التاريخ Wed, Feb 07, 2024

يحتار الكثير من الطلاب عندما يأتي شهر رمضان المبارك وسط أيام الدراسة وقبل الإمتحانات مباشرة فلا يعرفون كيف يمكنهم المذاكرة طوال شهر رمضان حيث من الصعب عليهم تنظيم وقت المذاكرة ومشاهدة التلفاز والإلتقاء بالأهل والأصدقاء وأداء الطقوس الدينية الرمضانية، فهم يريدون المذاكرة طوال شهر رمضان ولكن يخشون من تضيع وقتهم في ما لا يفيد.

كل ما في الأمر أن الموضوع يحتاج إلى إنشاء جدول زمني وخطط بسيطة لتنظيم وإدارة الوقت خلال هذا الشهر المبارك، ومن خلال هذه الخطط ستتمكن من المذاكرة بذكاء وفعالية.

كيف يمكنني المذاكرة طوال شهر رمضان؟

يتسأل الطلاب دائما كيف يمكنني المذاكرة طوال شهر رمضان، ولكن الأحرى أن تسأل كيف تذاكر بذكاء في رمضان، فيمكن لأي شخص أن يذاكر في رمضان ولكننا نسأل عن المذاكرة الفعالة والتي ينتج عنها فهم وإدراك واستيعاب للدروس وليس إطلاع فقط!

المذاكرة بذكاء تحتاج إلى ترتيب أولوياتك ومعرفة المواد التي تخفق فيها ثم تقسيم هذه المواد إلى أجزاء ومذاكرتها على أوقات متفرقة وليس في وقتًا واحد.

نظم وقتك وخصص ساعات محددة لكل ماددة، ولا تذاكر المواد الصعبة على فترة واحدة، وحاول أن تفصل بين كل مادة والأخرى بفاصل زمني بسيط، حتى تعود للمذاكرة مرة أخرى منتبه ونشيط.

اختيار مكان مناسب للمذاكرة بعيد عن مصادر الإزعاج يساعدك على تحصيل قدر كبير من المعلومات في ساعات أقل.

الإبتعاد عن التلفاز وتجمع العائلات والمذاكرة في حجرة منفصلة يزيد من تركيزك ويُحسن من أدائك في المذاكرة.

تحتاج المذاكرة طوال شهر رمضان إلى شخص منتبه ونشيط ولن تكون هكذا إلا إذا قمت بتنظيم ساعات نومك، وأعطيت جسدك الراحة التي يحتاج إليها، فإذا قلصت ساعات النوم فسوف تشعر بالإجهاد العقلي والبدني ولن تتمكن من تحصيل أي معلومة.

وفي السياق نفسه لا تنسى أن جسدك يحتاج إلى طعام صحي متوازن وسوائل صحية لكي يعوض ساعات الصيام، فالإنتباه إلى الأكل في رمضان من أهم العوامل للحفاظ على صحة المعدة، والابتعاد عن الأكل الدسم يجعلك تشعر بالراحة والنشاط وتتمكن من المذاكرة طوال شهر رمضان دون الشعور بالإعياء والخمول.

ابتعد قدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي والقهوة لأنها لن تزيد من تركيزك ولكنها تسبب مشكلات صحية خطيرة تؤدي إلى الوفاة.

ولسوء الحظ فإن الكثير من الطلاب لا ينتبهون لمثل هذه الأمور الهامة، لذا لا يتمكنون من أداء واجباتهم في شهر رمضان على أكمل وجه، ويضيع منهم هذا الشهر ما بين تعب وخمول وكسل بسبب عدم النظام في الحياة اليومية وفي تناول الطعام.

تقسيم المذاكرة طوال شهر رمضان

تُعد فكرة تقسيم المواد وتحديد كمية المذاكرة من أبرز عوامل النجاح في المذاكرة طوال شهر رمضان حيث أن المذاكرة بشكل عشوائي ليس لها أي فائدة ولا تعطينا أي نتائج مبهرة.

لذا عليك بتقسيم ما عليك مذاكرته طوال الشهر وكتابة خطة تحتوي على عدد الساعات التي تحتاجها كل مادة بصورة يومية.

أبدأ مذاكرتك بالمواد الثقيلة الصعبة ويليها بعد ذلك المواد الأسهل لأن الجسم يقل نشاطه وتركيزه خاصة أثناء الصيام بشكل أسرع.

احرص على أن تعطي المواد الصعبة ساعات أقل حتى لا تشعر بالملل أثناء المذاكرة، وضع دائما بعد كل مادة صعبة مادة أخرى هينة وبسيطة، لأن مذاكرة المواد الصعبة دون فاصل سيجعلك تشعر بالملل والإحباط ولن تتمكن من الإستمرار في مذاكرتك.

وفي جميع الأحوال لا تنسى أن تنال قسط من الراحة بين كل مادة والأخرى لكي تعطي جسدك المزيد من الطاقة والحيوية التي يحتاج إليها.

