التاريخ Sun, Feb 04, 2024

يعتقد بعض الطلاب أنه من الصعب تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان خاصة أنهم يحبون أداء الطقوس الرمضانية ويميلون إلى الراحة والتعبد أكثر من المذاكرة، بالإضافة إلى أن مواعيد الإفطار والسحور تختلف كليا عن المواعيد الطبيعية لباقي السنة، وبذلك لا يستطيعون تحديد وقت مناسب للمذاكرة، لذا يتسأل البعض كيف يمكن المذاكرة، تكمن الفكرة كلها في تنظيم الوقت وإعداد خطة ملائمة لمواعيد شهر رمضان المبارك لكي تتمكن من المذاكرة بطريقة صحيحة واستغلال وقتك في هذا الشهر خاصة أنه يليه امتحانات وأحيانا تكون في أثناءه.

كيفية تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان

متى تذاكر في رمضان؟ أنت من سيختار موعد محدد ومناسب لك، لكن عليك أن تدرك أن تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان يساعد الطلاب على التركيز وإنهاء الكثير من المهام في وقت قصير.

 يتسأل البعض عن أفضل أوقات المذاكرة في رمضان والتي تحقق أقصى استفادة يحتاجها الطالب، بالطبع كما هو معروف يعتبر الصباح الباكر هو أفضل وقت للمذاكرة ومراجعة الدروس خاصة بعد أن ينال الطالب قسط كافي من النوم خلال فترة الليل، ولكن يضطر بعض الطلاب في رمضان إلى السهر طوال الليل ويذهب إلى النوم طوال النهار، فإذا كنت من هؤلاء الطلاب الذين يفضلون المذاكرة أثناء الليل خاصة في رمضان فالأفضل لك أن تتناول وجبة إفطار صحية وتتناول الكثير من المياه والسوائل الصحية أيضا ثم تبدأ بعد وجبة الإفطار بحوالي ساعتين لأن الجسم في هذا الوقت يكون في كامل نشاطه.

واحذر كل الحذر من تناول وجبات دسمة والإكثار من شرب المشروبات الغازية ثم المذاكرة لأنك ستصاب بالخمول والكسل ولن تستطيع أن تركز على تحصيل أي معلومة.

مميزات وعيوب المذاكرة بالنهار والليل

لكل طالب نظامه الخاص في المذاكرة وتحضير دروسه، فالبعض يفضل المذاكرة في الليل والبعض الآخر يفضل المذاكرة خلال النهار، ولكل من هذه الأوقات مميزاته وعيوبه خاصة في رمضان، ولكن الأهم في أي وقت من هذه الأوقات التي ستختارها هو تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان لكي تعود بالنفع عليك، وتشعر بالإنجاز.

ينصح الكثير من الأطباء بأهمية المذاكرة في النهار خاصة ما بين الثامنة صباحًا والثالثة عصرًا لأنك ستحصل على العديد من الفوائد والتي منها:

  •       الشعور بالحيوية والنشاط.
  •       الإستمتاع بضوء الشمس الذي يمد الجسم بالطاقة، ويريح العين.
  •       كما يرون أن فترة بعد الظهيرة تجعل العقل قادر على دمج المعلومات بطريقة سهلة.
  •       يتمكن العقل من إنشاء روابط بين الدروس وحفظها بطريقة سريعة.
  •       كما أثبتت الكثير من الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر أن المذاكرة في أوقات النهار خاصة من الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة عصرا تزيد من مهارات التفكير والتحليل.

برغم كل الفوائد التي يحصل عليها الجسم أثناء المذاكرة في الصباح إلا أن بعض الطلاب يرون أن المذاكرة في الصباح لها عيوب ومن أهمها التشتت، والضوضاء والشعور بالجوع والعطش والصداع بالإضافة إلى القيام بالكثير من الأعمال في وقتا واحد لذا لن يتمكن من التركيز في المذاكرة.

وعلى صعيدًا آخر يفضل بعض الطلاب المذاكرة في الليل ويرون أن يمكنهم تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان ليلًا أكثر منها صباحًا، ويرون عدة فوائد أيضا للمذاكرة في الليل ومنها:

  •       الهدوء الذي يعتري ساعات الليل يساعدهم على التركيز والمذاكرة بتركيز عالي.
  •       ترسيخ المعلومات في الذاكرة وتثبيتها خاصة أنك ستنام فورا بعد الإنتهاء من المذاكرة ولن تقوم بأعمال أخرى تشتت تركيزك، وتنسيك ما قمت بحفظه.
  •       التمكن من تناول بعض الطعام إلى فترة ما قبل الفجر، لأن البعض لا يفضل المذاكرة خلال نهار رمضان لأنه يشعر بالجوع والعطش.

وبرغم أيضا فوائد تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان خلال الليل ألا أن هناك الكثير من العيوب للمذاكرة في الليل ومنها:

  •       الشعور بالخمول والكسل والإستسلام إلى النوم، خاصة عند بعض الطلبة الذين يقومون بمذاكرة دروسهم على السرير، وهو أمر مضر جدا بالتركيز وتحصيل المعلومات.
  •       انخفاض أداء الدماغ بشكل كبير في الليل، لأنه وقت النوم الطبيعي الذي يحتاجه الجسم.
  •       الشعور بالصداع.
  •       التفكير الزائد والذي يمنعك من التريكز في المذاكرة.
  •       صعوبة التركيز وتحصيل الكثير من المعلومات في الليل.
  •       يؤثر السهر على الجهاز العصبي، ويجعل الشخص متوترًا.
  •       يخشى البعض الليل وأوقات الظلام لذا لن يستطيع تحصيل أي معلومات.  

تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان يحتاج تخطيط سليم

إن التخطيط لليوم: جدول المذاكرة في رمضان هما أهم أسباب النجاح والتفوق واستغلال هذا الشهر بصورة سليمة، خاصة أن الطلاب يحبون القيام بالطقوس الرمضانية والتعبد وتأدية الصلوات وزيارة الأهل، ولكن مع رسم خطة محكمة لشهر رمضان ستقوم بأداء كل مهامك على أكمل وجه، وستتمكن من تحصيل دروسك دون أي كلل أو ملل.

يرى بعض الأطباء أنه يمكن البدء في المذاكرة بعد تناول وجبة الإفطار بحوالي ساعتين أي تقريبا بعد صلاة العشاء والتراويح، حتي يتمكن الجسم من هضم الطعام الذي تناوله الطالب في الإفطار، ويفضل أن يمكث الطالب على المذاكرة من ثلاث إلى أربع ساعات ثم يأخذ قسطًا من الراحة، ويمكن أن يستيقظ على وقت السحور، يتناول سحور صحي ومفيد، ويجب أن يتجنب تناول الكافيين بعد وجبة السحور لأنهى سيمنعك من الحصول على نوم هادئ ومريح،  ثم يصلي الفجر وبعدها يكمل مذاكرته لمدة ساعة أو اثنين لأن العقل في هذه الفترة يكون في أعلى درجات التركيز واليقظة.

هل تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان يعد سهلًا؟

بالطبع، كل شئ في حياتك يحتاج إلى ترتيب ونظام لكي تستطيع تأديته لا سيما المذاكرة، كل ما في الأمر أنك تحتاج إلى تخطيط وتنظيم اوقات المذاكرة في رمضان بشكل ناجح، ويمكنك أن تقوم بعمل جدول للمذاكرة قبل بداية شهر رمضان، لكي تبدأ فيه بشكل فوري مع بداية الشهر، ولا تنسى مكافأة نفسك على كل هدف تقوم بتحقيقه.

ولا تنسى أن لجسدك عليك حق فهو أيضا يحتاج بجانب هذا التنظيم وقتا كافي من النوم لكي يساعدك على الإستمرار والمذاكرة وتحقيق ما تردوه بشكل سليم.

فتناول طعام صحي يحتوي على الكربوهيدرات المركبة والبروتينات ومناسب في رمضان وشرب السوائل المفيدة للجسم سيجعلوك تتمكن من تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان وتأدية واجباتك على أكمل وجه، فلا تقصر في حق نفسك، لكي تجد نتيجة تتمناها.

بعد أن تعرفت على كافة المميزات والعيوب للمذاكرة في رمضان في أوقات الليل والنهار، عليك أن تختار الأنسب لك، وتحرص على تنظيم اوقات المذاكرة في رمضان بشكل مميز ولا تترك الأمر يسير بلا نظام، لأن الخطة والهدف سيجعلونك في تحدي طوال الوقت، لكي تنجز مهامك.

فحاول أن تتجنب المذاكرة وقت الشعور بالخمول لأنك لكن تتمكن من فهم أي معلومة، كما يجب عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن أي مشتت لذهنك سواء كان مشاهدة التلفاز أو تصفح الإنترنت واستخدام الهاتف في ما لا يفيد وتذكر أن تنظيم اوقات المذاكرة سيجعل كل تركيزك في أداء واجباتك فقط، لكي تتمكن من النجاح في امتحاناتك عليك ببذل الجهد.

المقال السابق المقال التالي

اترك تعليقًا الآن

تعليقات

يتم مراجعة التعليقات قبل نشرها