التاريخ Thu, Dec 28, 2023

اختبار ايلتس من أبرز الاختبارات الدولية المُعترف عالمًا بها للغة؛ لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية للأشخاص الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات أو الهجرة أو التوظيف في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، ويتم إجراء اختبار ايلتس في الإمارات العربية المتحدة وهو يتبع نفس الهيكل المُعتمد عالميًا.

حيث يتكون اختبار ايلتس من أربعة أقسام رئيسية: السماعي، القرائي، الكتابي، والشفهي. ومن بين هذه الأقسام، يُعد قسم القراءة واحدًا من أكثر الأقسام التي تتطلب خلفية كبيرة وموسوعة كلمات مُسبقة، مما يجعل به تحديات للطلاب؛ وذلك بسبب صعوبة فهم الكلمات والتراكيب المجهولة مما يُشكل عائقًا في فهم النص.

إليك أهم 3 خطوات من أجل تحسين مهارات الفهم اللغوي:

الأداء الجيد في قسم القراءة من أقسام اختبار ايلتس يعتمد على الفهم الجيد للجوانب الأساسية للغة؛ لذا يجب على المتقدمين أن يكونوا على دراية بمهارات الفهم اللغوي والتراكيب اللُّغوية والمفردات المختلفة والسياقات المنتشرة، وذلك عن طريق:

  •       فهم التراكيب اللغوية:

عليك أن تكون قادرًا على التعرف على التراكيب اللغوية المختلفة وفهم كيفية توظيفها في الجُمل؛ وتقوم بتحليل العبارات واكتشاف العلاقات بين الكلمات والفهم الجيد للسياق.

  •       توسيع المفردات: 

يجب أن يكون لديك حصيلة كبيرة من المفردات اللغوية وذلك من خلال ممارسة المفردات بشكل دوري، والقراءة بصفة مستمرة والاستماع إلى مصادر متنوعة باللغة الإنجليزية، مثل الأفلام الكتب المقروءة والمسموعة والمقالات والمحادثات اليومية، وذلك من أجل تحسين مهارات الفهم اللغوي.

  •       التدرب على القراءة السريعة:

من خلال قرائتك للعديد من الكتب والاستماع للغة بصفة دورية، وممارسة القراءة السريعة لتحسين سرعتك وفهمك للنصوص، لذا حاول قراءة مقالات قصيرة بشكل منتظم واكتساب مفردات جديدة لتوسيع حصيلتك اللغوية.

 بعض الآليات الأخرى التي يمكنك اتباعها لفهم الكلمات المجهولة:

ستواجه في اختبار ايلتس كلمات مجهولة وغير مألوفة بالنسبةِ لك، وهذا أمر طبيعي إن كنت غير متمرس في اللغة وخاصة إذا كانت كلمات صعبة أو تقنية أو غير شائعةٍ في الاستخدام اليومي؛ ركّز لفهم الكلمات المجهولة وذلك عن طريق:

  •       فهم السياق:

إن كنت لا تفهم بعض الكلمات التي أمامك أو أول مرة تصادفها؛ فقد يكون السياق المحيط بالكلمة المجهولة هو المفتاح لفهم معناها. فستحاول استنتاج معنى الكلمة أو الجملة من خلال السياق فقد يساعدك استخدامه في حل لغز الكلمة المجهولة بسهولة.

  •       استخدم القاموس:

يمكن الرجوع للقواميس اللغوية أو المعاجم؛ وذلك لتحسين مهارات الفهم اللغوي في حالة عدم قدرتك على استنتاج معنى الكلمة من السياق أو الجذور، فيمكنك اللجوء إلى القاموس، لكن الجأ إلى القواميس المعروفة والمُحدثة بشكل دائم للبحث عن المعنى الصحيح والاستفادة منها بأكبر قدر.

توسيع الحصيلة اللغوية لتحسين فهم الكلمات:

  •       توسيع المفردات:

 قم بتوسيع قاموسك اللغوي من خلال قراءة وممارسة اللغة الإنجليزية بانتظام. كلما زادت معرفتك بالمفردات؛ زادت فرصتك في فهم الكلمات المجهولة في الاختبار. استخدم قواميس ومصادر مفردات موثوقة لتعزيز مهاراتك اللغوية.

  •       فهم الكلمات قبل وبعد:

من خلال فهم الكلمات السابقة والتالية للمفردات المجهولة يُمكنك تكوين صورة قد تحتوي على معلومات إضافية عن المعنى. لذا قم بتحليلها واستخدم المعرفة المسبقة لتوقع المعنى المحتمل. وتذكر أن هذه الآليات تعتمد على الممارسة المستمرة والصبر. فقم بتطبيقها بانتظام وحاول تطبيقها في القراءة اليومية لتحسين قدرتك على فهم الكلمات الصعبة.

5 نصائح لهدف تحسين مهارات الفهم اللغوي للكلمات المجهولة!

  •       القراءة والممارسة المستمرة:

 قم بممارسة القراءة وتحدى نفسك باختيار مواد قراءة تحتوي على مفردات متنوعة وغير مألوفة بالنسبة لك. كلما قرأت المزيد،  ستزيد قدرتك على فهم الكلمات المجهولة وتحسنت مفرداتك بشكل عام.

  •       الانتباه إلى الكلمات الرئيسية:

 انتبه إلى الكلمات الرئيسية في الجملة أو الفقرة التي تحتوي على الكلمة المجهولة. قد تكون هذه الكلمات المفتاحية مفاتيح لفهم المعنى العام للنص والكلمة المجهولة في سياقها.

  •       الصبر

لأن مع الممارسة والصبر ستلاحظ تحسنًا تدريجيًا في قدرتك على فهم الكلمات غير المألوفة في القراءة؛ لذا استمر في توسيع مفرداتك وممارسة القراءة بانتظام، وسترى تحسينًا كبيرًا في فهمك للنصوص وتفسير الكلمات المجهولة. 

ستفيدك أيضًا قائمة كلمات بالمجهول:

  •       عمل قائمة بالكلمات المجهولة:

 قم بتدوين الكلمات المجهولة التي تواجهها أثناء القراءة وحاول البحث عن معانيها وتعلمها لاحقًا. هذا سيساعدك في بناء مفرداتك وتحسين قدرتك على فهم الكلمات المجهولة في ويكون بمثابة مرجع لك.

  •       ابحث عن الأصل اللغوي:

 ابحث عن جذر الكلمة التي صَعب عليك فهمها في بعض الأحيان، فقد يسهُل عليك استنتاج معنى الكلمة المجهولة من خلال معرفة جذورها اللغوي. ابحث عن الأصل اللغوي للكلمة أو للكلمات المشابهة لها؛ فقد تتمكن من استنتاج المعنى من خلال ذلك.

فهم النصوص في اختبار الآيلتس أمر صعب!!

لا، ليس أمرُا صعبًا إذا حاولت تحسين مهاراتك اللغوية؛ لتجنب أي كلمات مجهولة تعيق فهمك للنص المقروء.. إذا اتبعت الخطوات التالية:

  •       ربط القواعد اللغوية:

 من خلال بعض الاستراتيجيات اللغوية التي يمكن استخدامها لفهم الكلمات غير المألوفة، مثل ربط القواعد النحوية ببعضها وتحليل التراكيب لتحديد دور الكلمة في الجملة، كما يمكنك من خلال خلفيتك التنبؤ من سياق القطعة عن معنى الجملة المحتمل استنادًا إلى المعلومات المتاحة لديك.

  •       الممارسة على قراءة الكلمات المجهولة:

قم بتدريب نفسك وحاول تحديد المعنى المجهول للكلمات التي تواجهك وذلك من خلال قراءة النصوص المتنوعة. ومن حل الأسئلة المتعلقة بها في الاختبارات السابقة مما يعمل على تحسين مهارات الفهم اللغوي لديك. قد يستغرق وقت التدريب وقتًا لكن بعدها سترى تطور ملحوظ في فهم أي كلمة ملحوظة وبالممارسة أيضًا.

تحسين مهارات الفهم اللغوي بشكل مبسط:

  •       الموارد التعليمية المختلفة:

 هناك العديد من الموارد التعليمية المتاحة عبر الإنترنت التي يمكنك الاستعانة بها لفهم وتحليل الكلمات المجهولة. يمكنك البحث عن هذه الموارد والكتب الإلكترونية أو

المواقع والتطبيقات وتطبيق التدريبات والأمثلة المختلفة لحل مشكلة التعامل مع الكلمات المجهولة.

  •       الممارسة الفعلية:

من خلال التدريبات والاختبارات السابقة التي تقوم بحلها والتمارين المتعلقة بالقراءة في اختبارات الممارسة لايلتس. هذا سيساعدك على تحسين قدرتك على فهم الكلمات غير المألوفة.

يمكنك الاستعانة بـ (المدرسة.كوم) في الحصول على التدريبات التأهيلية لاختبار ايلتس؛ سيساعدك هذا بشكلٍ كبير في تطوير مهاراتك واجتياز الاختبار بجدارة.

تتساءل ما الذي يجعل الكلمات المجهولة مهمة في اختبار القراءة العام؟!

فهم الكلمات المجهولة في قسم قراءة اختبار ايلتس ذو أهمية كبيرة، إليك بعض الأسباب التي تشير إلى أهمية فهمها في الاختبار:

  •       فهم المعنى العام للنص:

 لأن أي نقصان في فهم بعض كلمات أو جمل النص سيُشكل خللًا في فهم المعنى العام؛ فبالتالي قد تكون الكلمات المجهولة جزءًا أساسيًا من النص، وفهمها بشكل صحيح يساعدك على فهم المعنى العام للنص بشكل أفضل؛ لأنها قد تتضمن مفاهيم أساسية مهمة تؤثر في تفسير النص بشكل واضح وكامة.

  •       الثقة في القراءة:

عند قراءة النص بشكل سلس دون أي معوقات تعرقل قراءة النص هذا يعطيك ثقة أكثر في القراءة، تصبح قادرًا على التعامل مع النصوص المعقدة بشكل أفضل. على عكس الوقوف كل ثانية عند كلمات مجهولة والتساؤل ما معنى هذه الكلمة!؛ مما يعيق فهم وقراءة النص بشكل أسرع.

تابع أهمية فهم الكلمات المجهولة:

  •       الإجابة عن الأسئلة الخاصة بالكلمات المجهولة:

 يتضمن قسم القراءة في اختبار ايلتس أسئلة تتطلب معنى الكلمات المجهولة بناءً على السياق. فالوقوف عند هذه الكلمات دون معرفة، أنت تعيق نفسك، لكن من خلال تحسين مهارات الفهم اللغوي ، يمكنك الإجابة على هذه الأسئلة بثقة.

  •       تطوير حصيلتك اللغوية:

  من خلال المفردات التي ستضيفها لحصيلتك اللغوية بعد معرفة معناها، فعندما تواجه كلمات مجهولة، فإن محاولة والبحث عنها في القواميس سيساهم في توسيع آفاقك. وكل مرة ستتعرف على مفردات جديدة وستستفيد منها في المستقبل في قراءة النصوص الأخرى وسيكون التواصل باللغة الإنجليزية سهلًا.

  •       التواصل الجيد:

البحث والمجهود الذي ستبذله لفهم المفردات اللغوية المجهولة سيساعدك على التواصل بشكل أكثر دقة، وبالتالي فهم النصوص في اختبار الايلتس بشكل أفضل والمحادثات بشكل سريع، ففهم الكلمات المجهولة في قسم قراءة اختبار ايلتس يعزز قدرتك على فهم النصوص بشكل عام، ويساهم في تحسين مهارات الفهم اللغوي لديك. لذا، ينصح بالاهتمام بتطوير هذه المهارة وممارستها.

مواضيع الآيلتس:

يتمحور اختبار ايلتس حول أربعة أقسام رئيسية:

  1.       الاختبار السماعي:

 يستمع المتقدمون لمقاطع صوتية ومن ثَم يجيبون على أسئلة متعلقة بالمحتوى المسموع، ويشمل: المقالات الصحفية والمجلات والنصوص الأكاديمية والتاريخية أو البحوث العلمية والثقافية، أوالمحادثات اليومية والحوارات المحاضرات الأكاديمية والإعلانات والمحادثات الشخصية.

  1.       الاختبار القرائي:

 يقرأ المتقدمون نصوصًا مختلفة باللغة الإنجليزية ومن ثَم يجيبون على أسئلة خاصة بالنص المقروء.

  1.       الاختبار الكتابي:

 يكتب المتقدمون قطعة قصيرة بالإنجليزية عن موضوع معين، ويشمل: كتابة مقال تعبيري مثلًا عن مثل المقارنات بين وجهات النظر المختلفة أو كتابة تقرير أو بيانات أو الكتابة عن تجارب شخصية أو آراء شخصية.

  1.       الاختبار الشفهي:

 يتحدث المتقدمون مع المعلم المُختص بشكل فردي لمناقشة مواضيع مختلفة وتشمل: المواضيع العامة مثل تعريف النفس، والعائلة، العمل، والتعليم أو المواضيع الاجتماعية والثقافية، والفنون، الصحة، العلوم، والتكنولوجيا والمناقشات حول موضوعات عامة. هذه أمثلة عن بعض الموضوعات العامة لاختبار ايلتس في الإمارات، وقد يتم تناول غيرها من الموضوعات.

تقنيات تحسين الفهم السريع في القراءة:

  •       اقرأ بانتباه: 

من خلال قرائتك للنصوص بتركيز تستطيع فهمها بسهولة واستخراج المعاني الرئيسية والتفاصيل الهامة والعلاقات بين الأفكار.

  •       القراءة المتنوعة والشاملة:

 قم بقراءة مجموعة واسعة من المواد المكتوبة باللغة الإنجليزية، مثل المقالات، الكتب، الصحف، والمجلات. بالإضافة إلى مواضيع مختلفة لتزيد من تنوع مفرداتك وتوسيع آفاقك وفهمك للأساليب الكتابية المختلفة، وقم بزيادة ممارسة القراءة الشاملة؛ لأن كلما قرأت المزيد، زادت تعرفك على المفردات وتحسنت قدرتك على فهم الكلمات المجهولة.

  •       تحسين سرعة القراءة

قم بممارسة تقنيات تحسين مهارات الاستماع والقراءة في اختبار ايلتس.

  •       فهم السياق:

 استخدم الجمل والفقرات المحيطة بالكلمات المجهولة لفهم معناها وبالتالي القراءة بشكل سلس وسريع. حاول استنتاج المعنى بناءً على السياق والمعلومات الأخرى المحيطة.

  •       الكلمات المفتاحية:

 التي تكون بمثابة شروح للنص، انتبه إلى الكلمات المحيطة بالكلمة المجهولة، وخاصة الكلمات المفتاحية في الجملة أو الفقرة. قد تكون هذه الكلمات هامة لفهم المعنى العام للنص وتوجيهك نحو المعنى المناسب للكلمة المجهولة.

تقنيات لتحسين مهارات الاستماع:

  •       استمع بانتباه:

 استمع إلى النص المُلقى عليك بحرص وإنصات عند الاستماع للنصوص الصوتية في الممارسة وأثناء الدراسة. وحدد الأفكار الرئيسية والتفاصيل الهامة المتعلقة بالموضوع وابدأ في تحليلها لسهولة فهمها.

  •       الاستماع لمصادر متعددة

استمع إلى مجموعة متنوعة من المصادر الصوتية باللغة الإنجليزية، مثل: المحادثات، المقابلات، المحاضرات، والبودكاست والكتب الصوتية والأفلام باللغة الإنجليزية؛ حتى تعتاد على سماع النطق السليم وطرق النطق المختلفة وسرعات النطق والأصوات المختلفة.

  •       تدرب على أنواع الأسئلة المختلفة: 

من خلال حل تدريبات مختلفة على أنواع الأسئلة التي قد يتم طرحها في قسم الاستماع في اختبار ايلتس؛ هذا سيساعدك على التعرف والتهيؤ للأسئلة الشائعة وتحضير حلول مناسبة للإجابة على الأسئلة المختلفة.

  •       التمارين الفعلية:

قم بحل الكثير من التمارين العملية المتعلقة بالاستماع في اختبارات الممارسة لايلتس. هذا سيساعدك على تحسين مهارات الفهم اللغوي لديك واستيعاب المعلومات والاستجابة السريعة للأسئلة في وقت قصير.

  •       دوّن الملاحظات:

 خلال الاستماع، حاول القيام بملاحظات سريعة ودون الملاحظات الشخصية. لتسجيل المعلومات الرئيسية والتفاصيل المهمة.

هل يمكنني الاستعانة بمدرب لمساعدتي في تحسين مهارات الفهم اللغوي؟

يمكنك الاستعانة بمعلم أو مدرب لمساعدتك في تحسين قدرتك على فهم الكلمات المجهولة في القراءة، وذلك عن طريق بعض الخيارات:

  •       دورات القراءة:

ابحث عن أماكن موثوق بها تعطي دورات تعليمية تأهيلية لاختبار ايلتس ومخصصة لتحسين قدرات القراءة وفهم المفردات. قد تساعدك هذه الدورات على تعزيز قدراتك في فهم الكلمات المجهولة.

 يمكنك التفكير في الحصص الخصوصية مع مدرب متخصص أون لاين كالموجودين لمساعدتك في (المدرسة دوت كوم) لتحسين مهارات القراءة ومساعدتك لاجتياز اختبار ايلتس . لدينا نخبة من المعلمين المتخصصين الذين سيقومون بتقييم مستواك وتوجيهك نحو والاستراتيجيات المناسبة لتحسين فهمك للكلمات المجهولة وعمل خطة لهذا.

 

  •       المجموعات الدراسية:

المشتركة لبث روح التفاعل بين أشخاص يشاركون نفس الهدف معك. حيث يمكنك تبادل الخبرات والممارسات وتعزيز قدراتك المشتركة في فهم الكلمات المجهولة سيوفر لك هذا التوجيه اللازم لك، للاستفادة من خبرات المدربين والمعلمين ومعرفتهم لتحقيق تقدم كبير في مهارات القراءة الخاصة.

أهمية تطبيقات الهواتف في التحسين اللغوي:

  •       تطبيقات الهواتف والموارد عبر الإنترنت:

هناك العديد من التطبيقات المجانية والموارد عبر الإنترنت التي تهدف إلى تحسين مهارات القراءة وفهم المفردات؛ يمكنك استخدامها كأدوات تعليمية إضافية لتعزيز قدراتك. لكن النتيجة الحقيقية من خلال الممارسة العملية، حيث إن طرق تحسين القدرات كثيرة لكن بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتحسين قدرتك على فهم الكلمات المجهولة، فإن الممارسة العملية والاستمرار في القراءة هو الأهم للحصول على النتيجة التي ترغب بها. اقرأ بانتظام نصوص تحتوي على مفردات جديدة ومجهولة لتعزيز مهاراتك. 

 المراجع تلعب دورًا مهمًا في استعدادك لاختبار ايلتس:

المراجع ومواقع التعلم يمكن الاستفادة منها عبر الإنترنت لتحسين مهارات القراءة والفهم اللغوي وتوسيع دائرة المفردات، بالإضافة إلى الموارد المجانية عبر الإنترنت مثل مواقع ومنصات التعليم التفاعلية، إليك بعض الأسباب لأهمية المراجع:

تحسين المهارات اللغوية: 

تُعد المراجع مصدرًا قيمًا لتحسين مهاراتك اللغوية الأربعة: الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث وهي المهارات التي تحتاج تطويرها لاجتياز اختبار ايلتس.

الموارد المناسبة: 

استخدام المراجع المخصصة لاختبار ايلتس يؤهلك للاستعداد للامتحان. تتضمن هذه المراجع الكتب والمواد التعليمية جميع أقسام الاختبار بشكل وافٍ.

فهم متطلبات الاختبار:

أنت تحتاج قبل الاختبار إلى الإلمام بكل المعلومات حوله قبلها وحتى تتعرف على متطلبات كل قسم وكيفية الاستعداد الأمثل لها.

المراجع التعليمية مصدر لاكتساب المعلومات:

مما يساعدك على التعود على نمط الأسئلة وتحسين أدائك.

نصائح قبل الاختبار:

 توفر لك المراجع نصائح قيّمة للتعامل مع كل قسم من أقسام اختبار ايلتس بفعالية. نصائح خاصة بكيفية تقسيم وقتك بشكل صحيح، وكيفية الإجابة على الأسئلة بشكل مرتب وبتأني، لتحسين درجاتك في الاختبار.

التدريب على الاختبار: 

توفر لك المراجع تمارين وأنشطة تساعدك على تطوير قدراتك في كل هذه المجالات؛ للتدريب على الاختبار الفعلي. ستجد أسئلة مماثلة للتي ستواجهها في الاختبار؛ مما يساعدك على التعود على نمط الأسئلة.

باختصار، المراجع توفر لك الدعم اللازم والموارد المناسبة للاستعداد لاختبار ايلتس في الإمارات العربية المتحدة. وتساعد على تحسين مهارات الفهم اللغوي وزيادة فرص نجاحك.. فقط ابدأ في توسيع آفاقك من الآن ودائرة مفرداتك اللغوية.

المقال السابق المقال التالية

اترك تعليقًا الآن

0 تعليقات

يرجى ملاحظة أنه يجب الموافقة على التعليقات قبل نشرها