لا تنسى أيضا أن تقسم مذاكرتك ما بين مذاكرة مرئية وسمعية فالمذاكرة من مصدر واحد يشعرك بالملل، ولكن المصادر السمعية تكون في غالب الوقت شيقة وممتعة وتساعدك على الإلمام بالكثير من المعلومات التي تحتاج إليها.

لا تبدأ المذاكرة طوال شهر رمضان أبدا بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور لأن الجسم يحتاج إلى ما يقر من ساعتين لهضم الطعام.

حاول ألا تتناول الطعام أثناء المذاكرة لأنه سيزيد من تشتتك، وإذا شعرت بالجوع ضع لنفسك وقت محدد لتناول الطعام ثم العودة للمذاكرة مرة أخرى.

تناول المشروبات الصحية والمياة أثناء المذاكرة لكي تعطي جسمك مزيد من الطاقة والحيوية.

الدروس الخصوصية والمذاكرة طوال شهر رمضان

متى تحدد مواعيد دروسك الخصوصية في رمضان سؤال يؤرق كل الأهالي، خاصة أن الشهر الوحيد في السنة الذي يحتاج إلى ترتيب مواعيد خاصة ويمكن أن تستمر لوقت متأخر من الليل.

الدروس الخصوصية والمذاكرة طوال شهر رمضان يحتاجان إلى تركيز عالي ونشاط لذا فكما ذكرنا مسبقا ابتعد تمام عن حجز الدروس الخصوصية في الوقت الذي يلي تناول وجبة الإفطار لأن الجسم يشعر بالخمول والكسول خاصة بعد تناول وجبة إفطار ثقيلة، لذا يمكنك اختيار مواعيد صباحية تكون فيها في كامل نشاطك وطاقتك، لكي تتمكن من التركيز في الدروس واستيعاب ما يقوله المدرس.

حاول أيضا أن تجعل مواعيد المواد الصعبة في الأوقات التي تلي استيقاظك من النوم وتترك المواد السهلة البسيطة لوقت العصر ما بين الساعة الثالثة والخامسة، وابتعد عن الساعة التي تسبق تناول وجبة الإفطار مباشرة، لأن الجسم يكون في أقل نسب طاقته ويشعر بالصداع والكسل، لذا فلن تشعر بأي استفادة من تلقي الدروس الخصوصية والمذاكرة طوال شهر رمضان خاصة في هذا الوقت.

نصائح للنجاح في المذاكرة طوال شهر رمضان

لكي تنجح في تحقيق هدفك بالمذاكرة الصحيحة طوال شهر رمضان عليك بمكافأة نفسك عن كل مهمة قمت بإتمامها، لأن المذاكرة طوال شهر رمضان تعد الاصعب مقارنة بالمذاكرة في باقي الشهور.

احرص على أداء فروضك الدينية من صلوات وأذكار وتعبد لأن ذكر الله أساس كل نجاح.

الراحة بين الدروس والمذاكرة طوال شهر رمضان من أهم أسباب النجاح فالعقل السليم دائما ما يكون في الجسم السليم.

للأسف يعتبر شهر رمضان هو سباق لصانعي المسلسلات وهي أكبر مضيعة للوقت لذا لا تتشتت بمشاهدة التلفاز وتضيع وقتك في ما لا يفيدك.

كما عليك الإبتعاد أيضا عن مواقع التواصل الإجتماعي خلال المذاكرة طوال شهر رمضان لأنها أكبر سارق للوقت.

حاول تهيئة أجواء مناسبة لك أثناء المذاكرة طوال شهر رمضان وابتكر الكثير من الأفكار التي تشعرك بالبهجة والسعادة.

يمكنك إستخدام الألوان الملونة أثناء المذاكرة فهي تزيد من انتباهك وتركيزك.

تساعد الأجواء الإيمانية في رمضان الطلاب على المذاكرة واستحضار الدروس والإستعداد للإمتحانات لذا فإن المذاكرة طوال شهر رمضان ستكون سهلة وبسيطة إذا قمت بإستغلال هذه الأجواء بشكل مفيد.

ويجب على الأهالي عدم الضغط على أولادهم في هذا الشأن لأن المذاكرة طوال شهر رمضان إذا لم تكن على نهج صحيح فإن الطالب لن يستطيع تحصيل أي معلومة.

أيضا على الأهالي ألا يقوموا بتعنيف أولادهم على المذاكرة أكثر من أربع ساعات، وعدم مقارنتهم بغيرهم لأن كل عقل بشري له قدرته وإمكانياته الغير مشتركة مع الآخرين، فإحرصوا أيها الأهالي على مساعدة أولادكم على المذاكرة طوال شهر رمضان وعلى دعمهم وتحسين نفسيتهم، لأن دوركم معهم من أهم العوامل النفسية التي تساعدهم على النجاح والتفوق في الإمتحانات وفي الحياة بشكل عام.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها