، مثل مصانع الغزل والنسيج والأقمشة، ومصانع مواد التنظيف، وأيضًا مصانع المواد الغذائية.

يكون دور الكيميائي في هذه المصانع هو مراقبة خطوط الإنتاج والكشف على المنتجات قبل خروجها للسوق، وذلك يعرف مدى مطابقتها للمواصفات القياسية وإذا كانت صالحة للاستعمال أم لا.

الكشف عن الجرائم

يلعب الكيميائيون دورًا كبيرًا في مساعدة الشرطة والجهات القانونية عن طريق مساعدتهم في الكشف عن الجرائم، وتحليل البصمات والمواد الموجودة في مسرح الجريمة.

يقوم الكيميائيون أيضًا باستخدام مواد كيميائية معينة للكشف عن الأشياء الغير مرئية، مثل آثار الأقدام وما شابه ذلك.

الكيمياء توفر الكثير من فرص العمل، حيث يكاد لا يوجد مكان ليس فيه كيميائي واحد على الأقل سواء كان شركة أو مصنع أو مستشفى، لذلك لا تتردد في دراسة تخصص الكيمياء إذا سمحت لك الفرصة، حيث ستجد لك فرصة بالتأكيد في سوق العمل بعد التخرج.

تعرف على مزايا العمل مع مدرسين امسات [خبراء المدرسة دوت كوم].

دورة المدرسة. كوم لاجتياز اختبار امسات كيمياء بسهولة

توفر المدرسة. كوم دورة تدريبية لمساعدة الطلاب في دراسة الكيمياء والنجاح بأعلى الدرجات في اختبار امسات كيمياء، لضمان حصولهم على فرصة أفضل للالتحاق بالجامعات المرموقة، مما يساعدهم في الحصول على فرص أفضل بعد التخرج.

  • تساعدك هذه الدورة على معرفة الأجزاء التي تحتاج إلى الدعم والمساعدة فيها من المادة.
  • أيضًا توفر لك مدرس خاص ليتناقش معك في كافة الأمور والأسئلة التي تدور في ذهنك، ويقوم بشرح المادة بشكل بسيط وسهل.
  • هذه الدورة التدريبية تكون عن طريق تطبيق زوم، ويمكنُك تحديد الوقت الي يناسبك سواء كان صباحًا أو مساءً.
  • أيضًا يوجد دورة تدريبية مكثفة، وأخرى غير مكثفة في الأوقات التي تريدها.
  • يساعدك المشرف على الدورة في التدرب على أسئلة امسات كيمياء، عن طريق حل الكثير من التمارين التي تحاكي نظام الاختبار.
  • أيضًا تساعدك هذه الدورة في التدرب على كيفية التعامل مع الوقت أثناء الاختبار، حيث يكون هناك اختبار مشابه لاختبار امسات كيمياء لمدة 90 دقيقة في نهاية هذا التدريب.

تصفح عروض وباقات فليكس المُقدمة من المدرسة دوت كوم [وفر وادرس ما يحلو لك].

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها