التاريخ Tue, Feb 06, 2024

يتزامن شهر رمضان المبارك غالب الوقت مع الامتحانات، فعلى الرغم من أنه شهر محبب للكثير من الناس لأداء الطقوس الدينية، إلا أن الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان يجعله تحدي للبعض ويشعرهم بالتوتر والقلق والخوف، فيجب عليهم التخطيط الصحيح والمذاكرة وعدم إضاعة الوقت في أي شيئا يشغلهم عن المذاكرة،لكي يتمكنوا من التفوق والنجاح في الإمتحانات التي تلي الشهر مباشرة.

متي يمكنني الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان

يمكن الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان قبل بداية الشهر الكريم، فمن الأفضل عمل خطة محكمة الأداء تشمل الثلاثين يوما، وحاول أن تسير على هذا النهج لكي تجني ثمار جهدك وتعبك في هذا الشهر.

مع وجود خطة مسبقة يمكن أن تبدأ في تنفيذ خطتك من أول أيام رمضان دون تشتت أو تفكير طويل، ويجب أن تشمل هذه الخطة على الاوقات الامثل للمذاكرة اثناء الصيام والتي تختلف من طالب لآخر حسب شخصية كل واحد، فمن الطلاب من يفضل المذاكرة في أوقات النهار ومنهم من يفضل المذاكرة في أوقات الليل، ولكل من هذه الأوقات ميزاته وعيوبه.

ولكن في الحقيقة أهم شيء هو الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان سواء اخترت أن تذاكر ليلا أم نهارا.

وفقا لبعض الأبحاث فإن المذاكرة بالليل خاصة بعد تناول وجبة السحور وحتى التاسعة صباحا يكون مفيدًا لأن الشخص لا يشعر في هذه الأوقات بالجوع ولا بالعطش، ويكون العقل في كامل تركيزه واستيعابه.

أما بالنسبة للوقت الذي ما بين الظهر والعصر فإن بعض الأشخاص الصائمين يشعرون بالفتور والخمول والجوع والصداع أحيانا لذا يمكنه أن يستغل هذا الوقت في أن ينال قسطا من الراحة، وإذا كنت تعتقد أنه مناسب لك فلا تقوم بالمذاكرة عدة ساعات متتالية لكي تستطيع استيعاب أكبر قدر ممكن وأنت صائم.

أما الفترة التي تسبق صلاة المغرب وتناول وجبة الإفطار تحديدًا فهي فترة لا يفضل أحد المذاكرة فيها لأن الشخص الصائم يشعر بإنخفاض كبير في طاقته، لذا فمن الأفضل أن يبدأ في المذاكرة إذا كان يفضل أن يبدأها في فترات الليل، بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين، لأن الجسم يبدأ في هضم الطعام بعد الأكل ولن يتمكن الطالب في هذا الوقت من التركيز في دروسه بشكل صحيح.

حاول قدر الإمكان أن تحرص على تناول غذاء صحي ومفيد وتناول الكثير من السوائل الصحية مثل المياه والعصائر التي لا تحتوي على سكر لكي تتمكن من أداء دروسك ولا تصاب بالكسل والنوم، وابعتد عن المشروبات الغازية لأنها تؤثر سلبا على جسدك.

الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان في جو أجواء مثالية

إن من أفضل أسباب النجاح في الامتحانات تهية الاجواء للمذاكرة بتركيز وفعالية فكل العوامل التي حولك يكون لها دور هام وتأثير كبير جدا في مذاكرتك، بداية من المكان الذي تذاكر فيه.

يجب أن تصنع لنفسك عالم خاص بك وحدك، حتى لو كان مكان صغير جدا لكن احرص على أن يكون هادئ بعيد عن أي مصادر ضوضاء وازعاج، لأن الضوضاء تجعلك تشعر بالتشتت ولا تركز في عملك.

أيضا من أهم العوامل في الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان هي نظافة المكان الذي تقوم بالمذاكرة فيه، فالأوراق المتناثرة في كل مكان تجعلك تركيزك أقل.

حاول أن يكون مكان مذاكرتك يحتوي على إضاءة جيدة جدا، لأن الإضاءة الضعيفة تجهد عينك ولن تستطيع التركيز وستشعر بالنعاس.

ابتعد قدر الإمكان عن المذاكرة على السرير، لأنك لن تكون مرتاحا في هذه الوضعية وستشعر بالتعب بعد فترة قليلة جدا من المذاكرة.

حاول أن تذاكر على مكتب وكرسي مريح لأن الجلوس المريح في المذاكرة يجعلك تنجز مهامك براحة نفسية وبسرعة أكبر.

قم بتغير مكان مذاكرتك إذا شعرت بالملل، لأن التغير سيساعدك على زيادة التركيز.

وبالطبع احرص على وضع أقلامك وكتبك وجميع أدواتك التي تذاكر بها في مكان واحد لكي لا تضيع وقتك في البحث عنها.

ابتعد تماما عن أي مصادر الإلهاء مثل الهاتف المحمول وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي لأنها قادرة على إضاعة الكثير من الوقت دون أن تشعر بذلك.

أقرا بصوت عالي لكي لا تسرح أثناء المذاكرة ولكي تتمكن من الانتباه لنفسك.

نصائح تساعدك على الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان

يتسأل الكثير من الطلاب عن نصائح للمذاكرة في رمضان تساعدهم على اجتياز وتخطي فترات المذاكرة في هذا الشهر بنجاح، خاصة أن الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان يعتبر عائق بالنسبة لكثير من الطلاب لأنهم يفضلون مشاهدة التلفاز ومقابلة الأصدقاء وأداء الطقوس الرمضانية، لذا سنعرض لكم نصائح للمذاكرة في رمضان تساعدكم على استغلال هذ الشهر بصورة مناسبة، ومن أهم هذه النصائح:

  • تحديد أوقات معينة للمذاكرة وعدم تخطيها.
  • رتب مهامك اليومية واحرص على التأكد من الانتهاء منها في نهاية اليوم.
  • حاول أن تبتعد عن كل مصادر التشتت عندما تبدأ في مذاكرتك دروسك.
  • لا تذاكر المواد الثقيلة والصعبة معا، ولكن حاول أن تنوع مذاكرتك ما بين هذا وذاك.
  • احصل على قسط كافي من النوم لكي تستطيع التركيز في مذاكرتك.
  • لا تتناول الطعام الدسم والوجبات الثقيلة لأنك لن تستطيع أن تذاكر دروسك بعدها.
  • نوع طرق مذاكرتك وجرب الخرائط الذهنية والملخصات لأن نتيجتها فعالة في المذاكرة.
  • احرص على أخذ فترات راحة بين كل فترة مذاكرة والأخرى لكي تكون أكثر نشطا وحيوية.
  • حاول أن تنظم مواعيد نومك حسب أوقات دراستك، لأن الجسم يحتاج إلى فترات نوم منتظمة لكي يتمكن من أداء عمله.
  • لا مانع من أخذ قترات راحة إضافية إذا شعرت بالإجهاد في نهار رمضان.
  • حاول أن تتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن لأنها تجعل قدرتك على التركيز عالية جدا.
  • لا تشرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تضر بالصحة ولن تساعدك على النوم.
  • تناول الفواكة الطازجة والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء لكي تعوض فترات الصيام.
  • تجنب الإصابة بالإجهاد العقلي وقم بتنويع المواد التي تذاكرها.
  • حافظ على نشاط دماغك ولا ترهق عقلك بالمسائل الصعبة.
  • لا تتخطى وجبة السحور لأن لها دور هام جدا في تعزيز نشاط جسمك وشعورك بالنشاط باقي اليوم.
  • كافئ نفسك عقب انجاز مهمة من المهام التي خططت لها لكي تحفز نفسك على المذاكرة.
  • راجع دروسك في الصباح الباكر فهو من أفضل الأوقات للمراجعة، لأن العقل يكون نشيطا.
  • قم بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة قبل تناول وجبة الإفطار.

بعد أن تحدثنا عن الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان عليك أن تختار الطرق الأنسب لك في المذاكرة والأوقات الأفضل أيضا وتقوم بعمل خطة تناسب قدرتك ومهاراتك، دون الإلتفات لغيرك ومقارنة قدرتك بقدراتهم.

تذكر أنك الوحيد الذي يعرف قدرات نفسه، و خططك في الاستعداد للامتحانات والمذاكرة في رمضان ليس شرطا أن تناسب شخصًا آخر، فركز مع نفسك واجتهد واحرص على الابتعاد عن كل مسببات التشتت في هذا الشهر المبارك، ولا تنسى أن تنظيم وإدارة وقتك بصورة سليمة ومحددة سيمكنك من المذاكرة الصحيحة وأداء الطقوس الرمضانية المحببة للجميع والنجاح أيضا بإذن الله في الإمتحانات، فلا تتهاون بهذه النصائح وأبدأ فورًا في كتابة خطة مذاكرتك.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها