التاريخ Sun, Feb 04, 2024

الدراسة والصيام: تحقيق اقصى استفادة من المذاكرة اثناء الصيام

يأتي شهر رمضان المبارك غالب الأوقات أثناء الدراسة والامتحانات، فيتهرب كثير من الطلاب من المذاكرة اثناء الصيام؛ اعتقادا منهم أنها غير مجدية، وأنه من الصعب عليهم المذاكرة اثناء الصيام، ولكن على العكس تماما فهناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الصيام يزيد من قدرة التركيز في المذاكرة، وانجاز الكثير من المهام، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى خطة ونظام تساعدهم على ذلك دون أن يشعروا بالملل والتعب.

مدة المذاكرة اثناء الصيام

لكي يستطيع الطالب النجاح في الامتحانات التي تكون في الغالب بعد شهر رمضان المبارك يجب أن يقوم بتحديد مدة المذاكرة وفترات الراحة لتحقيق افضل استيعاب، ويجب أن يدرك الطالب أنه ليس من المهم عدد الساعات الطويلة في المذاكرة اثناء الصيام ولكن التركيز والاستمرارية على مدار اليوم هو الأهم، فإذا استطعت أن تقوم بمذاكرة ساعة واحدة خالصة دون اضاعة للوقت ثم تأخذ فترة راحة حوالي عشرة دقائق ثم تعود مجددًا للمذاكرة وتستمر هكذا على مدار اليوم ستقوم بإنجاز كبير خلال هذا الشهر.

أفضل أوقات المذاكرة اثناء الصيام

يتسأل الكثير من الطلاب ما هي افضل اوقات للمذاكرة في رمضان، بالنسبة لأفضل اوقات المذاكرة اثناء الصيام فإن كثير من العلماء يعتقدون أن الوقت الذي يلي صلاة الفجر يعد مناسب جدا، فإذا استطعت أن تنام خلال الليل من 6 إلى 8 ساعات وتستيقظ وقت الفجر فإنك هكذا ستزيد من نشاط جسمك وكفاءته لأن هذا النظام يزيد من معدلات الكورتيزون في الدم.

فإذا استيقظت في وقت الفجر وقمت بإنجاز العديد من المهام حاول أن تنال بعدها قسطًا من الراحة لكي تتمكن من أن تبدأ مرة أخرى من الساعة الثالثة عصرًا حتى الساعة السادسة أو السابعة، وتكتفي بهذا القدر خلال يومك، وتنجنب المذاكرة بعد الثامنة مساءا لأنه وقت إفراز المخ لهرمون الميلاتونين والذي يعمل على الشعور بالإسترخاء والخمول.

إذا شعرت بالإجهاد العقلي خلال المذاكرة خاصة المسائل الحسابية حاول أن تبتعد عن الأنشطة الصعبة، واتركها لبداية يومك حيث تكون ممتلئ بالنشاط والحيوية، واستبدلها بالمواد السهلة البسيطة، وركز على تهيئة بيئة مثالية للمذاكرة في رمضان لكي تتمكن من تأدية واجباتك بشكل صحيح ومريح. 

الانشطة المناسبة للمذاكرة قبل الافطار

من أهم الانشطة التي تساعد الطلاب على المذاكرة اثناء الصيام هي التعاون ومشاركة أصدقاءهم الأفكار والمقترحات والملخصات، فالمذاكرة الجماعية تساعد أحيانا على تحفيز الطلاب لإنجاز مهامهم.

الحفاظ أيضا على نمط نومك يساعدك جدا على التركيز وقت المذاكرة، وتجنب الإستيقاظ طوال الليل لأنه من أسؤا العادات التي يقع فيها غالب الطلاب أثناء رمضان.

الإبتعاد عن مشاهدة التلفاز وقت المذاكرة اثناء الصيام لأنك لن تستطيع التركيز على أكثر من عمل، وهذا الوضع سيجعل مخك مشتتًا ولن تنجز أي شيء، واستبدل مشاهدة التلفاز بمشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية الموثوقة.

تهيئة بيئة مثالية للمذاكرة في رمضان يجعلك تنجز مهامك في أسرع وقت. 

من المهم أيضا أن تقوم ببعض التمارين الرياضية البسيطة قبل الإفطار لكي تكون نشيطا طوال اليوم، ولكن تجنب الأنشطة المجهدة للجسم لكي لا تشعر بالعطش.

جرب أن تنوع طرق المذاكرة اثناء الصيام لكي لا تشعر بالملل، يمكنك تجربة تلخيص المنهج، وأيضا يمكنك الإستفادة من الخرائط الذهنية فلها دور كبير في اختصار وقت المذاكرة وزيادة الاستيعاب.

تنقل أيضا بين المواد ولا تركز اهتمامك على مادة واحدة ساعات طويلة لكي لا تصاب بالفتور والملل.

افضل الانظمة الغذائية لتتمكن من المذاكرة اثناء الصيام

هناك اطعمة ونظام غذائي متوازن لزيادة التركيز خاصة وقت المذاكرة اثناء الصيام، فتناول أطعمة صحية وقت الإفطار ووقت السحور يساعدك على االشعور بالراحة في الصيام وتجنب الإصابة بمشاكل المعدة.

وقد ذكر كثير من الأطباء بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين مستوى التركيز عند الطلاب خاصة في وجبة السحور والتي منها الجوز والموز والشوكولاته الداكنة.

بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الضرورية للجسم مثل حمض الفوليك الذي يمكن الإستفادة منه في السبانخ والخس وجنين القمح، وفيتامين أ والذي يوجد في السلطة، وفيتامين ب الذي يوجد في اللبن الزبادي واللبن الرايب أيضا.

ولا ننسى دور الأملاح المعدنية أيضا والتي لها دور هام وحيوي جدا في مساعدة الطلاب على المذاكرة اثناء الصيام ومنها الحديد والذي يوجد في الخضروات والعسل الأسود، وتذكر أن نقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا التي تجعل الطلاب لا يتمكنون من التركيز في المذاكرة واسترجاع المعلومات.

أيضا يعتبر اليود من أهم العناصر الغذائية التي يمكن للطلاب الحصول عليها أثناء تناول وجبات الأسماك والبيض المسلوق.

ومن المهم جدا اثناء الإلتزام بهذا النظام الغذائي أن تتناول طعامك ببطء، وحاول قدر المستطاع تجنب قضم الطعام، لأن تناول الأكل ببطء يجعلك نشطيا ويمكنك من هضم الطعام بشكل صحي.

عدد مصادر البروتينات التي تتناولها لأنها تزيد من كتلة عضلاتك وقوتها، ويمكن أن تجد البروتينات الصحية في اللحوم والدجاج المشوي.

كما ينصح الأطباء أيضا بتناول ما يقرب من 12 كوب من المياه والسوائل في الفترة التي تتراوح ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف والشعور بالنشاط والحيوية خلال المذاكرة اثناء الصيام.

وابتعد تمامًا عن المشروبات الغازية لأنها لن تروي عطشك ولن تمدك بما تحتاجه، لكنها ستعمل على إصابة عظامك بالهشاشة.

نصائح هامة لتتمكن من المذاكرة اثناء الصيام

هناك بعض النصائح التي تساعدك على التركيز في المذاكرة اثناء الصيام ومنها:

  •       تحديد ساعات معينة للمذاكرة.
  •       المذاكرة في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والشغب.
  •       احرص على تنظيف مكان مذاكرتك وترتيب أوراقك.
  •       ابعد عن كل ما يشتت انتباهك، بالعقل لا يستطيع التركيز في أكثر من عمل في وقت واحد.
  •       ضع خطة يومية للمذاكرة وحاسب نفسك عليها.
  •       كافئ نفسك إذا قمت بإتمام مهامك بشكل سليم.
  •       احصل على قدر كافى من النوم، لأن النوم ضروري جدا للجسم.
  •       حاول أن تثبت مواعيدك نومك حسب مهامك.
  •       أعطي جسمك راحة عندما تحتاج إلى الراحة، لكي تتمكن من العودة للمذاكرة مرة أخرى.
  •       احصل على حمام دافئ لكي تمنح جسدك الطاقة والحيوية وتعزز الدورة الدموية.
  •       إذا شعرت بالتعب تنفس بعمق لأنك بذلك تساعد على ضخ الأكسجين في الدم والمخ مما يساعدك على الشعور بالإنتعاش والنشاط.
  •       أثناء تناول الإفطار حاول أن تتجنب الإسراف في الأكل لكي لا تصاب بالخمول، وتتمكن من المذاكرة بعد الإفطار.
  •       لا تنام وتنسى وجبة السحور فإن فوائدها عظيمة جدا للجسم، خاصة أنه تمده بالطاقة باقي اليوم.

مقارنة المذاكرة اثناء رمضان

الجدير بالذكر أن من أهم النصائح لإستغلال هذا الشهر العظيم في المذاكرة هو عدم المقارنة، فمقارنة أوقات نومك ومذاكرتك مع غيرك ستجعلك تشعر بالسوء وعدم الرضا حتى وأن كنت تبذل مجهود كبير، فكل شخص له طبيعة معينة ونظام معين خاصة في المذاكرة اثناء رمضان، فهناك طلاب يمكنها المذاكرة لأكثر من 5 ساعات متواصلة وهناك طلاب يصعب عليهم الإستمرار في المذاكرة لمدة ساعتين، فإنشغل بنفسك ولا تفكر في الآخرين.

وأيضا هذه النصيحة يجب أن يدركها الآباء والأمهات لأن لهم دور كبير في تحسين نفسية أولادهم اثناء المذاكرة.

شهر رمضان المبارك هو شعر عظيم وملئ بالخيرات، فحاول أن تستغل وقتك فيه بشكل منظم لكي لا تضيعه وتندم لاحقا، إذا قمت بإتباع النصائح والإرشادات خلال المذاكرة اثناء الصيام فإنك سوف تجني ثمار ما بذلته في الإمتحانات وستشعر براحة نفسية كبيرة عندما ترى نتيجة تعبك، فلا تجعل هذ الشهر يمر هكذا هباءًا دون استغلال كل وقت فيه بشكل سليم.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها